Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

شرح نظارات الواقع الافتراضي وكيف تتأكد من دعم الجوال لها

الواقع الافتراضي بكل بساطة هو عبارة عن عالم يمكن الدخول الية فهو يشعرك تدخل الي الأفلام والألعاب التي تحبها بدون الحاجة الي أدوات ومعدات غالية الثمن وتقوم النظارة بتحويل الفيديو الي 360 درجة لكي تتحرك بتحريك رأسك ولكن يجب أن تدعم اللعبة في البداية الواقع الافتراضي.

ويكفيك لكي تري الواقع الافتراضي فقط أن تمتلك نظارة VR والتي يعد سعرها رخيص نوعا ما فهي متوفرة بسعر 60 جنية مصري ولكن يوجد منها ما يصل سعرة الي 200 و 1000 جنية مع اختلاف الميزات طبعا فالنظارات الغالية تتمتع بعدسات أفضل من الرخيصة وجودة البلاستيك تكون أقوي من السابقة .

شرح نظارات الواقع الافتراضي

ويوجد أيضا نظارات بها سماعات داخلية لها لكي تستطيع السماع الي صوت الفيديو أو اللعبة بدون الحاجة الي هاند فري وتركيبة في الهاتف ويوجد أيضا نظارات تعمل بدون هاتف والتي تكون بشاشة مدمجة وتعمل مع الكمبيوتر وتكون غالية الثمن فهذا النوع من النظارات في الغالب يوجد بة نظام محاكاة مما يعني شرائك لأجهزة تقوم بتركيبها في الغرفة و تتحرك داخل اللعبة بشكل سلس .

قبل شراء النظارة ؟

شرح نظارات الواقع الافتراضي

يجب عليك قبل شراء النظارة أن تقوم بالبحث عن النوع الذي تحبة فيوجد كما ذكرت في الأعلي العديد من الأسعار لنظارات الواقع الافتراضي ، ويجب أن تعلم أن نظارات الواقع الافتراضي عدة أنواع ولكن ما الفرق بين النظارات التي سعرها رخيص وغالي :

جودة العدسات :

نعم ، فجودة العدسات مهمة جدا في مشاهدة الفيديو أو اللعبة بتقنية الواقع الافتراضي فالنظارات الرخيصة ليست كلها طبعا ولكن جزء كبير منها عندما تري الفيديو أو اللعبة من خلال العدسات الخاصة بة تجد أنك تنظر من خلال النظارة ولا تري الفيلم مباشرتا وهذ ليس فارق كبير للمبتدئين ، ولكن المستخدم عندما يدخل في عالم الواقع الافتراضي سيري أنة فارق كبير لة والنظارات الغالية تري أن العدسات لا تظهر بل تري الفيلم أو اللعبة مباشرتا وتحس بأنك داخلها فعلا ولا تنظر من خلال النظارة وهذا فارق كبير بين النظارات .

امكانية تحريك العدسات (تغيير المسافة) :

هذة الميزة موجودة في الكثير من النظارات الرخصية والغالية الثمن ، هذة الميزة تمكنك من تغيير المسافة بين العدستين حتي تحصل علي أفضل زاوية رؤية للفيلم أو اللعبة

امكانية تغيير مسافة العدسات الأمام والخلف :

هذة الميزة أيضا تغيير قرب و بعد العدسات عن الفيلم أو اللعبة حتي تزيد من حدة زاوية الرؤية بشكل أكبر وبزاوية مميزة أكبر

السماعات المدمجة :

هذة الأداة ليست مهمة ولكنها توجد في النظارات التي سعرها في متوسط الأسعار بين 250 الي أعلي ويمكن الاستغناء عنها بتركيب هاند فري بدلا منها

الشاشة المدمجة :

هذة الخاصية لا توجد الا في النظارات الماركات والتي من شركات مثل شركة سامسونج أو Oculus التي تعد من أكبر الشركات في صناعة نظارات الواقعا الافتراضي والشاشة المدمجة غالية الثمن لأنها تتعتمد علي المحاكيات التي يتم تركيبها في الغرفة ولأنها لا تعمل الا علي جهاز كمبيوتر والذي يجب أن يكون بامكانيات عالية ورامات كبيرة وكارت شاشة قوي ولكنها تعطيك تحكم أكبر داخل اللعبة فيتم تركيب كاميرات داخل المكان الذي سيتم التجربة بة ثم تشغيل اللعبة علي الكمبيوتر ثم تبدأ في التحرك فستري بأن جسمك كلة داخل اللعبة وعند تحريكك ليدك أو قدمك ستجد أنهاا تتحرك داخل اللعبة وهذا النوع من أقوي وأغلي أنواع الواقع الافتراضي ويمكنك تجربتة في الكثير من السينمات التي توفر لك الواقع الافتراضي .

كيف بدأ الواقع الافتراضي ؟

الواقع الافتراضي ليست تقنية تم ابتكارها حديثا ، بل هي تقنية تم انشائها منذ عام 1960 وكانت تعمل بشكل مثير ولكن مختلف عن الأن فلم تكن 360 درجة ، وكانت هذة التقنية تستخدم للتدريب العسكري فكانت يتم تديب الضباط علي الطيران بتقنية الواقع الافتراضي حتي تضمن أكبر نتيجة ممكنة فكان يقوم بالطيران بطائرة داخل الواقع الافتراضي حتي لا تحدث مشاكل في بداية الأمور ويحدث أي مشكلة للطائرة أو الطيار فهي تعد تقنية مهمة في المجال العسكري ومع تقدم السنوات طورت العديد من الشركات الألعاب وأفلام الواقع الافتراضي وأصبحت مجال للدعاية لهذة النظارات فليس كما يظن الأخرون الأن أن الواقع الافتراضي تم ابتكارة للترفية والتسلية بل هو كان من أهم التقنيات التي يتم اعتمادها في الجيش والتدريب العسكري .

كيف تتحقق من دعم هاتفك لتقنية الواقع الافتراضي ؟

يمكنك التحقق عن طريق بعض التطبيقات التي تستخدم في فحص وجود مستشعر Gyroscope داخل هاتفك ومن هذة التطبيقات :

تطبيق EZE VR

شرح نظارات الواقع الافتراضي

وهذا التطبيق من أقوي تطبيقات فحص دعم الهاتف لتقنية الواقع الافتراضي فهو يقوم بفحص المستشعرات ودعم مستشعر Gyroscope داخل هاتفك .

تحميل التطبيق من خلال متجر بلاي

تطبيق VR checker

 

تطبيق VR checker هو تطبيق شبية بالتطبيق السابق ويقوم بنفس العمل ولكن هذا التطبيق يعمل أيضا بضغطة واحدة ويقوم بفحص دعم هاتفك لتقنية الواقع الافتراضي ويعطيك هذا التطبيق معلومات أكثر عن نوع هاتفك والأندرويد الخاص بك وحجم الشاشة وكثافة البكسلات والمستشعرات التي يدعمها من بوصلة ، جيروسكوب ، والمغناطيس والدوران .

تحميل التطبيق من خلال متجر بلاي

الطريقة الأسهل والأقوي اليوتيوب

نعم فتطبيق اليوتيوب الأن أصبح يدعم تقنية الواقع الافتراضي ولكي تتأكد من دعم هاتفك لتقنية الواقع الافتراضي بدون تحميل أي تطبيقات خارجية عن طريق اتباع الخطوات التالية :

  1. تحديث تطبيق اليوتيوب الي أخر تحديث
  2. يمكنك البحث عن أي فيديو يعمل بتقنية الواقع الافتراضي عبر كتابة عبارة 360 Video أو Vr Video وستظهر لك فيديوهات بتقنية 360 درجة (هي نفسها تقنية الواقع الافتراضي )
  3. قم بتحريك الهاتف وستجد أن الفيديو يتحرك معك سواء في الوضع الأفقي أو الوضع الرأسي

الطريقة الأخيرة

يمكنك تنزيل أي لعبة تعمل بتقنية الواقع الافتراضي مثل لعبة VR Thrills والتي يمكن تحميلها من الأسفل والتي تدور حول عربة تتحرك علي اطار متعلق في الهواء وعند عمل اللعبة بشكل جيد وتحركها مع تدوير الهاتف اذا هاتفك يدعم تقنية الواقع الافتراضي .

تحميل التطبيق من خلال متجر بلاي

ملحوظة : مستشعر Gyroscope هو الخاص بتقنية الواقع الافتراضي وبدون هذا المستشعر فلن يعمل الواقع الافتراضي .

اكتب تعليق