شروحات

كيف تحمي موبايلك الأندرويد من الاختراق بخطوات بسيطة وآمنة؟

كيف تحمي موبايلك الأندرويد من الاختراق

هل تعرف لماذا عليك أن تتعلم كيف تحمي موبايلك الأندرويد من الاختراق حالاً؟ – لأن أبحاث الأمان أثبتت أن نظام التشغيل أندرويد أكثر أنظمة التشغيل قابلية للاختراق.

هذا لا يعني أنه يجب عليك التوقف عن استعمال الهواتف التي تعمل على أندرويد إذا أنه يمثل في ذات الوقت أوسع وأكثر انظمة تشغيل الهواتف الحديثة انتشارًا وتعمل عليه كبرى العلامات التجارية في مجال صناعة الهواتف الذكية.

كل ما يجب عليك أن تفعله أن تتعرف على كيف تحمي موبايلك الأندرويد من الاختراق بهذه الخطوات البسيطة التي لا تحتاج منك أن تكون خبيرًا في الذكاء الصناعي ولا التطبيقات الحديثة ولا برمجة أندرويد.

كيف تحمي موبايلك الأندرويد من الاختراق

قبل استعراض الخطوات العملية التي تحمي هاتفك من الاختراق لابد أن نذكر أن بعض السلوكيات الخاطئة من قبل المستخدم قد تكون سببًا مباشرًا لاختراق الهاتف وقرصنته، من أسوء هذه السلوكيات السماح للغرباء بفتح الهاتف والاطلاع على محتوياته وتركه في أيدي العديد من الأشخاص لفترات طويلة.

وكذلك عدم استعمال كلمات مرور  للهاتف والتطبيقات أو استعمال كلمات مرور يمكن التنبؤ بها بسهولة مثل الأرقام المتتالية، اسماء الأبناء، تواريخ الميلاد وغيرها.

كيف تحمي موبايلك الأندرويد من الاختراق

  • التحديث المستمر، وعدم السماح بالثغرات

الخطوة الأولى التي ينصح بها خبراء التأمين ضد القرصنة واختراق هواتف الأندرويد الحرص على تحديث نسخة نظام التشغيل في كل مرة يصدر فيها تحديث وبأسرع وقت.

يشير الخبراء إلى أن التحديثات التي يتلقاها نظام التشغيل تعني دائمًا إما اكتشاف ثغرات أمنية وعلاجها أو  إيجاد حلول لمشكلات شائعة وبالتالي فهي مفيدة في كل الأوقات.

من الأخطاء المتعلقة بنظام التشغيل أيضًا عمل (root) للجهاز بغرض تحميل تطبيقات أو التعديل على بنية نظام التشغيل دون معرفة كاملة بخطوات التأمين اللازمة مما يؤدي إلى تعطيل إجراءات الأمان الخاصة بالهاتف والسماح للتطبيقات باختراق جميع البيانات الحساسة على الجهاز.

  • الحذر عند التحميل من الإنترنت

لا يحظى متجر جوجل بلاي بنفس السياسات الصارمة التي تطبق على متجر أبل من حيث المراقبة الأمنية الحازمة على التطبيقات لذلك ليس مستغربًا أن تتسلل تطبيقات ضارة إلى المتجر وتبقى شهورًا قبل أن تكتشف وتزال.

كما أن اندرويد تسمح لمستخدميها بتنزيل تطبيقات من وسيط ثالث مثل موقع البيع العالمية مثل موقع أمازون أو  المتاجر المتوافقة معها وهذا يضاعف من احتمالية تحميل تطبيقات ضارة أو تساعد في اختراق جهازك.

ومن هنا يجب الحذر الشديد عن تنزيل التطبيقات والملفات من الإنترنت ومراجعة الأذونات التي يطلبها التطبيق مثل الدخول على الملفات، أو الصور، أو تشغيل الميكروفون دون علمك أو غير ذلك.

  • فحص الهاتف

إذا كان هذا الموضوع يدور حول: كيف تحمي موبايلك الأندرويد من الاختراق فالأولى أن نتحدث أيضًا عن التأكد بداية من عدم اختراق الهاتف!

ابدأ بفحص جميع التطبيقات التي حملتها مسبقًا فربما كانت التطبيقات آمنة وقت التحميل لكن جرى عليها تحديثات أفسدتها.

لن يستغرق منك الأمر سوى دقائق معدودة تفحص فيها الأذونات التي تستخدمها هذه التطبيقات ويمكنك الاستعانة – هنا – ببعض التطبيقات الخاصة بتأمين الهواتف مثل تطبيقات (Avast – McAfee) الشهيرة.

تساعد هذه التطبيقات على تنبيهك أيضًا في حالة تحميل تطبيقات ضارة، أو عند حدوث محاولة لاختراق الهاتف بواسطة تطبيق أو موقع على الإنترنت.

  • إعداد الهاتف للتحكم عند بعد

اختراق الهاتف قد يؤدي إلى دخول المخترق إلى كمية كبيرة من البيانات الشخصية بما في ذلك كلمات المرور، والصور الخاصة، والفيديوهات، والبيانات المالية وغير ذلك، ولأن الاختراق أو السرقة احتمال قائم يجب أن تخطط مسبقًا لإدارة الهاتف عن بعد.

من الخيارات التي ينصح بها إخصائيو تأمين الهواتف في جميع مقالاتهم حول موضوع: كيف تحمي موبايلك الأندرويد من الاختراق ضبط الهاتف على محو جميع بياناته آليًا عند ادخال كلمة المرور بشكل خاطئ بعد عدد معين من المرات.

أمّا إذا كانت البيانات والملفات التي على الهاتف على قدر  من الأهمية وسوف تحتاج إليها لاحقًا فإن خيار تتبع الهاتف المتاح على نظامي أندرويد وIOS  قد يكون الحل الأفضل.

كيف تحمي موبايلك الأندرويد من الاختراق

  • لا تفتح المواقع المشبوهة

تلجأ المواقع المشبوهة التي تهدف اختراق أجهزة الهواتف والحواسيب إلى كتابة روابطها بطريقة مشابهة لعناوين بعض المواقع الموثوقة لخداع الزوار فمثلًا لتقليد موقع جوجل قد تجد رابط الموقع المشبوه كالتالي: www.g00gle.com  ولتجنب الوقوع في مثل هذه الحيل يفضل كتابة عنوان الموقع يدويًا وعدم الاعتماد على الإحالة من مواقع أخرى.

كما يمكن استخدام متصفح مزود بفلتر خاص للكشف عن المواقع الموثوقة.

كيف تحمي موبايلك الأندرويد من الاختراق

  • احذر شبكات الواي- فاي المفتوحة

رغم تكرر التحذيرات من استخدام شبكات الواي-فاي المفتوحة في المراكز التجارية والكافيهات والأماكن العامة لا يزال البعض لا يدرك الخطورة القصوى من استخدام هذه الشبكات في الدخول على الإنترنت.

تكمن مشكلة استخدام شبكات الإنترنت العامة إلى احتمالية التجسس على هاتفك ومراقبة سلوكياتك على الهاتف أثناء استعمال الشبكة.

يمكنك علاج هذا الأمر باستخدام (VPN) مثل (CyberGhost، TunnelBear) المتوفرين مجانًا على متجر جوجل بلاي لتضليل من يقومون بالتجسس عبر الشبكات العامة المفتوحة.

  • الحصول على إنذار مبكر

كيف تحمي موبايلك الأندرويد من الاختراق دون أن تحصل على تنبيهات مبكرة بمحاولات القرصنة والتحركات المريبة التي تدور دون أن تدري عنها شيئًا؟

كما تصبح التكنولوجيا وسيلة تهديد فهي أيضًا وسيلة الأمان فهناك بعض التطبيقات مثل ((LogDog لرصد هويتك على عدد كبير من المواقع مثل فيس بوك، جوجل، دروب بوكس وإبلاغك فور حدوث أي محاولة للدخول على هذه المواقع من أجهزة غريبة لتغيير كلمة المرور واتخاذ الاحتياطات اللازمة.

كيف تحمي موبايلك الأندرويد من الاختراق باستخدام تطبيقات الأنتي فيروس؟

تعتبر تطبيقات الأنتي فيروس خط الدفاع الأول عن الهاتف ضد الاختراق والقرصنة لذلك من الضروري اختيار  التطبيق الأقوى والأنسب لظروفك.

بشكل عام تطبيقات الأنتي فيروس المدفوعة تقدم خدمات شاملة وحماية كاملة عن التطبيقات المجانية، لكن في حالة استخدام تطبيق أنتي فيروس مجاني فإنه من الضروري تحديث التطبيق كلما ظهر اصدار أو تحديث جديد.

 

 

نصائح سريعة لتأمين هاتفك ضد الاختراق:

  • تجنب فتح رسائل البريد الإليكتروني مجهولة المصدر
  • تغيير كلمات المرور بشكل مستمر واستعمال برامج ’’توليد‘‘ كلمات مرور قوية، عدم استخدام حفظ كلمات المرور في المتصفح أو الدخول التلقائي والاستعاضة عنها بتطبيقات إدارة كلمات المرور.
  • إغلاق التطبيقات التي تحتوي بيانات أو مواد خاصة بكلمات مرور قوية لحمايتها في حالة اختراق كلمة مرور الشاشة.
  • منع التطبيقات والرسائل التي تحتوي على بيانات أو معلومات من الظهور على شاشة غلق الهاتف لتجنب استخدامها من الغير.
  • استخدم جميع أدوات التأمين التي توفرها الأجهزة الحديثة مثل بصمة الأصبع، قزحية العين، التعرف على الوجوه حتى تضيف شرائح تأمين إضافية لكلمة المرور التقليدية.

بعد هذا الاستعراض لأهم الإجابات حول سؤال كيف تحمي موبايلك الأندرويد من الاختراق يبقى الضامن الوحيد لنجاة هاتفك من القرصنة أو الاختراق طريقة تعاملك مع الأمر وإدراكك لحجم المشكلات التي يمكن أن يتسبب فيها التهاون مع هذا التهديد.

اكتب تعليق

مشاركة