طريقة تتبع هاتفك المفقود ونصائح لحمايته من السرقة على كل أنظمة التشغيل

تعتمد طريقة تتبع هاتفك المفقود على نظام التشغيل الذي تستخدمه فالخطوات المتبعة مع أجهزة أيفون التي تعمل على نظام (IOS)  تختلف عن بقية الأجهزة الأخرى التي تعمل على نظام تشغيل (أندرويد).

طريقة تتبع هاتفك المفقود على نظام تشغيل (IOS):

أدمجت شركة ابل خاصية (أوجد جهازي – FIND MY) في جميع أجهزتها سواء الهواتف أو الأيبود والأيباد أو حتى حواسيب ماك.

عندما يقوم المستخدم بتفعيل هذه الخاصية من خيارات (icloud) سيمكنه تتبع الجهاز المفقود من موقع أي كلادود على الإنترنت ومسح بياناته وإغلاقه أيضاً والإشارة إليه بأنه هاتف مسروق أو مفقود.

من مميزات هذه الخاصيّة أنه بمجرد الإشارة إلى الهاتف أو الأيباد على أنه “مفقود – LOST” يقوم أي كلاود بتتبع حركة الجهاز طوال الوقت ويتمكن المستخدم من معرفة تاريخ تحركات واستخدام الجهاز.

طريقة تتبع هاتفك المفقود

ربما أفضل ما تقدمه “أبل” لعملائها هذه الخاصيّة فعند وصف الهاتف بأنه “مفقود” تتوقف إمكانية إعادة ضبط المصنع وبالتالي لا يستطيع سارق الهاتف محو بيانات الجهاز وتغيير معالمه كما يحدث في بقية الأجهزة الأخرى.

بالنسبة لحواسيب ماك التابعة لشركة “أبل” أيضاً فإن هذه الطريقة تسمح لصاحب الجهاز المفقود بوضع “كلمة سرّ” عن بُعد.

هذه الطريقة تمنع السارق من الولوج للجهاز أو تصفح المستندات أو القيام بأي عملية قد تؤدي إلى اختراق خصوصية صاحب الجهاز الحقيقي.

وبالطبع تمنح “أبل” مستخدمي أجهزتها إمكانية مسح جميع البيانات الخاصة كالصور والمستندات وأرقام الهواتف وغير ذلك عن بعد إذا فقد الهاتف أو سرق.

طريقة تتبع هاتفك المفقود على نظام تشغيل أندرويد:

طريقة تتبع هاتفك المفقود على نظام تشغيل أندرويد تختلف قليلاً عن هواتف أيفون لكنها ليست معقدة تماماً.

يوفر أندرويد لجميع عملائه خدمة تعرف باسم (Android Device Manager) التي عن طريقها يتمكن صاحب الهاتف المفقود من معرفة مكانه وإغلاقه ومسح بياناته.

من الأفضل أن تقوم بتحميل التطبيق السابق من متجر جوجل بلاي حتى يمكنك تتبع الهاتف بسهولة لكن حتى إن لم تفعل فسندلك على طريقة أخرى!!

إذا لم يكن التطبيق موجوداً على هاتفك فليس عليك سوى استخدام الحاسوب في تسجيل الدخول على موقع جوجل بنفس البريد الإليكتروني الذي تستخدمه على الهاتف.

بعد تسجيل الدخول (بنفس البريد الإليكتروني الذي تستخدمه على جوجل بلاي) اكتب في شريط البحث في متصفح كروم “Where is my phone”.

عندئذٍ سيقوم “جوجل” بإجراء البحث وفتح شاشة صغيرة أشبه بتطبيق (Android Device Manager) يوجد تحتها رابط إليكتروني بنفس الاسم (كما وضح بالصورة التالية).

طريقة تتبع هاتفك المفقود

قد يطلب “جوجل” منك التسجيل بالبريد الإليكتروني المستخدم على الهاتف مرة أخرى ثم يبدأ مباشرة في تتبع جميع أجهزتك المسجلة بهذا البريد الإليكتروني.

بعد ثوان قليلة على الأرجح ستظهر لك النتائج وتتضمن مكان وجود الهاتف، الوقت بالضبط الذي عثر فيه جوجل عليه ومستوى دقة البحث بالنسبة للمكان الذي يوجد فيه الهاتف.

طريقة تتبع هاتفك المفقود

  • خيارات البحث 

من ضمن الخيارات التي تمنحها لك نتيجة بحث “جوجل” إمكانية إغلاق شاشة الهاتف باستخدام خيار (lock) الظاهر في صندوق نتيجة البحث وذلك حتى تضمن عدم العبث بمحتويات الهاتف الخاصة كالصور والرسائل وغيرها.

طريقة تتبع هاتفك المفقود تحتاج قدراً من الهدوء والذكاء عند التعامل مع الموقف وهذا ما تساعدك عليه “جوجل” إذ أنها في نفس الوقت الذي تمكنك فيه من وضع “كلمة سر” للشاشة تعطيك خيار إرسال رسالة للشخص الذي وجد الهاتف مثل (شكراً لك لأنك وجدت هاتفي يمكنك التواصل معي على الرقم … ولك هديّة قيمة).

شاهد الصورة:

طريقة تتبع هاتفك المفقود

بشكل نظري هاتفك الأن مؤمن وهناك رسالة تظهر بشكل واضح على الشاشة للشخص الذي عثر عليه مع تنبيه من “جوجل” أعلى الرسالة (اتصل بصاحب الهاتف) فإذا كان الشخص الذي وجده أميناً فسيقوم على الأرجح بالاتصال بك.

تبقى عدة افتراضات أخرى منها أنك قد نسيت الهاتف في مكان ما ولم يجده أحد بعد وهذه تقدم لها “جوجل” حلاً لا بأس به!

من الخيارات التي تظهر لك عقب إجراء البحث إمكانية الاتصال بالهاتف المفقود فيقوم تطبيق جوجل برفع صوت الرنين إلى الحد الأقصى لسماع الرنين لمدة 5 دقائق متواصلة.

يفضل إجراء هذا الخيار عند تفقد الأماكن التي يعتقد أنك قد نسيت بها الهاتف حتى تعثر عليه أنت لا أحد أخر.

أمّا إذا فقدت الأمل تماماً في استرجاع الهاتف فهناك خيار أخير وحيد بمسح جميع الملفات والبيانات الموجودة عليه وإعادته إلى وضع ضبط المصنع عن طريق اختيار “محو كل البيانات” كما في الصورة.

الميزة هنا أنك ستتمكن من إزالة جميع الملفات المخزنة على الهاتف مثل  الفيديوهات وملفات الصوت والصور بل أكثر من ذلك قد تتمكن أيضاً من محو جميع الملفات على بطاقة التخزين الخارجية لكن هذا يعتمد على إصدار الأندرويد المستخدم على الجهاز وضبط الشركة المصنعة للهاتف.

طريقة تتبع هاتفك المفقود

وهنا يجب أن نحذر من شيء في غاية الخطورة يتعلق بهذه النقطة وهو أنّه في حالة اتخاذ قرار بمحو جميع البيانات على الهاتف المفقود فإنك ستمحو أيضاً تطبيق (Android Device Manager)، أو ستمحو بريدك الإليكتروني من الهاتف مما يعني انقطاع صلتك بالجهاز تماماً وعدم قدرتك لاحقاً على تتبع مكانه أو معرفة أي معلومات عنه!!

معلومات ضرورية عن طريقة تتبع هاتفك المفقود لأجهزة الأندرويد:

  • إذا سرق الهاتف واستطاع سارقه الولوج إلى الجهاز وإعادة ضبطه على وضع إعادة ضبط المصنع لن تستطيع التحكم فيه عن بعد بواسطة تطبيق (Android Device Manager).
  • إذا نفد شحن الهاتف أو أغلق لن يستطيع “جوجل” تحديد مكان وجود الجهاز وإنما يستطيع فقط تحديد أخر مكان تواجد فيه قبل إغلاقه.
  • تصبح طريقة تتبع هاتفك المفقود أكثر سهولة إذا كان الجهاز موصولاً بالكهرباء والإنترنت بينما تقل فرص العثور عليه إذا كان منتهي الشحن أو مفصولاً عن الإنترنت.
  • إذا لم تستطع الحصول على حاسوب بشكل سريع يمكنك استخدام اي هاتف حديث اخر بالبحث في المتصفح عن (Android Device Manager)والتسجيل بالبريد الإليكتروني الخاص بجوجل المستخدم في هاتفك المفقود.
  • يعمل تطبيق (Android Device Manager) بفاعلية على الهواتف الذكية مثل الحواسيب تماماً بل ربما يكون أفضل في بعض الحالات التي تحتاج منك إلى التنقل خلف الهاتف المفقود.
  • ينصح دائماً بإغلاق شاشة الهاتف بكلمة مرور قوية حتى تعطل السارق عن دخول الجهاز وتصفح الملفات والصور والفيديوهات والأهم من ذلك حتى لا يتمكن من ضبط الهاتف على وضع المصنع مما يفقد أي تواصل معه.
  • احرص على أن يكون هاتفك مكتمل شحن الطاقة قبل الخروج من المنزل ولا تنس تشغيل الاتصال بالإنترنت طوال فترة تواجدك بالخارج تحسباً لفقد الهاتف.

طريقة تتبع هاتفك المفقود على نظام تشغيل ويندوز

تعتمد طريقة تتبع هاتفك المفقود على نظام تشغيل ويندوز على نظام تطلق عليه الشركة (اعثر على هاتفي – Find My Phone).

تحتاج إلى تفعيل هذه الخاصية إلى الدخول على إعدادات الهاتف ومنها اختيار التفعيل.

طريقة تتبع هاتفك المفقود

عند فقد الهاتف عليك بزيارة صفحة العثور على الهواتف المفقودة التابعة لويندوز وسوف تجد خيار البحث في القائمة أعلى يمين الصفحة.

تشبه خيارات البحث وتعقب الهاتف الخطوات السابقة التي اشرنا إليها عن الحديث عن هواتف الأندرويد.

اكتب تعليق

مشاركة