Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

كيف أسرع النت من المنزل بخطوات بسيطة ومباشرة بدون متخصصين

قبل الإجابة على سؤال كيف أسرع النت لا بد أن تعرف ما هي سرعة الإنترنت الحالية على خط اتصالك.

الفائدة المباشرة من قياس سرعة النت أن تعرف ما إذا كنت تحصل على السرعة الحقيقة التي تعاقدت عليها وتدفع مقابلها لمقدم الخدمة أم تحصل على سرعة أقل.

من أسهل الطرق لقياس سرعة النت على جهازك أن تستخدم أحد المواقع المخصصة لعمل اختبارات السرعة مثل موقع (SpeedTest.net ).

كيف أسرع النت

للأسف تعلن أغلب الشركات المقدمة لخدمة الإنترنت عن سرعات وهمية في الوقت الذي لا يحصل فيه المستخدم على السرعة المناسبة لما تعاقد عليه لذلك من الأفضل التواصل المباشر مع مقدمي الخدمة ومعرفة السرعة المتاحة وليست السرعة المحتملة للمنطقة الجغرافية التي تسكنها والتعاقد بناء على هذا.

ومن الخطوات العملية التي تجيب على سؤال: كيف أسرع النت

كيف أسرع النت

  • تجربة راوتر مختلف

السبب الرئيس وراء بطء اتصال الإنترنت في أغلب الحالات نوع الموديم أو الراوتر المستخدم وعليه فإن أول ما عليك أن تفكر فيه تجربة أنواع وشركات أخرى قبل أن تستقر  على شراء واحد جديد.

سوف تفاجئ عن تغيير الراوتر  بزيادة سرعة النت بشكل كبير  إذ أن بعض الأجهزة خاصة القديمة منها غير متهيئة للتعامل مع زيادة السرعات المتتالي الذي تطرحه الشركات مقدمة الخدمة.

  • فحص الكمبيوتر

هل تعرف أن فيروسات أجهزة الكمبيوتر قد تكون سببًا رئيسيًا لبطء الإنترنت؟ – تقوم الفيروسات في أحيان كثيرة بتدمير موارد الأجهزة، واستغلال الإنترنت في عمليات أخرى غير التي يقوم بها المستخدم فعليًا مما يبدو  وكأن هناك من يتشارك معك سرعة النت.

ومن هنا فإن إحدى الإجابات السحرية والحلول التي لا تكلفك شيئًا للإجابة على سؤال: كيف أسرع النت أن تجري عملية فحص دقيقة باستخدام نسخة أنتي فيروس غير مجانية وقد عرضنا سابقًا على فون هت أفضل أنواع الأنتي فيروس المتاحة بالأسواق.

  • فحص البرمجيات والنظام

ليس المقصود بفحص البرامج والنظام الذي يعمل عليه الحاسوب (ويندوز، لينكس،…) الفحص من الفيروسات فهذا تم في الخطوة السابقة، لكن ما نقصده التأكد من أنه ليس هناك تعارض بين بعض البرامج أو أدوات النظام وبين اتصال الإنترنت مما يؤدي إلى إبطاء سرعته.

بعض برامج الحماية وبرامج مقاومة الفيروسات سواء التي تتواجد بشكل افتراضي على الكمبيوتر أو تحمّل لاحقًا تتداخل مع عملية الاتصال بالإنترنت وتؤدي بالتالي إلى بطء عملية التحميل والاستعراض.

قد تكون هذه الخطوة من أصعب الخطوات التي عليك القيام بها من أجل معرفة سؤال: كيف أسرع النت كما أنها بدون شك الأخطر  إذ ستضطر إلى إغلاق بعض البرامج أثناء الاتصال بالإنترنت مثل برامج الحماية والأنتي فيروس مما يعرضك للإصابة بملفات تجسس أو فيروسات خطيرة، لذلك كن حريصًا جدًا أو دع أحد المتخصصين يقوم بهذه المهمة.

كيف أسرع النت

  • افحص الاسبليتر

قطعة الفلتر أو ما يطلق عليها أحيانًا الاسبليتر  من القطع شائعة الاستخدام عندما نريد ربط خط الهاتف الذي يعمل عليه الإنترنت مع هاتف أرضي أو أجهزة أخرى مثل الفاكس أو غير ذلك.

احرص عند شرائك هذه القطعة أن تختار قطعة جيدة النوع مجرّبة من قبل أصدقائك لأن لها دور كبير في تمرير  البيانات فإذا كانت قدرتها محدودة أو مصنوعة من مواد غير مناسبة فإنها سوف تؤثر بلا شك على سرعة النت وعلى جودة توزيع الضغط على خط الهاتف.

  • افصل الهاتف الأرضي

إذا كنت تستعمل هاتفًا أرضيًا أو جهاز أخر يعمل بالتوازي مع راوتر الإنترنت كأجهزة الفاكس فجرّب فصل الهاتف أو الأجهزة الأخرى للسماح للراوتر باستخدام كامل سرعة الإنترنت.

أمّا إذا كان استخدام هذه الأجهزة الأخرى ضروري أيضًا فلماذا لا تستغني عن جهاز الهاتف التقليدي وتستعمل أحد الأجهزة اللاسلكية الحديثة؟

كيف أسرع النت

  • اتصل مباشرة بالموديم

إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر مكتبيّ ثابت في مكان واحد فإن تجربة اتصاله بالإنترنت عبر  وصلة الأسلاك سوف تعطيك نتائج أفضل من استخدام (الواي فاي)!

ابدأ بتغيير  كلمة السر الخاصة بالراوتر حتى لا تسمح لأحد بمشاركتك سرعة الإنترنت ثم اوصل جهاز الكمبيوتر مباشرة بالموديوم أو الراوتر وسوف تجد تحسنًا ملحوظًا في سرعة النت.

ربما تبدو هذه التجربة أصعب قليلًا عند استخدام أجهزة اللاب توب لكنها ما تزال قابلة للتنفيذ.

  • افحص المجال الكهرومغناطيسي

من الإجابات الذكية على سؤال: كيف أسرع النت والتي لا يلتفت إليها كثير من الذين يعانون هذه المشكلة هي تأثير الأجهزة الإليكترونية والكهربائية المحيطة بالراوتر  والأسلاك والوصلات والكمبيوتر على سرعة الإنترنت الحقيقية.

إذا كنت تعيش في محيط ما تكثر فيها أجهزة الهواتف الذكية وأجهزة التابلت والأيباد وسماعات البلوتوث والكاميرات الحديثة فإن ذلك يسبب تداخلات سلبية تؤدي إلى بطء الإنترنت في النهاية.

احرص على أن يكون المجال المحيط بالراوتر  والأسلاك والوصلات بين الراوتر والكمبيوتر خاليًا تقريبًا من الأجهزة الإليكترونية الحديثة لمنع التداخلات الكهرومغناطيسية.

  • تغيير مكان الراوتر

إلحاقًا بالنقطة السابقة فإن وضع ومكان الراوتر قد يؤثر بشكل كبير على أدائه؛ ونعني بذلك وجود الراوتر محاطًا بالجدران أو قطع الأثاث السميكة أو خلف رفوف الكتب أو غير ذلك.

جرّب أن تجعل الراوتر في مكان مفتوح قدر الإمكان بعيدًا عن أي معيقات لإرسال واستلام البيانات، وإذا كنت تعتمد على راوتر واحد لتغطية مساحة كبيرة فالأفضل أن يكون في منطقة مركزية مفتوحة مثل أعلى السلالم لضمان توسعة التغطية إلى الحد الأقصى.

  • قصِّر الأسلاك

من النصائح العملية المفيدة جدًا للإجابة عن تساؤل: كيف أسرع النت أن تعيد فحص نوعية الأسلاك والوصلات المستخدمة ليس فقط لضمان عدم تلفها أو اصابتها برضوض أو انحناءات أو  تعرضها للضغط تحت قطعة اثاث ثقيلة أو  بسبب إغلاق الباب عليها ولكن للتأكد من أنها من أحدث الأنواع.

بالإضافة إلى هذا فإليك هذه النصيحة الذهبية: اجعل الوصلة بين الراوتر والكمبيوتر أقصر ما يكون دائمًا وعلى قدر المستطاع تحصل على أفضل سرعة إنترنت متاحة.

  • تحديث برمجيات الراوتر

أجهزة الراوتر مثل أجهزة الكمبيوتر والهواتف الحديثة في أنها تعمل على برمجيات معينة وكما يحتاج جهاز الكمبيوتر إلى تحديث لنسخة الويندوز وكما يحتاج الهاتف إلى تحديث اصدار الأندرويد أو IOS فكذلك تحتاج أجهزة الراوتر والموديم إلى تحديث برمجياتها باستمرار  لحلّ المشكلات التي تظهر وترصدها الشركة المصنعة فتطرح تحديثات للنظام لعلاجها.

  • لا تثق في الإعدادات الافتراضية

اعدادات الراوتر الافتراضية ليست الإعدادات المثالية بالضرورة لمقدم خدمة الإنترنت الذي تتعاقد معه، وافتراض أن كلّ إعدادات افتراضية لهذه الأجهزة هي أفضل اعدادات بالضرورة افتراض ساذج.

في هذه الحالة قد تحتاج إلى متخصص من الشركة مقدمة خدمة الإنترنت لإعادة ضبط إعدادات الراوتر  الخاص بك بما يناسب طبيعة خدمات الإنترنت في منطقتك أو بلدك.

  • فحص رسمي

إذا لم تجد جميع هذه الخطوات نفعًا في حلّ مشكلة بطء الإنترنت فعليك الأن أن تقدم طلبًا الشركة مقدمة خدمة الإنترنت لإجراء اختبار  سرعة لخط الإنترنت الخاص بك، وموافاتك بالنتيجة بشكل رسمي.

  • غيِّر مقدم الخدمة

النصيحة الأخيرة التي يمكننا تقديمها فيما يخص: كيف أسرع النت في حال ما إذا لم تنجح جميع الحلول السابقة أن تتعرف على الشركات الأخرى التي تقدم الخدمة في شارعك أو حيك أو منطقتك وأن تسأل جيرانك أو على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي عن أفضل سرعة في هذا المنطقة ومن ثم يمكنك التغيير  بناء على تجربة.

اكتب تعليق

مشاركة