أندرويد P أو اندرويد 9 ماذا تعرف عن الإصدار القادم من نظام التشغيل الأكثر انتشارًا

أندرويد P أو اندرويد 9

أندرويد P أو اندرويد 9 إنها النسخة القادمة من نظام التشغيل الأكثر استخدامًا في العالم، ويتوقع أن التحديث الجديد لأندرويد يعتمد على ثلاثة أعمدة رئيسية هي زيادة ذكاء النظام، زيادة البساطة، توفير تجربة أكثر راحة للمستخدم.

أندرويد P أو اندرويد 9 أكثر ذكاء

حسب ما طرح في النسخ التجريبية من نظام تشغيل أندرويد الجديد أندرويد P أو اندرويد 9 فإن هناك بعض الإضافات التي تجعل النظام أكثر ذكاء مثل:

أندرويد P أو اندرويد 9

  • البطارية الذكية

يأتي Android P  بخاصية جديدة تعرف باسم ((Adaptive Battery ومن خلالها يستطيع تطبيق البطارية التنبؤ بالتطبيقات التي يحتاجها المستخدم ومتى يفضل استخدامها؛ فيقوم بتنشيطها في الوقت المرجح أن تستعمل فيه وبتقنية توفر الطاقة.

من المتوقع أن توفر هذه الخاصية طاقة البطارية بنحو 30% عن الإصدارات السابقة لأندرويد.

  • السطوع الذكي

على نفس المنوال يقدم أندرويد P أو اندرويد 9 خاصية السطوع الذكي الذي يتعلم عن طريق الذكاء الاصطناعي الخيارات المفضلة للمستخدم للسطوع في البيئات المختلفة، ومن ثمّ يقوم بتطبيقها والتنقل بينها تلقائيًا عند تغيير المكان، وهي تفس الخاصية الموجودة على أنظمة IOS.

  • أداء التطبيقات

يشهد أندرويد P أو اندرويد 9 طفرة في مجال ذكاء التطبيقات من أجل تقديم تجربة استخدام أكثر  راحة وسعادة، وفي الاصدار القادم سوف يقوم نظام التشغيل بالقيام بالخطوة التالية المرجحة بدلًا من المستخدم!

فمثلًا إذا أوصل المستخدم سماعة الرأس بالهاتف سوف يقوم اندرويد  آليًا بفتح مكتبة الملفات الصوتية، أو تقديم خيارات فتح الفيديوهات أم الملفات الصوتية.

  • تحليل البيانات

من الإضافات التي سوف يحظى بها مستخدمي الاصدار الجديد من اندرويد (أندرويد P أو اندرويد 9 ) إمكانية مراقبة أداءهم على الهاتف.

فمن خلال خاصيّة (Android Dashboard) التي تهدف إلى مساعدة المستخدم على فهم عاداته وسلوكياته مع جهاز الهاتف سوف يكون بمقدوره معرفة عدد المرات التي فتح فيها الهاتف خلال اليوم، وعدد التنبيهات التي تلقاها خلال فترة محددة، وعدد التطبيقات التي استخدمها هذا اليوم، وكذلك الوقت التي استغرقه كل التطبيق.

لا تتوقف الخاصية على تقديم البيانات وحسب وإنما تتيح للمستخدم (التحكم) في عاداته، ومساعدته على ضبط سلوكياته، فمثلًا  يمكن عن طريق (المؤقت) تحديد الوقت الذي لا ترغب في تجاوزه على تطبيق ما ليقوم الهاتف بتنبيهك للتوقف.

فإذا كنت طالبًا وترغب في التحكم في وقت أو مكان استخدام مواقع التواصل الاجتماعي كالفيس بوك وتويتر؛ فما عليك سوى أن تضبط إعدادات  المؤقت لتنبيهك عند الاقتراب من الوصول للحد الأقصى من الوقت المسموح، أو الأماكن التي لا يجب عليك فيها استخدام هذه المواقع.

  • عدم الإزعاج

طوّرت خاصية عدم الإزعاج التقليدية في الإصدار الجديد Android 9 لتوفر تجربة أكثر حريّة للمستخدم الذي سوف يتمكن من تحديد جهات الاتصال التي يرغب في تلقي الاتصالات أو الرسائل أو التنبيهات منها أثناء فترة عدم الإزعاج.

الخاصية الجديدة أطلق عليها ((Slush Gesture ويستطيع المستخدم من خلالها أن يضع “نجمة” على جهات الاتصال التي يرغب في التواصل معها، فيتلقى مكالماتها ورسائلها وتنبيهاتها بينما يبقى الهاتف في حالة عدم الإزعاج بالنسبة لباقي جهات الاتصال.

  • وضع النوم

يمكنك الأن عند استخدام أندرويد P أو اندرويد 9 أن تخبر مساعدة جوجل الذكي بموعد نومك وسوف يقوم تلقائيًا قبيل هذا الموعد بوضع الهاتف في وضع عدم الإزعاج، وتغيير سطوع الشاشة لمساعدتك على الاسترخاء.

موعد إصدار أندرويد P أو اندرويد 9

أطلقت جوجل نسختين تجريبيتين من الإصدار الجديد كانت إحداهما في شهر مارس الماضي، والأخرى في مايو ويتوقع أن تطرح النسخة الأخيرة في نهاية أغسطس الحالي 2018 ميلادية.

ما هو اسم الاصدار القادم من أندرويد؟

منذ إطلاق نظام التشغيل أندرويد والاصدارات الجديدة تحمل أسماء أشياء لطيفة مثل قرص العسل، جيلي بين، كيت كات، لولي بوب، مارشملو، نوجا وأخيرًا أوريو.

ورغم أن الاسم الرسمي لم يعلن بعد فإن هناك بعض التخمينات والتوقعات ترشح أن يكون الاسم الجديد (Android Pecan Pie) ويعني فطيرة الجوز، أو (Pumpkin Pie) فطيرة اليقطين!!

متى سوف يحصل هاتفك على اصدار أندرويد P أو اندرويد 9

إذا أعلن عن الإصدار الجديد في أغسطس –كما هو متوقع – فإنّه من المتوقع أن تزود الأجهزة تباعًا بالنسخة الأحدث على أن تكون هواتف جوجل بيكسل في مقدمة الهواتف التي تتلقى هذه الترقية.

في كل الأحوال لا يعتقد أن يتاح للجميع استخدام Android 9 قبل شهر سبتمبر القادم.

اكتب تعليق

مشاركة