افضل5 تطبيقات تعلم اللغة الإنجليزية على الأندرويد والأيفون

تحتاج شريحة كبيرة إلى تطبيقات تعلم اللغة الإنجليزية سواء لتطوير قدراتها في مجالي المحادثة والكتابة أو لبدء تعلم أساسيات وقواعد اللغة للالتحاق بدورات تعليمية متقدمة.

ساعد انتشار الهواتف الحديثة على التوسع في استخدام تطبيقات تعلم اللغات بشكل عام إذ أنه من السهولة الأن استعمال التطبيق في الفترات البينية مثل التنقل بالمواصلات، أو أوقات الانتظار، أو في فترات الراحة.

بل أكثر من ذلك تقدم تطبيقات تعلم اللغة الإنجليزية على الهواتف الحديثة خيارات تعليمية متنوعة تناسب أغلب الشرائح مثل التعلم عن طريق الفيديوهات التعليمية، الأغاني، الصور، التدريبات التفاعلية، والبث المباشر في بعض الأحيان.

افضل تطبيقات تعلم اللغة الإنجليزية على الأندرويد والأيفون

سنقدم لك في هذه المراجعة استعراضًا بمجموعة قيمة جدًا من تطبيقات تعلم اللغة الإنجليزية ستجد أنها تناسب مستويات المتعلمين المختلفة بالإضافة إلى كونها غنية بالمميزات والخيارات الأخرى المفيدة.

  • تطبيق FluentU (اصدار مجاني/اصدار مدفوع)

أثناء تقييمنا لمجموعة تطبيقات تعلم اللغة الإنجليزية وجدنا أن هذا التطبيق قد يكون الأفضل في هذه الفئة على الإطلاق!

يرجع السبب في ذلك إلى أن التطبيق يعتمد على استخدام اللغة الواقعية اليومية في التعليم فمثلًا يختار  مقاطع مسجلة من نشرات الأخبار، الإعلانات التجارية، الأغاني، مشاهد من أفلام والكلمات المتلفزة للمشهورين ويقوم بتحويلها إلى دروس في اللغة.

بهذه الطريقة يقدم تطبيق (FluentU) لمستخدميه لغةً حيّة تدرب أذنيه على اللغة اليومية التي يستخدمها الأشخاص العاديون في حياتهم اليومية مما يعزز قدرته على التواصل بشكل أسرع في المعاملات اليومية.

تضم قائمة الفيديوهات التعليمية على التطبيق تشكيلة واسعة معنونه بعناوين جذابة لكن الميزة الأهم أنها فيديوهات تفاعلية تعرض صورًا للكلمات الجديدة ووصفًا لها وأمثلة على استخدامها وطريقة نطقها احيانًا.

فمثلًا إذا رغبت في معرفة معنى كلمة (brought) ستقوم بالنقر عليها ليعرض لك التطبيق مثل هذه النافذة:

تطبيقات تعلم اللغة الإنجليزية

من الخصائص الشيقة في التطبيق وربما تجدها في بعض تطبيقات تعلم اللغة الإنجليزية الأخرى تعليم الكلمات عن طريق الألعاب والأحاجي، وكذلك سحب الشاشة يمينًا أو شمالًا لرؤية مترادفات أخرى للكلمة.

تطبيقات تعلم اللغة الإنجليزية

عندما تتعلم كلمة جديدة فإن التطبيق يسجل ذلك وبالتالي ستجده يساعدك على تذكرها بين الحين والأخر بعرض أمثلة وفيديوهات تتضمن هذه الكلمات التي اتقنت استعمالها.

ننصح بهذا التطبيق لمن يجدون متعة في تعلم اللغة عبر المرئيات والأدوات البصرية ومشاهدة المقاطع المصورة الجذابة.

تحميل من متجر أي تونزتحميل للتابلت والكمبيوتر

 

  • تطبيق Rosetta Stone (اصدار مجاني/اصدار مدفوع)

اضفنا تطبيق Rosetta Stone إلى قائمة موقع – فون هت – لأفضل تطبيقات تعلم اللغة الإنجليزية بسبب شهرة طريقته في تعلم اللغات وانتشارها.

على عكس التطبيقات التي تشرح مفردات اللغة الإنجليزية وقواعدها بالإشارة إلى لغة المستخدم الأصلية، فتقدم ترجمات للكلمة الواحدة بعدة لغات، أو شرح للقواعد باللغة التي يختارها المستخدم وليس باللغة الإنجليزية؛ يأتي تطبيق (Rosetta Stone) بأسلوب جديد يحرص فيه على تعليم المستخدم الكلمات الأساسية والجمل البدائية قبل الدخول في عملية التعليم المتقدم.

تطبيقات تعلم اللغة الإنجليزية

فمثلًا يبدأ التطبيق بكلمات بسيطة مثل (man) أو (park) فيعرضهما على شكل صور حتى يتمكن المستخدم من حفظهما جيدًا.

في الخطوة التالية يقدم التطبيق جملًا بسيطة باستخدام الكلمات الأساسية مثل (A man is sitting in the park) فيتمكن المتعلم عن طريق الصورة من تخمين الكلمة الجديدة (sitting).

فائدة هذه الطريقة أنها تربط الكلمات والجمل بالصور والمواقف وليس باللغة الأصلية للمستخدم مما يجعلها أسهل عند التذكر والاستخدام.

يصلح التطبيق للمبتدئين والأطفال والراغبين في تعلم اللغة الإنجليزية دون تأثير لغتهم الأصلية على استخدامهم لها.

  • تطبيق Memrise (مجاني)

يندرج التطبيق ضمن تطبيقات تعلم اللغة الإنجليزية باستخدام اللغة الإنجليزية حتى يتقن المستخدم اللغة بشكل أفضل.

تقوم فكرة تطبيق ((Memrise على توفير تدريبات ابداعية مبتكرة تشبه الألعاب احيانًا لمساعدة المستخدم على تذكر الكلمات.

لكن الميزة الأوضح التي اخترنا بسببها هذا التطبيق في قائمتنا أن الدروس التعليمية مصممة بواسطة متعلمين سابقين للغة الإنجليزية!

ما فائدة هذا؟

هذا يعني أن الشخص الذي يقدم الخبرة التعليمية قد مر بنفس ظروف المتعلم وبالتالي فإنه يحرص على شرح الكلمات والقواعد بأسلوب يساعد المتلقي على تجاوز كل الصعوبات المتوقعة.

تطبيقات تعلم اللغة الإنجليزية

اكتساب خبرات واقعية في تعلم كلمة أو قاعدة أو اتقان نطق المفردات يختصر كثيرًا من الوقت للدارسين.

يحتوي التطبيق على أكثر من 13 مادة تعليمية تتنوع بين مواد بسيطة أولية مثل دراسة الأفعال غير المنتظمة إلى دراسة روايات أدبية مثل قصة “حكاية مدينتين” للكاتب الإنجليزي “تشارلز ديكينز”.

يسجل التطبيق الكلمات التي قام المتعلم بإتمام دراستها وتعلمها حتى يمكنه لعودة إليها لمراجعتها وقتما يريد.

ننصح بالتطبيق للمبتدئين والمحترفين على السواء لأنه يعتبر فرصة رائعة لزيادة الحصيلة اللغوية بشكل فعال.

  • تطبيق Duolingo (مجاني)

يستحق تطبيق (Duolingo) أن يكون ضمن قائمتنا لأهم تطبيقات تعلم اللغة الإنجليزية نظرًا لما حظي به من تقييمات عالية من قبل المستخدمين.

الميزة الأكثر وضوحًا في هذا التطبيق أنه ربما – الأسرع – في تعليم اللغة خاصة للمبتدئين!!

يكفي المتعلم استخدام تطبيق (Duolingo) 20 دقيقة يوميًا كي يتمكن من التحدث ببعض الجمل البسيطة، أو قراءة الإعلانات التجارية ولافتات المحلات، الاستماع والفهم للجمل والكلمات السهلة في وقت قليل.

تطبيقات تعلم اللغة الإنجليزية

يعتمد التطبيق على فكرة التعليم الموضوعي فيتعلم المستخدم كلمات جديدة في إطار موضوع محدد؛ فمثلًا إذا كان الموضوع عن (التعليم) سيحصل الدارس على مجموعة من الكلمات المتعلقة بالتعليم وهكذا بالنسبة لعدة موضوعات مثل (المدرسة/ التسوق/الصفات/ وغيرها).

يحتوي التطبيق على اختبارات واسئلة في نهاية كل درس قد تتضمن توصيل الكلمات الجديدة بالصور المناسبة لها، أو  ترجمة جملة ما إلى اللغة الأصلية للمتعلم، أو ترديد مقاطع معينة لضمان صحة نطقها.

من المميزات الرائعة في تطبيق Duolingo متابعة المتعلم وملاحقته المستمرة للدارس حتى لا ينسى ما تعلمه!

فبع أسبوع أو عدة أيام يقوم التطبيق بتصميم اختبار مفاجئ للمستخدم يطالبه باستخدام الكلمات التي سبق أن تعلمها.

تحميل من متجر أي تونزتحميل من متجر  جوجل بلاي

 

  • تطبيق Babbel

نود أن نختم قائمة أفضل 5 تطبيقات تعلم اللغة الإنجليزية على هواتف الأيفون والأندرويد بهذا التطبيق الرائع الذي يساعد المستخدمين على قراءة وفهم واستخدام اللغة بشكل بسيط.

يعتد تطبيق Babbel على أربع وسائل لتعليم اللغة الإنجليزية وهي: عن طريق الصور، والنطق، والتهجئة وملء الفراغات.

تطبيقات تعلم اللغة الإنجليزية

لكن التطبيق يركز وبشكل واضح على “الكيف” وليس “الكمّ” لذلك فهو يعتمد على نظام خاص للتقييم ويسمح للمتعلم بتحديد أهدافه ومراقبة تقدمه فيها.

يعتبر Babbel من أفضل تطبيقات تعلم مفردات اللغة الإنجليزية بشهادة المستخدمين.

اقرأ ايضاً: أفضل تطبيقات لتحديد القبلة ومواعيد الصلاة (مجاني)

رغم أن هذه القائمة تركز وبشكل أساسي على تطبيقات تعلم اللغة الإنجليزية لا سيما في مجال المفردات والكلمات الجديدة يمكننا الإشارة أيضًا إلى تطبيق هام في تعلم “القواعد” الذي يبحث عنه كثير من المستخدمين.

تطبيقات تعلم اللغة الإنجليزية

التطبيق يسمى ((LearnEnglish Grammar – (اصدار الأيفوناصدار الأندرويد) وهو تطبيق تفاعلي مصمم لتحسين قدرات المتعلم في مجال القواعد فقط وليس المفردات.

يقدم التطبيقات تفصيلات مفيدة في شرح نحو  12 موضوع تقريبًا كما يحتوي كل موضوع على 20 تدريب تفاعلي لإتقان القاعدة.

اكتب تعليق

مشاركة