مشكلة إمتلاء ذاكرة الايفون و 5 حيل لتوفير مساحة التخزين

مشكلة إمتلاء ذاكرة الايفون

لو تحدثنا عن الوساوس التي استجدت في حياة البشر في عصر الهواتف الذكية، سوف يكون على رأس القائمة القلق من نفاذ شحن بطارية الهاتف ويليه القلق من نفاذ مساحة التخزين في الايفون وظهور مشكلة إمتلاء ذاكرة الايفون.

تستمر آبل في التمسك بعدم إتاحة الفرصة لمستخدمي الايفون باستخدام شرائح الذواكر الخارجية لزيادة سعة تخزين هواتفهم الفاخرة.

على الرغم من أنها استبدلت سعة 16 جيجابايت بسعة 32 جيجابايت في هواتف العام الماضي .

إلا أن مساحة التخزين سواء كانت 16 أو 32 أو حتى 256 جيجابايت إلا أننا دائمًا نشعر أن هذه المساحة غير كافية.

ربما يجب علينا أن نتعلم ضبط النفس لنتجنب مشكلة إمتلاء ذاكرة الايفون، او نلجأ إلى بعض الوسائل التي سوف تساعدنا في تحرير المزيد من مساحة التخزين في الايفون.

5 حيل تساعدك على حل مشكلة إمتلاء ذاكرة الايفون

1- لا تحتفظ بالرسائل إلى الأبد

 

إذا كنت ممن يستخدمون خدمة الرسائل بكثرة وتستقبل وترسل الكثير من الرسائل النصية والرسائل متعددة الوسائط وكذلك مميزات تطبيق iMessage التي قدمتها آبل في التحديثات الأخيرة.

غالبًا ما يكون هناك قدر كبير من الذاكرة الداخلية محجوز باسم هذه المراسلات التي يكون خيار آبل الافتراضي لها هو الحفاظ عليها إلى الأبد.

يمكنك تغيير هذا الخيار من خلال الذهاب إلى الإعدادات > الرسائل > الاحتفاظ بالرسائل ويمكنك الاختيار ما بين الإحتفاظ برسائلك لمدة 30 يوم أو سنة.

2- لا تسجل فيديوهات بدقة عالية

 

بالتأكيد إلتقاط مقاطع الفيديو بأعلى دقة ممكنة هو شئ جيد جدًا، لكن لو كنت ممن يسجلون فيديوهات كثيرة فهذا يعني أنك ستعاني من مشكلة إمتلاء ذاكرة الايفون.

يمكنك خفض دقة الفيديو من خلال الذهاب إلى الإعدادات > الصور والكاميرا > تسجيل الفيديو ثم اختيار تسجيل بدقة 720p، ويمكنك تعديلها في الأوقات التي تحتاج فيها إلى دقة أعلى.

3- لا تحتفظ بالصور العادية في حالة استخدام وضع HDR

 

تتمتع كاميرا الأيفون بمدى ديناميكي عالي HDR، وإعدادات ماهرة جدًا إذا تم استخدامها بذكاء، ولكنها قد تستنزف الكثير من المساحة التخزينية للايفون إذا تم استخدامها بلا دراية.

حيث يقوم وضع HDR على مزج العديد من الصور ذات معدلات الإضاءة المختلفة للحصول على أفضل نتيجة في النهاية، في العادي يقوم الهاتف بحفظ الصورة النهائية وكذلك الصور العادية التي تم مزجها.

لإيقاف حفظ الصور العادية والاكتفاء بالصورة النهائية للحفاظ على مساحة التخزين في الايفون يمكنك الذهاب إلى الإعدادات > الصور والكاميرا > الاحتفاظ بالصورة العادية قم بغلق هذا الخيار.

4- لا تحتفظ بالصور ذات الجودة العالية على هاتفك

 

أصبحت كاميرات الايفون تتمتع بدقة وجودة عالية مما ينتج عنه صور ذات أحجام كبيرة.

مما ينتج عنه استهلاك المزيد من مساحة تخزين الايفون وعليه يفضل عدم الإحتفاظ بالصور ذات الجودة العالية لتحرير المزيد من مساحة التخزين.

أبل توفر لك خيار من خلال استخدام خدمة التخزين السحابي الخاصة بها iCloud، لتقليل المساحة التي تستهلكها هذه الصور.

إذهب إلى الإعدادات > iCloud > الصور > قم بتفعيل خيار مكتبة صور iCloud ومن ثم قم باختيار “تحسين تخزين الـ  iPhone”.

هذا الخيار يسمح بالاحتفاظ بنسخ صغيرة الحجم من الصور على هاتفك وتخزين الصور الأصلية بالجودة العالية على حسابك على iCloud للعودة لها وقت ما تشاء.

إذا كان سعة حسابك على iCloud لا تكفي لتخزين كل الصور التي تريد حذفها من على هاتفك لتحرير مساحة تخزينية.

يمكنك الإستعانة بخدمة Google Photos لتخزين كل صورك بكامل جودتها على سيرفرات شركة جوجل والعودة إليها في الوقت الذي تريده من خلال تطبيق Google Photos المتوفر للتحميل مجانًا على الآب ستور.

5- لا تسمح بالتنزيل التلقائي لمشترياتك على الأجهزة الأخرى على هاتفك

 مساحة تخزين الأيفون ممتلئة

إذا كنت تمتلك أجهزة أخرى من أجهزة آبل، هناك خيار افتراضي في أجهزة آبل وهو مراقبة وتحميل جميع المشتريات على جميع الأجهزة المرتبطة بنفس حساب الآيتونز متى تم تحميلها على أحد هذه الأجهزة.

إذا أردت الحفاظ على مساحة التخزين في الايفون الخاص بك إذن يجب عليك إيقاف هذا الخيار بالتأكيد

وذلك من خلال الذهاب الاعدادات > App Store و iTunes Store > قم بغلق كل خيارات التنزيلات التلقائية التي لا تحتاجها.

 كانت هذه بعض الطرق التي يمكن استخدامها في الحفاظ على مساحة التخزين في الايفون، شاركونا بتجاربكم مع مقالب الهواتف الذكية.

هل واجهتم مثل هذه المواقف من قبل بخصوص عدم وجود مساحة كافية فى الايفون ؟

في انتظار مشاركاتكم واستفساراتكم من خلال التعليقات ويسعدنا الرد عليها.

عن الكاتب

محمد فؤاد حموده

مدون مهتم بالمجال التقني والتسويق ورفع الإنتاجية، وأيضًا بالترجمة والعمل الحر وزيادة المحتوى العربي المفيد على شبكة الإنترنت.

اكتب تعليق

مشاركة