iPhone 6 المميزات, العيوب و تقييم المستخدمين

اصدرت أبل هاتف أيفون 6 بحجم شاشة أكبر من النسخة السابقة iPhone 5s ورغم ذلك استطاعت الشركة ألا تجعل المستخدم يشعر بأنه أمام جهاز ضخم بتوفير عدة مميزات في الهاتف, بل استطاعت أن تجعل الهاتف الجديد iPhone 6 هاتفاً جديداً تماماً مقارنة باخر هاتف للشركة.

iPhone 6 phoneshut com

تصميم iPhone 6

  • من المناطق التي لم تشهد تطويراً أو تغييراً عن النسخ السابقة منطقة الشكل الخارجي لهاتف أيفون 6 الذي جاء بنفس الشكل التقليدي لهواتف الأبل, وإن كان من اختلاف فهو التخلي عن الحواف القائمة التي استخدمت في النسخة السابقة من هواتف الشركة (أيفون 5s ) و استبدالها بأخرى أكثر انسيابية ودائرية أعطت حجماً أكبر للجهاز وجعلت من عملية الامسك به و التحكم فيه أكثر سهولة.
  • من التفاصيل الدقيقة التي تهتم بها أبل في أجهزتها هو شكل التقاء الزجاج الأمامي مع حواف الهاتف والتي لا يظهر أبداً من نعومتها و صقلها أنهما جزئيين منفصلين, كما لاتزال العلامة الأكثر تميزاً في تصميمات هواتف أبل هي الهيكل المعدني من شرائح الالومنيوم الذي يضفي مظهراً جذاباً و يعطي الجهاز انطباعاً بالرقي مقارنة بالأجهزة البلاستيكية الأخرى بالأسواق.

 

  • رغم أن هاتف iPhone 6 جاء بمتحسس هوية بحجم أكبر عن نسخة أيفون 5S إلا أنه لا توجد خلافات كثيرة بين الجهازين في التصميم الخارجي فجاء الهاتف بسمك 6.9 مليميتر ليصبح أقل سمكاً من النسخة السابقة, ووزن 129 جرام أي أكثر ثقلاً بنحو 17 جرام من هاتف أيفون 5s.
  • مع زيادة حجم الشاشة كان لابد من حدوث بعض التغييرات الضرورية مثل تحويل زر التشغيل من مكانه التقليدي لهواتف أيفون في أعلى قمة الجهاز إلى أعلى الجانب الأيمن والذي وبناء على تجارب المستخدمين صار أكثر سهولاً في الاستخدام سواء باستخدام أصبع الابهام أو أي أصبع أخر في اليد.
  • أما الجانب الأيسر للهاتف فلا يزال يحتفظ بإضافته التقليدية المتمثلة في مفتاح التحكم في الصوت و جرار الوضع الصامت الذي يفضله مستخدمي هواتف الأيفون عن استخدام إعدادات الصوت من الشاشة الرئيسية.

 

iPhone6s-4Color

الوان ايفون 6

يتوفر الهاتف بعدة ألوان منها الرمادي الفضائي, الفضي و الذهبي ولكل لون مميزاته و إطلالته الخاصة لذلك لن يكون الاختيار بينها عشوائياً, وسيحتاج المستخدم وقتاً ليقرر أيها أنسب لشخصيته وذوقه.
اقرأ أيضا مواصفات iphone 6s plus

شاشة iPhone 6

مع وجود شاشة بحجم 4.7 بوصة لهاتف أيفون 6 كان على أبل أن تزيد من دقة العرض لتحافظ على مميزات شاشة الريتنا إحدى المكونات التنافسية التي تتمتع بها هواتف الأبل لذلك جاءت دقة عرض الهاتف 1.334×750 بيكسل بزيادة قدرها 720 بيكسل تقريباً عن النسخة السابقة.

  • iphone 6 screen phoneshut com ورغم ازدياد دقة عرض الشاشة إلا أن كثافة البيكسل لم تختلف مع زيادة حجم الشاشة فظلت كما هي 326 بيكسل\ بوصة وهي نفس نسبة الكثافة المستخدمة في هاتف iPhone 5s.
  • وربما يطرح هنا سؤال من بعض المستخدمين لماذا لم تقدم أبل اضافات أخرى للشاشة للوصول إلى مستوى أعلى من الجودة مقارنة ببعض الشركات الأخرى؟ – والإجابة ببساطة أن الأمر لا يحتاج فجودة الصورة لا تعتمد فقط على كثافة البيكسلز وإنما على مجموعة عوامل أخرى تجعل شاشة هاتف أيفون6 ماتزال على رأس قائمة الشاشات الأفضل في هذه الشريحة.
  • بمقارنة شاشة هاتف iPhone 6 مع شاشة هاتف Nexus 5 (حجم 5.5 بوصة- 445 بيكسل\بوصة – Full HD) يتضح أن شاشة الأيفون لا تزال هي الأكثر حدة وفي الاستعمال اليومي كقراءة النصوص و تصفح الانترنت تؤدي الشاشة بشكل أكثر من رائع.

 

  • من ناحية أخرى فإن استعمال عدد بيكسلات أكثر من المطلوب يؤدي بالطبع إلى استنفاد البطارية وتحميل المعالج بجهد إضافي يؤثر على سرعة الهاتف وهذه هي المعادلة التي تسعى أبل على الحفاظ عليها.
  • في نفس الوقت لا يمكننا القول أن أبل لم تحدث أي تطويرات على شاشات IPS بضوء الليد الخلفي حيث استخدمت هذه المرة تقنية جديدة تعرف بالتحكم الثنائي في البيكسل والتي توفر رؤية واضحة من كافة زوايا الهاتف.
  • من ناحية أخرى فإن معدلات التباين ومستويات اللون الأسود قد شهدت تحسينات ملحوظة عن النسخة السابقة لأبل فحسب تجارب المستخدمين أن استخدام الشاشة تحت ضوء الشمس المباشر أصبح أكثر وضوحاً.
  • أما من حيث جودة عرض الألوان فتشير الاختبارات التي اجريت على الشاشة أنها تسجل 95.1 % على معيار sRGB الخاص بمساحة الالوان وهذا ما يجعل الشاشة من أفضل شاشات LCD التي تقدم صوراً بالألوان الواقعية و غنية بالتفاصيل الحية.

 

بطارية iphone6

  • iphone 6 battery phoneshut com لم تقدم أبل بطارية جديدة لهاتف iPhone 6 عن النسخة السابقة إلا أن ما اختلف كان حجم الشاشة الأكبر في النسخة الجديدة والذي يعني مزيداً من استهلاك بطارية 1.810هرتز\ساعة, وبالتالي أصبح معدل تشغيل البطارية حسب تجربة تشغيل فيديوهات متواصلة حوالي 12 ساعة و 58 دقيقة! وبذلك يكون عمر البطارية قد قل عن عمر بطارية أيفون 5s والذي كان يدور حول 14 ساعة تقريباً.
  • ورغم هذا التناقص في عمر البطارية في اختبارات التشغيل الشاقة إلا أن الأمر يختلف في الاستخدام اليومي حيث تصمد البطارية أمام الاستخدام العادي طوال اليوم دون شحن على عكس بطارية هاتف iPhone 5s التي قد تحتاج إلى الشحن مرتين أثناء اليوم وربما يرجع ذلك إلى المعالج الجديد الذي زود به هاتف أيفون 6 والذي يعمل على سحب طاقة أقل أثناء بقاء الهاتف في وضع عدم الاستخدام.
  • اعتادت هواتف ايفون أن تكون في قائمة الهواتف الأطول عمراً فيما يخص البطارية إلا أن ذلك لم يعد صحيحاً تماماً منذ أن تحكم عامل نحافة الهاتف في حجم البطارية فلاشك أن سمك 6.9 مليمتر لن يستطيع تحمل بطارية بحجم 2.600 ميجاهرتز|ساعة كالتي زودت بها شركة سوني هاتفها Xperia Z3 والتي تدوم لمدة 20 ساعة متواصلة.
  • يستغرق الهاتف نفس وقت الشحن المستغرق في هاتف أيفون 5s إذا تم استخدام الشاحن الافتراضي القادم مع الجهاز (1A USB) وللحصول على شحن اسرع يمكن استخدام شواحن الأيباد (2.1A).

كاميرا iPhone 6

تعتبر الكاميرا من الأشياء القليلة التي يختلف فيها هاتف أيفون 6 عن نسخته المحسنة (6s ) فرغم أن الهاتفين لهما نفس المكونات الداخلية كنوع العدسات المستخدمة ودرجة الدقة ( 8 بيكسل) إلا أن كاميرا أيفون 6 تفتقد إلى خاصية (OIS), وهذا يعني أن الكاميرا أقرب في خواصها إلى كاميرا هاتف iPhone 5s وبالتالي يمكن القول أنه لم يتم ادخال أي تحسينات كبيرة على جودة الصور الملتقطة.

iphone 6 camera phoneshut com

  • من الملاحظات القليلة الجيدة في الكاميرا المتحسس الجديد وتركيز البيكسلات الذي يتيح وضع التركيز الذاتي الذي يقوم بتحديد المسافة بين الكاميرا و العنصر المفترض التقاط صورته و وضع العدسات في المسافة المناسبة لالتقاط صورة مليئة بالتفاصيل.

مساحة الذاكرة الداخلية فى ايفون 6:

مع اصرار أبل على طرح هواتف دون أماكن لاستيعاب وحدات تخزين خارجية يبقى المستخدم محدود الخيارات بين السعات التخزينية المقدمة من الشركة و التي بدأت 16 جيجا بايت, و64 جيجابايت مع تجاهل إصدار سعة متوسطة(32 جيجابايت), والسعة العملاقة 128 جيجابايت.

 

مواصفات iPhone 6

المعالج Dual-core 1.4GHz Apple A8
السرعة 1GB
حجم الشاشة 4.7in
دقة عرض الشاشة 1.334×750
نوع الشاشة IPS
دقة الكاميرا الأمامية 1.2 ميجا بيكسل
دقة الكاميرا الخلفية 8 ميجا بيكسل
الفلاش موجود- ليد ثنائي
برنامج تحديد المواقع GPS موجود
البوصلة موجودة
السعات التخزينية الداخلية 16/64/128GB
السعات الخارجية غير متوفر
Wi-Fi 802.11ac
بلوتوث Bluetooth 4.0
NFC متوفر
حجم الجهاز 138.1x67x6.9mm
وزن الجهاز 129 جرام
حجم البطارية 1,810mAh

سعر iPhone 6

  • سعر ايفون 6 فى مصر 5300 جنيه
  • سعر ايفون 6 فى السعودية 2100 ريال

اكتب تعليق

مشاركة