كيف فقدت NTFs بريقها؟

ساعد عدد كبير من موافقات المشاهير على تضخيم فقاعة بمليارات الدولارات حول الرموز الرقمية خلال العام الماضي، لكن العملات المشفرة عانت من انخفاضات ويخشى البعض أن تكون NFTs التالية. إليك التفاصيل في هذا المقال المقدم من منصة تداول الأسهم الموثوقة إيفست.

متابعة عناصر الموضوع الرئيسية

نبذة عامة عن NTFs

NFTs هي رموز مرتبطة بالصور الرقمية، وعناصر “قابلة للتحصيل”، وصور رمزية في الألعاب أو الممتلكات والأشياء في العالم الافتراضي المزدهر لـ metaverse.

تفاخر أمثال Paris Hilton و Gwyneth Paltrow و Serena Williams بامتلاك NFTs وتم إغراء العديد من الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 30 عامًا للمقامرة للحصول على فرصة لتحقيق ربح سريع. لكن القطاع بأكمله يعاني من انخفاضات في الوقت الحالي مع انخفاض قيمة جميع العملات الرقمية المشفرة الرئيسية، واختلطت مؤشرات NFT في أحسن الأحوال.

انخفض عدد NTFs المتداولة في الربع الأول من هذا العام بنسبة 50 في المائة تقريبًا  و شراء العملات الرقمية مقارنة بالربع السابق، وفقًا لشركة التحليل Non-Fungible. لقد اعتقدوا أن السوق كان يستوعب الكمية الهائلة من NFTs التي تم إنشاؤها العام الماضي، مع بدء سوق إعادة البيع للتو.

أبلغت شركة المراقبة CryptoSlam عن انخفاض كبير في مايو، حيث تم إنفاق 31 مليون دولار فقط على الأعمال الفنية والمقتنيات في الأسبوع المنتهي في 15 مايو، وهو أدنى رقم على مدار العام.

نجح دورسي في بيع NFT لما يقرب من 3 ملايين دولار العام الماضي، لكن المالك الجديد لا يمكنه العثور على أي شخص على استعداد لدفع أكثر من 20000 دولار.

كيف فقدت NTFs بريقها

عام عمليات الاحتيال

قالت مولي وايت الناقدة البارزة في مجال العملات المشفرة، لوكالة فرانس برس إن هناك العديد من الأسباب المحتملة لهذا الانكماش. وقالت: “قد يكون هذا انخفاضًا عامًا في الضجيج، أو الخوف من عمليات الاحتيال بعد العديد من الشخصيات البارزة، أو قد يكون هناك أشخاص يشددون أحزمتهم”.

اعترفت البورصة الرئيسية، OpenSea في يناير أن أكثر من 80 في المائة من NFTs التي تم إنشاؤها باستخدام أداتها المجانية كانت احتيالية – وكثير منها نسخ من NFTs أخرى أو أعمال فنية مشهورة مستنسخة بدون إذن.

قال أوليفييه ليرنر، المؤلف المشارك لكتاب NFT Mine d’Or (NFT Gold Mine): “هناك القليل من كل شيء في OpenSea”- وأضاف” “إنه موقع ضخم وليس منظمًا، لذلك ليس لديك أي فكرة حقًا عما تشتريه”.

واجهت LooksRare، وهي بورصة NFT تجاوزت OpenSea من حيث حجم المبيعات هذا العام، مشاكل مماثلة لمنافستها. تم العثور على ما يصل إلى 95 في المائة من المعاملات على نظامها الأساسي مزيفة، وفقًا لـ CryptoSlam.

كان المستخدمون يبيعون NFT لأنفسهم لأن LooksRare كان يقدم الرموز المميزة مع كل معاملة – بغض النظر عما كنت تشتريه. وكانت المبالغ المفقودة في عمليات الاحتيال هذا العام مذهلة.

تمكن أصحاب لعبة Axie Infinity، وهي لعبة يلعبها الملايين في الفلبين وأماكن أخرى، والمحرك الرئيسي لسوق NFT، من خسارة أكثر من 500 مليون دولار في عملية احتيال واحدة.

قال المحامي اريك باربري لوكالة فرانس برس “حالما تحصل على تكنولوجيا جديدة، تجد محتالين يدورون حولك على الفور”.

وأشار إلى أن سوق NFT ليس لديه لوائح مخصصة لذلك تُترك وكالات إنفاذ القانون لتجميع استجابة باستخدام إطار عمل قائم، ولكن هذا بدوره يمكن أن يسلب NFTs جاذبيتها الرئيسية – حيث يمكنهم تحقيق أرباح سريعة. وقالت “أعتقد أن القليل من الضجيج سيكون شيئًا جيدًا – في شكله الحالي، تداول NFT محفوف بالمخاطر بشكل كبير وربما غير حكيم بالنسبة للشخص العادي”.

غالبًا ما يتم تشبيه NFT بسوق الفن التقليدي نظرًا لعدم وجود منفعة متأصلة فيها ولأن أسعارها تتقلب بشكل كبير اعتمادًا على الاتجاهات والضجيج. لكن أوليفر ليرنر اقترح مقارنة مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!