iPad Air المميزات , العيوب و الأسعار فى مختلف الدول

رغم أن جهاز iPad Air لم يعد أكثر أجهزة الأيباد تميزاً بعد صدور iPad Air2, إلا أنه وجد لنفسه شريحة جديدة من المعجبين الذين أقبلوا عليه نظراً لتخفيض سعره بعد إطلاق النسخة الأحدث بجميع مميزاتها الجديدة, حيث اعتبر البعض أن الحصول على جهاز أيباد لم يمض على وجوده في الأسواق سوى عدة أشهر هو صفقة في كل الأحوال, خاصة مع التحديثات المجانية التي لحقت نظام التشغيل (ios) والتي يمكن القول أنها أضافت لجهاز iPad Air و لم تؤثر بأي شكل من الأشكال على سرعته أو جودة أدائه.

iPad Air phoneshut

إذا كنت تفكر في شراء جهاز أيباد لأول مرة أو ترغب في استبدال نسختك القديمة فعليك أولاً أن تقرأ هذا العرض عن جهاز iPad Air  الذي لم يمكث في الأسواق سوى 12 شهراً قبل أن تقوم أبل بإطلاق النسخة المعدلة منه مما أدى إلى انخفاض سعره بشكل كبير.

اقرأ أيضا : جدول مواصفات ipad air

شاشة جهاز iPad Air

iPad Air screen phoneshut

رغم أن جهاز iPad Air لا يزال يحتفظ بالشاشة التقليدية لكل أجهز الأيباد منذ الإصدارات ألأولى و التي جاءت بحجم 9.7 بوصة إلا أن التعديلات التي أضيفت على هيكل الجهاز جعلت الشاشة تبدو أكبر من حجمها و هذا شيء جيد حيث تعتبر الشاشة أهم مكونات الأجهزة اللوحية.

كما احتفظ جهاز  iPad Air بنفس جودة العرض التي ظهرت بها شاشة جهاز  iPad 3 وهي 2.048 x 1.536 على الرغم من أن هناك شركات أخرى في سوق الأجهزة اللوحية قد تخطت هذه النسب مثل بعض منتجات الأندرويد التي وصلت إلى 2,560×1,600  بل وإلى  جودة 4K !!

ولكن يبدو أن أبل مازالت تعتمد على أسطورة شاشات الريتنا التي توفر جودة عرض عالية لا يستطيع أن ينكرها مستخدمو منتجاتها.

إلا أن جودة أداء شاشة iPad Air لا تعتمد فقط على أعداد البيكسل فقط وإنما قدمت أبل شاشة الجهاز بتصميم رائع يمكن مستخدم الأيباد من الرؤية الواضحة للمعروض على الشاشة من أي زاوية ينظر فيها إلى الشاشة.

كما سجلت الشاشة درجة 387.68cd/m2 في اختبارات السطوع مما يجعلها قابلة للاستعمال بشكل رائع في أي ظروف للإضاءة, أما عن جودة الصور و الالوان فيمكن القول أنها رائعة وأن الالوان تبدو أكثر حيوية و طبيعية, أما مؤشر  التباين فيدل على أن أبل قد قام بإضافة تحسينات حقيقية و ملموسة على نوعية الشاشة نفسها.

متحسس الهوية في iPad Air

touch ID phoneshut

أحد الأشياء الصادمة التي فوجئ بها مستخدمو جهاز  iPad Air هو غياب متحسس الهوية (touch ID) والذي تداركت أبل و أضافته إلى جهاز iPad Air2, ورغم أن البعض يقلل من أهمية هذا المتحسس لاقتصاره عمله على تأمين فتح الجهاز و الشراء من متجر أبل إلا أن الأخبار تشير إلى أن هناك مخطط على المدى البعيد من أبل لربط عدة تطبيقات بهوية صاحب الأيباد أبسطها المعاملات المالية عبر الجهاز.

وربما سيكون أكثر المستخدمين افتقاداً لهذا المتحسس هم من يملكون هواتف أيفون5إس أو أيفون6 والذين اعتادوا على الدخول إلى أجهزتهم ببصمة الهوية و توقفوا عن حفظ كلمات المرور.

بطارية جهاز iPad Air

iPad Air battery phoneshut

استطاعت أبل أن تحقق طفرة في مجال تخفيض أوزان أجهزتها عبر التقليل من حجم بطاريات الهواتف و أجهزة الأيباد على السواء, وربما يرجع الفضل في ذلك إلى استخدامها لمعالجات أكثر ذكاء مثل المعالج A7.

أما عن بطارية جهاز iPad Air فقد أعلنت أبل أنها ستكون نفس البطارية المستخدمة في الجهاز السابق ipad4, بما يعني أن العمر المتوقع للبطارية قد يكون في حدود 10 ساعات عند التصفح المستمر للإنترنت, إلا أن من يعرف فلسلفة أبل في الإعلان عن منتجاتها يدرك أنها تتحفظ فيما يخص أرقام التشغيل لذلك قد تكون ال10 ساعات مجرد الحد الأدنى للبطارية بينما قد تستمر لعدة ساعات أخرى.

لذلك جاءت التجارب العملية لتؤكد هذه الفرضية حيث اظهرت الاختبارات استمرار عمل البطارية في iPad Air لمدة اثني عشر ساعة و نصف عند تشغيل مقاطع الفيديو مما يجعلها تزيد بنحو ساعتين عن جهاز ipad4.

أما عن الاستخدام اليومي الطبيعي للبطارية فلا يبدو أن هناك مشكلة في iPad Air للبقاء دون شحن لأيام و هذا شيء يسعد المستخدمين الذين يضطرون إلى السفر و التنقل في وسائل المواصلات.

من الملاحظات على شحن بطارية جهاز أيباد إير أنها تحتاج إلى الشاحن الأصلي المتوفر مع الجهاز أو شاحن عالي القوة حيث أن عملية الشحن تكون بطيئة إذا تم الشحن بشاحن هاتف الأيفون أو أي شواحن أخرى.

كاميرات جهاز iPad Air

على الرغم من قناعة أبل بأهمية الكاميرات في الأجهزة الذكية و أنها أحد عناصر التفضيل عند الشراء إلا إنها لم تجري أي تحسينات على كاميرا iPad Air عن النسخة السابقة له فجاءت الكاميرا الخلفية بجودة 5ميجا بيكسل لتبدو وكأنها خارج المنافسة قليلا.

كاميرا 5 ميجا بيكسل قد لا تكون شيئا ملفتاً للعديد من الأشخاص الذين فقط يرغبون في التقاط صور ذات جودة جيدة و الوان واضحة  قوية وسطوع معقول, إلا أن المقارنة بالنسخة التالية أيباد إير2 قد تجعل هؤلاء المهتمين بالتصوير يرغبون في شراء الجهاز الأحدث الذي جاء بكاميرا 8 ميجا بيكسل مع العديد من التحسينات الإضافية.

وقد أظهرت تجارب المستخدمين للكاميرا الخلفية لجهاز iPad Air أنها تؤدي بشكل جيد في الأماكن جيدة الإضاءة؛ حيث تبدو الصورة واضحة و الألوان طبيعية مع عدم ظهور بعض التفاصيل,  أما في الأماكن المعتمة أو ضعيفة الإضاءة فتبدو الصورة فقيرة في الألوان و التفاصيل على حد سواء.

أما الجزء الذي شهد تحسينات فكان الكاميرا الأمامية والتي تم ترقيتها إلى 1.2 ميجا بيكسل مع تحسين جودة الإضاءة الخلفية وهي نفس التقنية المستخدمة في هاتف أيفون5 والتي جاءت تلبية للاستخدام المتكرر للكاميرا الأمامية عبر تطبيق فيس تايم .

الفيديوهات على جهاز iPad Air

ipad air video phoneshut

تصوير الفيديوهات و المقاطع المتحركة إحدى مميزات جهاز iPad Air  حيث يمكن تصوير مقاطع عالية الجودة (1,920×1,080) خاصة في الأماكن المفتوحة أو ذات الإضاءة القوية بينما تنخفض هذه الجودة تدريجياً كلما انخفض مستوى الإضاءة.

وبالرغم من عدم وجود وضع التصوير البطيء(slo mo) الموجود في هاتف iphone5  إلا أنه يمكن التعديل على الفيديو بعد التصوير عبر تطبيقات أخرى.

الإنترنت و نقل البيانات

social media concept

من الأشياء التي شهدت تطويراً في جهاز iPad Air هو ترقية شريحة الإنترنت و استقبال البيانات حتى مع شبكات 4g  والتي بالطبع لن تكون متوفرة في كل البلاد لذلك أبقت أبل على هذه الخاصية اختيارية حيث يعمل الجهاز على كل الشبكات.

تصميم iPad Air

neshut

ربما يمكن التعرف على الجديد في تصميم جهاز iPad Air  بالتدقيق في الاسم الذي منحته أبل لهذه النسخة من الأيباد وهو (AIR) والتي تعني النسيم أو الهواء؛ وهنا تريد أبل أن تقول لكل مستخدمي الأجهزة اللوحية في العالم أنها تقدم جهاز لوحي بإمكانيات متقدمة جداً ووزن خفيف جداً حيث جاء الجهاز بوزن 469 جرام لنسخة الواي فاي بما يعني أن iPad Air أخف بمقدار 128 جرام عن النسخة السابقة للأيباد.

هذه الخفة التي تتجاوز18% عن جهاز iPad 4 لم تؤثر في حجم الشاشة أو أي مميزات أخرى عن النسخة السابقة ويبدو أن أبل استعانت بتصميم جهاز iPad Mini حتى يخرج iPad Air بهذا الشكل الرائع, حيث عملت على تقليل عرض الجهاز من 188 مليمتر إلى 169.5 مليمتر أي أن التخفيض كان بنسبة 10% تقريباً, بينما تم تنحيف السمك من 9مليمتر إلى 7.5 مليمتر  أي تخفيض بنسبة 16% تقريبا, بينما ظل الارتفاع بنفس نسبته في iPad 4.

أما عن الهيكل الخارجي للجهاز فحافظت أبل على التصميم المكون من قطعة واحدة من الالمونيوم مع الواجهة الزجاجية التقليدية, كما انحصرت الوان جهاز iPad Air في اللونين الأبيض و الرمادي لتناسب مع ألوان أيفون5 إس وبذلك يكون ايباد إير من أفضل الأجهزة في التصميم بفضل هيكله المعدني ووزنه قبل نزول النسخ الأكثر تحديثاً مقارنة مع الأجهزة اللوحية الأخرى التي مازالت تستخدم البلاستيك في هياكل أجهزتها.

مواصفات جهاز iPad Air بالأرقام

المواصفاتالمكونات الداخلية
Dual-core 1.4GHz Apple A7المعالج Processor
1GBالسرعة RAM
9.7inحجم الشاشة Screen size
2,048×1,536دقة العرض Screen resolution
IPSنوع الشاشة Screen type
1.2 megapixelsالكاميرا الأمامية Front camera
5 megapixelsالكاميرا الخلفية Rear camera
Noوميض Flash
Yes (Wi-Fi + Cellular only)خاصية تحديد المكان GPS
Yes (Wi-Fi + Cellular only)البوصلة Compass
16/32/64/128GBالسعة التخزينية للجهاز Storage
N/Aذاكرة خارجية Memory card slot
802.11nإنترنت لا سلكي Wi-Fi
Bluetooth 4.0بلوتوث Bluetooth
4G(اختياري)البيانات اللاسلكية Wireless data
240×169.5×7.5mmالحجم Size
469gالوزن Weight

 

هل اشتري iPad Air أم iPad Air2 ؟

إذا كنت تقارن بين جهازي iPad Air و iPad Air2 من حيث الإمكانيات و القدرات و التحسينات الموجودة في النسخة الأخيرة فلا شك أن المقارنة ستكون لصالح iPad Air2 ولكن لأي درجة ؟ – خاصة إذا ما أدخلنا عنصر السعر كعامل مهم في المقارنة.

الفروقات التقنية بين الجهازين لا يشعر بها المستخدم العادي لأجهزة الايباد والذي يمكن أن يعمل على جهاز iPad Air لسنوات قادمة دون أن يستشعر أن هناك نقصاً, أو أن هناك مهام لا يستطيع  أدائها بسبب ضعف إمكانيات جهازه.

لولا صدور iPad Air2 بإمكانياته المنافسة لظل جهاز iPad Air متربعاً على عرش الأجهزة اللوحية في العالم إلا أن أبل تسعى دائما إلى أن تنافس نفسها حين لا تجد من تنافسه.

رأي الموقع

رغم صدور النسخة الأحدث من جهاز iPad Air إلا أنه يظل أحد الأجهزة اللوحية الأكثر تميزاً سواء من حيث الشكل و الوزن و التصميم أو من حيث الإمكانيات و القدرات و المهام التي يمكن أن يقوم بها الجهاز.

بل يمكن القول أن جهاز أيباد إير قد جاء بكل مميزات و نقاط القوة التي كانت في النسخة السابقة له ipad4 ولكن في شكل أكثر أناقة و خفة و تلبية لمتطلبات هذا النوع من الأجهزة؛ ليكون iPad Air هو الحل المثالي الذي رغب فيه مستخدمو أبل عندما كان يضطرون للمقارنة بين نسخ iPad   بسرعتها وجودة أدائها وبين iPad mini بصغر حجمها وسهولة حملها.

اكتب تعليق

1 تعليق

مشاركة