بالفيديو: حذاء نايكي الذكي الجديد متصل بالهاتف ويربط نفسه

حذاء نايكي الذكي

أعلن مؤخرًا عن حذاء نايكي الذكي الذي يعتقد أن يكون أحدث صيحات الملابس الرياضية في العالم خاصة بين أوساط لاعبي السلة.

وحسب مواقع متخصصة فإن الحذاء الجديد سوف يكون متصلًا بالهاتف مثل بقية الملحقات عبر تقنيات الاتصال اللاسلكي حتى يتمكن مستخدموه من ضبطه الإعداد وتحديث برنامج التشغيل حسب الحاجة.

فكرة الحذاء

ظهرت فكرة الحذاء الذكي لأول مرة في في الجزء الثاني من فيلم «العودة إلى المستقبل» إنتاج 1989، وتعهدت نايكي بجعله حقيقة وأعلنت عنه في عام 2016.

مميزات حذاء نايكي الذكي

ربما تعدّ أبرز مميزات حذاء نايكي الذكي حلّ مشكلة صعبة لطالما أرقت بشكل كبير العديد من الأشخاص وهي مشكلة ربط الحذاء وفكة الرباط.

فالحذاء الذكي سوف يقوم بهذه العملية بمفرده عبر ما أطلق عليه “أربطة القوة”، والتي يمكن شدها أو تخفيفها بضغطة زر إما على الأحذية أو من خلال تطبيق هاتف متصل بالحذاء.

كما يوفر الحذاء الجديد لنايكي ميزات أخرى يأتي في مقدمتها إمكانية تضييق أو توسيع الحذاء حسب الحاجة.

ولأن الحذاء صمم خصيصًا للرياضيين ولاعبي كرة السلة على وجه الخصوص حسب تصريحات إريك أفار، مدير الابتكار في شركة نايكي فإنه سوف يتمتع بمرونة ذاتية لتضييق وتوسعة الحذاء حسب اتجاه القدم أثناء الجري.

وأوضح أفار: «خلال مباراة كرة السلة تتغير أوضاع واتجاهات أقدام اللاعبين لذلك فإن هناك حاجة لتغيير وضع الحذاء بسرعة عن طريق فك الرباط لتخفيف الضغط على القدم وزيادة تدفق الدم ثم تشديده مرة أخرى لمواصلة اللعب، وهو ما يمثل عنصرا أساسيا نعتقد أنه سيحسن تجربة اللاعبين».

وسوف يتحكم في هذه التغييرات من خلال تطبيق يحمّل على الهاتف أو من خلال الحذاء نفسه.

كما سوف يتمكن المستخدم من ضبط الإعدادات لكل مباراة على حدة لتناسب كل وقت من أوقات المباراة.

آلية عمل حذاء نايكي الذكي

وكشفت بعض التقارير الإخبارية المهتمة بالتقنية أن الهاتف يعمل عبر مستشعرات مستشعرات وحساسات خاصة على شد الحذاء حول القدم وتضييقه من خلال محرك (موتور) خاص صغير. كما سيخزن التطبيق البيانات أيضا، ويمكن للرياضيين مشاركة هذه البيانات مع شركة نايكي.

سعر الحذاء

من المتوقع أن يطرح الحذاء في الأسواق العالمية بسعر 350 دولارًا، وقد أطلقت عليه الشركة اسم نايكي أدابت Nike Adapt.

موعد إطلاق الحذاء الذكي

أكد مسؤولو شركة نايكي أن النسخة الأحدث التي أطلق عليها نايكي أدابت سوف تكون متاحة في الأسواق بنهاية شهر فبراير 2019 ميلادية.

ملحقات الحذاء

ومثل جميع الأجهزة الذكية سوف يكون هناك ملحقات خاصة بالحذاء الجديد لنايكي مثل دواسة تعمل كشاحن للحذاء الذي سوف يكون مزودًا بمستشعرات إضاءة.

ومن المتوقع أن يجد حذاء نايكي الذكي إقبالًا كبيرًا من فئة الرياضيين ولاعبي كرة السلة لأنه سيضمن لهم أداءً أفضل متجنبًا مشكلات الأحذية الرياضية التقليدية.

هل تفكر في شراء الحذاء؟

اكتب تعليق