Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

هل تملك هاتف هواوي أو أونر؟ هذا ما سيحدث لهاتفك بعد قرار جوجل

هل تملك هاتف هواوي أو أونر؟ هذا ما سيحدث لهاتفك بعد قرار جوجل

وضع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب شركة هواوي الصينية العملاقة على القائمة السوداء تطبيقًا للعقوبات المتبادلة بين الدولتين، مما اضطر شركة جوجل صاحبة امتياز نظام التشغيل أندرويد إلى إعلان وقف خدماتها البرمجية لأجهزة هواوي واونر، وكذلك أوقفت شركات تصنيع رقاقات المعالجات مثل إنتل وكوالكوم توريد المزيد من مكونات تصنيع الهاتف.

ماذا سيحدث لهواتف هواوي وأونر بعد قرار جوجل

أثار قرار جوجل وقف خدماتها البرمجية لأجهزة هواتف huawei و honor فزع ملايين المستخدمين عبر العالم، إذ يعني القرار توقف عمل نظام التشغيل اندرويد وجميع التطبيقات التي تعمل عليه، مما يحول الهاتف إلى مجرد هاتف تقليدي للاتصال والاستقبال!

لكن سرعان ما أصدرت جوجل بيانًا طمئنت فيه مالكي أجهزة هواوي واونر بأن القرار لن يطبق على الأجهزة القديمة وكذلك المصنعة بالفعل، وإنما سيطبق على الأجهزة التي سوف تصنع في تاريخ لاحق لإصدار القرار.

هل هذا يعني نجاة الهواتف الحالية بالفعل؟

رغم بيانات الطمأنينة من الجانبين (جوجل – هواوي) فإن المتابعين رصدوا عدة مخاطر محتملة للقرار منها عدم قدرة مستخدمي هواتف الشركة على تحديث نسخ إصدارات برنامج التشغيل أندرويد.

وهذا يعني توقف الأجهزة الحديث عند نظام التشغيل الحالي المستخدم (اندرويد 9.0) وكذلك توقف تحديثات الأمان التي توفرها هواوي لأجهزتها.

من ناحية أخرى فإنه يتوقع حدوث أزمة في قطع الغيار والمكونات الداخلية التي توفرها الشركات الأمريكية للهاتف مثل “إنتل” و” كوالكوم” و” برودكوم” استجابة للقرار الأمريكي بوقف التعامل مع الشركة الصينية.

ماذا سيحدث لهواتف هواوي الجديدة؟

أعلنت هواوي مؤخرًا عن حزمة هواتف جديدة كان يتوقع أن تنافس بقوة في جميع الشرائح خاصة الشريحة الاقتصادية مثل هاتف p20 lite 2019 و p smart z وغيرهما.

وبحسب هذا القرار فإن الأجهزة القادمة سوف تفتقد لجميع الخصائص التي توفرها جوجل مثل الوصول إلى سوق التطبيقات “جوجل بلاي” و “خرائط جوجل” والبريد الإليكتروني ” جي ميل” وموقع الفيديوهات الشهير “يوتيوب”.

ردّ فعل هواوي

من جانبها صرح مسؤولون في شركة هواوي أن القرار كان متوقعًا، وأن الشركة مستمرة في بناء نظام بيئي آمن ومستدام من أجل توفير أفضل تجربة لجميع المستخدمين على مستوى العالم.

كما تعهد المسؤولون بتقديم تحديثات الأمان وخدمات ما بعد البيع لجميع منتجات الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية الحالية من هواوي، وهونر، والتي تغطي تلك التي تم بيعها والتي ما تزال في المخازن على مستوى العالم، دون تقديم وعود إضافية تتجاوز ذلك.

وحسب مصادر مطلعة في مجال التقنية فإن الشركة طرحت بعض المنتجات المحدودة داخل الصين تعمل على برامج وتقنيات مستقلة تمامًا عن جوجل.

وفي رصد لموقع فون هت لردود أفعال مستخدمي هواتف هواوي واونر فإن الأغلبية تتوقع تخطي هواوي هذه العقبة، وتراجع الإدارة الأمريكية عن قرارها أو تخفيفه لتفادي الأثار المدمرة له، إذ تحتل الشركة المرتبة الثانية في سوق الهواتف الذكية على مستوى العالم.

اكتب تعليق