ترامب يعلن رفع الحظر عن شركة هواوي بشروط

اعلن الرئيس الامريكي دونالد ترامب رفع الحظر عن شركة هواوي الصينية المتخصصة فى الاجهزة الرقمية واجهزة الاتصال وذلك بعد لقائه مع الرئيس الصيني شي جين بينغ خلال قمة مجموعة العشرين .

القرار جاء بعد ردود افعال كبيرة فى الفترة الماضية نتيجة حظر التعامل الدولى مع العملاق الصيني مما تسبب فى توتر كبير فى العلاقات الصينية الامريكية على مستوي الصادرات والواردات فى مختلف القطاعات التجارية وليس الالكترونية فقط .

وفى تصريح تم نقله للرئيس الامريكي قال انه يمكن للشركات الامريكية التعامل مع شركة هواوي لكن بشرط الا يتسبب ذلك في اضرار بالامن القومي الامريكي .

كما اوضح تراب ايضا انه لن يتم فرض اى رسوم إضافية على الواردات الصينية إلى الولايات المتحدة الامريكية ، فى المقابل تعهد الجانب الصيني باستيراد كميات هائلة من المنتجات الزراعية الامريكية .

شهدت الفترة الماضية حرب اقتصادية باردة بين الصين والولايات المتحدة فى مختلف القطاعات وصلت ذروتها عندما وضع ترامب شركة هواوي ضمن الشركات المحظور التعامل معها لاسباب تتعلق بامن المعلومات والامن القومي حيث تعتبر شركة هواوي من الشركات المتقدمة فى مجال وسائل الاتصالات الحديثة والجيل الخامس حيث انها تمتلك براءات اختراع عديدة فى هذا المجال وتتفوق على الشركات الامريكية فى هذا المجال .

قرار رفع الحظر جاء بعد مفاوضات ثنائية بين الرئيس الامريكي ونظيرة الصيني ، لكن هذا لايعنى انتهاء هذه الحرب بل فقط فترة هدنة لاستمرار عجلة الاقتصاد والتى تأثرت سلبيا فى كلا الدولتين .

اكتب تعليق