هونج مينج نظام تشغيل هواوي الجديد: مميزات وعيوب

هونج مينج نظام تشغيل هواوي الجديد

تسود حالة من القلق بين مستخدمي أجهزة هواتف هواوي واونر حول مميزات وعيوب هونج مينج نظام تشغيل هواوي الجديد ، والمتوقع أن تعمل عليه جميع أجهزة الشركة في الفترة القادمة عوضًا عن نظام اندرويد.

ويأتي هذه القلق عقب انصياع جوجل لقرارات الحكومة الأمريكية بحظر التعامل مع الشركة الصينية العملاقة في إطار العقوبات الاقتصادية المتبادلة بين البلدين، مما ترتب عليه وقف ترخيص عمل جميع منتجات جوجل على أجهزة هواوي مثل البريد الإليكتروني (جي ميل)، وموقع المقاطع المصورة (يوتيوب)، وخرائط جوجل، وبالطبع نظام تشغيل أندرويد.

كيف تصرفت هواوي؟

من ناحيتها أعلنت هواوي أنها كانت تتوقع مثل هذه الخطوة من قبل الإدارة الأمريكية لذلك أطلقت خطة بديلة منذ عدة سنوات من أهم أهدافها امتلاك نظام تشغيل خاص لأجهزتها، وقدمته للمستخدمين تحت اسم مؤقت هو ’’هونج مينج‘‘.

معنى اسم هونج مينج

دفع الاسم الجديد لنظام تشغيل هواوي ’’هونج مينج‘‘ إلى مزيد من الغموض حول المشروع، فالاسم الصيني ليس له ترجمة واضحة، أو معنى مفهوم بل على العكس ارتبط في التراث الصيني بالأساطير الغامضة والمخيفة!

فمن ناحية فإن اسم هونج مينج ينتمي إلى اللغة الصينية القديمة، ويكاد أن يكون نادر الانتشار في الحياة الحديثة، لكنه وجد في نصوص أدبية تقليدية كأسماء لشخصيات مسرحية تناولت قصص الاختفاء الغامض، أو الخلق الأسطوري.

ومن ناحية أخرى فقد سمّي بهذا التركيبة هونج مينج عدد من الشخصيات المعاصرة منها سياسي صيني بارز عمل كرئيس للإنتربول واختفى في ظروف غامضة!!

هونج مينج نظام تشغيل هواوي الجديد

موعد إطلاق هونج مينج نظام تشغيل هواوي الجديد

حسب مكتب حقوق الملكية الفكرية في الصين فإن هواوي تقدمت في 24 أغسطس  2018 بطلب للمكتب لتسجيل نظامها الجديد، وحصلت على رخصة العمل في منتصف مايو الحالي، مما يعزز من احتمالات طرح النظام للجمهور خلال الأشهر القادمة.

مميزات هونج مينج نظام تشغيل هواوي الجديد – hongmeng

لم توفر شركة هواوي المزيد من المعلومات التقنية حول نظام التشغيل الجديد، غير أنه سيكون صالحًا للاستخدام على جميع الأجهزة الحديثة التي تنتجها الشركة مثل الهواتف، وشاشات التلفاز، وأجهزة التابلت، والحواسيب الشخصية، كما هو الحال في نظام ios  الخاص بشركة أبل.

ليس هذا فحسب فمن المتوقع أن تحاول هواوي رد الصفعة لجوجل بتهيئة نظامها الجديد hongmeng ليكون متوافقًا مع جميع الأجهزة التي تعمل حاليًا على نظام اندرويد، بما يعني إمكانية تشغيل هواتف شركات أخرى مثل سامسونج وأوبو وشاومي وغيرها على هونج مينج بديلًا عن الاندرويد.

عيوب هونج مينج نظام تشغيل هواوي الجديد – hongmeng

حسب تصريحات مديرين تنفيذيين فإن أبرز ملامح نظام تشغيل هواوي هونج مينج سيكون ’’معرض التطبيقات‘‘، وهو متجر خاص بالشركة مختلف تمامًا عن متجر جوجل بلاي، وقد بدأت الشركة تزويد العديد من اجهزتها مؤخرًا بإصدارات تجريبية منه.

وهو الأمر الذي يقلق بعض المستخدمين؛ إذ أنه من الصعوبة أن ينافس متجر جديد متجر جول بلاي الذي يضم ملايين التطبيقات التي تراكمت عبر سنوات طويلة هي عمر الاندرويد.

ومن ناحية أخرى فإن تطبيقات جوجل بلاي شهدت العديد من التطويرات والتحديثات وعلاج العيوب عبر عمرها الطويل على المتجر، وهذا لن يتوفر قطعًا للمتجر الجديد.

ولكن يبدو أن هناك المزيد من التحديات لهونج مينج مثل عدم استطاعته استخدام بعض المنصات الشهيرة مثل يوتيوب وجيميل وخرائط جوجل كتطبيقات افتراضية كما هو الحال في اندرويد.

ورغم أن الشركة وعدت بتوفير منصات صينية بديلة، فإن ذلك لن يقنع المستخدمين بترك مواقعهم الأكثر شهرة لاستخدام بدائل محلية مجهولة.

تعرف على المخاطر المحتملة لقرار جوجل بحظر التعامل مع أجهزة هواوي من هنا.

اكتب تعليق