مؤتمر جوجل 2017 أهم الأجهزة الجديدة وتقنيات الخدمات الأكثر ذكاء لهذا العام

انتهى مؤتمر جوجل 2017 ((I/O 2017 بمجموعة من المفاجآت التي يمكن وصفها “بالسعيدة” لمستخدمي منتجات هذه الشركة العملاقة.

وسواء كنت تستخدم الخدمات التي تقدمها جوجل على مواقعها مثل جوجل درايف أو جوجل فوتوز أو جوجل بلاي، أو تستخدم أجهزتها الإليكترونية مثل الهواتف والحواسيب والسماعات أو حتى تمتلك هاتفاً يعمل على نظام الإندرويد فهناك خبر  جديد في انتظارك.

في بداية مؤتمر جوجل 2017 حرص الرئيس التنفيذي “ساندار بيتشاي” على سرد النجاحات التي تحققت في الفترة السابقة والتي ترجمت إلى زيادة مستخدمي خدمات الشركة.

تقنيات جديدة في مؤتمر جوجل 2017

جوجل درايف

من أهم الخدمات التي تقدمها “جوجل” خدمة التخزين السحابية المجانية google drive)) التي تنافس بها خدمة (icloud) التي تقدمها شركة أبل.

وتسمح هذه الخدمة للمستخدمين بحفظ وتخزين ملفاتهم المختلفة على مساحات مجانية بمجرد التسجيل في جوجل ويمكن أيضاً مشاركة وتحميل هذه الملفات من قبل اعضاء أخرين بعد سماح المشترك الأصلي بذلك.

وقد كشف “بيتشاي” أن عدد مستخدمي هذه الخدمة وصل إلى عدد 800 مليون مستخدم نشط حول العالم.

جوجل فوتوز

كما كشف مؤتمر جوجل 2017 عن تضاعف أرقام مستخدمي خدمة “Google Photos” إلى نحو 500 مليون مستخدم يقومون بتحميل أكثر  من مليار صورة بشكل يومي.

وقد أعلن في المؤتمر عن تحديثات جديدة شملت هذه الخدمة منها:

  • طباعة الصور: سيتمكن مستخدمو خدمة “Google Photos” من عمل البومات صور حقيقة مطبوعة بجودة عالية من خلال جوجل وبسعر رمزي يبدأ بـــــ(10 دولارات) عبر خاصية (Photo Books).

وسواء كنت تستخدم هاتفاً يعمل على أندرويد أو IOS  فسيمكنك تحميل هذا التطبيق وطبع وارسال الصور أيضاً.

مؤتمر جوجل 2017

  • مكتبات الصور: الأن سيكون بمقدورك ضبط مشاركة الصور بشكل مسبق حتى تتمكن من مشاركة صورك بشكل تلقائي من الأشخاص الذين تختارهم أو الذين يظهرون في الصورة.

كما ستتمكن من حفظ الصور آلياً وإضافتها لمكتبتك الخاصة دون أي أن تضطر إلى الانشغال بهذه الخطوات في كل مرة ترفع فيها صوراً على الموقع وكل هذا بفضل الخاصية الجديدة (Shared Libraries).

  • اقتراح المشاركة: تستخدم “جوجل” في هذه الخاصية الذكاء الاصطناعي الذي يقوم بالتعرف على وجوه الأشخاص ومن ثم يقدم اقتراحات لصاحب الصورة بمشاركتها مع الأشخاص الذين ظهروا فيها.

لا تتوقف هذه الخاصية عند الصور فقط وإنما يمكن استخدامها ايضاً مع المقاطع المصورة (الفيديوهات).

سيقوم التطبيق بشكل تلقائي باختيار أفضل 3 مشاهد ظهر فيها هؤلاء الأشخاص واقتراحها على المستخدم للمشاركة معهم.

بريد الجيميل

لم ينته مؤتمر جوجل 2017 دون أن يترك أيضاً خبراً سعيداً لمشتركي البريد الإليكتروني (gmail) أحد أكثر  خدمات البريد الإليكتروني انتشاراً حول العالم.

تقوم فكرة التحديث الجديد الذي سيشهده (gmail) على توفير  ثلاثة ردود سريعة سابقة الإعداد يمكن أن يستخدمها الشخص في الردّ على رسائل البريد الإليكتروني المرسلة إليه.

الخاصية الجديدة التي تعرف باسم (الرد الذكي –  Smart Reply)  وسوف يجدها المستخدم في شكل أزرار خاصة أسفل كل رسالة يمكنه تحرير محتواها بسهولة بعدة لغات حيّة.

مميزات اندرويد أوريو Android O

أندرويد

كما كشف مؤتمر جوجل 2017 على إطلاق عدة نسخ تجريبية من نظام التشغيل الجديد أندرويد أوريو – Android O  الذي جاء بعدة مميزات متطورة جمعناها لكم في هذا المقال الخاص: مميزات اندرويد اوريو الجديد.

من ناحية أخرى تحاول جوجل تحسين مستوى الخدمة المقدّم لأصحاب الهواتف الاقتصادية الذين لا يتمكنون بسبب مواصفات أجهزتهم من الاستفادة من التطويرات الكبيرة التي يشهدها نظام التشغيل (اندرويد) بشكل مستمر لذلك أطلقت ما يعرف باسم (Android Go).

تقوم فكرة التطبيق الجديد على مساعدة اصحاب الهواتف محدودة الإمكانية على الحصول على تجربة أداء أفضل؛ فالنظام الجديد مخصص للهواتف التي تعمل على ذاكرة عشوائية 1 جيجا بايت بل و512 رام أيضاً.

يحمل (( Android Go كثيراً من التحسينات التي شهدها الإصدار الأخير (اندرويد اوريو) ولكن بشكل مخفف لا يعيق عمل هذه الهواتف الاقتصادية بل وأضافت جوجل على متجرها (جوجل بلاي) ارشادات خاصة لمستخدمي هذه النسخة لتحميل التطبيقات المناسبة.

مؤتمر جوجل 2017

عدسات جوجل

تعمل تقنية Google Lens أو عدسات جوجل باستخدام الكاميرا ومعاونة المساعد الرقمي الذكي الجديد .Google Assistant

تقوم فكرة هذه التقنية المستحدثة على استخدام الذكاء الاصطناعي في توفير معلومات وبيانات للمستخدم باستخدام الكاميرا فمثلاً إذا تم توجيه عدسة الكاميرا إلى مبنى فندق أو مطعم أو مسجد أو مدرسة ما فستقوم التقنية بعرض جميع البيانات المتاحة عن هذا المبنى مثل تاريخ إنشائه، مواعيد الزيارة المتاحة، بيانات الاتصال وغير ذلك.

أجهزة جديدة في مؤتمر جوجل 2017

بعيداً عن تطوير البرمجيات والخدمات التي تقدمها الشركة كشف مؤتمر جوجل 2017 عن عدة أجهزة حديثة سوف تنضم إلى العائلة قريباً.

  • سماعات جوجل

يمكن اعتبار الإعلان عن سماعات الأذن الجديدة لجوجل Pixel Buds)) إعلانا ثورياً في مؤتمر جوجل 2017 لأنه وضع جوجل في منافسة حقيقية مع سماعات أبل (Air Pods).

تمتاز السماعات الجديدة بأنها صغيرة الحجم، تتكون من قطعتين أساسيتين تتصلان مع بعضهما بكابل، متوافقة مع منافذ USB-C للشحن، تحتوي على بطارية ويمكنها أن تعمل لمدة 5 ساعات متواصلة دون نفاد البطارية.

مؤتمر جوجل 2017

الميزة الأقوى في سماعات Pixel Buds)) قدرتها على الترجمة الفورية بين أكثر ن 40 لغة عند اتصالها بهاتف (بيكسل 2) الجديد.

يمكن استخدام السماعات أيضاً للتواصل اللاسلكي مع المساعد الذكي لجوجل Google Assistant عن طريق الضغط المطوّل على زر الجهة اليمنى للسماعة وذلك للقيام بالعديد من المهام منها: إجراء الاتصالات الهاتفية، تشغيل خدمة GPS، إدارة الملفات الصوتية ورفع وخفض الصوت.

  • جوجل كلبس

من اضافات مؤتمر جوجل 2017 الإعلان عن كاميرا جديدة منفصلة عن كاميرات الهواتف تسمى (Google Clips).

تقوم الكاميرا صغيرة الحجم بالتقاط وتسجيل مقاطع متحركة صغيرة بدون صوت بشكل تلقائي للاحتفاظ باللحظات العفوية في حياة الأسر.

مؤتمر جوجل 2017

تعمل الكاميرا الجديدة عبر تطبيق متاح على متجر جوجل بلاي و أبل وعن طريق المزامنة بين الكاميرا والهاتف يمكن حفظ الصور أو التعديل المحدود عليها لنشرها على مواقع التواصل الاجتماعي.

الكاميرا متوفرة للبيع بسعر 249 دولاراً باللونين الأبيض والأخضر، وبدقة 12 ميجا بيكسل، وسعة تخزينية 8 جيجا بايت.

  • Google Home v2

    مؤتمر جوجل 2017

من أجهزة المنزل الذكية التي تقوم بالعديد من المهام مثل تنفيذ الأوامر الصوتية بإجراء اتصالات هاتفية، أو تشغيل أفلام ومواد صوتية، وكذلك للتنبيه بالأخبار العاجلة وأخبار الطقس والمرور.

  • حاسوب PixelBook

اعلن أيضاً في مؤتمر جوجل 2017 عن اصدار الحاسوب الشخصي الجديد جوجل  PixelBook الذي يعتبر دمجاً بين أجهزة التابلت والحواسيب التقليدية.

كانت مفاجأة حاسوب  PixelBook في سعره الذي يبدأ من 1000 دولار  رغم إمكانياته الرائعة.

مؤتمر جوجل 2017

يعمل الحاسوب على ذاكرة عشوائية 8 جيجا بايت رام، ومعالج إنتل  i5 من الجيل السابع، وسعة تخزين داخلية 128 جيجا بايت.

أمّا الشاشة فقد جاءت من نوع  شاشة LCD بمقاس 12.3 بوصة، ودقة عرض 2400×1600 بيكسل، ومزودة بطبقة غوريلا للحماية.

الحاسوب مزود ببطارية 41 وات في الساعة تعمل لمدة 10 ساعات متواصلة، كما يدعم القلم الذكي ومساعد جوجل الرقمي.

  • هاتفا بيكسل2، وبيكسل 2 XL

    مواصفات Pixel 2 XL

هاتفان جديدان تماماً من جوجل سيكونان متاحان للبيع بدءًا من تاريخ 19 اكتوبر الحالي.

تعرف على المزيد من مواصفات هاتف بيكسل2

تعرف على المزيد من مواصفات هاتف بيكسل 2 XL

اكتب تعليق

مشاركة