Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

مكونات الحاسب الآلي

الحاسب الآلي هو أحد أهم الاجهزة الالكترونية التي تتواجد في كل منزل في وقتنا الحالي والتي لا يمكن الاستغناء عنها بأي حال من الاحوال نظرا لأهميتها الكبيرة حيث أنها تقوم بعديد الوظائف والمهام, والكثير منا أيضا يمكنه استخدام الحاسب الآلي كأداة للترفيه أيضا.

يقوم جهاز الحاسب الآلي باستقبال البيانات من الشخص الذي يدخلها ثم يقوم بمعالجة هذه البيانات عن طريقة البرمجة ويقوم بإخراجها بعدة صور أخري حيث يمكنه إخراج البيانات علي هئية صوت أو صورة وغيره من صور إخراج البيانات.

 الحاسب الآلي أصبح جزءا أساسيا في جميع المؤسسات والشركات الكبري والصغري منها حيث لا يوجد مكان عمل الآن لا يوجد به جهاز حاسوب علي الأقل, حيث يقوم هذا الجهاز بحفظ البيانات عليه واستخدامه أيضا في العديد من  المهام الأخري.

مكونات الحاسب الآلي

 الحاسب الآلي يتكون من مكونان رئيسيان وهما:-

  • المكونات المادية والتي تسمي بي (Hardware Components) وتعد هذه المكونات هي المكونات الملموسة والتي يمكن أن نراها مثل لوحة المفاتيح والفأرة والشاشة..إلخ.
  • المكونات الغير مادية والتي تسمي بي (Software Components) وتعد هذه المكونات هي المكونات الغير ملموسة والتي لا يمكن لنا أن نراها أو نلمسها مثل نظام تشغيل الحاسوب والبرامج العديدة التي نقوم بتنزيلها علي الحاسوب الخاص بنا.

مكونات الحاسب الآلي

المكونات المادية (Hardware Components)

تعد هذه المكونات هي المكونات التي تربط بين المستخدم و جهاز الحاسوب  لكي نقوم بإدخال البيانات عليه من خلال هذه البيانات وهي:-

وحدات إدخال

  • الفأرة :- وتعد الفأرة من المكونات المادية الرئيسية وتعد من وحدات الإدخال لدي الحاسب الآلي, وتستخدم بواسطة اليد وتتكون من زر أيمن و زر أيسر وفي منتصفهم بكرة دوران, ويتم استخدامها لكي تشير علي المكونات في شاشة الحاسوب.
  • لوحة المفاتيح :- تعد أيضا لوحة المفاتيح من المكونات الاساسية لدي جهاز الحاسب الآلي, وهي وحدة من وحدات إدخال البيانات لدي الحاسوب, وهي تتكون من لوحة عليها بعض الازرار يوجد عليها الحروف والأرقام وعند الضغط علي الزر يتم إدخال الحرف أو الرقم إلي الحاسوب.
  • وحدة الاسطوانات (CD Room) :- حيث أنه يتم بواسطتها إدخال بيانات لجهاز الحاسب الآلي عن طريق الاسطوانة المرنة أو المدمجة.
  • الماسح الضوئي :- يستخدم الماسح الضوئي عن طريق توصيله في جهاز الحاسوب لكي يقوم بي إدخال الصور والرسومات بجميع أنواعهم, ويمكننا أن نراها علي الشاشة ونقوم بالتغير فيها ونقوم باستخدامها.
  • الكاميرا :- تعد الكاميرا هي من وحدات الإدخال لدي الحاسب الآلي حيث يتم التوصيل بينها وبين الحاسوب لكي تقوم بإدخال الصور التي تقوم بتصويرها ونقوم بمشاهدة هذه الصور عبر شاشة الحاسوب ويمكننا التغير فيها أيضا, ويمكن أيضا استخدامها في تصوير الفيديو بين الأشخاص الذين يتحدثون من خلال الأنترنت.

وحدات الإخراج

هي الوحدات التي تستقبل البيانات من وحدات الإدخال وتقوم بترجمتها إلي معلومات يستطيع أن يفهمها الأشخاص والمستخدمين ومنها :-

  • الشاشة :- وهي من أهم وحدات الإخراج حيث أنه يمكننا من خلالها روية ما قمنا بي إدخاله سابقا لجهاز الحاسب الآلي, كما يمكننا من خلالها مشاهدة البيانات التي تم تسجيلها علي جهاز الحاسوب.
  • السماعات :- تعد السماعات من وحدات الإخراج المهمة المتواجدة في جهاز الحاسوب حيث نستطيع من خلالها أن نسمع جميع الأصوات التي نقوم بتشغيلها عبر الحاسب الآلي من موسيقي و أغاني و أفلام وغيرها, ونستطيع التحكم في درجة الصوت من خلالها أيضا.
  • الطابعة :- تستخدم الطابعة طبع البيانات والمعلومات علي الورق.

مكونات(وحدات) النظام

  • اللوحة الأم(Motherboard) :- وهي تعد أهم قطعة في جهاز الحاسب الآلي حيث أنها يتم توصيل معظم مكونات الحاسوب بها, ويتم تبادل المعلومات بينها وبين معظم مكونات الحاسوب.
  • المعالج (CPU) :- وهو من أهم أجزاء الحاسوب حيث أنه يقوم باستقبال المعلومات ويقوم بمعالجتها وتحويلها إلي الشكل المراد, وللمعالج درجة حرارة طبيعية يستحسن ألا يزيد عنها.
  • الذاكرة المؤقتة(RAM) :- وهي تقوم بتخزين المعلومات والبيانات عليها حتي يقوم المعالج بمهامه عليها ومعالجتها, وتسمي بالمؤقتة لأنه عند الانتهاء من معالجة البيانات من عليها تصبح فارغة وعند قفل الحاسوب أو انقطاع التيار الكهربي عنه تصبح فارغة أبضا.
  • الهارد(وحدة التخزين) :- يعد الهارد من أهم الأجزاء الأساسية في مكونات الحاسب الآلي حيث يتم تخزين جميع المعلومات والبيانات عليه.
  • كارت الشاشة :- يقوم كارت الشاشة بعرض الصور بعد أن يقوم المعالج بمهمته في معالجة الصور.
  • كارت الصوت :- يعد كارت الصوت هو المكون المسئول عن إخراج و إدخال الصوت من و إلي الحاسوب.

المكونات الغير مادية(Software Components)

تعد المكونات الغير مادية هي مكونات مهمة جدا لكي يقوم الحاسب الآلي بمهامه ومنها:-

  • برنامج التشغيل (الويندز) :- ويعد برنامج التشغيل هو أهم مكون غير مادي حيث يقوم بالتحكم في طريقة تشغيل الحاسوب.
  • البرامج المراد تحميلها وتنزيلها لدي الحاسب الآلي والتي قد تقوم باستعمالها ومن الممكن أن تكون برامج مثل برامج الاوفيس ومن الممكن أن تكون ألعاب إذا أردت أن تستخدم الحاسوب في الترفية وغيرها من البرامج الكثيرة التي يمكنك أن تحملها علي جهازك الحاسوب.

اكتب تعليق

مشاركة