البرامج الأساسية لأي جهاز كمبيوتر

عندما نقوم بتنزيل نسخة أو ويندز جديدة لجهاز الكمبيوتر الخاص بنا يتم مسح كل البرامج التي كانت علي الكمبيوتر, ولكنه يوجد بعض البرامج التي لاغني عنها وتعد من البرامج الأساسية لأي جهاز كمبيوتر, وهذه البرامج من الممكن أن تختلف من شخص لأخر ولكن في المعظم يوجد عدة برامج لا خلاف عليها.

تعد البرامج الأساسية للكمبيوتر هي البرامج التي تقوم باستخدامها دوما ولا غني عنها علي جهازك الكمبيوتر, ولكن لك الحرية في اختيار برامجك الأساسية بما يتماشي مع طبيعة عملك علي جهازك الكمبيوتر ولكننا سنقوم في هذه المقالة بنشر البرامج الأساسية لأي جهاز كمبيوتر التي تعد تتماشي مع الجميع.

ويجب أن نعلم أن معظم البرامج الأساسية لأي جهاز كمبيوتر التي سوف يتم نشرها من الممكن أن يكون لها برامج بديلة, فمعظم البرامج يكون لها برامج أخري بديلة, وهذه البرامج البديلة لا تختلف كثيرا عن البرامج الأصلية, ولكن الحرية في اختيار البرامج التي تتماشي مع امكانيات جهازك الكمبيوتر.

البرامج الأساسية لأي جهاز كمبيوتر

البرامج الأساسية لأي جهاز كمبيوتر

برامج التعريفات والأسطوانات

يعد من البرامج الأساسية لأي جهاز كمبيوتر هي برامج التعريفات والأسطوانات, حيث هذه البرامج تقوم بتعريف معظم قطع الكمبيوتر من كارت شاشة وكارت وصوت وفأرة وغيرها من الكروت بالكمبيوتر, وبالرغم من وجود بعض التعريفات الآن مع الويندز الذي تقوم بتنزيله.

ولكن لا نجد أن كل التعريفات قد تمت لذلك وجود هذه البرامج لتعريف ما لم يتم تعريفه من الكروت هوأمر مهم للغاية لكي يعطي جهازك سرعة أكبر, ومن أفضل برامج التعريفات والأسطوانات برنامج درايفر بوستر(Driver Booster).

برامج مكملة للويندز

تعد هذه البرامج من البرامج الأساسية لأي جهاز كمبيوتر أيضا حيث أنها تقوم هذه البرامج بالخدمات المكلمة للويندز من تشغيل الألعاب والبرامج ولكي يقوم الويندز بمهامة بصورة وكفاءة أعلي من هذه البرامج برنامج دايركت إكس (Directx) وبرنامج النت فريم ورك(Net Framework ) وبرنامج جافا رن تايم (Java Runtime)

برامج الحماية

تعد هذه البرامج هي من البرامج الأساسية لأي جهاز كمبيوتر ولا نستطيع الأستغاء عنها لما تقوم به من مهمات جديدة لحماية جهاز الكمبيوتر من الفيروسات التي ممكن أن تخترقه وتسبب في إيقاف تشغيل الويندز أو عمل عطل في جهازك الكمبيوتر, ومن برامج الحماية برنامج إيست انترنت سيكورتي (ESET Internet Security) وبرنامج الأنتي فايرس (Antivirus).

برامج الأنترنت

تعد برامج الأنترنت من البرامج الأساسية لأي جهاز كمبيوتر, حيث من خلال هذه البرامج يمكنك التصفح عبر الأنترنت بكل سهولة ومن هذه البرامج برنامج موزيلا فايرفوكس (Mozilla Firefox) وبرنامج جوجل كروم (Google Chrome) وبرنامج الفلاش بلير (Adobe Flash Player ) وبرنامج الأنترنت دونلود مانتجر (Internet Download Manager)

ويتم استخدام بعض البرامج منها للتصفح خلالها عبر الأنترنت بكل سهولة مثل برنامج الفايرفوكس والجوجل كروم وبرامج منها لكي يمكنك تشغيل الفيديوهات عبر الأنترنت كبرنامج الفلاش بلير وبرامج لكي يمكنك تحميل فيديوهات أو تحميل ما تريده من خلال الأنترنت كبرنامج أنترنت دونلود مانتجر.

برامج تشغيل الفيديوهات والميديا

تعد هذه البرامج من البرامج الأساسية لأي جهاز كمبيوتر حيث تقوم هذه البرامج بتشغيل الفيديوهات علي جهازك الكمبيوتر وتشغيل أيضا الميديا من ملفات صوت أو صور أو غيرها ومن هذه البرامج تشيري بلاير (Cherryplayer) والذي من خلاله يمكنكا تشغيل الفيديوهات وملفات الصوت بجميع الصيغ المختلفة.

وبرنامج هوني فيو (Honey View) الذي يمكننا من خلاله مشاهدة وعرض الصور أيضا بجميع الصيغ المختلفة.

برامج فك الضغط

تعد برامج فك الضغط من البرامج الأساسية لأي جهاز كمبيوتر حيث من الممكن أن يكون علي جهازك الكمبيوتر بعض البرامج قبل أن تقوم بتنزيل الويندز الجديدة ولكنها تكون مضغوطة ويمكنك من خلال هذه البرامج أن تقوم بفك ضغط هذه البرامج وتستخدمها مرة أخري, من أفضل هذه البرامج برنامج وينرار (WinRAR Full).

برامج مكتبية

تعد هذه البرامج ليست هامة لجميع مستخدمي الكمبيوتر ولكننا تمعدنا ذكرها لأنها أصبحت الآن من البرامج المهمة جدا لأي جهاز كمبيوتر لما نقوم عليها من أعمال كثير ومن هذه البرامج برنامج الأوفيس بجميع محتوياته ويعد هذا البرنامج تقدمه شركة مايكروسوفت ويحتوي برنامج الأوفيس علي العديد من البرامج مثل الورد والإكسيل والباوربوينت.

اكتب تعليق

مشاركة