Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

كيفية حماية الهاتف المحمول من الاختراق والتجسس

انتشار الهواتف المحمولة هذه الايام اصبح مرتفع واصبح كل شخص يمتلك هاتف او اثنين واصبحت اكثر الاجهزة تحقيقا للمبيعات والاستخدام .

ويعتبر  مستخدمي الهواتف الذكية هم الأكثر عرضة لمخاطر القرصنة والتجسّس والاختراقات للحياة الشخصية بسبب انتشارها وانتشار الانترنت .

ويوجد بعض الاشخاص السيئين الذين يحاولوا استغلال الهواتف المحمولة لسرقة الصور والبيانات الشخصية وابتزاز الاشخاص  لذا من الضروري حماية الأجهزة من سرقة البيانات والفيروسات للحفاظ على الخصوصية.

كيفية الحماية من التجسس والاختراق

يستغل الهاكرز والمتسللين من استغلال الثغرات الامنية للهاتف المحمول للحصول علي البيانات الخاصة بالهاتف ولابد من القيام ببعض الخطوات لمنع هذه الثغرات :

  • يجب تحديث نظام الهاتف المحمول عند توافر تحديث جديد من الشركة لان التحديثات الجديدة تعالج الثغرات الامنية في النظام القديم .
  • يجب عدم القيام بتنزيل أي تطبيق من المتاجر الغير موثوق منه والمواقع الغريبة ا لان في اغلب الاوقات تكون تلك التطبيقات ثغرات وبرامج مضرة تعمل على سرقة خصوصياتك وبياناتك ويعتمد المخترق علي هذه الحيلة بنسبة كبيرة .
  • يجب عدم الدخول الي مواقع وروابط غريبة غير موثوقة المصدر او التي عند الدخول اليها تقوم بتحويلك الي صفحات عشوائية لأنها تكون ثغرة يضعها المخترق لكي يخترق هاتفك .
  • يجب عدم الاتصال نهائيا بشبكات الأنترنت المجانية الغير معروفة المصدر لان هناك الكثير من المخترقين يتركوا  دائما خدمة الأنترنت الهوائية  تعمل بشكل مجانى فيظن اغلب المستخدمين  انها متروكة ولا احد يسأل عنها والحقيقة ان  تلك الخدمات او الخدعة  يتركوها اصحابها حتى يستطيعوا اختراق الهواتف المحمولة  بسهولة ومن ثم  سرقة البيانات الشخصية .
  • يجب الاهتمام جيدا بتحديث تطبيقاتك عند وصول تحديث للتطبيقات وتلك الخطوة من أهم الخطوات التي يجب عليك ان تقوم باتباعها وعدم اهمالها والاغفال عنها وذلك لأن اغلب عمليات الاختراق تتم عن طريق استغلال نقاط ضعف التطبيقات لذلك تعمل الشركات المطورة علي علاج نقاط الضعف وسد الثغرات الامنية لذلك عند وصولك رسالة بتحديث لاحد التطبيقات يجب التحديث فورا وعدم الاهمال.
  • يجب عدم القيام بعملية الرووت الخاصة لأنها تعمل علي انهاء صلاحية جدار حماية الخاص بالهاتف وتسهيل عملية الاختراق وكشف جميع الثغرات الامنية للجهاز ويصبح عرضة للاختراق .
  • يجب وجود تطبيق حماية جيد ليقوم بتنبيهك و الحفاظ علي هاتفك من لفيروسات وعمليات الاختراق .

افضل تطبيقات الحماية من الفيروسات و الاختراق

  • برنامج افاست AVAST Mobile Security : يعد اشهر البرامج شهرة وفعالية في الحماية من الاختراق وحماية من الفيروسات حيث يقوم بتوفير الحماية الكاملة للهاتف من حيث مكافحة الفيروسات والبرمجيات الخبيثة malware  ويمكنك تحميله من هنا .

  • برنامج Lookout Security & Antivirus : يستخدم هذا التطبيق اكثر من 70 مليون مستخدم حول العالم وهذا دليل علي جودة عمل البرنامج فالتطبيق لا يتسبب في بطيء النظام حيث لا يستخدم الكثير من موارد الهاتف ويفضل هذا التطبيق للهواتف المتوسطة والضعيفة ويمكنك تحميله من هنا .

  • تطبيق أفيرا – Avira Mobile Security : يتميز هذا التطبيق بقيامه بالكثير من الامور علي الهاتف من اجل حمايته دون ان تلاحظ ذلك فالتطبيق يوفر للمستخدم فحص العمليات التي تتم في النظام الذي يعمل به هاتفك. كما يفحص قائمة الاتصال و يوفر وسيلة اتصال آمنة ويقوم بتشكيل نظام حماية كامل من الفيروسات والتطبيقات والملفات الخبيثة وكل من يحاول الحصول على معلوماتك الخاصة من دون إذن منك. ويمكنك تحميله من هنا .

  • تطبيق سايلنت سيركل – Silent Circle : تم تصميم هذا التطبيق في البداية للاستخدام العسكري خاص بالجنود لما يوفره من اتصال امن لا يمكن تتبعه ويقوم التطبيق بتشفير جميع الاتصالات والرسائل التي يتم تبادلها مع الاخرين ويقوم بتنبيه المستخدم في حالة حدوث شيء غريب من التطبيقات . ويمكنك تحميله من هنا .

اكتب تعليق

مشاركة