كيفية فتح المواقع المحجوبة للكمبيوتر

كيفية فتح المواقع المحجوبة للكمبيوتر

كيفية فتح المواقع المحجوبة للكمبيوتر

إن كنت تحيا في واحدة من البلدان العربية فبالتأكيد تعرف جيداً معنى أن يكون الإنترنت محدوداً إلى حد كبير ، حيث يوجد عشرات الآلاف من المواقع المحجوبة بسبب محتواها الذي يتعارض مع رأي السلطات السياسية أو الدينية وغيرها .

وعلي الجانب الآخر هناك العديد من الخدمات الغير متاحة للعرب خاصة بسبب كونها محدودة جغرافياً ، لذا فلا بد من طريقة تتيح فتح المواقع المحجوبة وتصفح محتواها.

لا شك أن الجميع يكرهون عدم القدرة على الاتصال بالموقع الذي يريدونه. فـظهور رسالة “Error 403: Forbidden” أو الرسائل الأخري التي تظهرها مزودات الخدمة مستفزة للغاية دون شك. لذلك سنعرض لك أفضل الطرق المتاحة حاليا عن كيفية فتح المواقع المحجوبة للكمبيوتر والخدمات المحظورة وشرح مبسط عن طريقة استخدامها :

فتح المواقع المحجوبة باستخدام شبكة خاصة افتراضية VPN

بات معظم الأشخاص يعرفون اليوم أن شبكات VPN هي الطريقة المثلي للاتصال بالإنترنت دون الإهتمام بالقواعد والقوانين المفروضة من السلطات المحلية أو المواقع .

فهي تتيح لك جعل الموقع ومعلومات المستخدم مجهولة لأي شخص يحاول اعتراض الاتصال، ولذلك فهي طريقة تمنع حجب المواقع من قبل مزودات الخدمة أو من قبل المواقع نفسها على حد سواء. وبالإختلاف عن الطرق الأخرى المذكورة في المقال يمكن القول إنها آمنة جدا إلى حد بعيد (الإصدارات التي تدفع مقابلها على الأقل).

كحال المخدمات البعيدة، تتوافر البرامج التي تتيح الاتصال بشبكات VPN بشكل مجاني تماماً كما Ultra Surf، أو مجاني جزئيا مدعوم بالإعلانات كما في الإصدار المجاني من Hotspot Shield .

أو مدفوع بالكامل و يتطلب اشتراكاً شهرياً أو سنوياً (وفي بعض الأحيان اشتراكاً حسب الاستهلاك) كما حالة Tunnel Bear أو Hide My Ass. وبالطبع فالخدمات المدفوعة أفضل بمراحل عديدة من نظيرتها المجانية من ناحية السرعة والاستقرار والأمان، وفي الغالب ما تتيح خاصية تشفير تزيد من مستوى الأمان.

طريقة استخدام VPN لـ فتح المواقع المحجوبة

استخدام الشبكات الخاصة الافتراضية لا يحتاج للكثير من المعرفة. فإعداداتها بسيط للغاية وعادة ما تقوم بتحميل البرمجية وتثبيتها فقط و ثم الضغط على الاتصال .

في بعض الحالات تتطلب الإعدادات اختيار البلد الذي ترغب بأن تظهر وكأنك تتصفح منه، وبالرغم من ذلك فهو أمر بسيط للغاية، ولذلك تعتبرهذه الخدمات واحدة من الأسهل والأكثر أريحية على الإطلاق.

إيجابيات استخدام VPN لـ فتح المواقع المحجوبة

“التشفير” هو الأمر الأهم هنا، فمعظم خدمات VPN المدفوعة تتيح للمسخدم مستوى عالي من التشفير بين المستخدم والشبكة. وتحمي بذلك معلومات المستخدم من الاختراق أو أن يقوم مزود الخدمة بالتجسس عليها مما يجعلها مثاليةً.

هناك المئات من الخيارات المجانية التي لا تحتاج لأي اشتراك وتقدم مستوىً جيداً من الخدمة بالنسبة لكونها مجانية تماما.

كما انها لا تحتاج لأية إعدادات متقدمة والتعامل معها سهل جدا. حيث أن معظم الحالات لا تتضمن سوى التثبيت ثم الضغط على خيار الاتصال فقط.

سلبيات استخدام VPN لـ فتح المواقع المحجوبة

الخيارات المجانية دائما ما تكون بطيئة جدا جدا وغارقة بالإعلانات أيضا وقد لاتدعم التشفير في بعض الحالات مما قد يؤدي إلي تسريب معلوماتك الشخصية وغيرها.

على الرغم من أنها غالبا ما تستحق سعرها، فالخيارات المدفوعة ذات تكلفة كبيرة جدا أكبر من ميزانية معظم المستخدمين لهذا النوع من الخدمات.

فتح المواقع المحجوبة باستخدام مخدم بديل – بروكسي Proxy Server

تعتبر واحدة من الطرق الأفضل لـ فتح المواقع المحجوبة ودون حدود هي الاعتماد على مخدم بديل (بروكسي) ، لانه يقوم بتحويل اتصالك وإعادة توجيهه بحيث لا تخضع للقيود والقواعد الحكومية أو قيود الموقع الذي تريد استخدامه.

باختصار يعمل هذا عن طريق توجيه كل ما ترسله إلى الإنترنت إلى مخدم بعيد تماما في مكان ما، ليقوم هذا المخدم بإعادة إرسال طلبك إلى الموقع المطلوب، ومن ثم يعود الرد من المخدم البديل إليك ويظهر على شاشة الكمبيوتر.

مفهوم المخدم البعيد بسيط جدا من حيث الفكرة. وهو أشبه بأن تطلب من أخا لك أن يكلم أباك عوضاً عنك مثلاً، فهنا المخدم البديل هو مجرد وسيط في الاتصال .

حيث أن مزود الخدمة لا يرى محاولتك للوصول إلى المواقع التي تطلبها بل يرى أنك متصل بالمخدم البديل فقط ، وبالمقابل لا يستطيع للموقع ان يتعرف على موقعك الحقيقي بل يرى مكان المخدم وبذلك تتمكن من فتح الموقع الذي تريده .

طريقة استخدام بروكسي لـ فتح المواقع المحجوبة

ابحث عن موقع يقدم لينكات مخدمات بعيدة (بروكسي) سواء مجانية أو مدفوعة، وقم بنسخ عنوان المخدم الذي يظهر على شكل أربعة مجموعات من الأرقام ، بالإضافة إلى رقم المنفذ المخصص له، وبعدها قم باتباع الخطوات الإرشادية المطلوبة منك.

إيجابيات استخدام بروكسي لـ فتح المواقع المحجوبة

يتيح استخدام المخدم البديل فتح المواقع المحجوبة في بلدك عن طريق مزود خدمة الإنترنت. كما يتيح لك تجاوز الحظر الذي تفرضه بعض الخدمات والمواقع على بعض البلدان العربية.

سلبيات استخدام بروكسي لـ فتح المواقع المحجوبة

في حال كنت تستخدم مخدمات بروكسي المجانية ستعاني من تقطعات دائمة في الاتصال بالانترنت، وستجد نفسك في حالة تنقل دائم من مخدم إلى آخر.

كما ان التشفير عن الاتصال غير متواجد يعني أن المعلومات التي يتم تبادلها بينك وبين المخدم قد تتعرض للاعتراض والمراقبة من قبل المخدم البديل نفسه، كما أن هذا الأمر يعني أنها غير مفيدة حقاً للتحميل.

فتح المواقع المحجوبة باستخدم موقع وسيط

مشابه لفكرة المخدم البديل بشكل ما ، يوجد العديد من المواقع التي تقدم نفس الخدمة من حيث الفكرة. لكن دون الحاجة للإعدادات الخاصة الذي تحتاجها المخدمات البديلة للعمل.

فالطريقة هنا تقتصر على زيارة الموقع الوسيط وإدخال العنوان الإلكتروني الذي تريد الوصول إليه هناك. ثم سيظهر الموقع المطلوب كما يظهر في الحالة العادية دون مشاكل.

كما يمكن تصفحه والتنقل فيه بسهولة بدون مشاكل، لكن يفضل عدم استخدام الخدمة لأي مواقع تتطلب تسجيل دخول إليها أو إدخال بيانات بنكية أو مالية لأي سبب. حيث أن فتح المواقع المحجوبة تعتبر مخاطرة بسرقة المعلومات أو الحسابات.

طريقة استخدام موقع وسيط لـ فتح المواقع المحجوبة

فقط قم بالدخول إلى إحدى المواقع التي تتيح هذه الخدمات مثل Hidester أو Hide.me أو KProxy. ثم قم بإدخال العنوان الإلكتروني الذي تريد الوصول إليه . سيظهر شريط تحكم خاص بالموقع الوسيط أعلى الشاشة، لكنه عادة ما يكون قابلاً للإخفاء.

إيجابيات استخدام موقع وسيط لـ فتح المواقع المحجوبة

وصول سريع وسهل للمواقع المحجوبة مع تجاوز العقبات التي تضعها المواقع ومزودات الخدمة ، لا حاجة لأي إعداد متقدم من أي نوع، يكتفي العمل للدخول إلى الموقع إدخال رابط الصفحة المطلوبة فقط.

سلبيات استخدام موقع وسيط لـ فتح المواقع المحجوبة

في معظم الحالات ستجد كمية كبيرة جداً من الإعلانات أكثر من الكم المعتاد في مواقع الويب عادة ، معلومات المستخدم التي يتم تبادلها غالبا عرضة للتحليل والاستخدام من قبل الموقع لأغراض متنوعة ذلك قد تنتهك خصوصيتك .

لا يمكنك الثقة بهذه المواقع أبداً بشأن إدخال كلمات المرور او الحسابات البنكية وغيرها من المعلومات الحساسة. وهذا ما يقلل من فعاليتها وأمانها بشكل كبير.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.