علاج مشكلة ظهور شاشة سوداء عند تشغيل جهاز الكمبيوتر

ظهور شاشة سوداء عند تشغيل جهاز الكمبيوتر

مشكلة ظهور شاشة سوداء عند تشغيل جهاز الكمبيوتر إحدى المشكلات الشائعة التي يقابلها مستخدمو الحواسيب المكتبية وهناك عدة أسباب قد تكون خلفها مثل تحميل نسخة ويندوز جديدة، أو  تعريف خاطئ لكارت الشاشة، أو تعيين مقاس شاشة اكبر من المدعوم من قبل الجهاز أو غير ذلك.

وفي هذا الحالة فإن باقي مكونات الكمبيوتر تعمل بنجاح فمفتاح تشغيل ’’الكيسة‘‘ يعمل، والمراوح الداخلية يسمع صوتها، كما تضيء بعض القطع الأخرى مثل الماوس أو لوحة المفاتيح لكن ذلك لا يمنع ظهور شاشة سوداء عند تشغيل جهاز الكمبيوتر.

في هذه الحالة فإننا ننصح بقراءة هذا الدليل المبسط لعلاج هذه المشكلة الطارئة، ونوصي باتباع الخطوات حسب الترتيب الوارد في المقال.

علاج مشكلة ظهور شاشة سوداء عند تشغيل جهاز الكمبيوتر ؟

يستغرق حلّ مشكلة ظهور شاشة سوداء عند تشغيل جهاز الكمبيوتر ما بين عدة دقائق إلى ساعات حسب السبب الحقيقي وراء هذا العطل، والتي سوف تكتشفها بهذه الخطوات:

  • فحص الشاشة

من أجل اختصار الوقت والجهد وعدم العبث بإعداد الكمبيوتر أو بقية مكوناته فإن أولى الخطوات التي يجب البدء بها لعلاج مشكلة ظهور شاشة سوداء عند تشغيل جهاز الكمبيوتر التأكد من أنه ليس هناك عطل في الشاشة نفسها.

بمعنى التأكد من وصول الكهرباء إلى الشاشة، وتجاوب مفاتيح القائمة وضبط الإعداد الخارجية. فإذا عملت هذه المفاتيح بكفاءة فإن الشاشة سليمة والمشكلة من قطعة أخرى.

أعد توصيل كابل الشاشة بالكيسة من جديد، غيّر مدخل الكابل إلى منفذ فيديو مختلف، وإذا استطعت وصل الكيسة بكيسة أخرى تعمل بالفعل بدون مشكلات، فإذا لم تعمل الشاشة في هذه الحالة أيضًا فإن العيب سيكون من الشاشة.

ظهور شاشة سوداء عند تشغيل جهاز الكمبيوتر

  • فحص الكيسة

تضم الكيسة العديد من القطع الهامة التي تؤثر  في عمل بعضها البعض، وأول هذه القطع ’’مفتاح التشغيل‘‘ الذي يسمح بمرو الكهرباء إلى باقي المكونات الداخلية للعمل.

ومن هنا فإن التأكد من عمل هذه المفتاح بطريقة سليمة ومرور الكهرباء إلى باقي المكونات إجراء ضروري قبل القيام بأي إجراءات أخرى.

يحدث أحيانًا أن تدخل الكيسة في وضعي (Standby/Sleep) أو وضع السبات لتوفير الطاقةـ أو أن الدائرة الكهربائية لا تكتمل  فتعمل الكيسة لكنها تتوقف فجأة.

تأكد أن الأجزاء الملحقة مثل الماوس، ولوحة المفاتيح تضيئ، وأنّ المروحة الداخلي تعمل دون توقف، وإذا استطعت تجربة الكيسة على شاشة أخرى للتأكد فهذا أفضل.

ظهور شاشة سوداء عند تشغيل جهاز الكمبيوتر

  • افصل الملحقات

من الخطوات المفيدة في محاولة حلّ  مشكلة ظهور شاشة سوداء عند تشغيل جهاز الكمبيوتر فصل جميع الملحقات مثل الماوس ولوحة المفاتيح والسماعات والراوتر (اقرأ أيضًا: كيف أسرع الإنترنت المنزلي)  وبقية الملحقات الخارجية أثناء عمل الكمبيوتر! ثم إعادة تشغيل الجهاز مرة أخرى.

إذا تخلصت من الشاشة السوداء فأعد تركيب الملحقات واحدًا بعد الآخر لمعرفة أيها كان سببًا في المشكلة، وعندما تكتشف هذه القطعة أعد تعريفها من جديد.

ظهور شاشة سوداء عند تشغيل جهاز الكمبيوتر

  • افحص ملحقات العرض

إذا كنت تستعمل ملحقات عرض مثل أجهزة البروجيكتور والداتا شو فربما عليك إعادة فحص الإعداد للتأكد من سلامتها.

للقيام بذلك:

اضغط على مفتاح “الويندوز” (يحمل علامة الويندوز)في لوحة المفاتيح + p

سوف تظهر قائمة أفقية أو رأسية حسب نوع الجهاز  فيها أربعة خيارات وهي:

PC screen only

 Duplicate

 Extend

Second screen only

الاختيار الأول (PC screen only) وهي الإعداد الافتراضي للشاشة عندما تعمل بدون ملحقات عرض أمّا إذا رغبت في التبديل إلى خيار أخرى فاضغط ((((P ثم ((Enter)).

  • حدث تعريفات كارت الشاشة

ربما تكون هذه الخطوة الأخيرة التي يمكنك القيام بها في المنزل لعلاج مشكلة ظهور شاشة سوداء عند تشغيل جهاز الكمبيوتر؛ وذلك بالدخول على وضع (Safe Mode) واتباع الخطوات اللازمة لتحديث تعريف كارت الشاشة وإعادة ضبطه.

اكتب تعليق

مشاركة