Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

كيف اعرف ان جوالي مراقب

” كيف اعرف ان جوالي مراقب ؟ ” سؤال يطرحه العديد ممن يطالع او يشاهد الاخبار هذه الايام ويصيبه بعض الخوف والقلق، كل يوم خبر جديد عن ان الاجهزة الامنية في البلد المعين تتنصت على المكالمات وتراقب الهواتف في بلادها، بل تتطور الامر لنسمع ان الدول الاكثر تقدما علميا تستخدم العديد من التطبيقات والادوات لتراقب الهواتف في بلدان اخرى.

وهذا الشيء يثير القلق والخوف عند الناس، بل واكثر من ذلك اننا اصبحنا نسمع ان اغلاق الهاتف لا يعني وقف عملية التنصت او المراقبة، اذا فقد اصبح الجهاز الذي نظنه نعمة بين ايدينا الى ما يشبه النقمة، فما هي المراقبة التي تقوم بها الدول على افرادها ؟ ولماذا ؟ وما هي طرق كشفها.

بل سنثير تساؤل اغرب، هل المراقبة تقتصر على المكالمات ام لتشمل جميع ما تقوم به في الهاتف ؟ بمعنى ان خزنتك السرية ؟ والتي تظنها سرية، هي بالأساس مفتوحة ويمكن الاطلاع على اسرارها، سنحاول البحث في الوسائل التي يكن ان تفيدنا في الكشف عن هواتفنا والاجابة على سؤالك المعروف “كيف اعرف ان جوالي مراقب ؟” ، هل هي مراقبة، ام لا، وسنحاول بحث في طرق تلافيها ان امكن والحلول البديلة .

ما هي مراقبة الجوال وكيف تتم ؟؟

المراقبة هي رصد الشيء ومعاينته، ومن أكثر الأشياء التي تُراقب هي الهواتف المحمولة، ويمكن مراقبة الهاتف المحمول من خلال مراقبة المكالمات الصادرة والقادمة، والرسائل النصية، والسجلات، والملفات التي تحتوي على الصور والفيديو والملفات العادية، ومعرفة مواقع الإنترنت التي يتم الدخول إليها، وتكون المراقبة من عدة جهات، فمن الممكن أن تكون من الأجهزة الأمنية، أو من أشخاص عاديين يستخدمون برامج تخترق الأجهزة.

طرق مراقبة الجوال من الأجهزة الأمنية

  • بواسطة شريحة الهاتف: وهي بطاقة ذات حجم صغير يتم شراؤها من الشركة أو المحلات التي تقدم خدمات الهاتف المحمول، فتوضع في الجهاز استعداداً للتشغيل، فيتم تسجيلها بشكل تلقائي، ثمّ يوضع سجلاً يحتوي على المكالمات الصادرة والواردة والرسائل وموقع الهاتف بواسطة نظام تحديد المواقع التي تقوم بتحديد موقع الجوال، وفي معظم الدول عند شراء هذه البطاقة يتم تزويد الشركة بكافة المعلومات الشخصية.
  • بواسطة الرقم المتسلسل للهاتف: كل جوال يحتوي على ورقة خاصة، وهوية شخصية خاصة به تميزه عن باقي الجوالات، وعند البدء بتشغيل الجهاز يمكن التعرف عليه لأنه يسجل كالبطاقة.
  • بواسطة الاسم الشخصي: عند الاتصال بواسطة البطاقة يكون الاسم ظاهراً، وذلك من خلال تزويد الشركة المزودة لخدمات الهواتف النقالة بالبيانات الشخصية.

طرق مراقبة الجوال من أشخاص عاديين

هناك طرق عديدة تمكن بعض الأشخاص من التجسس على الهواتف الذكية، سواء كانت تعمل بنظام الأندرويد من جوجل أم من IOS من أبل، وتتصف هذه الاجهزة بأنها عبارة عن حواسيب صغيرة يكمن اختراقها من خلال الإنترنت والتطبيقات، ومن هذه البرامج: الهكر.

كيف أعرف أن جوالي مراقب؟ خطوات تساعدك في معرفة ذلك:

  • إذا كانت البطارية تنفذ بسرعة :بغض النظر عن تطبيقات الألعاب، قد تكون البطارية التي تستنزف بسرعة علامة على تعقب هاتفك، وينطبق ذلك بشكل خاص عندما يستغرق هاتفك وقتًا أطول للشحن، كما قد يشير وقت الشحن الطويل إلى تشغيل تطبيق بشكل مكثف، مثل تطبيق مراقبة
  • إذا لاحظت أن جوالك ساخن :إذا احسست ان هاتفك يصبح ساخن أحيانا، فقد يكون بسبب تشغيل برامج التجسس، من الطبيعي أن يسخن هاتفك من وقت لآخر إذا كان يشغل برامج مكثفة مثل الألعاب، ولكن إذا كنت لا تشغل أي شيء بخلاف برنامج تواصل اجتماعي واحد، وأصبح هاتفك يبدو وكأنه يمكنك أن تقلي عليه بيضة، فقد تكون ضحية لبرمجيات التجسس
  • أصوات أثناء المكالمات :إذا كانت مكالماتك الهاتفية مليئة بأصوات غريبة أو تتردد في الآونة الأخيرة، فقد يكون هناك شخص ما يستمع إليها.
  • التصحيح التلقائي :إذا لم تعمل لديك ميزة التصحيح التلقائي بشكل صحيح على جوالك، فمن المحتمل أن يكون ذلك بسبب برامج التجسس.

 

اذا لاحظت احد هذه المشاكل علي هاتفك الجوال لابد من اخذ الحذر لان هاتفك قد يكون مراقب من قبل شخص اخر

اكتب تعليق

مشاركة