Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

تأثير الالعاب الالكترونية على الاطفال

لاسيما ان الالعاب الالكترونية في الفترة الاخيرة هاجس كبير لدي الاطفال , ويجلس الكثير من الاطفال امام هذه الالعاب بعدد ساعات كبير ولا يفارقونها ابدا الا لأوقات قليلة , وكثرة هذه الاوقات يؤثر علي الاطفال نفسيا وعقليا وجرت عديد من الاستطلاعات والتقارير والابحاث لتأثير هذه الالعاب علي الاطفال وكيفية تجنب اثارها .

اثر الالعاب الالكترونية علي سلوك الاطفال

إن للأهل تأثير كبير في هذا الموضوع حيث يتطلب منهم الأمر بالمشاركة الدائمة لأطفالهم في كل شيء و خصوصاً هذه الألعاب و معرفه محتواها و اختيار الألعاب لهم المفيدة التي تحفزهم علي الإبداع و تحفز قدرتهم في اتخاذ القرارات و قضاء وقت اطول بين افراد العائلة لتقويه الترابط بينهم.

وعدم ترك الطفل وحيدا والعمل علي البحث عن بدائل مفيدة لهذه الألعاب كمشاركة الطفل في أنشطة اجتماعية ورياضية وثقافية، حتى لا يشعر الطفل بالملل، ويحتاج إلى جهاز إلكتروني ليبتعد عنك مهما كانت المشاكل أو الظروف التي تعانوها لا تتجاهلوا طفلكم واليكم بعض النصائح لتجنب اضرار الالعاب الالكترونية .

  • تؤثر علي الاطفال وتجعلهم منعزلين عن العالم الخارجي والخوف من الاندماج مع الاخرين والتعرف علي اصدقاء .
  • تؤثر في الاطفال ايضا في تغير سلوك الاطفال للسوء حيث انها تدفعه للأنانية وحب الذات وزيادة السلوك العدواني لديه
  • تؤثر الالعاب علي عين الاطفال حيث تسبب اجهاد للعين بسبب تغيير وميض الالعاب كل لحظة وعدم قدرة العين علي التالف والترابط مع الحركة السريعة والتغير المفاجئ للإضاءة وكثرة الجلوس امام هذه الالعاب بالساعات .
  • كما ان هذه الألعاب تؤثر على معدلات النوم الهادئ للأطفال وكذلك تؤثر على الانتباه لدى الطفل .
  • في بعض الاحيان تدفع هذه الالعاب الاطفال للسرقة من الوالدين حتي يتمكن من مواصلة اللعب ووجود احدث العاب موجودة .
  • كثرة استخدام هذه الالعاب الالكترونية تؤدي الي انخفاض المستوي الدراسي للأطفال بسبب انشغالهم بالألعاب .
  • احد اخطر هذه الاثار انها تؤدي الي الكسل وعدم الابتكار والتفكير لانشغال عقله وتفكيره بالألعاب ومحاولة تقليدها وعدم استغلال نشاط طفولتهم وكذلك فان الالعاب توقف تفكير الاطفال لان كل شيء يتم فيها بضغطة زر وبسهولة فيعتقد الطفل ان كل شيء في الحياة مثل الالعاب تتم بضغطة زر .

نصائح للآباء لتجنب اثار الالعاب الالكترونية

هنالك بعض الخطوات يجب علي الاباء اتباعها لتجنب اضرار هذه الالعاب الالكترونية واكتساب اكبر فوائد منها طبقا لأغلب الابحاث والدراسات :

  • يجب علي الاباء التحدث ومناقشة الاطفال عن الالعاب المفضلة لهم والالعاب الذين يمارسونها واكتشاف لماذا يفضلونها ويمارسونها .
  • يجب تحديد اوقات للعب هذه الالعاب وتكون مدة قصيرة لأنه كلما ذاد الوقت بدأت الاثار والاضرار تظهر وادمان الالعاب مؤثر كثيرا .
  • يجب وضع برامج مراقبة لكي يتمكنوا من مراقبة اطفالهم ومعرفة الالعاب الذين يمارسونها وتمكنهم من تحديد مدة ممارسة هذه الالعاب .
  • يجب منع الاطفال من لعب العاب العنف وما يشابهها لأنها تحرض الاطفال علي محاولة تقليدها مما يؤدي علي سلوكهم العدواني المفاجئ وبدلا من ذلك تشجيعهم علي العاب تنمية الذكاء والعاب التفكير .
  • يجب علي الاباء تخصيص وقت لأطفالهم لممارسة الالعاب والانشطة الرياضية وممارسة بعض الالعاب الرياضية التي تعمل علي تنشيط الدورة الدموية وتشتت انتباههم عن الالعاب الالكترونية .
  • محاولة الاباء في تطوير وتشجيع الاطفال علي ممارسة هواياتهم وزرع بعض الانشطة الأخرى التي تنمي عقلهم مثل الرسم الذي ينمي حاسة الابداع والتخيل لدي الاطفال او قراءة الكتب وحب القراءة لكي يتمكنوا من كسب معلومات وتنشيط اعقل والتفكير لديهم .

اكتب تعليق

مشاركة