موبايل Tecno Camon C9 المراجعة الكاملة قبل الشراء ومواصفات الهاتف

موبايل Tecno Camon C9

تسعى شركة تكنو موبايل الصينية إلى نيل حصة كبيرة في سوق الهواتف الرخيصة والمتوسطة السعر في الدول ذات مستوى الدخل المتوسط والضعيف مثل دول القارة الأفريقية. وتواجدت تكنو موبايل في السوق المصري منذ عدة سنوات. وخلال الفترة الماضية قامت الشركة بحملات دعائية مكثفة قدمت من خلالها هواتف ذات إمكانيات قوية وتصميمات مميزة وأسعار تنافسية، في محاولة منها لتثبيت العلامة التجارية للشركة داخل السوق المصري الذي يحقق معدلات نمو قوية في مبيعات الهواتف الذكية الرخيصة والمتوسطة.

واليوم نحن على موعد مع المراجعة الشاملة لأحدث هواتف شركة تكنو وهو موبايل TECNO Camon C9 والذي ينتمي إلى هواتف الفئة تحت المتوسطة بين 2000-3000 جنيه مصري. والهاتف يقدم تجربة استخدام قوية ضمن فئته السعرية حيث يحصل المستخدم على تصميم وعتاد داخلي جيد وشاشة مبهرة مع بطارية ذات أداء معقول مع خصائص ومميزات جيدة ضمنتها تكنو في واجهة المستخدم التي طورتها.

TECNO Camon C9

التصميم والشاشة في موبايل Tecno Camon C9

على الرغم من سعر الهاتف المنخفض نسبيًا إلا أن تكنو قدمت تصميم مميز لهاتفها TECNO Camon C9 مما جعله يخرج بمظهر يشبه الهواتف الراقية أكثر من الهواتف المتوسطة التي ينتمي لها. إستخدمت تكنو خامات عالية الجودة من المعدن والبلاستيك الأملس للهاتف الذي جاء بأبعاد طول 153 مم وعرض 76.4 مم وسمك 10.35 مم ويزن الجهاز 143 جرام.

السمك الكبير للهاتف كان نتيجة انحناء واضح في خلفية الجهاز لتمكين المستخدم من إمساك الجهاز بإحكام لكن الخلفية المصنوعة من البلاستيك الأملس مع الحواف المصنوعة من المعدن المصقول تسبب إنزلاق الهاتف من اليد اثناء الاستخدام في أحيان كثيرة لذلك ينصح باستخدام الجراب الذكي المرفق مع الهاتف.

في أعلى منتصف واجهة الهاتف تكنو كامون c9 توجد الكاميرا الأمامية للهاتف وبجوارها فلاش ذو قطعة واحدة، أعلى الجهاز يتواجد مدخل سماعات الرأس 3.5 مم وأعلى الكاميرا الأمامية توجد سماعة المكالمات. خلفية الجهاز تحتوي على الكاميرا الرئيسية وتحتها فلاش مزدوج وأسفلها تتواجد السماعة الرئيسية. أسفل الجهاز يوجد مخرج Micro USB وميكروفون المكالمات.

يأتي الهاتف تكنو كامون C9 بشاشة منافسة لهواتف هذه الفئة قياس 5.5 بوصة مصنوعة بتقنية IPS LCD بدقة Full HD غير معتادة لهذه الفئة السعرية 1920*1080 بتركيز 406 بكسل لكل بوصة. تتميز الشاشة المكونة من 16 مليون لون بدرجة سطوع جيدة جدًا ويمكن التحكم في درجة حرارة ألوان الشاشة من خلال الإعدادات لتناسب كل مستخدم. وتعتبر الشاشة من نقاط قوة هذا الهاتف.

fullsizeoutput_d

الأداء ونظام التشغيل لـ موبايل Tecno Camon C9

الهاتف يقدم تجربة مستخدم رائعة بالمقارنة بسعره خاصة عند تشغيل الألعاب الكبيرة واستخدام تعدد المهام ولا يعاني من مشاكل واضحة تؤثر على تأدية المهام وذلك بفضل العتاد الداخلي المميز للهاتف Tecno Camon C9.

يأتي الهاتف مدعومًا بمعالج MediaTek MT6753 ثماني النواة مع معالج رسوميات Mali-T720 يتفوقان على المعالجات المنافسة من نفس الفئة في معالجة الفيديو والألعاب وتعدد المهام بفضل وجود ذاكرة عشوائية 2 جيجا بالإضافة إلى ذاكرة داخلية 16 جيجابايت يستهلك منها نظام التشغيل 6 جيجابايت ويتبقى 10 جيجا لتحميل التطبيقات والملفات والصور. ويدعم الهاتف إضافة كارت ذاكرة خارجي MicroSD حتى سعة 128 جيجابايت.

الهاتف يعمل بنظام تشغيل أندرويد 6.0 مارشميلو الأكثر إنتشارًا مع واجهة مستخدم HiOS v1.0 من تطوير شركة تكنو تقدم من خلالها العديد من المميزات والاختصارات التي تسهل من أداء الجهاز. مثل إمكانية تشغيل وغلق الشاشة من خلال النقر علي الشاشة مرتين متتاليتين. وكذلك تفعيل وظائف معينة من خلال رسم رموز معينة علي الشاشة وهي مغلقة بدون تشغيل الهاتف.

camon8

الكاميرا فى تكنو كامون سى 9

جاء وقت الحديث عن الكاميرا والتي تعتبر الميزة الأقوى التي تقدمها تكنو في هاتف Camon C9 مثل كل هواتف سلسلة هواتف Camon، والتي يقال أن اسم السلسلة مستقى من عبارة “Camera-On” والتي تشير إلى الإمكانيات العالية التي تتمتع بها كاميرات هواتف السلسلة.

تأتي الكاميرا الأمامية للهاتف تكنو كامون C9 بدقة 13 ميجابيكسل مع فلاش LED أحادي اللون، والتي تقدم أداء جيد في ظروف الإضاءة الجيدة بينما تعاني الصور في ظروف الإضاءة الضعيفة من تشويش واضح ولكن تعتبر الكاميرا جيدة في العموم مقارنة بالهواتف المنافسة لذا تعتبر خيار جيد لمحبي صور السيلفي.

الكاميرا الخلفية تأتي أيضا بدقة 13 ميجابيكسل مصحوبة بفلاش LED مزدوج قوي مع فتحة عدسة f/2.0 مما يجعلها تؤدي بشكل أفضل من الكاميرا الأمامية، مع وجود عدة أوضاع مثل HDR والبانوراما والوضع الليلي، وتعمل الكاميرا علي تحسين الصور بشكل فوري. ويأتي تطبيق الكاميرا بشكل مبسط. وتعطي الكاميرا أداء أفضل في حال تم استخدام تطبيق تصوير أخر من متجر التطبيقات.

الكاميرا الأمامية والخلفية يمكن اعتبارهما من أفضل الكاميرات في فئتها، لكنهما لا يؤديان بالشكل الذي يتم الإعلان عنه وذلك يعتبر نقطة في غير صالح الهاتف تكنو كامون C9 الذي يعتمد في تسويقه على الجودة العالية للكاميرا المدمجة به.

camon7

البطارية

تأتي بطارية الهاتف Tecno Camon C9 بسعة 3000 ملي أمبير لا تعتبر الأكبر في فئتها لكنها تؤدي بشكل مقبول مع وجود عدة أوضاع لحفظ الطاقة ضمن واجهة المستخدم. ويمكن شحن البطارية من الصفر إلى %100 في ما يقارب الساعتين. ويمكن للبطارية أن تكمل يومًا من الاستخدام المتوسط.

بصمة العين وشبكات الاتصال

كان يتوقع للهاتف TECNO Camon C9 أن يحتوي على مستشعر بصمة لفتح الهاتف لكن شركة تكنو فضلت إضافة مستشعر قراءة بصمة العين “Eye SCANNER” لفتح الهاتف وزيادة الأمان. لكن جاء الإضافة غير عملية وتتطلب توفر إضاءة قوية لذلك سوف يكتفي المستخدم باستخدام كلمة السر لتأمين الهاتف.

يدعم الهاتف تشغيل شريحتي اتصال من نوع Micro SIM. كذلك يدعم الهاتف كل شبكات الإتصال حتى الجيل الرابع، وكل تقنيات الاتصال مثل البلوتوث و WiFi و GPS وراديو إف إم.

مميزات موبايل تكنو كامون C9

  • شاشة مبهرة ذات ألوان قوية.
  • كاميرا قوية بالمقارنة بالهواتف المنافسة.
  • بطارية جيدة.
  • تصميم مميز يعطي مظهر راقي للهاتف.

عيوب موبايل تكنو كامون C9

  • الكاميرا تعاني من تشويش في ظروف الإضاءة الضعيفة ولا تقدم الأداء التي تتحدث عنه دعاية الشركة.
  • واجهة المستخدم بالرغم من بساطتها لكنها تحتاج لكثير من التطوير حيث تفتقد لكثير من مميزات الأندرويد.
  • مستشعر بصمة العين غير عملي بالمرة.
  • لا يدعم تقنية الاتصال القريب NFC.
  • الجراب الذكي المرفق مع الهاتف لا يمكن التحكم في الويدجيت التي يعرضها.

سعر موبايل تكنو كامون C9

سعر الهاتف في مصر 2650 جنيهًا مصريًا.

عن الكاتب

محمد فؤاد حموده

مدون مهتم بالمجال التقني والتسويق ورفع الإنتاجية، وأيضًا بالترجمة والعمل الحر وزيادة المحتوى العربي المفيد على شبكة الإنترنت.

اكتب تعليق

التعليقات

  • موبيلي اتكنو C9 .اتسرك اعمل ايه علشان اعرف بنسبه ١٪ ارجعو وده رقم الفون ٠١٢١٠٦٦٦١٦٢/٠١٢١٠٦٦٧٦١٣

    • لو معاك رقم السيريال وعلبة الهاتف قدم بلاغ وخد رقم البلاغ وروح النيابة يدوك قرار تعقب توديه شركات الاتصالات الثلاثة لو اشتغل هيعرفوا يجيبوا مكانه ورقم التليفون اللي شغال عليه

مشاركة