Sony Xperia Z5 المواصفات الكاملة واهم المميزات والعيوب

قد يكون هاتف Sony Xperia Z5 (سوني إكسبريا z5) هاتفاً باهظ الثمن لكنه لا جدال الهاتف ذو الشاشة الأفضل في عالم شاشات LCD, كما أنه يتمتع بتصميم أنيق وأداء أكثر من قوي و هو عضو جديد في سلسة هواتف سوني z المقاومة للماء و التراب.

Sony Xperia Z5

رغم هذه المقدمة المحفزة لمعرفة بقية إمكانيات الجهاز إلا أن سوني إكسبريا مازالت تقدم نسخاً متشابهة من هواتفها على فترات متقاربة فهاتف Sony Xperia Z5 جاء بنفس حجم شاشة الأجهزة السابقة, وبنفس المعالج المستخدم في نسخة هاتف z3+ الذي أثبت من الناحية العملية قوته و سرعته إلا أن التحسين الحقيقي في الهاتف الجديد كان من نصيب متحسس الكاميرا والذي يعتبر التغير الأول في قدرات كاميرا الهاتف منذ إصدار النسخة الأولى من هواتف سلسلة (Z), كما تم أيضاً دمج متحسس هوية إلى مفتاح التشغيل على جانب الجهاز, بالإضافة إلى التطوير الأفضل في تصميم الهاتف و كسوته بشرائح الزجاج المقوى في الظهر الذي أضاف له قيمة و منع الأثار المزعجة لأثار الأصابع.

تصميم الهاتف و الخصائص الجديدة

لم يأت هاتف سوني اكسبريا z5 بنفس نحافة هاتف z3+ لكنه جاء بتحسينات جذابة وجديدة على التصميم الخارجي للجهاز؛ فزوايا الهاتف تم تقويتها مع إعطائها نفس الشكل النهائي للهيكل الألمونيوم للجهاز, كما تم تحسين مظهر التقاء شرائح الزجاج في الخلفية بحواف الهاتف مما أضاف إليها مظهراً جذاباً و عمل على تحسين إحكام القبضة على الهاتف.

من ضمن النقاط الهامة في تصميم هاتف Sony Xperia Z5 مدخل القابس متناهي الصغر الذي يتيح لك ابقاء الهاتف في الماء لمدة 30 دقيقة بأمان ودون أن تضطر إلى التعامل مع الغطاء البلاستيك.

أما مكان شريحة الاتصال “ميكرو” فلا يزال في مكانه خلف غطاء من البلاستيك, كما أن الهاتف مزود بإمكانية إضافة شريحة ذاكرة خارجية تصل إلى 200 جيجا بايت مما يمثل دعماً قوياً جداً للذاكرة الداخلية للهاتف و التي جاءت بسعة تخزينية 32 جيجابايت.

من الإضافات و الخصائص الهامة في هذه النسخة من هواتف سوني إكسبريا z متحسس الهوية الذي تمت إضافته في جانب الجهاز والذي يعد واحداً من أفضل المتحسسات الموجودة في الهواتف حاليا باستثناء هاتف أيفون 6s حيث يسمح بفتح واغلاق الجهاز باستخدام أكثر من بصمة أصبع.

SonyXperiaZ5__1_

وجود المتحسس في جانب الهاتف ميزة قوية تمكن المستخدم من استعمال يد واحدة في عملية الفتح و الغلق ويبدو أن موضعه أفضل من الوضع في ظهر الجهاز كما هو الحال في أجهزة Nexus 5X, Nexus 6P إلا أن صغر مساحة منطقة المتحسس تجعل احتمالية الخطأ أعلى.

ستحتاج إلى ايقاظ الهاتف من وضع السكون ليعمل معك المتحسس بشكل صحيح ويقوم بفتح الهاتف بسرعة ودقة باستخدام اي بصمة أصبع من البصمات المسجلة.

Sony Xperia Z5

الشاشة و العرض فى Sony Xperia Z5

جاءت شاشة هاتف سوني اكسبريا z5 بحجم 5.2 بوصة وبدقة جودة 1.920×1.080 بيكسل وهي من أفضل ما قدمت سوني حتى الأن حيث تظهر معايير التقييم أن الهاتف يعرض الألوان بجودة 99.4% !!وبالتأكيد أن هذه النسبة هي الأكبر بين كل هواتف سوني فقد جاءت نسبة هاتف z3+  98.5 % بينما سجل هاتف z الأصلي97% فقط وبالتالي تصبح شاشة هاتف Sony Xperia Z5 هي الشاشة الأكثر دقة بين شاشات lcd التي انتجتها سوني.

ورغم أن شاشة الهاتف التي تعرض الصور بتقنية (full HD) إلا أن مستخدمي سوني توقعوا أن تقوم الشركة بترقية وزيادة دقة العرض إلى 2.560×1.440 أسوة بالشركات الأخرى مثل سامسونج لكن في كل الأحوال أداء الشاشة رائع ولا توجد حوله ملاحظات كثيرة.

بطارية Sony Xperia Z5

جاء هاتف سوني اكسبريا z5 ببطارية بحجم 2.900 ميجا هرتز\ ساعة والتي اثبتت تجارب المستخدمين لتشغيل مقاطع مصورة على درجة سطوع شاشة أكثر من 50% أنها تستمر في العمل لمدة 11 ساعة و 29 دقيقة وهي بذلك أفضل من هواتف LG G4 و HTC One M9 إلا أن هاتف جلاكسي s6 يتفوق عليها بنحو ساعتين كاملتين.

من المتوقع أن ينخفض عمر البطارية إلى أقل من 11 ساعة و نصف إذا استجاب المستخدمون لإغراء درجة السطوع المبهرة التي توفرها الشاشة و التي تعد الأفضل بين الشاشات الأخرى في نفس الشريحة السعرية و التي ستؤدي بالطبع إلى استهلاك المزيد من الطاقة.

من الأشياء الرائعة التي تعهدت بها شركة سوني المنتجة للهاتف أنه يدعم الشحن السريع عبر  شواحن 2.0 المتوافقة مع الهاتف والتي يمكن أن توفر 5 ساعات ونصف من الاستخدام لكل 10 دقائق من الشحن باستخدام الشواحن السريعة, كما أن الهاتف مزود بعدة اوضاع لحفظ الطاقة يمكنها توفير العديد من ساعات العمل مقابل الاستغناء عن بعض التطبيقات.

Sony Xperia Z5 1

أداء الهاتف

لا شك ان المعالج القوي و السرعة العالية (3 جيجا) جعلت هاتف Sony Xperia Z5 من أفضل الهواتف العاملة بنظام تشغيل أندرويد في الأسواق من حيث كفاءة الأداء بل إن أداء الهاتف يقترب كثيراً من أداء هاتف جلاكسي 6s.

ومع هاتف سوني أكسبريا z5 ظهرت نسخة أندرويد لولي بوب 5.1.1 في حالة أكثر من رائعة وبسرعة أكثر من المتوقعة, ورغم أن شرائح (( Snapdragon 810 المستخدمة في الهاتف معروف عنها أنها تؤدي إلى سخونة الجهاز إلا أن هذا الأمر لم يظهر  عند استخدام هاتف z5 حتى مع تشغيل العديد من التطبيقات أثناء مشاهدة الفيديوهات.

أما عن استخدام الهاتف في العاب الفيديو فلا شك أنه أحد الخيارات المفضلة لعشاق العاب الفيديو حيث أن سوني تتيح خاصية اللعب عن بعد باستخدام شاشة الهاتف التي تعمل بديلا لشاشة التلفاز أثناء لعبة PS4.

كاميرا Sony Xperia Z5

تعتبر الكاميرا من نقاط التميز الرائعة في هاتف سوني اكسبريا z5 , فالهاتف مزود بكاميرا بدقة 23 ميجا بيكسل مع خاصية التركيز التلقائي فائقة السرعة, و التي تزعم شركة سوني أنها تستغرق 0.03 ثانية فقط !مع المزج بين تقنيتي كشف العنصر المراد تصويره و تحديد درجة التباين في ذات الوقت مما يؤدي إلى التقاط صور في غاية الجودة و الدقة.

sony-xperia-z5-top-back-

رأي الموقع

كما تعودنا عند تقييم أي هاتف أن يكون التقييم على مجمل الخصائص و إمكانيات الجهاز, وأن نفرق بين من سيشتري الهاتف لأول مرة ومن يريد ترقية نسخة أقدم من نفس الشركة المنتجة.

هاتف سوني اكسبريا z5 يحمل العديد من المواصفات الجيدة مثل الشاشة المذهلة التي تعد الأفضل في سوق شاشات lcd بما تقدمه من دقة عرض ودرجة سطوع مثاليتين إلا أن حجمها لا يزال دون التوقعات.

كما أن اضافة متحسس الهوية إلى نسخة هواتف z الجديدة بما يمثله من تأمين كامل للهاتف ووسيلة لأداء أسرع لبعض المهام ميزة أخرى يمكن أن نضيف إليها سرعة الجهاز وجودة أداء المعالج مما يجعل هاتف Sony Xperia Z5 صفقة ممتازة لمن ينوي شراء الهاتف لا لترقية نسخة أقدم من هواتف سوني إلا أن كل ذلك يصطدم بسعر الهاتف الذي يقارب 6000 جنيه مصري أو 2000ريال سعودي وهو سعر مرتفع نسبياً مقارنة بأجهزة اخرى في نفس المستوى أو اعلى.

الخصائص الرئيسية للهاتف Sony Xperia Z5

Sony Xperia Z5

المعالج Octa-core Qualcomm Snapdragon 810
السرعة 3GB
حجم الشاشة 5.2 بوصة
نوع الشاشة IPS
الكاميرا الأمامية 5 ميجا بيكسل
الكاميرا الخلفية 23 ميجا بيكسل
فلاش ليد
نظام تحديد المواقع GPS متوفر
بوصلة متوفر
السعة التخزينية الداخلية 32جيجا بايت  (الفعلي22.5 جيجابايت)
ذاكرة خارجية متوفر –ميكرو حتى 200 جيجا
Wi-Fi 802.11ac
بلوتوث Bluetooth 4.1
NFC متوفر
حجم الهاتف 146x72x7.3mm
الوزن 154 جرام
نظام التشغيل Android 5.1.1
حجم البطارية 2,900mAh

اكتب تعليق

1 تعليق