Sony Xperia Z3 المراجعة الكاملة ومميزات وعيوب الهاتف

مازالت سياسة شركة سوني في إصدار هاتف كل ستة اشهر تثير لغطاً كبيراً حول مدى تأثير ذلك على نسب مبيعات هواتفها, فما أن يبدأ الهاتف الجديد في الوصول إلى أيدي العملاء حتى يفاجئوا بوجود نسخاً أحدث و اكثر تطوراً من نفس المنتج في طريقها إلى السوق, مما يؤثر بشكل كبير على اتخاذ قراراتهم باقتناء هاتف سوني حتى و إن جاءت بعض التحسينات و التطويرات في الأجهزة المتلاحقة محدودة.

وكالعادة عند اصدار نسخة Sony Xperia Z3 جاءت تحمل الكثير من مواصفات النسخة السابقة لها Sony Xperia Z2 سواء من حيث حجم الشاشة أو نوعها, أو الحواف البلاستيك على الجوانب لحماية مكان الشريحة ووصلة الـــ usb, وحتى سُمك الهاتف الذي لم يتغير.

أما من حيث الشكل فقد شهدت نسخة Sony Xperia Z3 تطوراً ملحوظاً خاصة في إعادة تصميم حواف الهاتف التي جعلته أكثر سهولة عند الحمل و الامساك به و أكثر قوة عند تعرضه للسقوط أو الارتطام, كذلك ساعد الإطار الالومنيوم على تمكن المستخدم من الامساك بالهاتف بشكل أفضل مع وجود الزجاج المنزلق الذي يغطي هاتف Sony Xperia Z3 .

اقرأ أيضا : مواصفات sony xperia z3

  • شاشة جهاز Sony Xperia Z3 

من حسن حظ مستخدمي أجهزة سوني أن الشاشة قد شهدت تحسناً ملحوظاً في نسخة هاتف Sony Xperia Z3 ؛ حيث زعمت الشركة في تقديمها للهاتف أنه الوحيد على مستوى العالم الذي جاء بدرجة سطوع (600cd/m2), وقد أكدت تجارب المستخدمين هذا الأمر لتصبح بالفعل شاشة هاتف sony Xperia Z3 هي الشاشة الأكثر سطوعاً في سوق أجهزة الهواتف الذكية حتى الأن.

قد لا يكون التطوير الذي شهدته الشاشة على مستوى رغبات وطموحات عملاء الشركة إلا أنه سيؤثر بشكل كبير على درجة ظهور الالوان و الأرقام و الاسماء مما سيعطي انطباعاً جيداً بشكل عام على الهاتف ككل, هذا بالإضافة إلى ما تتمتع به الشاشة من درجة دقة عالية حيث أظهرت المقاييس العالمية أنها تصل إلى 97% في الصور الرسومية والفضل في ذلك يرجع إلى الواح IPS  التي صنعت منها الشاشة.

ضSony Xperia Z3

  • أداء هاتف Sony Xperia Z3

اعتمدت سوني في هاتف Sony Xperia Z3 على كثير من القطع الداخلية التي استخدمتها سابقا في هاتف Z2 ومن اشهر هذه القطع المعالج الرباعي (Qualcomm Snapdragon 801) وسرعة (3GB).

أما عن الاختلاف بين الهاتفين Z2 و Z3 فيأتي في المقام الأول زيادة سرعة تقويم المعالج من 2.3 جيجا هرتز إلى 2.5 جيجا هرتز  لتتساوى مع هواتف سامسونج جلاكسي S5 و LG G3.

قد يبدو الفارق بسيطاً لكنه في الحقيقة يترك تحسناً ملحوظة في استجابة الهاتف مقارنة بالنسخة السابقة.

أطلق الجهاز ليعمل على نظام تشغيل أندرويد 4.4.4  الذي يبدو أنه متوافق بشكل كبير مع إمكانيات الهاتف فالتطبيقات تعمل بسرعة وتستجيب بشكل جيد جداً مقارنة بهواتف أخرى.

Sony Xperia Z3 مقاوم للماء والغبار

Sony Xperia Z3 مقاوم للماء والغبار

أما عن تصفح الإنترنت فقد أظهرت الاختبارات التي أجراها الخبراء و المستخدمون أن هاتف سونى اكسبيريا زد 3 يؤدي بشكل جيد وأن هناك تحسناً ملحوظاً عن أداء النسخة السابقة, حيث سجل 815 دقيقة على متصفح كروم مقارنة بالنسخة السابقة Z2  التي سجلت 862 دقيقة, لكنه لا يزال خلف هاتف سامسونج جالاكسي s5 الذي سجل 731 نقطة.

وبذلك يمكن القول أن تصفح الإنترنت بشكل عام على هاتف سوني إكسبريا Z3 جيد جدا حتى مع محاولات استخدام الزووم لتقريب الصفحات الذي لن تحتاج إليه مع إمكانيات الشاشة العالية لا توجد مشاكل يمكن ملاحظتها في الاستخدام اليومي المعتاد سواء عند تحميل الصفحات أو  قراءة النصوص أو مشاهدة الصور و الفيديوهات.

ولهواة العاب الفيديو على هواتفهم الذكية يمكن القول أن شريحة الجرافيك التي يضمها هاتف Sony Xperia Z3 من أقوى الشرائح المستخدمة حالياً وأنها كافية لتشغيل أي ألعاب موجودة على متجر جوجل بلاي دون اي مشاكل تذكر.

وعند المقارنة بينها وبين الشريحة المستخدمة في هاتف جلاكسي S5 تذهب المقارنة لصالح Xperia Z3 لانه يدعم خاصية اللعب عن بعد في PS4 مما يمكن اللاعبون من تحويل الشاشة إلى شاشة للعب عن بعد.

Sony Xperia Z3 ض

  • البطارية في جهاز Sony Xperia Z3

رغم تخوف بعض عملاء سوني من أن الاهتمام بالمعالج و الشاشة قد يكون على حساب بطارية الهاتف التي تعد عنصراً هاماً عند الاختيار بين أنواع الهواتف إلا أن سوني طمأنت عملائها بأن البطارية قد تستمر في العامل ليومين متتالين في الظروف الطبيعية و بشحن لمرة واحدة فقط.

وقد أكدت اختبارات المستخدمين صحة ادعاء الشركة فقد اظهرت التجارب التي أجريت بتشغيل فيديوهات متواصلة و الشاشة في منتصف درجة السطوع مع غلق جميع أوضاع حفظ الطاقة أن الفترة الزمنية التي تستغرقها البطارية قبل النفاد هي 18 ساعة و 29 دقيقة.

وذلك تكون بطارية Sony Xperia Z3 (3.100 أمبير| ساعة) قد تفوقت بنحو ساعة كاملة على بطارية هاتف جلاكسي S5 و بنحو ساعتين على نسخة الهاتف الأقدم Xperia Z2.

أما عن السعات التخزينية للهاتف فهي سعة واحدة بحجم 16 جيجا بايت لكن يوجد بالهاتف مكان لشريحة ذاكرة خارجية متناهية الصغر تصل بالسعة الإجمالية إلى 128 جيجا بايت وبذلك سوف يكون هناك متسعاً للمزيد من الملفات التي يمكن التحكم فيها بسهولة عبر  تطبيق سوني الخاص بالتحكم في الملفات.

كاميرا Sony Xperia Z3

  • كاميرا هاتف Sony Xperia Z3

احتفظ هاتف Sony Xperia Z3  بالكاميرا المعتادة لأجهزة سوني و التي جاءت بدقة 20.7 ميجا بيكسل والتي يمكن استخدامها بعد فتح الغطاء  الحامي للعدسة.

يوجد بالهاتف العديد من برمجيات التقاط الصور التي تساعد على استخدام أفضل للكاميرا مع مراعاة أن الضبط الافتراضي للهاتف يكون على وضع الالتقاط الذاتي و الذي لا يستخدم سوى 8 ميجا بيكسل فقط لذلك عليك ضبط الهاتف يدوياً للحصول على صور بجودة 20.7 ميجا بيكسل.

  • مواصفات هاتف sony Xperia Z3 بالأرقام

المعالج Quad-core 2.5GHz Qualcomm Snapdragon 801
السرعة 3GB
حجم الشاشة 5.2 بوصة
دقة العرض 1,920×1,080
نوع الشاشة IPS
كاميرا أمامية 2.2 ميجا بيكسل
كاميرا خلفية 20.7 ميجا بيكسل
فلاش موجود LED-
نظام تحديد المواقع موجود
بوصلة موجود
السعة التخزينية 16 جيجا بايت
سعة خارجية micro SD
إنترنت لاسلكي 802.11ac
بلوتوث Bluetooth 4.0
شبكات اتصال 3G, 4G
حجم 146x72x7.3mm
وزن 152 جرام
نظام التشغيل أندرويد 4.4.4
نوع البطارية 3.100 أمبير|ساعة

Sony Xperia Z3 9

  • رأي الموقع

يجب النظر إلى هاتف Sony Xperia Z3 على أنه إحدى التحديثات المستمرة في سلسلة هواتف سوني, و أن هذه النسخة خاصة شهدت تطويراً كبيراً في عمر البطارية, و الشاشة, وسرعة الأداء بالإضافة إلى بعض التغييرات الطفيفة لكن القيمة في مظهر الهاتف.

إضافة سوني لخاصية اللعب عن البعد خاصة مع الالعاب التي يمكن لعبها على شاشات التلفزيون يعطي الهاتف قيمة أخرى و يجذب إليه شرائح جديدة من الشباب.

إذا كانت هناك مقارنة بين هاتف Sony Xperia Z3 والنسخة المعدلة منه Z+ فالمقارنة تميل لصالح نسخة Z3 لأن فرق  السعر لا يساوي حتماً الإضافات التي تم تزويد النسخة المعدلة بها.

ومع هذا تظل المقارنة تميل لصالح أجهزة أخرى مثل سامسونج جلاكسي S5  على حساب هذه النسخة من سوني ما لم يتم وضع عمر البطارية في الحسبان.

اكتب تعليق