جوال Sony Xperia Z2 المميزات و العيوب و الاسعار

اعتادت سوني على طرح هاتف جديد أو تطويراً لهاتف موجود بالفعل كل ستة أشهر,  لكن يبدو أن هذه الدورة آخذة في التباطؤ  بعد إصدار هاتف Xperia Z3 الذي جاء مشابها في كثير من الخصائص للنسخة الأقدم Sony Xperia Z2 والتي راقت رواجاً بشكل ملحوظ منذ الإصدار و حتى الأن.

z2

يعتبر هاتف Sony Xperia Z2 من الاختيارات الأولى لمستخدمي الهواتف الذكية الذين يبحثون عن هاتف منخفض السعر نوعاً بإمكانيات تصميم عالية مثل الإطار الألمونيوم و الهيكل المقاوم للماء, و ألواح الزجاج الخلفية بالإضافة إلى كاميرا رئيسية بجودة 20.7 ميجا بيكسل والتي تجعله يقترب من حيث القيمة من النسخة التالية الأحدث و الأعلى ثمناً.

ومع ذلك هناك من عملاء سوني من سيفضلون المميزات المضافة إلى نسخة Xperia Z3 مثل التصميم الأملس و الزوايا الأكثر دائرية.

تصميم هاتف Sony Xperia Z2

Sony-Xperia-Z2

ربما تصميم هاتف Sony Xperia Z2 ليس بنقطة القوة التي ترجح الاختيار بينه وبين الأجهزة الأخرى, و المقصود هنا التصميم الخارجي للجهاز الذي يبدو من حيث الشكل أكثر حدة, زواياه أكثر  بروزاً مما يصعب عملية الإمساك بالهاتف مقارنة بالنسخة الأحدث Z3.

ورغم ذلك لن يبدو الفرق بهذا الوضوح دون الامساك بالهاتفين معاً في نفس الوقت لإدراك خفة وزن النسخة الأحدث Z3 و نحافتها عن سابقتها حيث جاءت بوزن 163 جرام وسمك 8.2 مليمتر,  ومع هذا كله أيضاً تظل نسخة Z2 رائعة من حيث قدرة التحكم فيها بيد واحدة دون مشاكل تذكر.

بالنظر إلى حجم شاشة الجهاز(5.2 بوصة) وحجم البطارية (3.200 أمبير| ساعة) يتضح أن اصدار سوني هاتفاً بهذا الحجم و الوزن طفرة هندسية كبيرة.

sony_xperia_z2

أداء هاتف Sony Xperia Z2

  • يعمل هاتف Sony Xperia Z2 على نظام أندرويد 4.4.2 كيت كات الذي يمكن ترقيته إلى الأنظمة الأحدث لاحقاً كما تعهدت سوني بذلك,  ومع هذا تظل نسخة نظام التشغيل الافتراضية تعمل شكل رائع على الهاتف بمساعدة المعالج رباعي النواة.
  • أما من حيث السرعة فلم يسجل هاتف Xperia Z2 سرعة فائقة حيث سجل على اختبار (SunSpider JavaScript benchmarks) سجل 862 دقيقة عند استخدام المتصفح الافتراضي جوجل كروم,  بما يعني أنه أبطء بمقدار 200 دقيقة من هاتف HTC One, ويأتي خلف هاتف Samsung Galaxy S5 بمقدار 500 دقيقة بل إن الغريب أن النسخة السابقة من نفس الهاتف Xperia Z1 جاءت أسرع من نسخة z2 حيث سجلت 740 دقيقة على متصفح كروم !!
  • وبالطبع هذا شيء محبط تماماً لمستخدمي شركة سوني الذين توقعوا أن تزيد سرعة الهاتف لا أن تقل خاصة مع استخدام المعالج رباعي النواة.
  • ربما لم يؤثر نقص سرعة الهاتف على العاب الفيديو لإضافة سوني منصة العاب خاصة بها كتطبيق منفصل مما يمكن المستخدمين من اللعب مباشرة من شبكة سوني الترفيهية.

z2-remote-play-overview-playstation

شاشة هاتف Sony Xperia Z2

  • جاءت شاشة هاتف Sony Xperia Z2 أكبر قليلاً من شاشة النسخة السابقة لها Z1 و لكن بنفس دقة الجودة,  حيث جاءت بحجم 5.2 بوصة ودقة 1.080X1.920 وهذا يعني أن أعداد البيكسل توزعت على مساحة أكبر مما يعني انخفاض جودة الصورة عن نسخة z1 !! فعدد البيكسل في نسخة Z1 سوف يكون 423 بيكسل لكل بوصة بينما في نسخة Z2 سوف تصبح 440 بيكسل لكل بوصة!!
  • لن يظهر هذا الفارق بشكل مزعج في الاستخدام اليومي للهاتف مثل تصفح الإنترنت و قراءة الاسماء و الأرقام والفضل في ذلك يرجع إلى شرائح IPS المصنعة منها الشاشة و التي تعطي درجة وضوح جيدة من أي زوايا الهاتف.
  • أما عن جودة الصور فتبدو معقولة لكنها لن ترقى للمقارنة مع شاشات أموليد و بمعايير الألوان سجلت شاشة هاتف Xperia Z2  جودة 98.7 % للصور الرسومية,  إلا أن الألوان لم تظهر بشكل مرضي مقارنة بشاشات الأموليد مثل هاتف نوكيا لوميا مثلاً.

في النهاية التقييم النهائي لشاشة هاتف Sony Xperia Z2 (سونى اسبيريا زد 2) يظهر أنها ليست شاشة على المستوى المطلوب من حيث درجة نقاء الالوان ووضح الصور و أن الميزة الوحيدة هي درجة السطوع العالية التي تصل إلى 386.28 درجة.

سونى اكسبريا زد 2

كاميرا هاتف Sony Xperia Z2

احتفظت سوني في هاتف Sony Xperia Z2 (سونى اسبيريا زد 2) بنفس الكاميرا المستخدمة في نسحة Z1 من حيث قوة البيكسل؛ فجاءت الكاميرا الخلفية بقوة 20.7 ميجا بيكسل مع إدخال بعض التحسينات القليلة عليها.

من أهم التحسينات التي أدخلتها سوني على الكاميرا في نسخة هاتف Z2 إضافة خاصية اللقطة الثابتة التي ساعدت كثيرا في التخلص من الضبابية في الصور,  كما عملت على ظهور مقاطع الفيديو المصورة بشكل أفضل سواء عند التصوير بجودة 4k  أو التصوير عالي الجودة(HD).

من الإضافات و التحسينات الهامة التي أضيفت إلى كاميرا هاتف Xperia Z2 إضافة تطبيق جديد باسم (TimeShift) والذي يمكن مستخدمي الكاميرا من تصوير مقاطع متحركة بتقنية التصوير البطيء دون الحاجة إلى إيقاف الصوت.

Xperia_Z2_Water

بطارية هاتف Sony Xperia Z2

من أفضل خصائص جهاز اسبيريا زد 2 التي تجعله يدخل المنافسة في شريحته السعرية هو  البطارية القوية (3.200 أمبير| ساعة) والتي تدوم لمدة 16 ساعة و 45 دقيقة !!

مما يدخل الهاتف في منطقة متقدمة من المنافسة مع أجهزة جيدة السمعة مثل LG G2 و  سامسونج جلاكسي S5 في طول عمر البطارية والتي زادت عن نسخة سوني السابقة Z1 بنحو 6 ساعات كاملة مما يعد طفرة كبيرة في تصنيع الهاتف.

هاتف Sony Xperia Z2 بالأرقام

الشاشة 5.2 بوصة
دقة العرض 1,920×1,080
الكاميرا الخلفية 20.7-megapixel
الفلاش موجود
نظام تحديد المواقع (GPS) موجود
الذاكرة الداخلية 16384MB
ذاكرة خارجية microSD
ترددات التشغيل GSM 850/900/1800/1900, 3G 850/900/1700/1900/2100, 4G 850/900/1700/1800/1900/2100/2600
الحجم 147x73x8.2mm
الوزن 163 جرام
نظام التشغيل Android 4.4.2 (KitKat)
التوافق مع ميكروسوفت PDF viewer
راديو FM موجود
وقت التحدث المتوقع 19 ساعة
Sony Xperia Z2

Sony Xperia Z2

 مراجعة Sony Xperia Z2 سونى زد 2 فيديو

رأي الموقع في هاتف Xperia Z2

إطلاق هاتف مطور عن نسخ سابقة ليست بدعة من شركة سوني فقد سبقتها إلى ذلك شركات كثيرة لعل أشهرها شركة أبل التي يمكن القول أن تقدم تحسينات حقيقية ملحوظة تجعل الهاتف المطور بمثابة هاتف جديد تقريباً.

هذا الأمر لم يشعر به مستخدمو شركة سوني في تطويرات Z2 والذي أطلق كنسخة محسنة من Z1؛ فجاءت التحسينات المضافة ضعيفة نسبياً إذا تم استبعاد التحسين الذي أضيف على عمر البطارية.

ومع ذلك هناك بعض المميزات التي ذكرناها سابقاً مثل الهيكل المقاوم للماء, و الإطار الالمونيوم وبالطبع البطارية الرائعة التي تجعل هاتف Xperia Z2 يحتل مكانة لا بأس بها في شريحته السعرية.

اكتب تعليق

1 تعليق

مشاركة