Sony Xperia XZ المراجعة الكاملة والمميزات والعيوب

أطلقت شركة سوني مؤخراً هاتفها الجديد Sony Xperia XZ ليكون الهاتف الثالث في سلسة هواتف الشركة تحت علامة (X) بعد هاتفي Xperia X و X Performance اللذين أطلقا في بداية هذا العام 2016.

وقد جاءت مواصفات Sony Xperia XZ بالعديد من التحديثات على النسختين السابقتين مثل تطوير الكاميرا, تعديل التصميم و الهيكل الخارجي لكن  هناك بعض المشكلات القديمة مثل عدم وجود متحسس بصمة الأصبع في بعض الإصدارات وعدم وصول أداء الكاميرا – حتى بعد التطوير- إلى مستوى كاميرات أخرى في نفس الشريحة السعرية مثل هواتف سامسونج جلاكسي.

Sony Xperia XZ

مميزات Sony Xperia XZ

  • دقة عرض رائعة للشاشة
  • أداء ثابت و مستقر لنظام التشغيل
  • تطور أداء الكاميرا عن النسخ السابقة للشركة
  • هيكل مقاوم للماء

عيوب Sony Xperia XZ

  • ضخامة وثقل حجم الجهاز
  • عدم وجود متحسس البصمة في بعض الإصدارات
  • واجهة الهاتف ليست من المعدن

تصميم Sony Xperia XZ

يمكن وصف هاتف Sony Xperia XZ بأنه لوح عمودي كبير  يختلف قليلاً عن التصميمات السابقة للشركة في إعادة توزيع مكان أجزاء البلاستيك و المعدن في هيكل الجهاز.

في هاتف Sony Xperia XZ يحيط الجزء البلاستيكي بالهيكل الخارجي للجهاز, بينما يدعم الجزء المعدني ظهر الهاتف مع الامتداد إلى الزوايا, ورغم أن هذا الاختيار يمنح التصميم تناسقاً و جاذبية وراحة عند الاستخدام إلا أنه في نفس الوقت يجعل واجهة الهاتف من البلاستيك مما يقلل من قيمة الشكل الخارجي مقارنة بهاتفz5 sony Xperia الذي جاء بإطارات معدنية على سبيل المثال, كما جاء توزيع أزرار و مفاتيح هاتف Sony Xperia XZ بشكل تقليدي حيث جاء زر التشغيل و زر الكاميرا على الجانب الأيمن للجهاز .

أما حواف الهاتف العلوية و السفلية فجاءت بشكل مسطح بشكل كامل مع مدخل USB من نوع c-type في الأسفل ومدخل سماعة الأذن 3.5 ملليمتر في الأعلى, ويعتبر هاتف sony Xperia XZ من الهواتف الضخمة نسبياً نظراً لاتساع مساحة قاعدة الشاشة من أعلى ومن أسفل وقد وصل سمك الجهاز إلى 8.1 ملليمتر مما يجعل الهاتف يبدو ضخماً جداً مقارنة بهاتف مثل Galaxy Note 7 خاصة نظراً لصغر الشاشة التي يبلغ حجمها 5.2 بوصة فقط.

وبالمجمل فإن تصميم هاتف sony Xperia XZ ليس جذاباً بالقدر الكافي مقارنة بغيره من هواتف ذات الشريحة السعرية أو الشركات الأخرى لكنه في نفس الوقت هاتف متين التصميم قوي الهيكل.

sony-xperia-xz1

شاشة Sony Xperia XZ

رغم تفوق شاشة هاتف Samsung Galaxy S7 وغيره في توزيع أعداد البيكسل مقارنة بحجم الشاشة إلا أن شاشة sony Xperia XZ ( 5.2 بوصة) تبقى من الشاشات الجيّدة من حيث بقية الخصائص, فالشاشة من نوع LCD بعلامة سوني التجارية “TRILUMINOS” بالإضافة إلى استخدام برمجيات خاصة من الشركة المصنعة مثل تقنية (X-Reality) لتحسين التباين و الحدة عند عرض الصور و المقاطع المتحركة.

الصوت في هاتف sony Xperia XZ

مازالت سوني تحافظ على وضع السماعات الأمامية الذي يعمل على تحسين جودة الصوت لكنها لم تصل بعد إلى مستوى أداء شركات أخرى منافسة مثل HTC التي تتفوق في هذا الجانب بشكل كبير.

ومع ذلك فهاتف sony Xperia XZ مزود أيضاً ببعض الوسائل التي تتيح رفع الصوت عند استخدام المواد الصوتية خاصة عند استخدام سماعات الأذن.

المكونات الداخلية لهاتف Sony Xperia XZ

تعتبر المكونات الداخلية لهاتف sony Xperia XZ من أهم نقاط القوة و تميز الجهاز حيث جمعت شركة سوني العديد من المكونات الأفضل في سوق الهواتف الذكية التي تعمل بنظام أندرويد في جهاز واحد.

يحتوي هاتف Xperia XZ على أحد أقوى المعالجات في هذه الشريحة السعرية و هو معالج (Snapdragon 820) مع رامات (ذاكرة عشوائية) 3 جيجابايت ومساحة تخزين داخلية مدمجة تبلغ 32 جيجابايت.

أما في مجال الألعاب الرسومية فيحتوي هاتف sony Xperia XZ على معالج (Adreno 530) لتكتمل تجربة أداء الهاتف بشكل رائع ومرضي للمستخدم بشكل كبير.

55

واجهة تشغيل sony Xperia XZ

على مدى تاريخ هواتف سوني استطاعت الشركة أن تترك بصمتها على نظام التشغيل أندرويد بإضافة تطبيقات وخدمات جديدة ليست موجودة في النسخ الأصلية التي تطرحها جوجل, وبالمثل جاءت واجهة تشغيل sony Xperia XZ التي يمكن القول أنها صورة معدلة من واجهة هاتف Xperia X.

ومن أبرز الإضافات التي يمكن ملاحظتها على واجهة تشغيل هاتف Xperia XZ شاشة قفل الهاتف و تطبيق الطقس مع مجموعة أخرى من التطبيقات الجديدة و المعدلة مثل تطبيق ألبوم سوني, تطبيقات الموسيقى, القارئ الإليكتروني الجديد, تطبيق ’ما الجديد من سوني‘ و الذي يعرض اخر التطبيقات و التحديثات في المتجر.

إلا أن الميزة الأهم التي قد يجدها مستخدم Xperia XZ هو محرر الهاتف الذي يقوم بإنهاء عمل المهام المتراكمة وتحرير مساحات إضافية من الذاكرة بشكل مدهش.

xz

كاميرا هاتف sony Xperia XZ

رغم اهتمام سوني التاريخي بالكاميرات والذي انعكس على جودة كاميرات هواتفها الذكية إلا أنها في الفترة الماضية غفلت عن كثير من المتطلبات التي استطاعت شركات أخرى منافسة مثل HTC  و Samsung  أن تمد بها أجهزتها وتكسب بها شهرة واسعة في سوق الهواف الذكية.

في هاتف sony Xperia XZ تداركت سوني الأمر وقامن بعدة إضافات للكاميرا لتضعها مرة أخرى في المنافسة وذلك من خلال فلاش LED و تركيز ذاتي بالليزر مع استمرار استخدام متحسس بدقة 23 ميجا بيكسل ومساحة فتحة للعدسة f/2.0 مع وجود إمكانية لالتقاط صور بجود 8 ميجابايت فقط وذلك حسب رغبة المستخدم.

أما الفيديو فجاء بجود 1080 بيكسل لكل 60 إطار في الثانية مما يعني أن تصوير المقاطع المتحركة في الأماكن الداخلية ومنخفضة الإضاءة سيكون ذو جودة عالية, كما يدعم الهاتف أيضاً التسجيل بجودة 4K.

وقد جاءت الكاميرا الأمامية بدقة 13 ميجا بيكسل  لتعطي صوراً جيدة في الأماكن المفتوحة قوية الإضاءة وصورا يمكن وصفها بالمعقولة في الأماكن الداخلية منخفضة الإضاءة لكنها في كل الأحوال أضعف من كاميرات أخرى منافسة مثل كاميرا هاتف HTC10.

لاشك أن كاميرا sony Xperia XZ هي الأفضل بين كاميرات هواتف سوني حتى الأن لكنها لم ترتقي بعد إلى إزاحة كاميرات أبل وسامسونج و HTC من المنافسة و ربما على سوني أن تعمل بشكل مكثف على برمجيات عمل الكاميرات لكي تستطيع أن تبقى في المقدمة.

بطارية هاتف sony Xperia XZ

شهدت بطارية Xperia XZ تطويراً ملحوظاً لتصبح بسعة 2.900 مللي| أمبير في الساعة عوضاً عن بطارية Xperia X التي كانت بسعة 2.620 مللي| أمبير في الساعة, لكن هذا التطوير لا يعني أن الهاتف سيبقى يعمل لعدة ايام كما يتمنى البعض فتجارب مستخدمي  Xperia XZ تشير إلى أن عمر البطارية لا يتجاوز اليوم عند أداء المهام الثقيلة.

رأي الموقع

يمكن القول أن سوني عادت للمنافسة بقوة و استعادة ثقة عملائها بهاتف sony Xperia XZ الجديد الذي جاء بعدة مميزات أهمها المعالج القوي و الرامات العالية بالإضافة إلى دقة الكاميرا و الشاشة وإن كان هناك من ملاحظات فهي على تصميم الهاتف وحجمه وذلك قد لا يمثل عائقاً كبيراً أمام المستخدمين الذين سيحقق sony Xperia XZ الكثير من متطلباتهم.

لا تنسى التعرف على أسعار الموبايلات و المقارنة بين اسعار موبايلات كل شركة من الروابط التالية 

اكتب تعليق

مشاركة