مراجعة Sony Xperia M5 المميزات, العيوب و الأسعار

أطلقت سوني هاتفها Sony Xperia M5 ليخلف Xperia M4 Aqua و زودته بعدد من التطويرات و التحسينات القوية مثل الكاميرا الخلفية التي جاءت بجودة 21.1 ميجا بيكسل و الكاميرا الأمامية التي أعطت الجهاز الشهرة بين شريحة كبيرة من الشباب وجاءت بجودة 13 ميجا بيكسل بالإضافة إلى شاشة ذات خاصية العرض فائق الجودة و التي جاءت بحجم 5 بوصة إلا أن ارتفاع سعر الهاتف جعله يدخل في منافسة في غير صالحه مع عدد أخر من الهواتف منها Nexus 5X و Samsung Galaxy S5 Neo.

Sony Xperia M5 phoneshut

طرح هاتف سوني في هذه الشريحة السعرية جعله يخسر المنافسة أمام هاتف سامسونج سواء من حيث إمكانات الهاتف أو التصميم الذي جاء جذاباً بهيكله المصقول, وحوافه القوية, والظهير الزجاج الذي يكسو خلفية الهاتف.

تصميم Sony Xperia M5

لا يعرف حتى الأن سر تمسك شركة سوني إكسبريا بالتصميم التقليدي الذي تحافظ عليه منذ ثلاثة سنوات دون تغيير يذكر !! بل لا يعرف أحد على وجه التحديد لماذا أوقفت سلسلة هواتف إكسبريا Z ولماذا أطلقت السلسلة الجديدة (X)  دون أن تجري أي تحسينات على مظهر وشكل الهاتف.

Sony Xperia M5 phoneshut

جاء الهاتف كالعادة بواجهة و خلفية مسطحة على عكس الجوانب التي جاءت بشكل دائري مقوس و زوايا بارزة وعلى عكس هواتف إكسبريا مرتفعة الثمن جاء هاتف سونيM5 بهيكل من البلاستيك في مجمله مما أخرجه من قائمة الهواتف الفاخرة.

من الأشياء التي افتقدها هاتف Sony Xperia M5 متحسس بصمة الأصبع الذي كان أحد العلامات البارزة في نسخة سوني z حيث تم استبداله بقفل دائري تقليدي على جانب الهاتف.

يوجد أسفل القفل جرار التحكم في الصوت و على مسافة أخرى إلى أسفل يوجد مفتاح إغلاق الكاميرا والذي يتيح التحكم في الإغلاق و الفتح والوصول للكاميرا من أي مكان بسهولة لكن يعيبه أنه صعب الفتح قليلاً.

على الجانب الأخر من الهاتف يوجد مدخل مغطى لشريحة الاتصال و مكان لشريحة ذاكرة خارجية ميكرو, و تصميم الهاتف التقليدي في المجمل مقبول إذا كان المستخدم ليس شغوفاً بالتحديثات و التطويرات التي تتنافس حولها الشركات المصممة للهواتف مع كل إصدار جديد.

من مميزات هاتف سوني اكسبريا M5 التقليدية أيضاً “مقاومة الماء” التي هي من خصائص هواتف سوني منذ إطلاق نسخ Z ولكن ما يميز هذا الهاتف أنه يستطيع مقاومة دفقات الماء الخفيفة سواء بسواء مع السقوط في الماء وقد سجل على الاختبارات الخاصة بهذا الأمر معدل IP65/68 ليتفوق بذلك على هاتف Samsung Galaxy S7 الذي سجل معدل IP68, مع ملاحظة أن الاختبارات تجرى على كمية ا متر من الماء ولمدة نصف ساعة فقط لذلك لا ينصح بالتجربة على أعماق أكبر أو وقت أطول.

شاشة Sony Xperia M5

جاءت شاشة هاتف Xperia M5  بحجم 5 بوصة فقط وهو حجم مناسب للهواتف ’الصغيرة‘ مقارنة بالأجهزة ذات الشاشات الأكبر التي غزت الأسواق وقد جاء دقة العرض بنسبة 1080 بيكسل وهو مناسب لحجم الشاشة ويعطي عرضاً جيداً وحاداً.

Sony Xperia M5 phoneshut

كما جاء تقييم الألوان جيداً ايضاً إلا أن زوايا الرؤيا ليست على المستوى المطلوب و يقل التباين عند إمالة الهاتف على أحد جانبيه.

بالتأكيد حجم الشاشة الصغير نسبياً قد لا يكون الأفضل لتصفح الإنترنت وعرض الوسائط  لكنه مناسب لألعاب الفيديو وربما تحتاج سوني إلى التفكير في حلول لتقليل حجم حدود الشاشة للسماح بمساحة أكبر للعرض.

أداء Sony Xperia M5

أطلقت سوني هاتفها Xperia M5 بنظام تشغيل أندرويد لولي بوب في الوقت الذي كان هذا النظام نفسه قد تمت ترقيته بنظام أندرويد مارشميلو بعد ستة اشهر من إصدار الهاتف, كما أضافت سوني العديد من تطبيقاتها سابقة  التحميل على الهاتف منها ثلاثة تطبيقات مستقلة للألعاب, برنامج الحماية AVG, تطبيق kobo للكتب و المزيد من التطبيقات الأخرى التي تستغل مساحة من الهاتف دون أن يطلب منهم أحد ذلك.

من النقاط الجيدة التي يجب الإشارة إليها في أداء هاتف سوني MAT5 اختيار معالج خارج الأسماء المألوفة الاستخدام لهواتف الفئة المتوسطة و بسرعة 3 جيجابايت مما أعطى الهاتف تميزاً عن بقية هواتف هذه الشريحة.

فمن خلال الاستخدام اليومي للهاتف يمكن القول أنه يؤدي مهام تصفح الإنترنت و إرسال البريد الاليكتروني وتشغيل الكاميرا بشكل جيد, وإن كان ثمة ملاحظات فهي بطء الهاتف عند العودة إلى القائمة الرئيسية وتأخر فتح التطبيقات و التوقف البسيط عند فتح لوحة مفاتيح الشاشة.

أما عن أداء الهاتف في ممارسة العاب الفيديو فلم تكن النتائج رائعة حيث سجل هاتفي سوني مات 5 حالة من البطء تصل إلى ضعف حالة هاتف Nexus 5X وبالتالي لا ننصح بالهاتف لمن يريدون استخدامه في الالعاب الرسومية عالية الجودة.

جاء هاتف MAT5 بسعة تخزينية داخلية قدرها 16 جيجابايت والتي يمكن زيادتها من خلال إضافة شريحة ذاكرة خارجية متناهية الصغر (micro SD).

بطارية Sony Xperia M5

Sony Xperia M5 phoneshut

أشارت شركة سوني المصنعة لهاتف MAT5 أن البطارية تبقى لمدة 48 ساعة إلا أن تجارب المستخدمين أكدت أن استخدام البطارية ومع وضع حفظ الطاقة – الذي يؤدي إلى بطء الجهاز- تجعل البطارية تستمر يوماً ونصف اليوم وعند الاستخدام دون أوضاع حفظ الطاقة تكمل يوماً واحداً فقط, وأن الاستعمال اليومي المعتاد للهاتف يصل بشحن البطارية إلى ما بين 15-20% عند منتصف الليل و الذي يمكن أن يفقد ما بين 8-10% صباحاً إذا لم يتم وضعه بمصدر للطاقة.

يستغرق الهاتف نحو 60 دقيقة للوصول إلى بطارية ممتلئة الشحن وهذا المعدل مقبول لبطارية بحجم 2.600 ميجاهرتز|ساعة.

كاميرا Sony Xperia M5

إذا كنت ممن يستخدم الهاتف في التصوير كثيراً فستحب هذا الجهاز الذي جاء بكاميرا خلفية قوية جدا بلغت دقتها 21.5 ميجا بيكسل ولكن الخبر الأهم أنك ستحصل على كاميرا أمامية فريدة من نوعها تصل دقتها إلى 13 ميجا بيكسل وهي الدقة التي لم تصل إليها كاميرات رئيسية في بعض أشهر أنواع الهواتف مثل هواتف أبل حتى نسخة iPhone 6S Plus.

Sony Xperia M5 camera phoneshut

وقد جاءت خصائص الكاميرا الأمامية مرضية لغالبية مستخدمي هاتف سوني إكسبريا MAT5 فالصور تبدو غنية بالألوان, تعرض الكثير من التفاصيل في الخلفية, يمكن ضبطها على أوضاع خاصة مثل التقاط الصورة عند الابتسام !.

توجد أيضاً بعض البرمجيات الخاصة لضبط أوضاع يدوية لالتقاط الصور مثل الوضع (الشاطئي, الليلي, الرياضي,…). أما عن تصوير الفيديو فالكاميرا توفر تصوير بجودة 4k وهذا شيء مميز لهاتف في مثل هذه الشريحة السعرية إلا أن النتائج قد لا تكون على المستوى المطلوب.

رأي الموقع

يمكننا القول أن هاتف سوني إكسبريا MAT5 هاتف جيد يناسب شريحة معينة من المستخدمين الذين يجعلون على قمة اختياراتهم أشياء أخرى غير التصميم الخارجي و حجم الشاشة و الإمكانات المتقدمة للهواتف الذكية.

بمعنى أخر هذا الهاتف يناسب المستخدمين الذين يبحثون عن هاتف عملي بسرعة جيدة و معالج معقول وكاميرات متميزة ويمكن استخدامه بيد واحدة  في شريحة سعرية مناسبة.

مواصفات Sony Xperia M5

المعالج Octa-core 2.0GHz Mediatek MT6795
السرعة 3GB
حجم الشاشة 5بوصة
دقة الشاشة 1,920×1,080
نوع الشاشة IPS
دقة الكاميرا الأمامية 13 ميجا بيكسل
دقة الكاميرا الخلفية 21.5 ميجا بيكسل
الفلاش ليد
نظام تحديد المواقع متوفر
بوصلة متوفر
سعة التخزين الداخلية 16 جيجا
وحدة تخزين خارجية متوفر – ميكرو
Wi-Fi 802.11n
بلوتوث Bluetooth 4.1
NFC متوفر
حجم الهاتف 145x72x7.6mm
وزن الهاتف 143 جرام
نظام التشغيل Android 5.1.1
حجم البطارية 2,600mAh
سعر الهاتف في مصر 3750 جنيه
سعر الهاتف في السعودية 1300 ريال

سعر Sony Xperia M5

  • فى مصر 3750 جنيه
  • فى السعودية 1300 ريال

 

شراء موبايل Sony Xperia M5

يمكنك الان شراء جوال Sony Xperia M5 بخصومات و عروض مقدمة من موقع فون هت بالتعاون مع موقع جوميا و سوق.كوم ، مع امكانية الدفع عند الاستلام او الشراء بالتقسيط .

اكتب تعليق

التعليقات

مشاركة