Samsung Galaxy S3 Mini المراجعة الكاملة

بعد إطلاق هاتف Galaxy S3 وإزدياد نسبة مبيعات هذا الهاتف الذكي قامت شركة “سامسونج” بالإعلان عن النسخة المصغرة للهاتف والتي تحمل اسم Samsung Galaxy S3 Mini وذلك بعد شهور قليلة من تاريخ إطلاق هاتف Galaxy S3 في نوفمبر 2012 بمعرض التقنية الدولي في فرانكفورت.

ويمتلك الهاتف مواصفات مشابهة إلى حد كبير للنسخة الأكبر S3 لكن بحجم وأبعاد أصغر وفي هذا الموضوع يمكنك التعرف على كافة الإمكانيات والمميزات الخاصة بهاتف Samsung Galaxy S3 Mini كما يمكنك الإطلاع على أبرز الإيجابيات والسلبيات من خلال هذه المراجعة.

Samsung Galaxy S3 Mini 0

اقرأ أيضا مواصفات Samsung Galaxy S3 Mini

المواصفات الأساسية لهاتف Samsung Galaxy S3 Mini

  • نظام تشغيل اندرويد جيلي بين|Jelly Bean بإصدار رقم 4.1
  • معالج ثنائي النواة يعمل بسرعة 1.0 جيجاهيرتز مع معالج رسوميات إضافي.
  • ذاكرة وصول عشوائية RAM بسعة 1 جيجابايت.
  • مساحة تخزين داخلية تبدأ من 8 جيجابايت حتى 16 جيجابايت, مع إمكانية إضافة ذاكرة تخزين خارجية عبر منفذ Micro SD.
  • شاشة لمس حرارية متعددة الإستخدام بمقياس 4 إنش.
  • كاميرا خلفية بدقة 5 ميجابيكسل, مع كاميرا أمامية بدقة 0.3 ميجابيكسل.
  • بطارية ليثيوم بسعة 1500 ميلي أمبير.

samsung-galaxy-s3-mini

نوع الإتصال وتقنيات التوصيل اللاسلكي.

يعمل هاتف Samsung Galaxy S3 Mini بشريحة إتصال مصغرة من نوع Micro SIM ويدعم الهاتف شبكات الجيل الثاني 2G وشبكات الجيل الثالث 3G تحت تغطية HSDPA وبسرعة تحميل بيانات تبدأ من 1.5 وتصل إلى 42 ميجابايت في الثانية.

والهاتف مزود بمستشعرات حرارية تعمل على قياس الضغط, الحركة, التسارع, القرب, الإتزان على سطح مستوي, الأقطاب العامودية والأفقية, بالإضافة إلى تزويد الهاتف بتقنيات التوصيل اللاسلكي المتطورة مثل :

Wi-Fi, Bluetooth, Radio FM, NFC,  A-GPS, GPRS, Hotspot, Wi-Fi Direct, Dual DLNA

تصميم الإطار والهيكل الخارجي.

يأخذ هاتف Samsung Galaxy S3 Mini تصميم مقتبس من أخيه الأكبر هاتف Galaxy S3 لكن بحجم أصغر مع الحفاظ على جودة التصنيع وقوة الأداء, فقد أصبح الهاتف سهل جدا في الحمل والإستخدام كما تم تحسين حواف الهاتف الجانبية لتسهيل عملية التحكم بجميع زوايا الهاتف بشكل أفضل مقارنة بحجم الهاتف Galaxy S3, ومن ضمن المواد التي تم إستخدامها في تصميم إطار الهاتف مادة البلاستيك المقوى والمعدن مع إضافة طبقة حماية زجاجية من نوع Gorilla Glass 3 لحماية الهاتف من الخدوش والصدمات.

وبالنسبة لأبعاد الهاتف فهي تبلغ 121.6 مم x 63 مم, و هذه الابعاد تجعل إطار الهاتف أصغر من هاتف   Galaxy S2 لكن بسمك أكبر بمقدار 1 مم. حيث يبلغ سمك هاتف Galaxy S3 Mini 9.9 ملم. ويصل وزن الهاتف إلى حوالي 111 جرام ولهذا السبب يعتبر الهاتف أخف وأصغر من نسخة Galaxy S2.

وقد تم إطلاق الهاتف بعدة ألوان تناسب مختلف الأذواق :

الأبيض الثلجي، الأسود المفحم, الرمادي الفاتح، البني الداكن، الأزرق, والأحمر.

نظام تشغيل Samsung Galaxy S3 Mini وقوة الأداء.

يعمل هاتف Samsung Galaxy S3 Mini بنظام تشغيل اندرويد جيلي بينJelly Bean| بإصدار رقم 4.1 وهو نفس نظام التشغيل المستخدم في النسخة الأكبر Galaxy S3 مع واجهة TouchWiz الشهيرة, ويمكن للمستخدم أن يقوم بترقية نظام التشغيل المستخدم في الوقت الراهن إلى النسخة الأحدث اندرويد لولي بوب|Lollipop بإصدار رقم 4.4 وذلك عبر التوجه إلى إعدادات الهاتف.

ومن ناحية قوة الأداء فإن الهاتف يأتي بمعالج ثنائي النواة من نوع ST-Ericsson NovaThor U8420 وهو يعمل بسرعة 1.0 جيجاهيرتز بالإضافة إلى معالج رسوميات متطور من نوع Mali 400 ليوفر أفضل أداء للهاتف اثناء تشغيل الألعاب والتطبيقات المعقدة دون إرتفاع درجة الحرارة, وتم تزويد الهاتف بذاكرة وصول عشوائية  RAMبسعة 1 جيجابايت.

Samsung Galaxy S3 Mini0

الذاكرة :

وبالنسبة لمساحة التخزين الداخلية فهي تكون إختيارية تبدأ من 8 جيجابايت وحتى 16 جيجابايت مع إمكانية توسعة هذه المساحة في حال الرغبة عن طريق إضافة بطاقة ذاكرة خارجية عبر منفذ Micro SD يستوعب حتى 64 جيجابايت, أما بالنسبة لأداء هذا الهاتف والفرق بينه وبين أداء النسخة الأكبر Galaxy S3 يوجد هناك فرق توقيت في عملية الإستجابة وسرعة تصفح القوائم الرئيسية وإجراء المهام المتعددة وفي هذه الأمور يتفوق هاتف Galaxy S3 عن النسخة Mini لكونه يمتلك معالج أفضل.

بطارية Samsung Galaxy S3 mini:

وبخصوص معدل إستهلاك الطاقة فإن الهاتف يأتي ببطارية ليثيوم ايون  Li-ionبسعة 1500 ميلي أمبير وهي بطارية قوية وتناسب جميع وظائف الهاتف, والجدير بالذكر أنه يمكن لهذه البطارية أن تجعل الهاتف يعمل لفترة تصل إلى 72 ساعة بدون توقف أثناء الإستخدام الطبيعي, ولفترة 20 ساعة أثناء الإستخدام المكثف وهذه تعتبر من أبرز إيجابيات هذا الهاتف, ومع وجود مستشعر مراقبة الضوء فإن نسبة إستهلاك الطاقة من قبل الشاشة تصبح قليلة لأن هذا المستشعر يقوم بتخفيض إضاءة الشاشة تلقائيا اثناء إستخدام الهاتف تحت أشعة الشمس المباشرة أو أثناء توفر إضاءة قوية موجهة على الشاشة.

ومن ضمن الخدمات والتقنيات التي تم إستخدامها لتحسين أداء الهاتف خدمة S Voice والتي تقوم بتنفيذ المهام المختلفة عبر الأوامر الصوتية, بالإضافة إلى خاصية NFC والتي تساعد المستخدم على نقل البيانات وتبادلها لاسلكيا بشكل سريع.

شاشة Samsung Galaxy S3 Mini .

بخصوص الشاشة المستخدمة في هاتف Samsung Galaxy S3 Mini فهي بمقياس 4 إنش ومزودة بتقنية Super AMOLD الخاصة بشركة “سامسونج”, وبالطبع الشاشة تعمل باللمس الحراري متعدد الإستخدام وتوفر درجة وضوح 480 x 800 بيكسل بكثافة 233 بيكسل لكل إنش, وهي ذات جودة أقل من هاتف Galaxy S3 حيث تعمل الشاشة الخاصة به بدرجة وضوح 1280 x 720 بيكسل وبكثافة 306 بيكسل لكل إنش.

وهذه الشاشة مناسبة لتشغيل كافة التطبيقات والألعاب كما أنها ممتازة أثناء تصفح شبكة الإنترنت وأثناء مشاهدة مقاطع الفيديو بجودة عالية حيث أنها توفر درجة سطوع للألوان وتباين ممتاز لكونها تدعم 16 مليون لون مختلف, مع تدعيم الشاشة بطقة حماية زجاجية من نوع Gorilla Glass 3 لحمايتها من الخدوش وبصمات الأصابع المختلفة.

الكاميرا فى Samsung Galaxy S3 Mini

تم تزويد هاتف Samsung Galaxy S3 Mini بكاميرا أساسية تعمل بدقة 5 ميجابيكسل توفر صور بجودة 2592 × 1944 بيكسل وبفتحة بؤرة واسعة بقياس 2.6 ملم. لإلتقاط جميع التفاصيل داخل إطار واحد, مع إمكانية وضع العلامات الجغرافية أثناء التصوير وضبط عدسة الكاميرا يدويا من خلال اللمس, ومن ضمن الخصائص التي تم إضافتها في الكاميرا خاصية تتبع الحركة وكشف الوجه والإبتسامة, وخاصية التصوير بطريقة عرض البانوراما, بالإضافة إلى خاصية التركيز التلقائي وضبط عدسة الكاميرا اوتوماتيكيا بحسب المسافة.

ويمكن للمستخدم تصوير مقاطع فيديو من خلال هذه الكاميرا بجودة عالية 720P مع إمكانية تصوير 30 لقطة في الثانية الواحدة, بالإضافة إلى فلاش LED قوي لتوفير جودة أفضل أثناء التصوير تحت إضاءة منخفضة.

أما بالنسبة للكاميرا الأماميه فهي تعمل بدقة 0.3 ميجابيكسل بتقنية VGA وبفتحة بؤرة أمامية بقياس 3.54 ملم. وهذه الكاميرا توفر جودة مناسبة إلى حد ما من ناحية التفاصيل والدقة تحت الإضاءة الجيدة, لكن إذا تم إستخدام الكاميرا أثناء الليل أو تحت إضاءه ضعيفه ستوفر صور مشوشة وضعيفة الجودة, لكن بوجه عام تعتبر هذه الكاميرا جيدة لإجراء المكالمات المرئية او إستخدامها في الأغراض الأخرى, وتم تزويد الكاميرا بخاصية تتبع الوجه والإبتسامة, وإمكانية تصوير مقاطع فيديو بدقة 720P كما هو الحال في الكاميرا الخلفية.

مميزات Samsung Galaxy S3 Mini .

  • هيكل معدني قوي وتصميم سهل الإستخدام والحمل.
  • وحدة معالجة ثنائية تحتوي على معالج رسوميات إضافي لتسريع أداء الهاتف أثناء تشغيل التطبيقات والألعاب المعقدة.
  • نظام تشغيل خفيف على الهاتف يضم مميزات “سامسونج” الحديثة.
  • إمكانية إضافة ذاكرة تخزين خارجية عبر منفذ Micro SD يستوعب مساحة خارجية تصل إلى 64 جيجابايت.
  • الهاتف يدعم تقنيات التوصيل اللاسلكي الحديثة كتقنية NFC وتقنية S Beam لتبادل البيانات لاسلكيا خلال ثواني معدودة.
  • بطارية الهاتف ممتازة وتجعله يصمد لفترة تصل إلى 20 ساعة متواصلة أثناء الإستخدام المكثف, ولفترة 72 ساعة أثناء الإستخدام الطبيعي.
  • الشاشة مزودة بمستشعر حراري لمراقبة الضوء وضبط درجة سطوع الألوان تلقائيا.
  • إمكانية تصوير مقاطع فيديو بجودة عالية 720P وتصوير 30 لقطة في الثانية الواحدة.

samsung_galaxy_s3_mini_colours

عيوب Samsung Galaxy S3 Mini .

  • ذاكرة وصول عشوائية RAM منخفضة الحجم وتؤدي إلى بطئ في إستجابة النظام أثناء تشغيل العديد من التطبيقات والخصائص في وقت واحد.
  • الهاتف لا يدعم شبكات الجيل الرابع للإتصال 4G.
  • كاميرا أمامية غير مناسبة لمواصفات الهاتف وتوفر صور بدقة 0.3 ميجابيكسل فقط, وعند إستخدامها تحت الإضاءة المنخفضة فإن جودة الصورة تكون شبه معدومة.
  • الهاتف لا يدعم تقنية الشحن اللاسلكي.
  • الهاتف لا يدعم مشاهدة مقاطع الفيديو بجودة عالية 1080P أو 4K.
  • لا يوجد مستشعر لقراءة البصمة.
  • سعر الهاتف مرتفع نوعا ما بالرغم من وجود هواتف ذكية بمواصفات أعلى وبثمن أقل.

سعر Samsung Galaxy S3 Mini .

يعتبر هاتف Samsung Galaxy S3 Mini من الهواتف الذكية ذات الجودة القياسية بالحجم الصغير والمميز هنا أن الهاتف يشمل كافة الإمكانيات التي تلبي رغبات المستخدم وتمكنه من تنفيذ المهام المختلفة كتشغيل التطبيقات والألعاب المختلفة, وتصفح شبكة الإنترنت, فإن كنت ترغب بالحصول على هاتف ذكي بمواصفات قياسية وأداء ممتاز لكن بحجم صغير إذا هاتف Galaxy S3 Mini هو الأنسب لك.

ويمكن شراء الهاتف إلكترونيا أو نقديا من كافة المتاجر والمحلات الرسمية في مختلف الدول, وفي القائمة تالية يمكنك التعرف على سعر الهاتف في الأسواق العربية.

  • سعر الهاتف في المملكة العربية السعودية يبدأ من 550 ريال سعودي.
  • سعر الهاتف في الأسواق الإمراتية يبدأ من 620 درهم إماراتي.
  • سعر الهاتف في جمهورية مصر العربية يبدأ من 1350 جنيه مصري.

وبالنسبة لسعر الهاتف في الأسواق العالمية فهو يبدأ من 140 دولار أمريكي.

اكتب تعليق

مشاركة