Samsung Galaxy Note 4 المميزات و العيوب بالتفصيل

يعتبر هاتف Samsung Galaxy Note 4 من أهم الهواتف الذكية التي تم إنتاجها من قبل شركة “سامسونج”, حيث قامت الشركة بتغيير تصميم الهاتف كليا عن طريق إضافة حواف الومنيوم منحنية بإطار الهاتف, بالإضافة إلى تزويده بتقنيات متطورة لإنجاز المهام المتعددة بدون مشاكل وبشكل أفضل,

وجاء الهاتف بتصميم أنحف من الجيل السابق Galaxy Note 3 مع إضافة بعض اللمسات الجديدة على أطراف الهيكل الخارجي و مواد التصنيع الداخلية, في موضوع اليوم سوف نستعرض المواصفات الكاملة لهاتف Samsung Galaxy Note 4.

Samsung Galaxy Note 4 phoneshut com

في البداية تم إطلاق الهاتف رسميا من قبل شركة “سامسونج” بمعرض IFA في برلين, بتاريخ 21 اكتوبر 2014

تصميم Samsung Galaxy Note 4

Samsung Galaxy Note 4 phoneshut com

جاء الهاتف بتصميم مختلف تماما عن الهاتف السابق Galaxy Note3 حيث قامت الشركة بإضافة مادة الألمنيوم في تصنيع الإطار المعدني للهاتف, مع إضافة إنحناءات على جانبي الهاتف مع طبقة حماية زجاجية من نوع Gorilla Glass الجيل الثالث و منفذ Micro SD يستوعب بطاقة ذاكرة خارجية في حال الرغبة بذلك,

بالإضافة إلى جعل الجهة السفلية منحنية أيضا لتسهيل عملية الإمساك بالهاتف, كما أن الجهة الأمامية للهاتف مزودة بشاشة تحمل زوايا منحنية بهدف تسهيل عملية تصفح القوائم بشكل أفضل أثناء إستخدام الهاتف بيد واحدة.

و تأتي الجهة الأمامية للهاتف بنظام تنبيهات جديد يحتوي على إضاءة LED بعدة ألوان, مع عدد من المستشعرات الهوائية و الحركية, و كاميرا أمامية بفتحة بؤرة أوسع من الجيل السابق بمقدار F/1.9.

و من حيث مواد التصنيع الجديدة فقد تم تزويد الزر الرئيسي للهاتف بمستشعر جديد لقراءة البصمة و يعمل بتقنية المسح العامودي كما هو الحال في هاتف  Galaxy S5 و ذلك لحماية بياناتك الخاصة بشكل أفضل, كما أن جميع أزرار الهاتف أصبحت بمادة الألمنيوم الخام.

و في خلفية الهاتف يوجد مستشعر جديد بجانب الكاميرا الأساسية و هذا المستشعر يقوم بقياس نبضات القلب, و مستوى الأوكسجين, و تحديد مقدار الأشعة فوق البنفسجية, مع غطاء بلاستيكي قابل للإزالة و شريحة إتصال من نوع Micro SIM

نظام التشغيل 

Samsung Galaxy Note 4 phoneshut com

يعمل الهاتف بنظام اندرويد كيت كات KitKat بإصدار رقم 4.4 وقامت شركة “سامسونج” باضافة بعض المميزات الجديدة على نظام التشغيل كإمكانية تغيير حجم واجهة الإستخدام الرئيسية و يمكن إستخدام هذه الميزة مع مختلف التطبيقات أيضا, مع إضافة قائمة جانبية شفافة يمكن تفعيلها من خلال إعدادات الهاتف و هي تسهل الوصول إلى التطبيقات المفضلة التي يتم تحديدها من قبل المستخدم,

و قد تم تحديث واجهة TouchWiz الأساسية عبر إضافة نموذج مجلة الأخبار العالمية المختلفة داخل رئيسية الهاتف, و تم الإستغناء عن صفحة My Magazine و بعض التطبيقات الأخرى الغير ضرورية مثل الأيقاف الذكي, و تصفح الصور بشكل هوائي, و خاصية القراءة الذكية,

و تصفح المواقع دون لمس الشاشة, جميع هذه الخصائص تم الإستغناء عنها لتوفير أداء أفضل لذاكرة الوصول العشوائية و لأن هذه الخصائص لم تلقى إقبال كبير من قبل المستخدمين بالهواتف السابقة.

و قد تم تحسين واجهة Multi Window الشهيرة و التي تسمح للمستخدم بفصل الشاشة إلى عدة أجزاء لتشغيل أكثر من تطبيق في وقت واحد, و من ضمن هذه التحسينات فقد أصبح بالإمكان إستخدام تطبيق الكاميرا بشكل مباشر من خلال خاصية Multi Window عن طريق سحب التطبيق من القائمة الجانبية إلى الجزء المطلوب, بالإضافة إلى تزويد القائمة بتطبيق المتصفح أيضا.

القوة و الأداء

Samsung Galaxy Note 4 phoneshut com

تم إطلاق الهاتف بنسختين مختلفتين في مختلف دول العالم, تأتي النسخة الأولى بمعالج من نوع Snapdragon 805 يدعم تقنية 32 Bits و يعمل بسرعة 2.7 جيجاهرتز و هذه النسخة تدعم شبكات 4G LTE و تأتي بمعالج رسوميات قوي من نوع Adreno 420.

و بالنسبة للنسخة الثانية فهي تأتي بمعالج تم تصنيعه من قبل شركة “سامسونج” و هو من نوع “Exynos 5433” و يعمل بثمانية أنوية تعمل بسرعة 1.3 جيجاهرتز على أربعة أنوية, و بسرعة 1.7 جيجاهرتز على أربعة أنوية.

و تأتي هذه النسخة بمعالج رسوميات من نوع Mali-T760 و هذه النسخة لا تدعم شبكات 4G, و تأتي جميع نسخ الهاتف بذاكرة وصول عشوائية بحجم 3 جيجابايت.

بطارية Samsung Galaxy Note 4

Samsung Galaxy Note 4 battery life phoneshut com

و بالنسبة لبطارية الهاتف فهي من نوع ليثيوم و تعمل بقوة 3220 ملي أمبير و تعتبر اقوى من البطارية السابقة بنسبة 20 ملي أمبير, و تم تزويد البطارية بتقنية Ultra Power Saving Mode و التي تجعل الهاتف يصمد لمدة أكثر من يومين عن طريق الحفاظ على معدل إستهلاك الطاقة عبر إغلاق التطبيقات و البرامج الغير هامة.

القلم الحراري S-Pen

Samsung Galaxy Note 4 phoneshut com

كالمعتاد تأتي دائما جميع هواتف الفئة Note بقلم حراري لكتابة التدوينات و إنجاز المهام المختلفة, و يعتبر هذا القلم من أهم الأشياء التي تركز عليها شركة “سامسونج” في تصنيع الهاتف, و بالنسبة لهاتف Galaxy Note 4 ياتي القلم في الجهة الخلفية للهاتف, و من ضمن التحسينات التي تم إجرائها على القلم الجديد أنه أصبح أقل سمكا و أخف وزنا عن قلم الهاتف السابق Galaxy Note3 بالإضافة إلى تحسين حساسية القلم للكتابة بشكل أفضل,

و طبعا مع وجود الزر الرئيسي الخاص بالمهام المتعددة و هم

  • Action Memo وهذه الخاصية تتيح للمستخدم إمكانية كتابة التدوينات و الملاحظات السريعة ومن ثم حفظها
  • خاصية S Note وا لتي تقوم بتشغيل تطبيق الملاحظات الأساسي الخاص بالهاتف
  • خاصية Smart Select و التي تساعد المستخدم على إمكانية تحديد أي جزء في الشاشة و بأي حجم و من ثم حفظها كأيقونة في الخلفية الرئيسية يمكن إستخدامها في وقت لاحق
  • خاصية Image Clip وهي تعمل بنفس فكرة الجيل السابق حيث أن هذه الخاصية تسمح للمستخدم أن يقوم بإلتقاط صور للشاشة في مختلف الأوقات بشكل أسرع
  • الخاصية الاخيرة هي Screen Write و عند إستخدام هذه الخاصية فهي تقوم بإلتقاط صورة لوضع الشاشة الحالي و من ثم التعديل عليها,

و بمجرد أن تقوم بإخراج القلم من مكانه يتم عرض هذه القوائم عبر Air Command, و يمكن تفعيل أو تعطيل هذه الخاصية من خلال إعدادات الهاتف.

و هناك ايضا ميزة جديدة تم إضافتها في مستشعر القلم الحراري و التي تقوم بتحويله إلى فأرة عن طريق الضغط بشكل مستمر على الزر الموجود بالقلم و تحديد النصوص المطلوب تحريرها, بالإضافة إلى إمكانية البحث عن النصوص التي يتم تحديدها عبر القاموس.

و يمكن أيضا تفعيل خاصية Air View و التي تقوم بعرض محتوى الرسالة, الصورة, مقطع الفيديو قبل الدخول إليه بمجرد تمرير القلم على المحتوى دون الضغط عليه بالإضافة إلى إمكانية التعديل على المحتوى المعروض دون الدخول إليه, كما أن القلم أصبح يدعم الكتابة باللغة العربية بعدة أنماط.

شاشة سامسونج جلاكسى نوت 4

Samsung Galaxy Note 4 phoneshut com

تعتبر شركة “سامسونج” من أولى الشركات التي قامت بإستخدام تقنية QHD في الشاشة الخاصة بهاتف Galaxy Note4 و توفر هذه التقنية درجة وضوح رائعة بدقة 1440 x 2560 و بكثافة تصل إلى 515 بيكسل في كل بوصة.

و تأتي الشاشة بمقياس 5.7 إنش من نوع Super AMOLED, و تم تحسين زوايا الرؤية بشكل أفضل بكثير عن النسخة السابقة مع تحسين درجة الألوان المشبعة بشكل تلقائي أثناء توجيه أشعة الشمس, و تعمل الشاشة بقوة إضاءة 750 Nits كحد أقصى لتعطي أفضل رؤية في مختلف الأوقات.

كاميرا Samsung Galaxy Note 4

Samsung Galaxy Note 4 phoneshut com

تم تحسين الكاميرا الخلفية للهاتف بشكل ملحوظ مقارنة بالنسخة السابقة, حيث تم توسيع فتحة العدسة إلى f/2.2 و تم تحسين جودة التصوير لتصبح بدقة 16 ميجابيكسل بدلا من 13 ميجابيكسل.

و الجدير بالذكر أنه تم الإستعانة بمستشعر تركيز تابع لشركة “سوني” وليس “سامسونج” وهي تعتبر خطوة جديدة نوعا ما في تاريخ الشركة, و هذا المستشعر يعمل بمثبت بصري قوي OIS و الذي يساعد على إلتقاط أفضل الصور بدون إهتزاز أثناء التصوير تحت إضاءة ضعيفة, مع خاصية التركيز التلقائي و التصوير البانورامي بدقة 56.6 ميجابيكسل, مع وجود فلاش LED.

و هذه الكاميرا قد حازت على جائزة أفضل كاميرا هواتف محمولة لعام 2014, و هي تدعم إمكانية التصوير بدقة P1080 و بسرعة 60 إطار في الثانية الواحدة, و يمكن تشغيل تطبيق الكاميرا بشكل سريع عن طريق الضغط بشكل مزدوج على زر القائمة الرئيسية.

و بالنسبة للكاميرا الأمامية فهي تعمل بدقة 3.7 ميجابيكسل و بفتحة عدسة  f/1.9 , وهي نفس الكاميرا المستخدمة في هاتف Galaxy S5.

سعر Samsung Galaxy Note 4

يمكن شراء الهاتف من مختلف المتاجر والمحلات الرسمية في مختلف الدول العربية, ويبلغ سعر الهاتف

  • في المملكة العربية السعودية 2100 ريال سعودي
  • الهاتف متوفر في الأسواق الإماراتية بسعر 2150 درهم إماراتي
  • و في جمهورية مصر العربية يبلغ سعر الهاتف 4850 جنيه مصري.
  • و سعر الهاتف في الأسواق العالمية فهو يبدأ من 600 دولار أمريكي.

اكتب تعليق

مشاركة