مراجعة HTC One M10 الكاملة والمميزات والعيوب

ربما يمكننا القول أخيراً أن عام 2016 عام الهواتف الذكية الرائعة فقد شهد هذا العام إطلاق مجموعة رائعة من الهواتف مثل Samsung Galaxy S7 و Huawei P9 و LG G5, والأن جاء الدور على شركة HTC لتقدمها عرضها الأخير الهاتف المنتظر HTC One M10 كمحاولة لاستعادة ثقة عملائها بعد تجربتين لم يكونا على مستوى الجودة المطلوبة في عام 2015.

HTC One M10

أطلقت الشركة التايوانية هاتفها الجديد HTC One M10 ليتم تقييمه بعد ايام قليلة من التجربة في أيدي العملاء كأفضل جهاز انتجته الشركة سواء من حيث التصميم الخارجي أو من حيث خصائص نظام التشغيل وبذلك تكون  HTC ليس فقط  أعادت ثقة عملائها ولكن أيضاً ارتقت بهواتف الأندرويد خطوة  واسعة للأمام.

تصميم موبايل HTC One M10

حاولت الشركة المصنعة أن تقدم تصميماً جديداً من حيث الشكل الخارجي فقامت بالمزج بين تصميمين قديمين لها فقد جاءت واجهة الهاتف كنسخة محسنة من هاتف One A9 بينما جاءت الخلفية مقتبسة من خلفية هاتف One M9, لذلك لا يمكن وصف التصميم بأنه مبتكر أو  جديد تماماً كما لا يمكنك القول أنه يشبه هاتف بعينه !

أما من حيث المواد المستخدمة في تصميم هيكل الهاتف فيبدو أنه مصمم بأكمله من المعدن حيث يظهر ذلك واضحاً في الملمس و مظهر الهاتف مع تقوس رقيق للظهر يساعد على بقاء الهاتف بشكل مريح في قبضة اليد, هذا التقوس ينتهي بحواف مشطوفه بقوة ووضوح اضفت على الهيكل الخارجي لمسة تميز أخرى.HTC-One-M10 -phoneshut.com 4

يوجد في ظهر الهاتف متحسس الكاميرا و بجواره فلاش الليد و مساحة لنظام الليزر ذاتي التركيز, ومثل بقية الأجهزة التي صنعت هياكلها من المعدن فهناك شريطان يعملان كهوائيات لاستقبال الإشارة اللاسلكية يحوطان الهاتف من أعلى ومن اسفل.

أما على الجانب فيوجد جرار التحكم في الصوت و زر إغلاق و تشغيل الهاتف من وضع السبات و المصنوع بشكل مميز بحيث يمكن الوصول إليه سريعاً إذا كان الهاتف في حقيبة أو جيب المستخدم.

ورغم ان كل الأجهزة الحديثة أصبحت تعتمد على تصميم موضع واحد لكل من شريحة الاتصال متناهية الصغر و بطاقة الذاكرة الخارجية إلا أن مصنعي هاتف HTC One M10 لا يزالون يعتمدون على وجود مكان منفصل لكل شريحة على أحد جانبي الهاتف.

بالنسبة لحجم الجهاز فالهاتف يقترب في مواصفاته من مواصفات هاتف Galaxy S7 أو يزيد عنه مقدار ضئيل سواء في الحجم أو الوزن.

ويمكن القول إجمالا أن شركة HTC استطاعت أن تقدم هذه المرة هاتفاً جذاباً من حيث التصميم و وضعت كل شيء في مكانه المناسب تماماً و أن الهيكل المعدني للجهاز و الخطوط الواضحة و الصريحة في الشكل الخارجي منحت الجهاز قيمة كبيرة وجعلته يستحق أن يكون من أهم هاتف عام 2016 من وجهة نظر الكثيرين.

الوان HTC One M10

الوان HTC One M10

شاشة موبايل HTC One M10

بما أنه سبق القول أن  شركة HTC  قامت بتطويرات و تحسينات كبيرة على هاتفها الجديد HTC 10  فذلك يعني بالطبع أن الشاشة إحدى هذه الأجزاء التي وقع عليها التحسين أيضاً سواء بزيادة حجمها إلى 5.2 بوصة أو من حيث زيادة دقة العرض لتصل إلى 2560×1440 مع خاصية HD الموسعة.

هذه التحسينات جعلت الشاشة تسجل نسبة 99.9 %  على معيار مساحة الألوان مما يجعلها من أفضل شاشات الجيل الخامس من نوع LCD وإن كانت تفتقر قليلاً لبعض الحيوية التي تظهر في عرض شاشات هواتف مثل سامسونج (سوبر أموليد) إلا أن هذا الفارق ضعيف جداً و بالكاد يمكن ملاحظته إذا تم وضع الهاتفين بجوار بعضهما.

HTC-One-M10 -phoneshut.com 5

كما تميزت الشاشة أيضاً من حيث عرض الألوان التي جاءت قوية و ساطعة ودقيقة دون تشبع, هذه المساحة الكبيرة التي سجلتها الشاشة على معيار تحسين الألوان تجعلها من أفضل الشاشات لمشاهدة عروض الفيديو و الأفلام وإن كان الهدف الأساسي لدى الشركة المصنعة كان استخدام هذه الميزة للترويج للهاتف بين شريحة مستخدمي تطبيق سناب شوت بحيث يصبح هاتف HTC One M10 أداة إعلامية قوية.

وبمقارنة شاشة جوال HTC One M10 مع شاشة هاتفي LG G5 و Galaxy S7 يظهر أن شاشة HTC تفتقد إحدى الخصائص الهامة الموجودة في الهاتفين الأخرين وهي وضع (always 0n) التي يتيح للمستخدم استقبال تنبيهات عن الفترة التي كانت فيها الشاشة في وضع السبات, لكن بمقارنة درجة سطوع الشاشة مع نفس الهاتفين فإن الأفضلية هنا تذهب لشاشة HTC التي تبدو أكثر سطوعاً.

قد يهمك ايضا : جدول مواصفات HTC One M10

أداء هاتف HTC One M10

من الملاحظ أن شركة HTC استطاعت مع هاتف 10 أن تقدم للجمهور نسختها الخاصة من نظام التشغيل أندرويد, فحسب ما اعلنته الشركة أنها تعاونت بشكل مباشر مع جوجل لبناء بعض البرمجيات الجديدة لها حصرياً.

ورغم أن الشركة استخدمت نسخة أندرويد 6.0.1 إلا أنه تم حذف العديد من التطبيقات عديمة الفائدة أو التي تؤدي مهام مكررة مع تطبيقات أخرى و التي كانت تحمل على الهاتف بشكل افتراضي.

كما أن جميع تطبيقات HTC الأصلية التي لم يتم الاستغناء عنها قد تم إعادة تصميمها في أيقونات و اشكال جديدة هذا بالإضافة إلى بعض التطبيقات الجديدة تماماً مثل ((Boost+ الذ يعمل على حذف الملفات المؤقتة و المهملة بشكل آلي لضمان أداء سريع و سلس للهاتف, زمن ضمن الإضافات القيمة إمكانية إغلاق التطبيقات ببصمة الأصبع مما يتيح مستوى جديد من الحماية خاصة للتطبيقات التي تحتوى بيانات خاصة مثل معرض الصور أو تطبيقات المحادثة.

HTC-One-M10 -phoneshut.com 3

الكاميرا فى HTC One M10

للأسف يبدو أن التاريخ السيئ لشركة HTC مع كاميرات الهواتف لا يزال مستمراً فبعد عدة محاولات سابقة قدمت فيها الشركة تطبيق كاميرا بطئ, تركيز بؤري ضعيف, متحسس سيء ورغم محاولات تعويض هذه السمعة السلبية بزيادة حجم الميجا بيكسل مرة بعد مرة إلا أن الأداء لم يتحسن بشكل فائق في هاتف10.

نعم هناك تحسن ملحوظ عن نسخ الهاتف السابقة حيث يمكن اعتبار كاميرا نسخة htc 10 هي الأفضل في كل ما انتجته الشركة طوال مسيرتها إلا أنها تظل المكون الأضعف في كل الهاتف.

استخدمت شركة HTC متحسس الترا بيكسل مما يعني أن هناك عدد البيكسلات قد تضاعف وأن كمية الضوء التي تستقبلها العدسات قد تضاعفت أيضاً بما يفترض معه زيادة جودة الصورة إلا أن النتائج لا ترتقي إلى المستوى المطلوب بعد من كاميرا بقوة 15 ميجا بيكسل.

HTC One M10

البطارية فى HTC One M10

جاء هاتف HTC 10 ببطارية بحجم 3.000 ميجاهرتز|ساعة  وهي نفس قدرة بطارية هاتف Galaxy S7 وقد أعلنت الشركة المصنعة أن عمر البطارية يمتد لمدة 48 ساعة متواصلة دون شحن إلا أن تجارب المستخدمين أشارت أن هذا الرقم قد ينقص قليلاً.

يوجد في أسفل الهاتف مدخل لشاحن USB-C  الذي يعتبر بديلاً عن شاحن ميكرو usb  التقليدي والذي يتيح خاصية الشحن السريع مما يجعل الهاتف متميزاً عن هواتف أخرى في نفس الشريحة السعرية مثل سامسونج s7.

رأي الموقع فى هاتف HTC One M10

ربما لا يكون هاتف HTC One M10 متميزاً في كل جوانبه لكنه لاشك من أفضل الهواتف التي طرحت في عام 2016 ولديه العديد من نقاط القوة التي تجعله صفقة رابحة للمستخدمين مثل الشاشة و  سرعة الأداء و التعديلات التي أجرتها الشركة على نظام التشغيل.

 

شراء موبايل HTC One M10

يمكنك الان شراء جوال HTC One M10 بخصومات و عروض مقدمة من موقع فون هت بالتعاون مع موقع جوميا و سوق.كوم ، مع امكانية الدفع عند الاستلام او الشراء بالتقسيط .

اكتب تعليق

التعليقات

مشاركة