مراجعة Surface Pro 4 سيرفس برو 4 من مايكروسوفت تابلت هز عرش اللابتوب

بعد سنوات من التطوير الدؤوب وملايين من الدولارات التي أنفقتها مايكروسوفت على الدعاية في محاولة إقناع المستخدمين أن أجهزتها اللوحية من سلسلة سيرفس برو تعد بديلًا  جيدًا للحواسيب المحمولة. وبعد خيبة أمل كانت واضحة في الإصدارات الأولى ونجاح مقبول للإصدار الثالث، كشفت مايكروسوفت في أكتوبر 2015 النقاب عن الجيل الرابع من أجهزتها اللوحية تحت اسم Surface Pro 4 سيرفس برو 4 والذي أثبت بالفعل أنه يمكن أن يكون بديلًا  فعالًا  لأجهزة الحاسب المحمول.

عندما كشفت أبل عن الآيفون في عام 2007 تشكك الجميع في قدرة عملاق صناعة الكمبيوتر على صناعة هاتف يصنع الفارق لكنهم لم يلاحظوا أن آبل لم تكن تنوي تصنيع هاتف بل كانت تنوي تصنيع حاسب مصغر يستطيع إجراء المكالمات، وهذا ما فعلته مايكروسوفت مع السيرفس برو 4 حيث لم تسعى إلى تصميم جهاز لوحي جديد بل سعت إلى صناعة حاسب محمول في صورة جهاز لوحي وهو ما نجحت فيه بكل تأكيد حتى الآن.

حيث جاء سيرفس برو 4 نسخة مايكروسوفت الرابعة من سلسلة أجهزتها اللوحية بوزن أخف وسمك أنحف ومواصفات أقوى وشاشة أكبر من النسخة السابقة سيرفس برو 3 بالإضافة إلى نظام التشغيل ويندوز 10 بإمكانياته العالية وتوافقه الكبير مع النسخة الجديدة من الأجهزة المزودة بأحدث معالجات شركة إنتل من نوع Skylake.

تصميم Surface Pro 4 سيرفس برو 4

حافظت مايكروسوفت على نفس فلسفة التصميم التي استخدمتها منذ بدء إصدار لوحيات سيرفس برو بدلًا من إجراء تعديل جذري في تصميم سيرفس برو 4 مع إدخال تعديلات على الشاشة والهيكل بدرجة تصنع الفارق مع النسخ السابقة مما يحث العميل على الترقية للنسخة الأحدث.

وبالنظر مثلًا  إلى الجيل الأول من لوحيات سيرفس برو والتي كانت بسمك 13 مم يأتي سيرفس برو 4 بسمك 8,4 مم، وبالرغم من زيادة حجم الشاشة في سيرفس برو 4 إلى 12,3 بوصة مقارنة ب 12 بوصة في سيرفس برو 3 إلا أنه حافظ على نفس الوزن وهو 771 جرام تقريبًا.

هيكل جهاز سيرفس برو 4 مصنوع من مادة الماغنسيوم والتي تعطي مظهرًا جميلًا للجهاز، كما يوجد بالجهاز مسند خلفي نحيف لا يؤثر في سمك الجهاز لكنه يتيح لك تغيير وضعيات استخدام الجهاز بين زاويتي 22 و 150 درجة وهو ما يوفر وضعيات كثيرة تتيح للمستخدم تحسين الإنتاجية أثناء استخدام الجهاز، ويتميز هذا المسند بالثبات والقوة عند الاستخدام سواء في وضع شاشة اللمس أو عند استخدام قلم التأشير.

شاشة Surface Pro 4 سيرفس برو 4

شاشة السيرفس برو كانت دومًا من نقاط القوة التي تتمتع بها الأجهزة ونالت شاشة سيرفس برو 4 حظها من التطوير الذي رفع دقتها وكثافة البكسلات فيها مع زيادة حجم الشاشة إلى 12,3 بوصة بدلًا من 12 بوصة في النسخة السابقة.

تأتي الشاشة بتركيز 2736×1824 بكثافة 267 بكسل لكل بوصة بعدد بكسلات 5 مليون بكسل، كما أصبحت نسبة الطول إلى العرض 3:2 مما يجعل جهاز سيرفس برو 4 مثاليًا لقراءة الكتب الإلكترونية وملفات pdf.

بفضل هذه الدقة العالية تعتبر شاشة سيرفس برو 4 رائعة حتى من الزوايا الجانبية مما يوفر تجربة استخدام مميزة أطلقت عليها مايكروسوفت PixelSense وهو على غرار تسمية أبل لشاشتها بـ إسم Retina.

مواصفات Surface Pro 4 سيرفس برو 4

التطور الكبير الذي حصل عليه العتاد الداخلي لجهاز سيرفس برو 4 يعتبر نقلة نوعية جديدة في سوق الأجهزة اللوحية ويتوفر من الجيل الرابع من سيرفس برو الكثير من الإصدارات التي تتمايز على حسب نوعية المعالج والذاكرة العشوائية وسعة التخزين الداخلي.

  1. يأتي سيرفس برو 4 مدعومًا بمعالجات الجيل السادس من إنتل من عائلة Skylake وهي Core M أو Core i5 أو Core i7.
  2. كما يتوفر ثلاث نسخ من الذاكرة العشوائية بسعة 4 أو 8 أو 16 جيجابايت.
  3. سعة التخزين الداخلية في سيرفس برو 4 تتراوح بين 128 و 256 و 512 جيجابايت وأخيرًا نسخة 1 تيرابايت.

الجهاز الأكثر إنتشارًا من بين هذه النسخ المتعددة هو سيرفس برو 4 بمعالج Core i5 وذاكرة عشوائية 8 جيجابايت وتختلف السعة التخزينية على حسب القدرة المالية المتوفرة لدى المستخدم.

منافذ جهاز سيرفس برو 4

  • منفذ USB 3.0 لشحن الجهاز ونقل البيانات
  • منفذ شريحة MicroSD
  • منفذ Mini Display
  • منفذ سماعة وميكروفون خارجيين

جهاز سيرفس برو يدعم تقنيات البلوتوث و WiFi، ويحتوي على بطارية تقول مايكروسوفت أنها تستطيع العمل حتى 9 ساعات ولكن مع الاستخدام الحقيقي وجد أن متوسط إحتمال بطارية الجهاز تصل إلى ما يزيد قليلًا عن 6 ساعات.

سيرفس برو 4 يحتوي على كاميرا خلفية بدقة 8 ميجابكسل تدعم التركيز التلقائي وتستطيع تصوير مقاطع فيديو بدقة 1080p، كما يوجد كاميرا أمامية بدقة 5 ميجابكسل.

ملحقات جهاز سيرفس برو 4

لا يمكن تخيل تجربة استخدام جهاز سيرفس برو بدون وجود ملحقاته الأساسية وهي قلم التأشير ولوحة المفاتيح نستعرضها فيما يلي:

Surface Pro 4

القلم Pen

قلم التأشير والذي تطلق عليه مايكروسوفت اسم “Pen” هو أحد الملحقات الأساسية في صندوق جهاز سيرفس برو 4 وقد نال حظه من التطوير حيث جاء بتصميم راقي وهيكل أكبر حجمًا وأكثر قوة مما سبق مع وجود جانب مسطح يسمح له بالالتصاق بأحد جانبي جهاز السيرفس برو من خلال مغناطيس قوي مما يوفر وسيلة أمان من ضياع القلم وكذلك سهولة في إلتقاطه عند الحاجة.

مايكروسوفت تقول أن بطارية القلم ستعمل لمدة عام بدون الحاجة إلى شحن، كما أصبح يدعم 1024 مستوى من الضغط مما يساعد على استخدامه في الكثير من المهام ومن خلال برامج التصميم والتعديل، كما أضافت مايكروسوفت ممحاة في أعلى القلم تساعدك على تصحيح الأخطاء أثناء كتابة الملاحظات أو أثناء الرسم.

القلم يدعم القيام بالعديد من المهام والإختصارات عبر الأزرار المتواجدة به مثل استدعاء تطبيق معين مثل OneNote أو تفعيل المساعد الشخصي كورتانا، القلم يتميز بحساسية عالية ستذهلك أثناء الاستخدام.

لوحة المفاتيح The Type Cover

إذا كنت تريد أن تحصل علي كل المميزات التي يوفرها نظام التشغيل ويندوز 10 فلا غنى عن وجود لوحة المفاتيح الخاصة بجهاز سيرفس برو والتي تصر مايكروسوفت على بيعها منفصلة عن الجهاز مما يزيد من تكلفة اقتناء سيرفس برو 4.

وجاءت النسخة الجديدة من لوحة المفاتيح والتي تطلق عليها مايكروسوفت “The Type Cover” والتي تعمل كغلاف واقي للشاشة في نفس الوقت ذات سمك أنحف من ذي قبل، وعملت مايكروسوفت على تقليل المسافات بين الأزرار من أجل تقليل الحجم ولكنها تقدم فاعلية عالية، كما تم تطوير لوحة التأشير الفأرة حيث تم زيادة حساسيتها للضغط المتنوع وأصبحت ذات ملمس أرقى من قبل.

Surface Pro 4

 تجربة استخدام الجهاز :

مميزات جهاز سيرفس برو 4

  • شاشة ذات جودة عالية.
  • أداء يضاهي أقوى الحواسيب في الأسواق.
  • قلم التأشير يؤدي بكفاءة عالية.
  • منافذ متعدد للشحن ونقل البيانات والارتباط بشاشات خارجية أكبر.
  • سهل الحمل أثناء التنقل مع الأخذ في الاعتبار كفاءة العمل التي يوفرها

عيوب جهاز سيرفس برو 4

  • إرتفاع سعر شراء الجهاز.
  • البطارية كان يفضل أن تقدم أداء أقوى في ظل كونه جهاز لوحي المفترض فيه أن يوفر لمستخدمه حرية التنقل به دون قلق من خسارة الشحن بسرعة.
  • بيع لوحة المفاتيح بشكل منفصل ويفضل لو كانت من محتويات الصندوق كونها هامة للحصول على التجربة التي وعدت بها مايكروسوفت.

 

عن الكاتب

محمد فؤاد حموده

مدون مهتم بالمجال التقني والتسويق ورفع الإنتاجية، وأيضًا بالترجمة والعمل الحر وزيادة المحتوى العربي المفيد على شبكة الإنترنت.

اكتب تعليق

1 تعليق

مشاركة