lenovo Vibe K5 Plus المميزات و العيوب بالتفصيل

استمراراً لسياستها في اصدار المزيد من الهواتف متوسطة السعر قامت شركة لينوفو بطرح هاتفها الجديد lenovo Vibe K5 Plus عقب بضعة أشهر قليلة من إصدار النسخة الأولى Vibe K4 Note التي لا تزال أعلى سعراً حتى الأن في أغلب الأسواق!!

lenovo Vibe K5 Plus phoneshut com

تصميم lenovo Vibe K5 Plus

للوهلة الأولى يبدو التصميم الخارجي لهاتف Vibe K5 Plus أفضل بكثير من أن يرتبط بهاتف متوسط السعر خاصة مع توفره بعدة ألوان رائعة هي الذهبي و الرمادي و الفضي.

في أعلى الهاتف توجد الكاميرا الأمامية و بجوارها فتحة المتحسس و يفصل بينهما سماعة الصوت, أما تحت الشاشة فتوجد أزرار التنقل والتي للأسف لم تزود بضوء خلفي يعمل أثناء تشغيل الهاتف في الظلام مما يعرض المستخدم للخطأ بين هذه الأزرار إذا صادف و استخدمه في مكان منخفض الإضاءة.

تحتل الشاشة المساحة الأكبر من واجهة الهاتف مع وجود حافتين رقيقتين على الجوانب مما ساعد على سهولة استخدام الهاتف بيد واحدة.

جاء ظهر  الهاتف من البلاستيك المغلف بشريحة من المعدن مما أضاف إليه مظهراً جذاباً وملمساً راقياً  وسهولة في نزع ظهر الهاتف للوصول إلى المكونات الداخلية.

تحتل الكاميرا الخلفية الزاوية اليسرى في أعلى خلفية هاتف lenovo Vibe K5 Plus مع وجود مخرج فلاش LED إلى جوارها, في أسفل ظهر الهاتف فيوجد مخرجان للصوت بتقنية “دولبي” على شكل شبكة معدنية.

أما مقبس السماعات و  وصلة USB فجاء مكانها في قمة الهاتف و مفتاح التشغيل و متحكم الصوت في أعلى الجانب الأيمن بينما ترك الجانب الأيسر و أسفل الهاتف فارغين.

بعد نزع ظهر هاتف lenovo Vibe K5 Plus سيمكنك الوصول للبطارية التي يجب نزعها أيضاً للوصول إلى موضع شريحة الاتصال متناهية الصغر و موضع بطاقة الذاكرة الخارجية متناهية الصغر.

لم يتضمن تصميم الهاتف بعض الإضافات الرائجة في أجهزة الهواتف الحديثة مؤخراً مثل “متحسس الهوية” و التي وجدت طريقها إلى العديد من الهواتف متوسطة السعر و ربما اعتمدت شركة ” لينوفو” على بعض الخصائص الأخرى للمنافسة مثل الهيكل شبه المعدني للهاتف.

يأتي الجهاز – غالباً- مرفقاً به شاحن سريع (1.5A) و موصل USB و لاصقة حماية للشاشة فقط دون وجود سماعات رأس.

أداء الهاتف

جاء هاتف (( Vibe K5 Plus بمعالج متوسط الأداء, وسرعة 2 جيجا, وذاكرة داخلية 16 جيجابايت, وبطارية 2750 مللي| أمبير  لتصبح جميع مكونات الجهاز في المستوى المعتاد للهواتف في هذه الشريحة السعرية بالإضافة إلى جميع الإضافات التقليدية مثل البلوتوث و  نظام تحديد المواقع.

أما شاشة الهاتف فجاءت بحجم 5 بوصة ودقة أداء 1080X1920 بيكسل وهي دقة عرض مناسبة جداً لهاتف في هذه الشريحة السعرية, وكذلك جاءت الكاميرا الخلفية بدقة 13 ميجا بيكسل و الكاميرا الأمامية بدقة 5 ميجا بيكسل مع إمكانية تسجيل فيديوهات بجودة 1080 بيكسل مع عدم إغفال وجود إمكانية عرض الصوت بجودة دولبي المستخدمة في صالات عرض الأفلام السينمائية.

يعمل هاتف لينوفو  فايب كيه 5 بلس على نظام تشغيل أندرويد 5.1.1 مع بعض التدخلات الغير مرغوبة من الشركة المصنعة التي حجبت بعض التحديثات الأخيرة للنظام ومع ذلك زودت لينوفو الهاتف بتطبيق يسمح للمستخدم بالبحث عن تحديثات البرمجيات و التطبيقات بالإضافة إلى برمجيات المشاركة و المزامنة التي تسمح بنقل الملفات و البيانات.

يقدم نظام واجهات هاتف لينوفو (( Vibe K5 Plus ستة اختيارات مع العديد من صور الخلفيات لكنها أيضاً ليست قريبة من النماذج المألوفة للأندرويد  كما توجد تشكيلة من التطبيقات تشمل متجر ألعاب, تطبيقات التواصل الاجتماعي, وبعض التطبيقات الأخرى التي قد تكون غير مرغوبة لكنها لحسن الحظن قابلة للحذف.

يمكن تقييم أداء هاتف لينوفو Vibe K5 Plus بأنه “جيّد” بالنسبة للهواتف في نفس الشريحة السعرية فبالنسبة لصورة الشاشة حادة وواضحة رغم أن الألوان قد تبدو فاترة قليلاً, أما على مستوى الصوت فهو من أبرز مميزات الهاتف ويتميز بالوضوح و الارتفاع حيث ظهر تأثير  تقنية “الدولبي” (في التطبيقات التي تدعم هذه الخاصية).

الملاحظة السلبية الوحيدة التي يمكن ملاحظتها على أداء هاتف لينوفو Vibe K5 Plus هو ارتفاع حرارة الجزء الخلفي العلوي من ظهر الهاتف عند أداء بعض المهام البسيطة على الهاتف مثل مشاهدة الفيديوهات أو تصفح الإنترنت.

للحصول على أفضل تجارب التصوير باستخدام هاتف  لينوفو Vibe K5 Plus يفضل تركيز العدسات في وضعية مباشرة أمام المشهد المطلوب تصويره مع تصوير لقطات قصيرة كما يوفر الهاتف بعض الفلاتر القليلة التي يمكن أن تحسن من جودة الصورة.

أما تصوير الفيديوهات فيبدو أنه أكثر سلاسة إلا من تحديد حد أقصى 30 دقيقة فقط لطول الفيديو.

nsyh_llbtry

بطارية lenovo Vibe K5 Plus

تشير  اختبارات المستخدمين إلى أن البطارية تستمر في العمل لمدة ست ساعات و خمس و أربعين دقيقة عند تشغيل الفيديوهات بشكل مستمر  وهو أقل من المعدل المتوقع لهواتف هذه الشريحة السعرية ورغم ذلك فالهاتف قد يؤدي بشكل جيد في الاستخدامات اليومية البسيطة و  عند وضع الهاتف في وضع السبات.

رأي الموقع

بعد تجربة هاتف لينوفو Vibe K5 Plus يمكن القول أن شركة ” لينوفو” الصينية نجحت مجدداً في توفير هاتف في الشريحة السعرية المتوسطة بمظهر و خصائص ينتمي بعضها إلى الشرائح الأعلى و هذا يمثل صفقة للمستخدم لمثل هذه النوعية من الهواتف.

فمن ناحية التصميم و رغم أن المكون الرئيسي لهيكل الهاتف هو البلاستيك إلا أن طبقة المعدن التي أضيفت إلى ظهر الهاتف نجحت في إضفاء مظهر أكثر رقياً للهاتف ككل بالإضافة إلى توزيع أماكن  أزرار التشغيل و الفتح و الغلق التي سهلت على المستخدم التعامل مع الهاتف بيدٍ واحدة وهي الميزة التي قد تفقدها بعض الهواتف ذات نفس الحجم.

أما شاشة هاتف هاتف لينوفو Vibe K5 Plus المصنوعة من شرائح IPS والتي تعرض الصور بتقنية (HD) فيمكن تقييمها بأنها أكثر من جيدة حتى اظهار الصور في زوايا الشاشة كان رائعاً وربما يرجع ذلك إلى نسبة البيكسلز لعدد البوصات (440 بيكسل|بوصة).

عند تقييم أداء الهاتف لا يجب أن نغفل ارتفاع درجة حرارة الهاتف عند تشغيل أو تصوير المقاطع المصورة التي يعتبر  “عيباً” ظاهراً لم تكشف الشركة المصنعة عن سببه و لم تقدم له علاجاً و بالتأكيد هو ينتقص من تقييم الهاتف و لكن ليس بدرجة كبيرة.

من ضمن الملاحظات على سرعة و سلاسة أداء هاتف لينوفو Vibe K5 Plus أنه و رغم الأداء السلس للهاتف إلا أنه لا يتم بالسرعة الكافية فهناك دائما قدر من التأخير عند أداء المهام الثقيلة إلا أن ذلك لا يعني التوقف أو تعطل الأداء لكنه فقط تأخير في التنفيذ.

أما جودة الصوت فهي من أبرز خصائص الجهاز وإن كان هناك ملاحظة عليها فهي أن أفضل أداء للسماعات عندما يكون الهاتف ظهر الهاتف لأعلى و بالطبع ليست هذه الطريقة التي يستخدم بها الهاتف غالباً !!

في النهاية يبقى هاتف لينوفو Vibe K5 Plus ضمن هواتف الهواتف المتوسطة التي تحاول أن تقدم مفهوماً جديداً لمثل هذه النوعية من الهواتف بإضافة عناصر إلى التصميم و بعض المميزات تستطيع أن تنافس بها في سوق الهواتف الذكية.

شراء موبايل lenovo Vibe K5 Plus

يمكنك الان شراء جوال لينوفو فايب K5 بلس بخصومات و عروض مقدمة من موقع فون هت بالتعاون مع موقع جوميا و سوق.كوم ، مع امكانية الدفع عند الاستلام او الشراء بالتقسيط .

اكتب تعليق

التعليقات

مشاركة