Lenovo Phab 2 Pro المراجعة الكاملة ومميزات وعيوب وسعر لينوفو فاب 2 برو

Lenovo Phab 2 Pro

منذ أعلنت شركة لينوفو عن هاتفها Lenovo Phab 2 Pro تصدر  الحديث عنه سوق الهواتف الذكية حيث يعتبر جوال لينوفو فاب 2 برو أول هاتف يعمل بتقنية التصوير ثلاثي الأبعاد  التي تدعمها جوجل تحت اسم Tango.

الشاشة فى موبايل Lenovo Phab 2 Pro

ورغم أن الإرهاصات الأولية التي سبقت الإعلان الرسمي عن الهاتف كانت تتوقع أن يأتي بشاشة لا تقل عن 7 بوصة إلا أن الجهاز جاء بشاشة أصغر من ذلك قليلاً حيث وصل حجمها إلى 6.4 بوصة والتي لا تزال تعتبر في تقدير الكثيرين من مستخدمي الهواتف الذكية ضخمة الحجم و بالطبع يصعب التعامل معها بيد واحدة.

لتقريب حجم هاتف Lenovo Phab 2 Pro بالنسبة لبقية الحجم يمكننا القول أنه أكبر شيئاً ما من هاتف iPhone 6S Plus الذي جاء بشاشة حجمها 5.5 بوصة, و أكبر أيضاً من هاتف Samsung Galaxy Note 5 الذي كان حجم شاشته 5.7 بوصة؛ ويرجح كثير من المستخدمين زيادة حجم الهاتف إلى تقنيات Tango التي لابد وأنها استحوذت على حيّز كبير من مساحة الجهاز.

وبالطبع هذه الزيادة في حجم الهاتف تجعله أقرب ما يكون إلى فئة التابلت منه إلى فئة الهواتف شأنه في ذلك شأن كل الأجهزة التي يطلق عليها ’’فابليت‘‘ والتي تأتي كشريحة وسطى بين الهواتف و التابلت.

Lenovo Phab 2 Pro

مشروع Tango

يعتمد هاتف Phab 2 Pro على ثلاث تقنيات رئيسية لتنفيذ مشروع Tango  المدعوم من جوجل لتحقيق أكبر قدر من الواقعية عند استخدام الهاتف و هي: تتبع الحركة, تحديد العمق و  دراسة الموقع مما يجعل الهاتف قادر على معرفة العلاقات بين المكونات المادية الموجودة حول مستخدم الهاتف ومن ثمّ إعادة ضبط التطبيقات التي تستخدم تقنية التانجو حسب البيئة الموجود بها الهاتف.

 

وبهذه الطريقة سيتمكن هاتف Lenovo Phab 2 Pro من القيام بمهام أكثر ذكاءً والإجابة على اسئلة لم تكن الهواتف السابقة تستطيع التعامل معها مثل هل هناك مكان شاغر  لنقل طاولة من الغرفة إلى المطبخ؟ وكذلك رسم خرائط تفصيلية للأماكن, كما أنه سيكون مساعداً و بشكل كبير  لمهندسي الديكور لوضع عناصر افتراضية و تقيمها دون الحاجة إلى تطبيقها بشكل عمليّ وغير ذلك من التطبيقات العملية التي ستكشفها الأيام القادمة و التي سيأتي على رأسها دور تقنية التانجو في الألعاب التفاعلية!!

كاميرا Lenovo Phab 2 Pro

من أجل دعم هذه التقنية الحديثة جاء هاتف Lenovo Phab 2 Pro بأربعة كاميرات بدلاً من كاميرتين كما هو معتاد؛ فجاءت الكاميرا الأساسية بدقة 16 ميجا بيكسل و يمكنها تسجيل مقاطع فيديو بدقة 4K, وأخرى أمامية بدقة 8 ميجا بكسل يمكنها تصوير مقاطع فيديو بدقة 1080p، بالإضافة إلى كاميرتين خلفيتين خاصين بمشروع Tango أحدهما لقياس العمق والأخرى لاستشعار الحركة.

ما كان لشركة لينوفو أن تطلق هاتفها الجديد لينوفو فاب 2 برو  بتقنية “التانجو” دون أن تجري تعديلات أساسية على كثير من مكونات الهاتف الداخلية و البرمجية وهو ما أسمته الشركة(قلب التانجو) حيث عمدت إلى برمجيات خاصة لدمج تقنية التانجو الحديثة مع بقية مهام الجهاز التقليدية التي يقوم عليها معالج (Snapdragon 652) صنع خصيصاً لدعم تشغيل كافة المهام بسلاسة و دقة.

Lenovo Phab 2 Pro

وقد ظهرت أولى نتائج هذا الدمج بين العالم الافتراضي و العالم الحقيقي في جودة عرض شاشة هاتف Lenovo Phab 2 Pro فعلى مستوى التصميم الخارجيّ تم تقويس الزوايا حول الشاشة لتقليل مساحة القاعدة, وعلى مستوى النوعية صنعت الشاشة من ألواح IPS  بدقة عرض تصل إلى 2650× 1440بيكسل كما تدعم تقنية (Quad-HD) مما يجعل من مهام مثل مشاهدة الأفلام  و الألعاب وتصفح الصور  على هاتف Phab 2 Pro تجربة في قمة التميز.

وحتى بعيداً عن شاشة الهاتف المتميزة هناك العديد من الموصفات الأخرى التي تجعل من Lenovo Phab 2 Pro هاتفاً راقياً مثل سرعة الجهاز التي تصل إلى 4 جيجا بايت, السعة التخزينية للهاتف 64 جيجابايت و التي يراها الكثيرون مناسبة جداً خاصة وأنها قابلة للزيادة بوحدة تخزين خارجية تصل بها إلى 128 جيجابايت.

الصوت فى هاتف Lenovo Phab 2 Pro

كما أنه من مميزات Lenovo Phab 2 Pro دعم تقنية (Dolby Atmos) التي تعمل على تنقية و جودة الصوت من خلال سماعات الأذن, وهناك أيضاً البطارية القوية التي تصل سعتها إلى 4,050 مللي| أمبير في الساعة.

تقنية تانجو :

ولأن هاتف Lenovo Phab 2 Pro يعتمد في تسويقه على تقنية “تانجو” بشكل كبير كان لابد أن يتوافر على المتجر عدد من التطبيقات التي تستخدم هذه التقنية حتى يستشعر المستخدم مميزات الهاتف لذلك سيبدأ المتجر  بتوفير 30 تطبيقاً مع إطلاق الهاتف على أن يصل عدد هذه التطبيقات إلى 100 بنهاية هذا العام.

تصميم هاتف Lenovo Phab 2 Pro

يمكن القول بأريحية كبيرة أن تصميم هاتف Lenovo Phab 2 Pro من نقاط قوة الجهاز التي تغطي على ضخامة حجمه و ثقل وزنه خاصة أن الهاتف يتمتع بهيكل معدني مصنوع بدرجة عالية من الدقة و الجمال في نفس الوقت, وكذلك تم دمج جميع الأزرار  و المفاتيح و المداخل بشكل أنيق ومحكم في بنية الهاتف حتى أنه سيكون من الصعب على المستخدم التنبؤ بمكان تواجدها ومع عدم وجود أي بروز على سطح الهاتف حتى للكاميرا الخلفية يصبح التعامل مع الجهاز أكثر  سلاسة و سهولة.

Lenovo Phab 2 Pro

من استخدامات تطبيقات تانجو على Lenovo Phab 2 Pro

كما وضحنا سابقاً فإن تقنية التانجو تعتمد بشكل كبير على تقدير المساحات و العلاقة بين مكونات المكان الذي يتواجد فيه الهاتف لذلك من أول التطبيقات التي ستكون متاحة على الهاتف تطبيق (Measure IT) الخاص بالقياسات الهندسية و الذي يمكن استخدامه من قبل المستخدمين في تحديد مساحات الحوائط مثلاً أو الأرضيات وتنسيق قطع الأثاث بالغرفة بشكل افتراضي و التعديل عليها دون الحاجة إلى نقل قطع الأثاث بشكل حقيقي!

من الاستخدامات الأخرى لتطبيقات تانجو المساعدة في عملية الملاحة سواء بالسيارات أو سيراً على الأقدام حيث يمكن للهاتف تحديد الشوارع الرئيسية و الأنفاق و محطات السكك الحديدية و المطاعم و دور السينما وجميع المعالم الأساسية بشكل دقيق للغاية.

كما يقال أنه عن طريق هاتف Lenovo Phab 2 Pro سيتمكن المستخدم من القيام بجولات افتراضية في بعض المعالم السياحية الشهيرة بصور ثلاثية الأبعاد حيث سيتمكن من مشاهدة اللوحات والمقتنيات الفنية في المتاحف وكأنها مجسمة بشكل حقيقي على شاشة الهاتف وذلك دون الحاجة إلى زيارة هذه المعالم الأثرية.

ومن الاستخدامات العملية المفيدة التي قد تجعل الرجال أول من يشترون هاتف Lenovo Phab 2 Pro لزوجاتهم أن الهاتف سيكون متصلاً ببعض أكبر المتاجر حيث سيتيح للمستخدم تحديد مكان السلعة التي يبحث عنها مباشرة دون الحاجة إلى التجول في جميع أنحاء المتجر!!

لا تقتصر الاستفادة من تطبيقات تانجو على الجوانب العملية فقط فهناك عدد من تطبيقات الألعاب ستكون متاحة على الهاتف بمجرد اصداره منها تطبيق لعبة “الدومينو” الذي يعمل بشكل افتراضي ليتمكن اللاعبون من اللعب على سطح مثل منضدة في المطبخ أو أرضية الغرفة أو غير ذلك, وهناك أيضاً لعبة ديناصور المتحف التاريخ الطبيعي الأمريكي ثلاثية الأبعاد.

موعد اصدار و سعر هاتف Lenovo Phab 2 Pro

من المتوقع أن تطلق شركة  لينوفو هاتفها   Phab 2 Pro في سبتمبر 2016 في الولايات المتحدة الأمريكية بسعر 499$ ولم يتحدد بعد موعد طرحه في الأسواق الأخرى و لا سعره.

اكتب تعليق

التعليقات

مشاركة