IPhone 5S المراجعة الكاملة للهاتف واسعار ايفون 5 اس

مراجعة IPhone 5S

موعدنا هذه المرة مع المراجعة الكاملة للهاتف الرائد IPhone 5S المقدم من عملاق التقنية العالمي أبل. صدر الهاتف في خريف عام 2013، محافظًا على نفس خطوط التصميم للهاتف السابق عليه أيفون 5، مع عديد من التعديلات والتحسينات التي أضافتها أبل التي شملت بعض التقنيات الجديدة التي قلدها الجميع بعدها.

تصميم IPhone 5S

أصبح الكثيرين من محبي وعشاق الأيفون على دراية كاملة بسياسة أبل في تقديم التصميمات الجديدة لأجهزتها، أبل تعتمد على استخدام نفس التصميم لإصدار جيلين من الأيفون على مدى عامين، على أن يتم إضافة بعض التحسينات على النسخة الثانية والتي يتم تمييزها بإضافة حرف ال”S” إلى جوار رقم الموديل، مثلما حدث سابقًا مع الأيفون 3gs والأيفون 4s. لذلك يعتبر الهاتف موضوع المراجعة اليوم هو الوريث الرسمي للهاتف أيفون 5 .

حيث يمتلك الهاتفان نفس الأبعاد وهي 123.8 مم * 58.6 مم، سمك يبلغ 7.6 مم، ووزن بلغ 112 جرام. بعض عشاق الأيفون في ذلك الوقت كانوا يطمحون في أن تقدم أبل أيفون بشاشة كبيرة مثلما فعل بعض المنافسين،  لكن يبدو أن أبل كانت راضية تمامًا عن الشاشة الريتنا الخاصة بالأيفون 5 حيث حافظت عليها كليًا في النسخة الأحدث ايفون 5 اس، بنفس القياس 4 بوصة ونفس درجة الوضوح 640 * 1136 بيكسل بكثافة 326 بيكسل لكل بوصة.

IPhone 5S

هذا التشابه الكبير لن يمنعنا من القول ان أبل ذهبت بعيدًا في تحسين التصميم الخارجي فى IPhone 5S أكثر مما تعودنا عليه في هواتفها من الفئة “S” حيث حصل IPhone 5S على لون جديد تمامًا وهو اللون الذهبي، وكذلك تم تغيير اللون الأسود التقليدي إلى اللون الرمادي بعد كثير من الشكاوي التي تحدثت عن سهولة خدش و تجريح اللون الأسود في الأيفون 5.

التغيير في التصميم لم يقف عند الألوان فقط لكن زر الهوم نال نصيبه من التطوير وتمت احاطته بحلقة من الألومنيوم  اضفت رونقًا خاصًا على الهاتف كل ذلك لان أبل قررت استبدال الزر العادي بمستشعر قراءة البصمة في خطوة تقنية جميلة سنتحدث عنها لاحقًا، وفي الخلف حصل تغيير على شكل موضع الفلاش الدائري القديم ليتحول إلى شكل بيضاوي يحتوي الفلاش المزدوج الجديد من أبل وهو ما سنشرحه عند حديثنا عن الكاميرا.

مستشعر البصمة فى الايفون

الأداء فى IPhone 5S

●       المعالج A7 أول معالج برقاقة 64-بت للهواتف

IMG_3619

ربما حافظت أبل على الشكل العام للهاتف مثل سابقه لكنها أمدته بعتاد داخلي اعتبر استثنائيًا في ذلك الوقت، وفي خطوة مفاجأة أعلنت أبل أن المعالج A7 تم بنائه بمعمارية ARMv8 ليكون بذلك هاتف يقدم معالج برقاقة 64-بت بعد أن كانت مقتصرة على الحواسب الشخصية، وأعلنت أبل أن المعالج الجديد يقدم ضعف سرعة الأداء التي يقدمها المعالج A6 مع الأيفون 5، وبالفعل أظهر المعالج أداءً عاليًا وقدرات كبيرة نتج عنه تحسن كبير في أداء الجهاز العام، وأصبحت التطبيقات تفتح بسرعة أكبر، مثل تطبيق الكاميرا والتطبيقات ذات الرسوميات العالية، وكثير من عمليات إعادة تدوير الوظائف في الجهاز تقلصت مددها الزمنية مما يجعل الجهاز دائمًا مستعدًا للعمل بكل قوة مع الحفاظ على تقليل استهلاك البطارية.

●      معالج الحركة المساعد M7

IMG_3620

لو أطلقنا على المعالج الرئيسي A7 لقب (باتمان) البطل الخارق فإن المعالج السحري M7 الجديد من أبل يحب أن نطلق عليه لقب (روبن) مساعد باتمان. يبدو أن آبل أرادت من المعالج A7 التفرغ لتحسين أداء الجهاز وتركت مهمة جمع البيانات واستشعار الحركة للمعالج الجديد الذي يرتبط بكل من مستشعر الحركة (accelerometer) والجيرسكوب والبوصلة الرقمية في الهاتف ويجمع كل البيانات المتعلقة بطبيعة حركة الجهاز وبالتالي طبيعة حركة حامل الجهاز واتجاهاته ووضعيته ويتم الإحتفاظ بهذه البيانات في انتظار التطبيقات التي ستستغل هذه البيانات في مجالات الصحة والرياضة، وقد وفر ذلك أيضًا الكثير من العمل والطاقة التي كان يستهلكها المعالج الرئيسي عند قيامه بمثل هذه المهمة.

●      البطارية

كلما تطورت الهواتف وازدادت المميزات الجديدة وتطورت التطبيقات كلما ازداد استهلاك الطاقة واصبحت البطاريات سريعة الإستنزاف، وتعلو الأصوات دائمًا مطالبة ببطاريات أقوى، وعلى الرغم من هذا كله إلا أن أبل تقريبًا حافظت على نفس البطارية التي كانت في IPhone 5S لكن جاءت كل الإختبارات تظهر تفوقًا ملحوظًا لـ IPhone 5S على سلفه حيث قدم 15 ساعة من الاستخدام الفعلي للهاتف مع بطارية كاملة الشحن، إنخفضت إلى 11 ساعة عند الإستخدام الكثيف خصوصًا الفيديو، كما قدمت البطارية يوم ونصف على وضع الإستعداد بدون زيادة واضحة في سعة البطارية لأن أبل تجيد إدارة موارد الجهاز خصوصًا استهلاك البطارية.

قارئ البصمة Touch ID

أبرز المميزات التي قدمها IPhone 5S ربما لا يكون الهاتف الأول الذي فعلها، فقد قدمتها شركة موتورولا من قبل لكنها كانت سيئة للغاية وقليلًا ما تعمل لذا يعتبر الأيفون 5 اس هو الهاتف الأول الذي يقدم هذه التقنية بفاعلية حقيقية.

قامت أبل باستبدال زر الهوم بمستشعر قياس حيوي (Biometric) يقوم بقراءة البصمة الخاصة بك ومقارنتها بتلك المحفوظة على معالج الجهاز ومن ثم يمكنك من فتح هاتفك أو الشراء عبر متجر التطبيقات أو الأيتونز وذلك من خلال لمس الإصبع لزر الهوم من داخل الحلية المعدنية المحيطة به.

لا تحتفظ أبل بمعلومات البصمة لا على سيرفرات الشركة ولا على ذاكرة الجهاز بل على المعالج الخاص بالجهاز لضمان السرية والخصوصية المطلقة للمستخدم.

الكاميرا فى IPhone 5S

iPhone-5S-specifications

  • الكاميرا المدمجة في IPhone 5S هي واحدة من أكثر الكاميرات المستخدمة في إلتقاط الصور وكذلك من أكثر الكاميرات صاحبة الصور المرفوعة على مواقع الإنترنت المختلفة، لذلك تهتم أبل إهتمامًا خاصًا بزيادة جودة التصوير من خلال كاميرات هواتفها الشهيرة.
  • لم تعمد أبل إلى زيادة قياس الكاميرا بل حافظت على نفس الدقة التي كانت في الأيفون 5 وهي 8 ميجا بيكسل،  لكنها ركزت على زيادة جودة البيكسلات من خلال زيادة حجم البيكسل من 1.4 مايكرون إلى 1.5 مايكرون، وكذلك زادت من اتساع الفتحة من f/2.4 إلى f/2.2 وهو ما أدى إلى فرق واضح في جودة الصورة خصوصًا في ظروف الإضاءة السيئة.
  • أضافت أبل أيضًا مانع إهتزاز تلقائي (EIS) وهو عبارة عن برمجية تعتمد على إلتقاط عدة صور ذات تعرض قصير وتتم معالجتها بواسطة المعالج القوي A7 الذي يختار أكثر النقاط وضوحًا في كل صورة ويعمل على دمجهم في صورة واحدة نهائية محسنة.
  • لم تكتفي أبل بل عمدت إلى تغيير الفلاش القديم بفلاش LED جديد مزدوج أطلقت عليه إسم True Tone يتكون من لونين أبيض وأصفر وظيفته ضبط درجة حرارة ألوان الصورة وتلافي السطوع الأبيض الذي كان يظهر في الصور نتيجة الفلاش الأحادي القديم.
  • توفر الكاميرا إمكانية إلتقاط صورة بانورامية بحجم 28 ميجا وبسرعة تزيد بمقدار 50% عن سرعة كاميرا الأيفون 5.

تصوير الفيديو

يمكنك الأن إلتقاط فيديو بجودة 720p بسرعة 120 إطار بالثانية وهو ما يعرف بالتصوير بالحركة البطيئة، وأيضًا يمكنك تصوير فيديو بدقة 1080p بسرعة 30 إطار بالثانية.

الكاميرا الأمامية FaceTime HD

احتفظت بنفس الدقة كما كانت في الأيفون 5 وهي 1.2 ميجا بيكسل لكنها أصبحت تستطيع تصوير فيديو بدقة 720p بفضل المستشعر BSI والذي تم زيادته إلى 1.9 مايكرون وستلاحظ فروق واضحة بينها وبين سابقتها في الأيفون 5.

ios7_cover_photo_2

نظام التشغيل

يأتي الهاتف مدعومًا بنظام التشغيل iOS 7 لكنه قابل للترقية حتي الأن إلى نظام التشغيل الأحدث iOS 9 لكن مع بعض المحاذير من البطئ الذي قد يصيب الجهاز.

سعر هاتف IPhone 5S

بعض المواقع اعلنت ان الأسعار الحالية هي:

مصر : 3500 جنيه مصري.

السعودية : 1100 ريال سعودي.

اكتب تعليق

التعليقات