iPhone 5c المراجعة الكاملة لهاتف ايفون 5 سى والمميزات والعيوب

أُعتبر هاتف iPhone 5c نقلة نوعية جديدة في هواتف شركة أبل التي تقف بمكان متميز بمفردها في سوق الهواتف الذكية رغم المنافسة الشرسة مع بقية الشركات, فقد عاد الهاتف _بعد فترة توقف طويلة نسبياً_ إلى الغلاف البلاستيكي, مع تقديم ألوان جريئة خرجت عن الالوان الكلاسيكية التقليدية لهواتف الأيفون, في الوقت الذي لم تتخلى فيه أبل عن مستوياتها القياسية في جودة التكوين الداخلي للهاتف و التي جاءت في بعض الأحيان أفضل من النسخة المعدنية iPhone 5 .

iPhone 5c

 

تصميم هاتف iPhone 5c

عند الحديث عن الهواتف الذكية التي تصمم بغطاء بلاستيك يبدو الأمر وكأنه حديث عن هاتف رخيص, معرض للثني, سيتأثر سريعاً بالحوادث العارضة مما سيؤدي إلى تلفه في أقرب وقت, إلا أن الحديث عن هاتف من صنع أبل يختلف تماماً فقد جاء الغطاء البلاستيكي مزوداً بإطار معدني لتقوية الجهاز من ناحية ولكي يعمل كهوائي من ناحية أخرى .

احتفظ جوال iPhone 5c في الناحية الأمامية بنفس تصميم النسخة السابقة iPhone 5 و التي جاءت بنفس شكل أجهزة الأيفون التقليدية من حيث الشكل المتعامد المصقول كما احتفظت الكاميرا و السماعة بمكانهما المعتاد في أعلى الهاتف و المفتاح الرئيسي في وضعه التقليدي في منتصف الجزء الأسفل.

أما التغيير في تصميم هاتف iPhone 5c فيأتي في المقام الأول بتغيير الغلاف المعدني للجهاز و استبدال الألمونيوم بمادة بلاستيكية هي “البوليكربونيت”,و تعديل الحواف القائمة و الحادة للأجهزة السابقة بحواف مقوسة تسهل من عملية الإمساك بالهاتف, وكذلك التخلي عن اللونين الفضي و الأسود التقليديين إلى خمسة ألوان أكثر جرأة هي الأخضر, الوردي, الأزرق, الأبيض والأصفر .

وبمقارنة جوال iPhone 5c مع نسخ ايفون 5  أو ايفون 5s يظهر أن الهاتف يبدو أكثر رشاقة و أكبر حجماً قليلاً من الهواتف السابقة حيث جاء الحجم الكلي للهاتف 132 جرام,  بأبعاد 124.4 × 59.2 × 9 ملم,  لكنه لا يزال في قائمة الهواتف الذكية الأكثر خفة ورشاقة.

iPhone 5c

 

شاشة جوال iPhone 5c

جاء هاتف iPhone 5c بشاشة ريتنا, بحجم 4 بوصة, 1136×640 بيكسل, بكثافة  326 بيكسل| بوصة بخاصية (IPS) والتي تحسن من الصور و النصوص تحت الأسطح الزجاجية, مع تميزها في درجة السطوع عن بقية الأجهزة حيث جاءت بقوة 505 لكس, أي أنها تفوقت ب100 وحدة تقريباً عن أقرب منافسيها.

قد يهمك ايضا : IPhone 5S المراجعة الكاملة للهاتف واسعار ايفون 5 اس

الكاميرا الأمامية لهاتف iPhone 5c

تعتبر الكاميرا الأمامية لهاتف iPhone 5c من أكبر و أفضل الكاميرات الأمامية للهواتف الذكية وقت طرح الهاتف في الأسواق حيث جاءت بقوة 1.2 ميجا, بجودة 720p و 30 لقطه في الثانية, مع خاصية (BSميجا،ي تحسن الإضاءة الخلفية للصورة, وبالطبع اهتمت أبل بتطوير الكاميرا الأمامية للهاتف لتلبي الاستخدامات المختلفة لبرنامج (FaceTime) كمكالمات الفيديو عالية الدقة, مما جعل عملاء الأيفون يفضلون الكاميرا الأمامية لهاتف iPhone 5c على جميع النسخ السابقة كأيفون 5 والأيبود و الأيباد مع استمرار  أفضلية كاميرا iPhone 5s .

iPhone 5c

الكاميرا الخلفية

جاءت الكاميرا الخلفية مطابقة لكاميرا iPhone 5 بقوة 8 ميجا ، 3264 × 2448 بكسل، مع ضبط تلقائي للصورة، فلاش LED لتلتقط الصور بجودة ممتازة مع خاصية (HDR) .

بالإضافة إلى العديد من الإمكانيات مثل  تسجيل الفيديو HD, وتسجيل الصورة في نفس الوقت ، والتركيز ، ووالسابقة:ات الجغرافية، وكشف الوجه، والتصوير البانورامي  .

أداء و بطارية هاتف iPhone 5c

احتفظ هاتف iPhone 5c بنفس معالج أبل لهواتف iPhone 5 السابق إصداره وهو ما يطلق عليه ( A6) بمواصفاته السابقة : ثنائي النواة بسرعة 1.3 جيجا هرتز – Swift ARM v7-based, أما قدراته في مجال معالجة الرسوم  فجاء بقوة  PowerVR SGX 543MP3 (رسومات ثلاثية النواة)

جاء المعالج القوي لهاتف iPhone 5c ليعمل على نظام تشغيل ios7  دون مشاكل تذكر كما يقوم بضغط ملفات الفيديو للإرسال عبر الإنترنت بسرعة كافية, وتشغيل العاب 3D بكفاءة معقولة .

باستخدام تطبيقات قياس عمر البطارية والذي يحاكي تصفح الإنترنت بدرجة إضاءة 40% للشاشة, استمرت بطارية iPhone 5c لمدة 6 ساعات و 21 دقيقة مما يجعلها افضل من بطاريات عدة أجهزة ذكية أصدرت في نفس التوقيت تقريباً.

ترتفع هذه المدة عند قياس عمر البطارية بوضع الهاتف في وضع المكالمات فقط حيث تصل إلى 10 ساعات, بينما تصل إلى 20 ساعة عند تشغيل الموسيقى, و250 ساعة في وضع الاستعداد.

iPhone 5c

الصوت في هاتف iPhone 5c

بالرغم من وجود مخرج وحيد للصوت في أسفل الهاتف إلا أن أداء سماعة الصوت يبدو رائعاً طالما يحافظ المستخدم على بقاء الهاتف في وضع عمودي لا أفقي وهو لا يقل جودة عن هاتف iPhone 5 .

لوحة المفاتيح في جوال iPhone 5c

لم تختلف لوحة المفاتيح على نظام ios7  كثيراً عن النسخ السابقة من حيث الدقة,  إلا أن الحروف ظهرت أكثر رفعاً,  كما أن الإشارة إلى تشغيل مفتاح caps lock مبهمة وتثير الإرباك حيث يتغير السهم الموجود في لوحة المفاتيح من كونه مفرغاً إلى ممتلئ فقط دون تغير بقية الحروف مع اختفاء خاصية التنبؤ بالنص الموجودة في لوحات الأندرويد .

تطبيقات في بنية iPhone 5c

تضمن هاتف iPhone 5c مجموعة كبيرة من التطبيقات المتضمنة في بنية الهاتف تصل إلى أكثر من  24 تطبيق؛ مثل الرسائل, التقويم, الصور, الكاميرا, الطقس, الساعة, الخرائط، الفيديوهات, الملاحظات, التذكيرات, البوصلة, الإعدادات, مركز الألعاب, مركز الأخبار, متجري أبل و أيتونز, خدمة الباسبوك, الآلة الحاسبة, الملاحظات الصوتية والفيس تايم .

كما وفرت أبل العديد من التطبيقات المجانية على متجر أبل مثل:

iBooks, Podcasts, iTunes U, Find my iPhone, Apple Store, Find my Friends, Remote, Trailers, AirPort Utility, and the newly-made-free iLife and iWork suites of iMovie and iPhoto .

iPhone 5c

الجديد في خدمة icloud على هاتف iPhone 5c

من المعروف أن أبل تزود جميع منتجاتها بخدمة icloud أو السحابة الإليكترونية بشكل مجانيّ, إلا أنها أضافت بعض المميزات مع هاتف iPhone 5c مثل إمكانية تخزين جميع بياناتك على سيرفرات أبل لاسلكياً, مع إمكانية استعادة جميع هذه البيانات سواء بإعادة تثبيت نظام التشغيل أو تغيير الهاتف بدون الحاجة للتوصيل بجهاز كمبيوتر .

كما تتيح هذه الخدمة أيضاً إمكانية إعادة تحميل أي تطبيقات أو منتجات تم شراؤها من متجر الأيتونز او الأيبوك ومتجر ابل بما في ذلك الأفلام و العروض التلفزيونية و الألعاب و التطبيقات .

إضافات و إكسسوار iPhone 5c

من المشاكل التي قد تواجه مستخدمي هاتف iPhone 5c هو نقص الإضافات والإكسسوارات رخيصة السعر الخاصة بالجهاز والمصنعة خارج أبل؛  نتيجة حجمه الأكبر نسبياً من بقية منتجات أبل وتصميمه المختلف, إلا أن الشركة قامت بطرح قائمتها الخاصة من الإكسسوارات التي جاءت متماشية مع جرأة الألوان و التصميم و يمكن طلبها من موقع الشركة .

ربما لا يعتبر هاتف iPhone 5c هو الهاتف الأعظم ضمن مجمعة هواتف أبل, وربما ليس الأسرع أو الأكثر قوة بين هواتف الشركات الأخرى, بل وربما يفتقد إلى الكثير من الإضافات الذكية التي ألحقتها أبل على منتجاتها التالية, إلا أن هناك شيء مميز في هذا الهاتف يجعل كل من اشتراه يتعلق به ربما ألوانه أو تصميمه أو ملمسه أو شيئاً أخر جعل أكثر مستخدميه يعلقون بأن هاتف iPhone 5c قد لا يكون الأفضل لكنه بالتأكيد الأنسب .

اكتب تعليق

مشاركة