iPad mini 4 المواصفات الكاملة ومراجعة ايباد مينى 4 الجديد من ابل

iPad mini 4

أصيب كثير من عشاق منتجات شركة أبل بالإحباط عقب إصدار نسخة أيباد mini 3  والتي جاءت كنسخة مكررة من أجهزة أبل الصغيرة, ولم تشهد التحسينات المطلوبة خاصة تلك التي شهدتها أجهزة iPad Air  و iPad Air 2.

إلا أن طرح جهاز iPad mini 4 بمواصفات متقدمة وإمكانات محدثة أعاد لمستخدمي الأجهزة صغير الحجم الرغبة مرة أخرى في العودة إلى أبل لتجربة هذا الجهاز الجديد, الذي تعرض لتحديثات ملحوظة خاصة فيما يتعلق بالمعالج وحجم الجهاز وسرعته .

لمعرفة المزيد عن iPad mini 4 واستعراض أهم نقاط التميز التي طرأت على الجهاز تابع معنا هذا العرض :-

تصميم iPad mini 4

يمكن القول بشكل قاطع أن  iPad mini 4 هو نسخة مصغرة من iPad Air 2 داخلياً و خارجياً, وإن كانت التحديثات المضافة أكبر و أوضح بكثير من التحديثات التي كانت بين نسختي iPad mini 2 و iPad mini3  , حيث أضافت أبل (متحسس بصمة التعريف, وخيار اللون الذهبي) مع بقاء بقية المواصفات دون تغيير  إلا زيادة نحافة الجهاز وبعض التحسينات على الاتصال بالإنترنت .

بالنظرة الأولى لجهاز  iPad mini 4 يتضح أنه جهاز رائع من حيث الشكل, و التصميم خاصة مع وجود إمكانية الاختيار بين ألوانه الثلاثة الذهبي, الأبيض, والرمادي مع هيكل أكثر نحافة و العديد من الأغطية الجديدة ذات التصميمات الرائعة.

أما من حيث الوزن فقد جاء iPad mini 4 بوزن 299 جرام لنسخة الواي فاي, و وزن 304 جرام للنسخة الداعمة لشريحة اتصال, بما يعني إمكانية حمل الجهاز في حقيبة صغيرة جداً أو حتى جيب معطف .

إذا ستكون قياسات جهاز iPad mini 4 بالكامل هي 203.2 x 134.8 x 6.1 مليمتر بوزن 299 أو 204 جرام وبمقارنة هذه الأرقام بالقياسات الخاصة بجهاز  iPad Air 2 240 x 169.5 x 6.1 مليمتر, ووزن 437 جم يتضح لنا أن هناك فارق ملحوظ في سهولة حمل الجهاز والتنقل به .

بالطبع ظهر أثر تقليل الحجم و القياسات في حجم الشاشة المستخدمة في كلا الجهازين فبينما جاءت شاشة جهاز iPad Air 2 بحجم 9.7 بوصة أصبحت شاشة iPad mini 4 7.9 بوصة فقط.

iPad mini 4 a

بطارية iPad mini 4

أعلنت أبل فور إطلاق جهاز iPad mini 4 أن البطارية تعمل لمدة 10 ساعات, وبتجربة المستخدمين تأكد هذا الأمر تماماً حيث أفادت تقارير الاستخدام أنه مع أقسى ظروف التشغيل كتصفح الإنترنت و ارسال البريد الإليكتروني و مشاهدة الفيديوهات تظل البطارية تعمل دون أن تنفد بسرعة .

مع الأخذ في الاعتبار أن أبل لم تضف بعد إمكانية الشحن السريع لهواتفها مما يعني أن شحن الجهاز عند فراغ البطارية قد يستغرق وقتاً .

وإذا استخدمنا لغة الأرقام لتوضيح قوة بطارية iPad mini 4 فإنه باستخدام اختبار تشغيل الفيديو (التشغيل المستمر للفيديو  بدرجة سطوع 50% للشاشة ) تبين أن الجهاز يحتاج إلى 13 ساعة و 4 دقائق كاملة قبل أن تظهر إشارة التنبيه على أن شحن البطارية يعمل على نظام الطوارئ.

وبمقارنة هذه النتائج بالنسخة السابقة للأيباد  يظهر أن هناك عجز 40 دقيقة  في قوة البطارية وهذا يبدو مفهوماً نتيجة لاستخدام البطارية الأصغر  5,124mAh في نسخة iPad mini 4.

iPad mini 4

وبالإجمال يمكن التعرف على قوة بطاريات الأجهزة اللوحية  من خلال هذا الجدول :-

نوع الجهاز اللوحي قوة البطارية بالساعة
iPad Mini 4 13:04
iPad Air 2 11:15
iPad Mini 3 13:45
iPad Air 13:45 (LTE)
Apple iPad Mini 12:43 (WiFi)
Samsung Galaxy Tab S (10-inch) 12:30
Microsoft Surface 3 9:11
Galaxy Tab S2 7:30

شاشة iPad mini 4

لم تأت شاشة iPad mini 4 بمميزات مدهشة في دقة وجودة الصورة عن النسخ السابقة, خاصة  iPad Mini 3  ربما لأن مواصفات الشاشات السابقة و التي جاءت بدقة 2,048 x 1,536 بيكسل تبدو مناسبة جداً لهذه النسخة من الأيباد .

كما يمكن اعتبار أن حجم الشاشة 7.9 بوصة سيكون مناسباً بصورة مثالية للقراءة و التصفح, إلا أنه قد يكون صغيراً نسبياً عند مشاهدة الفيديوهات, مع الاعتبار أن لبعض الهواتف الذكية الأن شاشات تبلغ 5.5 بوصة لذلك سيعتبر  iPad mini 4 بوجود هاتف ايفون 6 بلس  كماليات زائدة.

وبالرغم من أن دقة عرض الشاشة لم تشهد تغيراً عن النسخ السابقة إلا أن أبل أدخلت بعض التحسينات على الشاشة منها؛ إضافة طبقة ضد انعكاس الإضاءة لتحسين استخدام الجهاز في البيئات الخارجية, وكذلك إزالة الفراغ بين الطبقة الزجاجية و شاشة LCD في إطار تقليل سمك الجهاز, كما قامت بتحسين درجة تباين الشاشة بشكل كبير.

كاميرا جهاز iPad mini 4

لا شك أن الأجهزة اللوحية ارتبطت بشكل كبير بعملية التصوير, و اصبح من المألوف أن تستخدم في جميع المناسبات التي تحتاج إلى التقاط صور, سواء لمشاركتها على وسائل التواصل الاجتماعي, أو لاستخدامها في مجالات العمل او للاحتفاظ بها كذكرى جميلة, لذلك سعد كل عشاق أبل بالتطوير الذي جرى على الكاميرا الخلفية للنسخ السابقة حيث قفزت أبل بحجم الميجا بيكسل في جهاز iPad mini 4 من 5 ميجا بيكسل إلى 8 ميجا بيكسل, مع زيادة سرعة التركيز الذاتي و تحسين خاصية التعرف على الوجوه.

بينما احتفظت الكاميرا الأمامية بقدرتها المحدودة 1.2 ميجا و التي يطمح مستخدمو أبل في كل مرة في مفاجأة ترتقي بها إلا أنها تظل في ذات المستوى الذي تتنافس فيه بقية الأجهزة اللوحية في السوق.

iPad mini 4

أداء جهاز iPad mini 4

يعتمد iPad mini 4 على معالج A8 والذي يعني المزيد من السرعة و السلاسة مقارنة بمعالج A7  الموجود في أجهزة iPad mini 3 و iPad mini 2 , مع العلم أن السرعة الأفضل و الأداء ألأكثر تميزاً يظل من نصيب المعالج A8X الموجود في جهاز iPad Air 2.

وبالنظر إلى حجم الجهاز فإن هذا المستوى من الأداء في السرعة و السلاسة حتى مع استعمال تطبيقين في ذات الوقت يعتبر أمراً مثيراً للإعجاب, حتى عند تشغيل تطبيقات الجرافيك يؤدي بشكل جيد وإن كان أقل من iPad Air 2.

حجم الذاكرة فى ايباد مينى 4 :

وقد طرحت أبل نسخ iPad mini 4 بأحجام ذاكرة 16 جيجا بايت, 64 جيجابيت, 128 جيجابايت وكل عرض مقدم بخيار الاتصال اللاسلكي فقط أو الاتصال اللاسلكي مع شريحة اتصال .

نظام التشغيل

لا يمكن ان ننهي الحديث عن أداء جهاز iPad mini 4 دون ذكر التحسينات التي أضافها نظام التشغيل ios 9 والتي أتاحت عدداً من الخصائص التي يمكن استخدامها على iPad mini 4 ولعل أهمها إمكانية استعراض و استخدام تطبيقين في نفس الوقت عبر خاصية تقسيم الشاشة التي تتيح للمستخدم التعامل مع تطبيقين بالتزامن في نفس الوقت حيث يظهر الأول في يمين الشاشة و الأخر في يسار الشاشة.

مازال iPad mini 4 يطرح نفسه وبقوة في سوق الأجهزة اللوحية من فئة شاشات 8 بوصة رغم المنافسة الشرسة التي يلاقيها من أجهزة Galaxy Tab S2 و Dell  Venue 87000 التي احتلت مكانتها عبر إمكانياتها المتقدمة, وسعرها الأقل إلا أن عشاق أبل و المهتمين باقتناء منتجات الشركة ربما لا يبالون بدفع المزيد من المال في مقابل الحصول على الماركة التجارية الأشهر عالمياً.

اكتب تعليق

مشاركة