Huawei P9 المراجعة الكاملة لجميع خصائص هاتف هواوى الجديد

أطلقت شرك هواوي الصينية هاتفها الجديد Huawei P9 لتزاحم بقوة في سوق الهواتف الحديثة مع الشركات العالمية مثل أبل و سامسونج, لكن هل جاءت مواصفات Huawei P9 لتحقق لها هذه الرغبة؟ – بالتأكيد هناك العديد من المميزات في الهاتف مثل الكاميرا والتصميم الخارجي الرائع و المعالج القوي لكن هناك أيضاً نقاط ضعف اعتبرها الخبراء و المستخدمون من عيوب هاتف Huawei P9 مثل عمر البطارية و عدم دعم خاصية الشحن السريع.

huawei-p9-1
في هذه المراجعة استعراض لكل مواصفات هاتف Huawei P9 الأساسية لمعرفة مدى جودتها و هل يتقدم هاتف P9 بشركة هواوي إلى الصف الأول بين الشركات الكبرى أم أنه سيضمن لها مكانة متقدمة و لكن بين شركات الصف الثاني؟

 تصميم هاتف Huawei P9

  • فيما يخص التصميم الخارجي لهاتف Huawei P9 يمكن القول أن الشركة المصنعة قد استعانت بتصميم النسخة السابقة Huawei P8 حيث قامت بإعادة تصميمها لتبدو أجمل و أفضل في قبضة اليد, وهكذا يبدو p9 اقل حجماً من هواتف هواوي الأخرى مثل mate8 Huaweiمثلاً مما يعطي الهاتف الجديد أفضلية بالطبع.
  • أما ابعاد هاتف Huawei P9 فقد جاءت مشابهة لهاتف iPhone 6S وإن كان P9 يبدو وكأنه قد أحسن استخدام المكونات الموجودة حتى تظهر الشاشة بحجم أكبر ومع ذلك فأبعاد هاتف Huawei P9 هي 145×71×7 ملليمتر, بينما أبعاد الأيفون 6 هي 138×67×7.1 ملليمتر, و رغم أن زيادة حجم هاتف هواوي عن الأيفون مليمترات قليلة إلا أن Huawei P9 جاء بشاشة 5.2 بوصة بينما جاء iPhone 6S 4.7 بوصة فقط !!
  • وقد جاء تصميم ظهر هاتف Huawei P9 من معدن الألومنيوم الذي يبدو بشكل جيد لكنه مع الاستخدام يتضح أنه ليس بجودة هياكل الهواتف الأخرى مثل هواتف أبل مثلاً.
  • بشكل عام يبدو الهيكل و التصميم الخارجي لهاتف Huawei P9 جيد جداً من حيث التقييم خاصة مع تقويس زوايا الهاتف وحوافه والتي ساعدت الهاتف ليبدو أكثر نحافة مما هو عليه بالفعل.
  • في الجانب الأيمن للهاتف يأتي جرار الصوت و أسفل منه مفتاح التشغيل, أما في خلفية الجهاز فهناك فتحة الكاميرا التي جاءت في نفس مستوى سطح الهاتف على عكس الكثير من أجهزة الشركات الأخرى التي سعت إلى بروز الكاميرا لرفع جودة الصور الملتقطة إلا أن هواوي استطاعت الحفاظ على مستوى بروز الكاميرا مع تحسين جودتها أيضاً.
  • قدمت هواوي هاتفها Huawei P9 بعدد من الألوان الجذابة مثل الذهبي و الفضي و الرمادي و الأبيض و إن كان طرح الألوان يعتمد على السوق فالهاتف ليس متاحاً بكل الألوان في كل الأسواق.

buy_panel_hero_gold_hairline
 الشاشة و جودة العرض لهاتف Huawei P9

  • تعتبر شاشة هاتف Huawei P9 من نقاط القوة في الجهاز حيث جاءت الشاشة بحجم 5.2 بوصة بجودة 1080 بيكسل وربما كانت الجودة محل تساؤلات من بعض المستخدمين الذين اعتقدوا أن هواوي سوف تعتمد جودة أعلى مقارنة ببعض الهواتف في نفس الشريحة السعرية إلا أن هاتف p9 ربما يكون قد حاول تعويض هذا الأمر باعتماد تقنية (HD) الكاملة للشاشة.
  • وبذلك يكون توزيع البيكسل على حجم الشاشة بمقدار 423 بيكسل | بوصة مما لن يؤثر بشكل كبير في جودة الصور المعروضة على العكس فإن سطوع الشاشة و درجة تباين الألوان تقدم جودة ممتازة عند عرض الفيديوهات و المقاطع المتحركة.

 كاميرا هاتف Huawei P9

  • لا شك أن الكاميرا في هاتف Huawei P9 هي إحدى العناصر الأكثر تميزاً حيث زودت الكاميرا بمتحسسين عوضاً عن متحسس واحد مما جعلها واحدة من أفضل كاميرات الهواتف في هذه الشريحة السعرية حتى الأن.
  • وقد اعتمدت شركة هواوي على نقطة قوة الكاميرا كنقطة تسويقية أولى لهاتف Huawei P9 حيث استعانت الشركة و لأول مرة بشركة عالمية المانية في مجال التصوير الفوتوغرافي وهي شركة (Leica) للعمل على تحسين جودة الصور الملتقطة بواسطة هاتفها و كان أول ثمار هذا التعاون المشترك كاميرا هاتف Huawei P9.
  • وهكذا جاءت الكاميرا الخلفية بمستشعرين 12 ميجا بيكسل يعملان معاً لخلق أكبر قدر من التفاصيل في الصور الملتقطة حتى مع استخدام الوضع الافتراضي للكاميرا سيمكن تركيز الصور على العنصر المراد تصويره و الحصول على أفضل جودة ممكنة.
  • أما من حيث البرمجيات فالكاميرا تدعم العديد من الخصائص الاحترافية لالتقاط الصور و التي ربما لن يجد المستخدم حاجة لاستخدامها طالما أن الوضع الافتراضي يحقق درجة عالية من الجودة و الوضوح للصور الملتقطة.
  • Huawei P9من الخصائص المدعومة في كاميرا Huawei P9 امكانية التقاط الصور باستخدام المتحسس أحادي اللون إذا كان المستخدم يرغب في صور غير ملونة لكن يجب استخدام المتحسسين معاً للصور الملونة.
  • من الملاحظ أيضاً أن جودة الصور الملتقطة ليلاً أو في الأماكن منخفضة الإضاءة أفضل بشكل واضح من صور الهاتف السابق لهواوي Huawei P8.
  • أما الكاميرا الأمامية فجاءت بجودة 8 ميجا بيكسل والتي اعتبرها المستخدمون كافية جداً لصور السيلفي وأن جودة الصور الملتقطة حتى مع ظروف الإضاءة الغير مناسبة بدت مرضية بشكل كبير.

 مستشعر البصمة في هاتف Huawei P9

إذا كنت من مستخدمي هواتف هواوي المزودة بمستشعر البصمة فلن تجد غرابة في مكان المتحسس الذي يأتي في ظهر الهاتف وذلك خلافاً لأغلب هواتف الشركات الأخرى التي تضع المتحسس تحت المفتاح الرئيسي في واجهة الهاتف أو على الجانب لكن هواوي تنفرد بهذا الوضع الذي يجده البعض الأفضل حيث أن أصبع السبابة يكون في الخلف بشكل طبيعي.
في تقديم الهاتف أشارت الشركة المصنعة أن متحسس بصمة الأصبع في هاتف Huawei P9 هو الجيل الرابع من المتحسسات بما يعني أن هناك تطويراً أضيف يميزه عن متحسس الجيل الثالث الذي كان ملحقاً بهاتف Huawei Mate 8 إلا أن الشركة لم تكشف عن نوعية التطوير أو كيفيته.

 المكونات الداخلية لهاتف Huawei P9

  • من مميزات هاتف Huawei P9 القوة التي ظهر بها أداء الهاتف سواء على اختبارات التشغيل أو مع المستخدمين رغم أن الشركة المصنعة لم تستخدم أياً من المعالجات المشهورة المستخدمة من قبل الشركات الأخرى بينما استخدمت معالج جديد تماماً خاص بهواوي و هو (( HiSilicon Kirin 955 والذي بمقارنة بسيطة بينه و بين معالج هاتف Galaxy S7 أحد المعالجات الأقوى حالياً سجل معالج جلاكسي 6542 نقطة بينما سجل معالج هواوي 6400 على اختبار المعالجات متعددة الأنوية.
  • ومع هذا الاختلاف البسيط مع أفضل المعالجات في السوق لابد أن يكون هناك اعجاب بمعالج هاتف Huawei P9 الذي يؤدي بشكل رائع في الألعاب و عند تشغيل العديد من المهمات على الهاتف في ذات الوقت.
  • أما الذاكرة الداخلية للهاتف (RAM) فقد جاءت 3 جيجا رام وهي سرعة مناسب تماماً لإدارة العديد من التطبيقات في نفس الوقت أو القيام بالمهمات الثقيلة على الهاتف.

Huawei P9
 نظام تشغيل هاتف Huawei P9

يعمل هاتف Huawei P9 على النسخة الأخيرة من نظام التشغيل أندرويد وهي “مارشيمللو6” مع العديد من الإضافات و الخصائص التي زودتها هواوي مما جعل من الصعوبة بمكان التعرف على هوية نظام التشغيل.

 بطارية هاتف Huawei P9

رغم أن شركة هواوي رفعت قدرة البطارية من 2600 مللي |أمبير في هاتف P8 إلى 3000 مللي |أمبير في هاتف P9, ورغن اعلان الشركة أن البطارية تدوم لمدة يوم كامل إلا أن تجارب المستخدمين تشير إلى أن ذلك غير دقيق تماماً وأنه حتى مع ظروف الاستخدام العادية فإن البطارية تحتاج إلى التزويد بالطاقة قبيل انتهاء اليوم بل وأحيانا في منتصف اليوم.

• الموسيقى و الفيديو والألعاب

  • لم تعتمد شركة هواوي على التسويق لهاتف Huawei P9 على أنه أداة لسماع الموسيقى و الملفات الصوتية كبعض الأجهزة الأخرى وقد جاءت السماعات الخارجية في أسفل الجهاز وليست في واجهة الهاتف مما قد يؤدي إلى ضعف الصوت أحياناً عند اقتراب الهاتف من الجسم.
  • لا شك أن هاتف بشاشة بحجم 5.2 بوصة سوف يكون ملائماً تماماً لمشاهدة المقاطع المصورة خاصة إذا كان بجودة 1080P مع اهتمام خاص بدرجة السطوع و تباين الألوان كالتي تميزت بها شاشة هاتف Huawei P9 .
  • ساعد المعالج القوي الذي ألحقته هواوي بهاتفها Huawei P9 على أداء أكثر من ممتاز عند تشغيل الألعاب الرسومية وبذلك يتفوق هاتف هواوي على أجهزة أخرى ذات معالجات بنفس القوى في السعر حيث أن هاتف Huawei P9 أقل سعراً من هاتف Galaxy S7 مثلاً.

Huawei P9
• رأي الموقع

  • لا شك أن هاتف Huawei P9 لفت الانتباه بعدة مكونات داخلية منها المزيج بين المعالج و الذاكرة الذي جعل الهاتف ينافس في هذه النقطة هواتف عالمية مثل هواتف أبل و سامسونج بالإضافة إلى بعض المواصفات الأخرى مثل مساحة التخزين الداخلية و دقة الشاشة و تميز الكاميرا التي تعتبر العنصر الأكثر تميزاً في الهاتف.
  • لكن هناك أيضاً بعض العيوب التي قد تحتاج مزيداً من الجهد من قبل الشركة المصنعة للترقية مثل واجهة نظام التشغيل التي بدت وكأنها واجهة تطبيقات لألعاب الأطفال !! كما أن عمر البطارية رغم أنه قد يكون متوقعاً مع حجم الشاشة إلا أن المستخدم يرغب بالطبع في الحصول على حد أدنى من الاستعمال لا يقل عن يوم كامل.
  • وبذلك يمكن القول أن هاتف Huawei P9 أحد أفضل الهواتف التي انتجتها شركة هواوي سواء من حيث التصميم الخارجي أو من حيث الأداء الفعلي فالهاتف يقدم مزيجاً رائعاً من الشكل المميز و العناصر الأساسية القوية بالإضافة إلى بعض الإضافات الأخرى التي اعتمدت عليها الشركة في التسويق مثل تحسين جودة مكونات و برمجيات الكاميرا و عملية التصوير.
  • ورغم الملاحظات التي قد يبديها البعض حول نظام التشغيل و عمر البطارية إلا أن مميزات هاتف Huawei P9 بالتأكيد أكثر و أقوى و تدعم شراء الهاتف.

اكتب تعليق

التعليقات

  • ياريت تقدمو لي النصيحه افضل الموبيلات الموجوده حاليا في السوق المصري لاني قرأت كتير واحتارت ويكون سعره مابين 3:5الاف جنيه ومش فارق معايا النوع

مشاركة