مراجعة HTC One M9 الكاملة

هاتف HTC ONE M9 تم الإعلان عنه في المؤتمر العالمي للجوال ببرشلونة، الرائد الجديد للشركة التايوانية جاء ليحل محل الهاتف السابق HTC ONE M8 و ليصبح من أولى هواتف الطراز الراقي التي طرحت أوائل سنة 2015.

هل يمكن أن نقول أن هاتف إتش تي سي وان 9 هو البديل المثالي لسابقة وان 8 ؟ و هل يستطيع منافسة هاتف سامسونج إس 6 ؟ هذا ما سنكتشفه من خلال هذه المراجعة، فتابع معنا.

مواصفات هاتف HTC One M9 - الصورة 2 قبل كل شيء، دعونا نلقي نظرة على مواصفات HTC One M9

إذا كان التصميم قد تغير قليلا مقارنة مع الهاتف السابق وان إم 8، فإن الأمر مختلف تماما من ناحية المكونات. في الواقع، فإن الشاشة ال IPS ذات الخمس بوصات تدعم دقة كاملة fULL HD 1920 × 1080 بكسل، تخفي تحتها معالج سناب دراغون 810 من كوالكوم.

htc أضافت مميزات عدة على كاميرا الهاتف، حيث أصبحت الكاميرا الأمامية UltraPixel بدقة 4 ميغا بكسل، في حين أصبحت الكاميرا الخلفية بدقة 20 ميغا بكسل.

إذن، أصبحنا الآن أمام هاتف من الطراز الراقي بكل تأكيد، يتبقى أن نتعرف عليه و على استعمالاته …

تصميم HTC ONE M9

بكل تأكيد فإن ما يجذبنا في الهاتف هو تصميمه، الشيء نفسه في الهاتف إتش تي سي وان M9. في الواقع، إذا كان الشخص مبتدئ في المجال، فسيجد صعوبة في التفريق بين One M9 و سابقه ONE M8. استمرت htc باستخدام هيكل كامل من الألومنيوم، و هو خيار حكيم كون الهاتف من الطراز الراقي.

لكن هذه المرة، الاختلاف يكمن في استخدام لونين مختلفين بالرغم من أن الهيكل موحد ! في الهاتف بالصورة أسفله، نجد الواجهة الخلفية للهاتف بلون فضي، في حين أن الجوانب بلون ذهبي، و يعد هذا الأمر من حيث التصنيع تحديا حقيقيا.
مراجعة HTC One M9 - الصورة 3
حينما تمسك هاتف one M9 في يد، تتضح جودته! التشطيبات أقرب إلى الكمال، و معدن الهيكل يعطي شعور قوي و لا تشوبه شائبة. قد نأسف قليلا لدفع مبلغ مالي من أجل شراء هاتف ذكي محاط بالبلاستيك ! لكن هاتف إتش تي سي وان إم 9 يتجاوز هذه النقطة، إنه ليس مجرد هاتف، لكن قطعة جميلة بمنظر جذاب كما لو أنه حلي !
مراجعة هاتف HTC One M9 - الصورة 4 الخبراء يستطيعون التفريق بسهولة بين One M9 و بين One M8، فهيكله بسيط. مصمموا الهاتف عوضوا الكاميرا الخلفية دائرية الشكل بأخرى ذات شكل مربع و كبير شيئا ما، الفلاش المزدوج بقي بمكانه في الجانب الأيسر للكاميرا.
5 حواف الهاتف M9 مشابهة تقريبا لسابقه M8، مع أزرار الصوت في الجانب الأيمن تحت فتحة المايكرو SD، في حين مدخل النانو sim يأتي بالجانب الآخر. زر التشغيل لم يعد في الجانب العلوي، بل أصبح تحت أزرار الصوت، و هو خيار جيد خصوصا و أن حجم الهاتف كبير مما يصعب تشغيله بيد واحدة إذا كان زر التشغيل في الجانب العلوي. هذا الجانب العلوي يضم دائما مستشعر للأشعة تحت الحمراء.

و إليكم صورا أخرى للتصميم:

و هذه صور للمقارنة بين هاتف M8 و M9 :

شاشة هاتف HTC ONE M9

شاشة الهاتف HTC ONE M9 تستخدم نفس تكنولوجيا الهاتف One M8: لوحة Super LCD 3 (بكل تأكيد مع تقنية IPS )، تدعم الصور عالية الوضوح Full hd 1920 × 1080 بكسل، في الوقت الذي اتجهت أغلب الشركات المنتجة لهواتف الطراز الراقي إلى إصدار هواتف مع شاشات بدقة qhd، فضلت htc البقاء مع هذه النوعية من الشاشات، و هو قرار حكيم نظرا لمميزات الهاتف. الشاشة ذات الخمس بوصات، تعطي دقة تقدر ب 441 PPP. تبقى هذه الدقة و هذا الوضوح كافيين، خصوصا و أنهما لا يتطلبان قدرة عالية لذا لا يؤثران على المعالج كثيرا.
6
من حيث جودة الشاشة، نجد: عند تطبيع مستوى السطوع القصوي، فإن الوضوح لا يتأثر كثيرا، حتى عند التواجد في جو مشمس! زوايا الرؤية أسوأ من الهاتف السابق One M8.
في الأخير، يمكن القول أن شاشة الهاتف إتش تي سي وان إم 9 جيدة، لكنها ليست بالممتازة.

نظام التشغيل و واجهة المستخدم في الهاتف HTC ONE M9

الجزء البرمجي بالهاتف ONE M9 هو أكثر المستجدات في هواتف HTC. في الواقع، بالإضافة إلى نظام التشغيل أندرويد 5.0.2 لوليبوب، نجد واجهة المستخدم sENSE 7.0 من HTC. نعرف هذه الواجهة جيدا و التي تؤثث هواتف إتش تي سي لعدة سنوات، تأتي هذه المرة بالإصدار السابع الذي يضم ميزات جديدة أغلبها تركز على مدى إمكانية التخصيص!
7
أولا، يصادف وصول الإصدار السابع من واجهة المستخدم SENSE ظهور الثيمات، إذ يمكنك أخيرا التخلص من اللونين الرمادي و الأخضر المسيطرين على أغلب هواتف HTC، فالبرغم من أن الواجهة القديمة ليست سيئة، لكنها أصبحت قديمة و يجب إرضاء كل الأذواق.

إتش تي سي أدمجت في واجهة sense 7.0 أداة جميلة لتغيير الثيمات، فأصبح بإمكاننا الاختيار بين ما يزيد عن 30 ثيم مقترح من طرف HTC و شركائها، كلها مجانية، و من الممكن إضافة ثيمات أخرى مدفوعة مستقبليا.
8
بمجرد أن يختار المستخدم أحد الثيمات، يمكنه تخصيصه بالكامل: فمن الممكن تغيير الخلفيات (حتى لتطبيق رسائل ال sms!)، و أيضا على جوانب التطبيقات الرسمية من HTC. الأيقونات بدورها قابلة للتخصيص، يمكننا اختيار الأشكال و الألوان التي تقترحها HTC، أو إنشاء تصاميم خاصة بنا. الأصوات تختلف من ثيم لآخر، و للأسف لا يمكن تخصيصها عند اختيار ثيم معين.
9

لن نتعمق في جميع التفاصيل، فكما تلاحظون فإن أداة الثيمات التي تقدمها HTC هي جد ذكية و يسهل التعامل معها.

10
الميزة الجديدة الأخرى، هي استخدام شاشة رئيسية مخصصة و ذكية! في الواقع، ففإن الشاشة الرئيسية يمكن أن تتكيف حسب الموقع الجغرافي للمستخدم، إذ ستستعين بال gps لتحديد موقعه و إظهار أيقونات التطبيقات الأكثر استخداما في ذلك الموقع، مثلا لو تم تخصيصها حسب 3 مواقع جغرافية، المنزل، مكتب العمل، و خارج المنزل، ستحدد مكانك الجغرافي و تعرض لك التطبيقات التي تستخدمها بكثرة في ذلك الموقع.

يتأقلم نظام التشغيل تلقائيا و يقوم بحفظ التطبيقات الأكثر استخداما في كل مكان من الأماكن الثلاثة المخصصة، و يعرضها لك حسب موقعك الجغرافي! هذه الميزة تجعل من الهاتف جد عملي، و تعتبر مهمة للغاية.
11
أخيرا، الميزة الجديدة الثالثة في واجهة المستخدم هي ظهور نسخة جديدة من BlinkFeed. بالنسبة لأولئك الذين لا يعرفونه، فهو تطبيق لمواكبة الأخبار على شبكة الأنترنت و مواقع التواصل الاجتماعي.
12

الأداء العالي لهاتف HTC ONE M9

هاتف One M9 يأتي بمعالج سناب دراغون 810 من كوالكوم، هذا المعالج الذي جذب الانتباه و كثرت عليه الأقوال التي تدعي بارتفاع درجة حرارته! لكن هذا الأمر لا ينطبق على الهاتف، فدرجة حرارته منخفضة خلال عملية الشحن (بين 45 و 57 درجة) و هي حرارة معقولة.

جودة الصور في الهاتف HTC ONE M9

مع هاتفها الجديد One M9، لم تعد htc تعتمد على الكاميرا ultrapixel ذو ال 4 ميغا بكسل، و عوضته بكامير دقتها 20 ميغا بكسل من صنع طوشيبا، مع بلورة من الياقوت، فتحة f/2.2، و قدرة على التصوير بجودة ال 4k. جودة الصور مرضية للغاية، و تظهر بتفصيلات أدق مقارنة مع صور ملتقطة بهواتف أخرى.

الكاميرا الأمامية، تأتي بجهاز الاستشعار ULTRAPIXEL الذي نجده في الكاميرا الخلفية للهاتف السابق One M8. الصور تأتي واضحة و مدققة حتى لو تم التقاطها ببيئة مظلمة. إليكم بعض الصور الملتقطة بكاميرا الهاتف:

مكبرات الصوت استريو بهاتف HTC ONE M9

كلمة سريعة يجب أن نذكرها بخصوص مكبرات الصوت، ف htc تواصل استخدام مكبري صوت في الواجهة (BoomSound)، لكنها تضيف هذه المرة دعم Dolby Audio من أجل خلق بيئة من 5.1 تحسن من جودة الصوت.

دعم الشبكات في هاتف HTC ONE M9

من ناحية الشبكة، هاتف One M9 يدعم ال 3g و أغلب نطاقات ترددات ال 4g. بالنسبة للاتصال عن طريق الواي فاي فالهاتف يقدم أداء عالي مع رقاقة 802.11ac. خلال المكالمات الهاتفية، يقدم الهاتف صوتا بجودة جد عالية.

البطارية و استقلالية الهاتف HTC ONE M9

استقلالية الهاتف One M9 جيدة، مع بطارية سعتها 2840 mAh تسمح بإكمال يوم من الاستخدام الجاد للهاتف، مع العديد من المكالمات، العديد من الرسائل، تصفح الأنترنت، و تشغيل الفيديوهات،… من الممكن تمديد المدة إلى أزيد من يومين إذا كنت مقتصدا!
بالنسبة لاستخدام الألعاب، في الوضع العادي مع أقصى سطوع، يمكن أن يدوم الهاتف لأكثر من ساعتين و نصف، أما في وضع الأداء العالي فقد تصل المدة لساعتين.

عن الكاتب

abdouzenn

عبدالهادي زنوحي، 22 سنة، مدون مغربي يهتم بشتى مجالات العلم و المعرفة!

اكتب تعليق

مشاركة