مراجعة iPhone SE المميزات و العيوب و الاسعار

بعد أن أطلقت أبل هاتفها أيفون 6 ثم ألحقته بالنسخة المطورة أيفون 6 بلس بحجم الشاشة العملاق افتقد كثير من المستخدمين شاشة 4 بوصه بحجمها المعتدل و تصميمها الرائع, وفي نفس الوقت الذي رغب فيه عملاء أبل بالحصول على نفس التقنيات الحديثة المستخدمة في الهواتف الأحدث التي تصدرها الشركة,  وهذا ما جعلهم يأخذون موقفاً سلبياً نوعاً ما من هاتف iPhone 6 بهيكله البلاستيكي و مظهره البعيد تماما عن عائلة أبل.

هاتف iPhone SE

ومن هنا جاءت فكرة تقديم هاتف iPhone SE الذي يجمع بين شاشة 4 بوصة و جميع مميزات النسخ الأحدث من سلسلة هواتف أبل مثل المعالج القوي, الكاميرا الدقيقة وجودة الهيكل و التصميم.

اقرأ أيضامواصفات IPhone SE

  • تصميم هاتف iPhone SE

كل من حظي بتجربة هاتف أيفون 5 أو 5 إس لن يشعر بفارق كبير عند استعمال iPhone SE ؛ فالجهازين يبدوان متماثلين في الشكل الخارجي تماماً سواء من حيث الهيكل المعدني المصقول أو من حيث الحواف المربعة والأكثر ابهاراً أن تصميم الهاتف يبدو عصرياً تماماً.

جاء هاتف iPhone SE بنفس وزن هاتف iphone 5s  فجاء بوزن 113 جرام اما سمك الهاتف فجاء  7.6 مليمتر  وبذلك تصبح هذه النسخة من هواتف أبل هي النسخة الأخف وزناً و الأكثر سمكاً لكنها لا تزال صالحة لاستخدام أغلب إكسسوار هاتف أيفون 5 .

لم يبدو أن ظهور هاتف بهذا السُمك قد يكون تراجعاً من أبل بعد الهواتف النحيفة التي أصدرتها في الآونة الأخيرة, على النقيض تماماً فإن الهاتف بهذا الشكل يبدو أكثر جاذبية و عملية في آن واحد سواء في طريقة الامساك به عند التحدث أو للتصوير أو عند وضعه في الجيب.

ومن الأشياء الجذابة في تصميم هاتف iPhone SE اصدار الهاتف بعدة الوان هي الفضي, الذهبي, الرمادي, والوردي المذهب بما يعني أن هناك مساحة واسعة للاختيار  سترضي كل الأذواق.

se

  • شاشة هاتف iPhone SE

بالعودة إلى شاشة 4 بوصة حرصت أيفون على استخدام نفس جودة العرض المستخدمة في هاتف (iPhone 5S (640X1.13 ليصبح هاتف iPhone SE من أقل الهواتف الموجودة بالنسبة لقياس جودة العرض !! ومع هذا يمكن النظر للأمر من زاوية أخرى حيث أن كثافة البيكسل في هذه الحالة(326 بيكسل لكل بوصة) ستكون مساوية لتلك في هاتف iPhone 6S الذي جاء بدقة عرض 750X1.334 مما يعني أن طريقة العرض لن تكون سيئة أبداً وستكون الخطوط واضحة تماماً والكلمات سهلة القراءة.

ربما تتأثر جودة عرض الصور بالمقاييس السابقة حيث لن تكون الجودة مكافئة لشاشات الهواتف الأغلى سعراً, أما من حيث درجة السطوع و دقة الألوان  فالهاتف يؤدي بطريقة جيدة ويصل إلى نسب أعلى من التي كشفت عنها أبل حيث بلغت نسبة 94.6 % عند عرض الصور الرسومية.

من الأشياء التي افتقدتها شاشة هاتف iPhone SE خاصية اللمس ثلاثي الأبعاد (3D Touch) والمتواجدة في هواتف iPhone 6S والتي يرجح سبب عدم تضمينها هو محاولة ضغط تكلفة الهاتف الجديد.

iphone-h1

  • كاميرا هاتف iPhone SE

أضافت أبل كاميرا خلفية بقوة 12 ميجا بيكسل وهي نفس قوة كاميرا هاتف iPhone 6S مع إجراء بعض التغييرات الطفيفة على متحسس الكاميرا لكن في النهاية تبدو النتائج متشابهة بين الصور الملتقطة بهاتف iPhone 6S والصور الملتقطة بهاتف iPhone SE.

بهذه الكاميرا تكون أبل قد رفعت من القيمة السوقية لهاتف iPhone SE خاصة مع وجود خاصية (HDR) والتي تجعل الهاتف متوافق مع أغلب ظروف وبيئات التصوير وقادر على التقاط صور على قدر كبير من الحيوية و  دقة التفاصيل.

من حسن تصميم كاميرات هواتف أبل وجود فلاش ثنائى (LED) الذي يقوم بقياس الضوء المحيط باللقطة المراد تصويرها قبل الالتقاط مما يساعد على خروج الصور بنفس درجة الالوان الطبيعية.

بالنسبة للكاميرا الامامية جاءت مشابه لايفون 5 اس بدقة 1.2 ميجا بيكسل لكن تم اضافه بعض التقنيات لصورة افضل حيث يتم استخدام ضوء الشاشة عند الالتقاط لصورة افضل .

  • أداء هاتف iPhone SE

يمكن تقييم أداء هاتف أيفون اس اى كواحد من أفضل عناصر الهاتف على الإطلاق خاصة مع وجود المعالج (1.8GHz A9) وسرعة 2GB)), أما على مقياس (GeekBench) الشهير فسجل الهاتف 2.550 نقطة على المعالج احادي النواة وهي نفس القيمة المسجلة لصالح هاتف iPhone 6S وبذلك يكون أسرع بنحو 2.115 من هاتف سامسونج جلاكسي S7.

أما عن تصفح النت فلاشك ان أداء المعالج بالإضافة إلى نظام التشغيل IOS مع برنامج سفاري ينقل المستخدم إلى مستوى أخر من الجودة و السرعة وقد سجل مقياس سرعة التصفح  4.761 نقطة لصالح هاتف iPhone SE مما يصنفه كواحد من أسرع الهواتف التي تم اختبارها.

iPhone-SE

  • عمر بطارية هاتف iPhone SE

أداء البطارية أحد الأشياء الفارقة عند التفكير في شراء هاتف حديث ودائما ما تكون هناك مقارنات بين عمر البطارية وحجم الشاشة وبقية البرمجيات و المميزات الأخرى للهاتف.

جاء هاتف iPhone SE ببطارية 1.624 أمبير\ساعة وهي بطارية صغيرة نسبياً إذا قورنت ببطاريات هواتف الأندرويد التي تصل إلى 3.000 أمبير| ساعة لكن العبرة حقيقة في جودة الأداء وليس الحجم, فقد كشفت الاختبارات التي أجريت على الهاتف لتشغيل مقاطع مصورة بدرجة سطوع 170cd/m2 استمرار عمل بطارية هاتف iPhone SE لمدة 16 ساعة و 46 دقيقة, بينما زاد مدة بطارية هاتف سامسونج جلاكسي S7 ساعة واحدة و 48 دقيقة فقط رغم أنها أكبر حجماً مما يعطي الأفضلية لهاتف iPhone SE.

الذاكرة الداخلية لايفون اس اى :

يأتى هاتف iPhone SE بسعة 16 جيجا بايت وسعة 64 جيجا بايت , لكن يجب التنبيه ان مساحة 16 جيجا بايت تعتبر قليلة وغير مناسبة لامكانيات الهاتف حيث يأتى الهاتف بكاميرا اساسية بدقة 16 ميجا بيكسل وتصوير فيديو 4K حيث ان دقيقة واحدة 4K تستهلك 350 ميجا بايت تقريبا وهذه تحتاج مساجة كبيرا جدا , لذلك يجب التفكير جيدا قبل اقتناء نسخة 16 جيجا .

مميزات ايفون SE :

  • بروسيسور قوى A9 احدث شريحة من ابل والمستخدمة فى هاتف ايفون 6 اس .
  • كاميرا اساسية 12 م .ب .
  • ذاكرة عشوائية 2 جيجا بايت .
  • بطارية ذات كفاءة عالية فى الاستخدام .

عيوب ايفون SE :

  • كاميرا امامية 1.2 م.ب
  • لا يدعم اللمس الثلاثى الابعاد 3D Touch .
  • شاشة 4 انش قد تكون غير مناسبة للبعض .

اسعار جوال iPhone SE 

(تحديث 4/3/2017)

iPhone SE 16 G.B

  • فى مصر : 8200 جنية مصرى
  • فى السعودية 1399 ريال سعودى

iPhone SE 64 G.B

  • فى مصر 9000 جنية مصرى
  • فى السعودية : 1800 ريال سعودى

اكتب تعليق

التعليقات

مشاركة