iPhone 6S المراجعة الكاملة و أراء المستخدمين

ربما تبدو منتجات أبل التي تطلق مميزة بحرف’S‘ لا تختلف كثيراً عن النسخة الرقمية السابقة لها لكن في الحقيقة أن التغييرات غالباً ما تكون في الأجزاء الداخلية للجهاز و ليست في الشكل الخارجي مما يجعل الأمر يلتبس على كثير من المستخدمين, أو ربما يرجع السبب إلى أن التحسينات تكون سطحية بدرجة لا يشعر معها المستخدم بفارق حقيقي, إلا أن أبل في هذه المرة قدمت بالفعل تطويرات وتحسينات هامة و فارقة ما بين نسختي iPhone 6 و iPhone 6S تمثلت في معالج أسرع, دقة كاميرا أعلى و بالطبع الشاشة ثلاثية اللمس.

iPhone 6S phoneshut com

تصميم iPhone 6S :

من الوهلة الأولى لن يلاحظ مستخدم iPhone 6S أن هناك فرقاً يذكر في التصميم الخارجي بين هذا الجهاز و سابقه إلا إذا كان المستخدم قد اختار اللون الوردي الحصري فقط في نسخة الــ’s‘ بالإضافة إلى الألوان التقليدية الأخرى.
بعد التدقيق سيكتشف مستخدم هاتف iPhone 6S أن هناك بعض الفروق الظاهرية في التصميمين أهما زيادة حجم الهاتف وسمكه عن نسخة iPhone 6 حيث جاءت نسخة الــ’s‘ بوزن 143 جرام في مقابل 129 جرام للنسخة الأقدم, وسمك 7.1 ملميتر في مقابل 6.9 لنسخة الأيفون 6.

هذا الفارق الضئيل نسبياً في حجم و سمك الجهاز لن يمثل فارقاً حقيقياً عند المستخدم سواء عند الامساك بالهاتف أو حمله خاصة إذا تم وضع ذلك في مقابل زيادة متانة الجهاز وقوة تحمله حيث أشارت أبل أن النسخة الواحدة من هاتف iPhone 6s تتكلف الأن أكثر من 7000 شريحة من الالومنيوم كما تم زيادة قوة تحمل الشاشة و صقلها لتكون أكثر قدرة على تحمل الخدوش و الكسر.
في النهاية التصميم الخارجي للهاتف كعادة أبل يجمع بين البساطة و الجمال و القوة التي تجعله في مرحلة متقدمة عند المنافسة مع بقية الهواتف الحديثة الموجودة في الأسواق.

الشاشة و العرض :

لم تختلف مواصفات شاشة هاتف iPhone 6s عن النسخة السابقة كثيراً فقد جاءت الشاشة بحجم 4.7 بوصة وبدقة عرض 1.134x 750 مع الاحتفاظ بنفس درجة السطوع السابقة بينما انخفضت دقة الالوان شيئاً قليلاً جداً لتصبح 93.3% مع معدل تباين 1.542:1 مما يظهر المزيد من التفاصيل في الصور من كل زوايا الرؤية الممكنة.

iPhone 6S screen phoneshut com بعيداً عن هذه الأرقام فإن جودة عرض شاشة iPhone 6s لا مشكلة فيها إطلاقاً ورغم ما قد يثار من انخفاض دقة العرض مقارنة بشاشات بعض الهواتف الحديثة حالياً إلا أنه وبالنظر إلى توزيع البيكسلات على كل بوصة في الشاشة سنجد 326 بيكسل | بوصة مما يجعل الشاشة لا تزال في قائمة الشاشات الأفضل التي تعطي المستخدم ما يحتاجه و أكثر عند التصفح و القراءة.

خاصية اللمس الثلاثي:

iPhone 6S 3d touch phoneshut com

تعتبر خاصية اللمس الثلاثي من أهم الخصائص التي أضيفت إلى هاتف iPhone 6s وهي الخاصية المعادلة لخاصية force touch التي استخدمتها أبل من قبل في ساعة أبل الذكية و في جهاز ماك بوك والتي تمكن المستخدم من الضغط مطولاً على الشاشة للحصول على خصائص أكثر و اختيارات إضافية مثل الوصول إلى اختصارات الشاشة أو تصفح البريد و غير ذلك.
تأتي روعة هذه الخاصية من كونها المرة الأولى التي تضيف فيها شركة هواتف حديثة مثل هذه الإمكانية إلى شاشتها مما يوفر الكثير من الوقت ويتيح للمستخدم القيام بالعديد من المهام المختلفة في نفس الوقت.

الكاميرا:

من الأشياء التي شهدت تطويراً ملحوظا بين نسختي أيفون6 و أيفونs6 حيث زادت دقة الكاميرا الأساسية من 8 ميجا بيكسل في نسخة iPhone 6 إلى 12 ميجا بيكسل في iPhone 6s.
وبينما شهد متحسس الكاميرا زيادة ملحوظة سيظهر أثرها لا شك في جودة الصورة لم تشهد البرمجيات التي تساعد على اختيار أوضاع التصوير وتصحيح الأخطاء وضبط الإضاءة و ما إلى ذلك تغييراً يذكر.

iphone 6s camera phoneshut com كما اشارت التجارب التي اجريت على الكاميرا الخلفية انه عند التصوير في الأماكن المفتوحة ذات الإضاءة الجيدة تبدو الصورة في غاية الروعة خاصة مع استخدام وضع التصوير فائق الجودة(HDR).
وبمقارنة الصور الملتقطة بهاتف iPhone 6s مع أقرب منافسيه Samsung galaxy s6 الذي يقدم الواناً أكثر واقعية و دقة صورة أعلى نجد أن المقارنة قد تميل إلى صالح هاتف الأيفون حيث تبدو صوره أكثر قرباً من المشاهد الحقيقية.

وضع الصور الحيّة:

من الأوضاع الجديدة التي أضيفت إلى نسخة هاتف iPhone 6s والتي لم تكن موجودة في النسخ السابقة وهي خاصية تتيح للأيفون تسجيل مقطع فيديو صغير لا يتعدى 1.5 ثانية قبل الصورة و 1.5 ثانية بعد الصورة وعند استخدام خاصية اللمس الثلاثي لعرض الصورة تعرض معها الفيديوهات المصورة مما يجعل الصورة تحمل الكثير من تفاصيل الصوت و الحركة.

أداء الهاتف:

شهد أداء هاتف iPhone 6s تحسناً و تطوراً ملحوظاً بشكل كبير عن نسخة iPhone 6 سواء بسبب الترقيات التي شهدها نظام التشغيل ios9 أو بالتحسينات التي أدخلت على الجزء الصلب في الهاتف خاصة المعالج ثنائي النواة الجديد 1.8 جيجاهرتز A9 الذي يعمل بسرعة 2 جيجا بايت.
وقد سجلت الاختبارات التي اجريت على مقياس (Geekbench 3) الشهير لقياس أداء المعالجات متعددة الأنوية أن هاتف iPhone 6 سجل 2.877 بينما سجل هاتف iPhone 6s 4.417 أي ما يقارب ضعف النقاط.
أما عند تصفح الإنترنت و رغم الأفضلية التقليدية التي تتميز بها هواتف أيفون عن بقية الهواتف التي تعمل بنظام الأندرويد إلا أن التجارب التي أجريت على iPhone 6s أثبتت أن التفوق هذه المرة تخطى حدود المتوقع بغض النظر عن حجم الصفحة أو نوعها أو كمية البيانات التي عليها.
من ناحية أخرى أثبتت تجارب المستخدمين أن هاتف iPhone 6s من أفضل الهواتف التي يمكن استخدامها في العاب الفيديو حيث تتجاوز سرعته ضعف السرعة عن التعامل مع الالعاب المركبة.

عمر البطارية:

وبالرغم من كل المميزات السابقة و نقاط القوة التي جعلت نسخة الهاتف المعدلة تبدو وكأنها هاتف جديد بإمكانيات و قدرات عالية إلا أن كل ذلك يبدو أنه أثر سلباً على قوة البطارية!!
تشير التجارب أن عمر البطارية في جهاز iPhone 6s لا يتجاوز 11 ساعة و 18 دقيقة في اختبار تشغيل فيديوهات مستمرة بدرجة سطوع عالية للشاشة, بينما أشارت نفس الاختبارات و ربما بشروط أكثر تشديداً على بقاء هاتف iPhone 6 لمدة ساعتين أطول من نسخته المحدثة.

iphone 6s battery phoneshut com رغم أن هذا النقص في عمر البطارية قد يبدو محبطاً لبعض المستخدمين الذين توقعوا أن التطويرات و التحديثات التي أجريت على الهاتف ستطال البطارية أيضاً و تمنحهم ساعة أو ساعتين زيادة إلا أن هذا الأمر قد لا يكون مصدر قلق كبير حيث أن الاستخدامات اليومية قد لا تكشف هذا الفارق و بالتالي لن تكون هناك مشكلة من هذا النقص طالما الاستخدام في حدود المهام اليومية الطبيعية.

رأي الموقع في الهاتف:

عند الحكم على هاتف لابد من الحكم عليه كوحدة واحدة من مجموع مكوناته و خصائصه و ليس الحكم على خاصية دون خاصية وبالتالي فإن هاتف iPhone 6s يعد من أفضل إن لم يكن أفضل الهواتف الذكية في شريحته السعرية حيث يتمتع بمعالج قوي و سريع وشاشة واضحة بالإضافة غلى التحسينات الرائعة التي شهدتها الكاميرا الخلفية مع خاصية اللمس الثلاثي المبهرة.
أما نفص عمر البطارية عن النسخة السابقة فرغم أنه قد يكون مصدر ضيق للبعض إلا أنه لا يؤثر في أداء المهام اليومية أو سرعة أداء الهاتف ومن ثم فإن الهاتف في رأي الموقع صفقة جيدة تستحق ثمنها.

المعالج Dual-core 1.8GHz Apple A9
سرعة 2GB
حجم الشاشة 4.7 بوصة
دقة عرض الشاشة 1,334×750
نوع الشاشة IPS
الكاميرا الأمامية 5 ميجا بيكسل
كاميرا خلفية 12 ميجا بيكسل
فلاش LED
نظام تحديد المواقع GPS موجود
البوصلة موجود
سعة التخزين الداخلية 16 جيجا
وحدة تخزين خارجية لا يوجد
بلوتوث Bluetooth 4.1
الحجم 138x67x7.1mm
الوزن 143 جرام

اكتب تعليق