iPad Mini 3 المميزات و العيوب بالتفصيل

اعتاد عشاق أبل أن تطلق الشركة كل عام نسخة جديدة من أجهزة الأيباد إما بمواصفات و اسماء جديدة و إمكانيات أعلى ,و إما نسخاً معدلة لتحسين إمكانيات و تلافي مشاكل أجهزة العام السابق, إلا أن مستخدمو أبل صدموا بإطلاق جهاز iPad Mini 3 الذي لم يأت بالفوارق المذهلة عن النسخة السابقة iPad Mini 2 .

iPad Mini 3 phoneshut com

في الحقيقة لم تزد التحسينات التي ادخلتها أبل على iPad Mini 3 على ثلاثة تحسينات أساسية هي اصدار نسخة باللون الذهبي المميز, إضافة متحسس بصمة الأصابع, و إضافة شريحة (apple sim) إلى نسخة الواي فاي.

و رغم أن أبل طرحت النسخة المعدلة iPad Mini 3 بنفس سعر النسخة القديمة, إلا أنها لم تقم بسحب النسخة القديمة من iPad Mini 2 أو تخفيض سعرها.

اقرا ايضا : جدول مواصفات iPad Mini 3

  • تصميم iPad Mini 3

رغم كل ما يقال عن iPad Mini 3 إلا أنه يظل واحداً من أفضل الأجهزة اللوحية في الأسواق بفضل الصناعة المتقنة لشركة أبل؛ وخاصة الهيكل الألومنيوم الذي يعطيه ميزة خاصة من حيث القوة و التحمل بل و الشكل الخارجي مقارنة بالأجهزة ذات الغطاء البلاستيك التي تبدو مبتذلة و رخيصة.

أما واجهة الجهاز فتحمل أيضاً خصائص أبل المميزة كالواجهة الزجاجية الصلبة, و الحواف المقوسة بدقة والتي تعطي الشكل الاستثنائي المبهر لأجهزة الأيباد.

إلا أن الملاحظ في جهاز iPad Mini 3 أنه جاء بسمك 7.5 مليمتر بما يعني انه أقل نحافة من جهاز iPad air2  الذي جاء بسمك 6.1 مليمتر, ورغم ذلك يمكن القول أن أجهزة iPad Mini  و iPad Mini2  و iPad Mini 3 قد كسرت ما ترسخ في عقول الناس عن العلاقة بين حجم الشاشة الكبير (9.7 بوصة) و وزن الجهاز.

بهذا الحجم يعتبر الجهاز مناسباً جداً للذين يسافرون ويتنقلون كثيراً؛ حيث سيمكنهم من الامساك به و كأنه كتاب, وربما هذا من الأشياء التي استطاعت أبل أن تقود فيها بقية الشركات الأخرى.

يوجد على جانب الجهاز مفتاح الصوت و “جرار” كتم الصوت و غلق وضع الدوران و الذي لن يكون موجوداً لاحقاً في نسخة ipad air2 .

  • شاشة iPad Mini 3

iPad Mini 3 phoneshut com

بنفس الشاشة الريتنا المستخدمة في النسخة السابقة iPad Mini2  ,أطلقت أبل جهاز iPad Mini 3, وبنفس مواصفات دقة العرض 1.536X 2.048 التي هي  نفس مواصفات جودة العرض المستخدمة في النسخة اللاحقة ipad air2, إلا انه تبقى ميزة تقليل حجم الجهاز يساعد على ارتفاع جودة الصورة حيث ترتفع كثافة البيكسل لتصبح (326 بيكسل\ بوصة بدلاً من 264 بيكسل\ بوصة).

لم يؤثر صغر حجم الجهاز في سهولة الرؤية أو جودة الصور المعروضة على iPad Mini 3 تماماً,  فمازال الجهاز يؤدي نفس المهام بدرجة عالية من الجودة سواء من حيث الرؤية من مختلف الزوايا أو احتفاظ الفيديوهات و الصورة بدرجة رائعة من الوضوح, وربما يرجع الفضل في ذلك إلى نوعية ألواح (IPS) المستخدمة في تصنيع شاشات أجهزة أبل.

وباستخدام معايير التقييم العالمية سجلت شاشة جهاز iPad Mini 3 معدل تباين جيد بنسبة 798:1, وجاءت قيمة السطوع رائعة بدرجة 365.62 , أما نقطة الضعف ربما الوحيدة فكانت في رسوميات (sRGB )  حيث سجلت الشاشة نسبة67.1% فقط.

ومع كل هذه المقاييس الرقمية تبقى مؤشرات الاستعمال اليومي كأفضل الدلائل على جودة شاشات أجهزة الأبل, حيث يجد المستخدمون راحة كبرى في استخدام شاشات أجهزة “الميني” في تصفح الإنترنت و مشاهدة الصور و المقاطع المتحركة دون شكوى من عدم وضوح الصور أو عدم دقة الالوان.

ورغم هذا الرضى من مستخدمي أبل عن شاشات الميني إلا أن التطويرات و التحسينات التي أدخلتها الشركة على شاشات الأجهزة التالية مثل ipad air2 تجعل المقارنة ليست في صالح جهاز مثل ipad mini3.

  • بطارية iPad Mini 3

كما تحدثنا سابقاً أن حجم التحسينات التي أدخلتها أبل على iPad Mini 3 ليس كبيراً ولا يمس محاور رئيسية مثل سرعة الجهاز, أو عمر البطارية, أو الحجم, و الوزن لذلك استخدمت أبل نفس بطارية(6,471mAh ) المستخدمة في نسخة iPad Mini2 .

تشير تجارب المستخدمين إلى أن عمر البطارية يمتد إلى 11 ساعة و 4 دقائق  من التشغيل المستمر وهي نسبة لا بأس بها, بل هي في الحقيقة نسبة جيدة لعمر بطارية جهاز لوحي بشاشة 9.7 بوصة.

لماذا تعتبر هذه النسبة نسبة جيدة رغم وجود بعض الأجهزة اللوحية الأخرى التي قد توفر بطاريتها عمراً أطول؟ – نحتاج إلى أن ننظر للأمر بشكل شامل و أوسع فنقول أن هذه البطارية تخدم شاشة أكثر جودة من شاشات الأجهزة اللوحية الأخرى, بالإضافة إلى بعض التفضيلات التي في أجهزة الأبل و التي قد لا تتواجد في أجهزة الشركات الأخرى, و بالرغم من كل هذا فالبطارية تمنحك وقتاً يكفي انشطة يوم كامل قبل أن تحتاج إلى إعادة الشحن.

مازالت أبل تحتفظ بمقبس الشحن في أسفل الايباد مع توفير شاحن((2.4A USB قوي مرفق عند شراء الجهاز,  ستجد نفسك مضطراً إلى استخدامه إذا أن شواحن أجهزة الهاتف التي تكون غالباً بقوة(1A) تستغرق وقتاً أطول في شحن أجهزة الأيباد.

  • متحسس البصمة في iPad Mini 3

iPad Mini 3 phoneshut com

من الأشياء القليلة التي أضافتها أبل إلى جهاز iPad Mini 3 مقارنة بالنسخة السابقة كان متحسس البصمة الذي يمكن المستخدم من الدخول إلى الجهاز باكتشاف بصمة الأصبع ودون الحاجة إلى حفظ وتذكر كلمات المرور.

تقوم فكرة المتحسس على تسجيل بصمة أحد أصابع يد المستخدم, وعند الرغبة في فتح الجهاز يقوم المستخدم بالضغط بنفس الإصبع على المفتاح الرئيس للأيباد (HOME) الذي يقوم بمقارنة البصمة بما هو مسجل لديه.

من تجارب المستخدمين يتضح أن أبل قد طورت هذه المتحسس الذي استخدم لأول مرة في أجهزة هواتف أيفون5 إس فأصبح لدى متحسس البصمة التعرف على هوية الإصبع حتى في حالة كونه مبللاً أو متجمداً.

قد يكون الاستخدام الوحيد المشهور حالياً لمتحسس البصمة هو فتح الجهاز , إلا أن التوقعات تشير إلى أن أبل تضع خطة طموحة لاستغلاله في العديد من التطبيقات الأخرى التي ربما بدأت باعتماده كوسيلة للشراء من متجر أبل, وبعض البنوك في الولايات المتحدة وبريطانيا التي تسمح الأن لعملائها بالدخول على حساباتهم من هواتف أبل المزودة بمتحسس الهوية.

من الشركات العالمية التي بدأت في اعتماد نظام البيع عبر بصمة اليد و التخلي عن أرقام المرور التي تسبب مشاكل متعددة سواء بنسيان أصحابها لها أو بسرقتها شركات مثل الخطوط الجوية bnb, شركة النقلUBER, وشركة الخدمات ticketmaster.

  • شريحة اتصال apple لأجهزة iPad Mini 3

من التحديثات التي أضافتها أبل لجهاز ipad mini 3 هو تزويده بشريحة خاصة بأبل والتي يمكن أن تعمل على عدد من شركات الاتصالات الأخرى حسب اختيار العميل !

يأتي هذا التطوير الهام ليضيف إمكانية كبيرة لأجهزة أبل وهو تمتع العميل بالقدرة على الاختيار ما بين شركات الاتصال المختلفة حسب جودة الشبكة و ظروف الاتصال, و من الغني عن الذكر أن هذه الخاصية غير مفعلة في الدول العربية!!

اكتب تعليق