iPad Mini 2 المميزات و العيوب بالتفصيل

قدمت أبل عبر جهازها iPad mini 2 الحل  السحري لكثير من عملائها الذين رغبوا في جهاز لوحي حديث مع قيمة سعرية مناسبة, بل و أضافت لهم حلولاً لمشاكل أخرى طالما طالبوا بحلها مثل إمكانية حمل الجهاز بيدٍ واحدة, و جودة الصورة و سرعة الأداء.

للتعرف بشكل أدق على جهاز أيباد ميني 2 تابع هذا التقرير :

بطارية جهاز  iPad mini 2

ipad mini 2 battery

البطارية المستخدمة في جهاز  iPad mini 2 هي ذات البطارية التي استخدمتها أبل لاحقاً في iPad Mini 3, و هي بطارية 6.471(mAh) التي تشير الاختبارات التي أجريت على عدد ساعات بقائها دون نفاد إلى تجاوزها حاجز 11 ساعة بقليل.

تعتبر هذه النسبة لبقاء البطارية نسبة جيدة جداً حيث تعني بقاء الجهاز لمدة يوم عمل كامل مع الشغل الشاق, أو أسبوع كامل من الشغل الخفيف مع الشحن في الأوقات البينية.

و رغم أن هناك بعض الأجهزة اللوحية الأخرى المصنعة تحت علامات تجارية مختلفة قد يستمر عمل بطارياتها ساعات إضافية – أعلى من iPad mini 2 – إلا أن بقية المميزات و الإمكانيات تجعل عمر البطارية في أجهزة ابل مقبول جداً بل ورائع ايضاً.

كاميرا جهاز iPad mini 2

ipad mini 2 camera

لم تحدث أبل أي تغييرات في قوة الكاميرا المستخدمة في iPad mini 2 ؛ فجاءت الكاميرا بجودة 5 ميجا بيكسل, و هي نفس القيمة المستخدمة في الأجهزة السابقة مثل iPad Air أو جميع نسخ الأيباد ميني السابقة.

و في كل التجارب اثبتت الكاميرا أنها ليست الكاميرا الأفضل, و لكنها ليست أيضاً كاميرا سيئة و يمكن القول أنها تعطي نتائج جيدة عند استخدامها في التصوير في الأماكن المفتوحة ذات الإضاءة القوية, أما في الأماكن المغلقة ذات الإضاءة الخافتة فإن هناك الكثير من التفاصيل تغيب عن الصور.

و بمقارنة كاميرا iPad mini 2 مع كاميرا النسخة الأولى في سلسة أيباد ميني يظهر أن هناك تحسناً ضعيفاً أجرته أبل على الكاميرا الأحدث, لا نقول تحسينات و تطويرات كبيرة و لكن مجرد تحسينات طفيفة تظهر في حيوية الوان الصورة, قلة الحدة إلا أن السلبيات قد تظهر بشكل أكثر وضوحاً عند التصوير في الأماكن ضعيفة الإضاءة خاصة في ظل عدم وجود فلاش خارجي.

أما تصوير الفيديوهات بجهاز iPad mini 2 فيعطي نتائج لا بأس بها بجودة عالية تصل إلى 1.080X1.920 , و ترتبط هذه الجودة بالإضاءة مرة أخرى فكلما توفرت إضاءة كافية كان ذلك سببا في خروج المقاطع المتحركة بشكل أوضح, أما عند انخفاض الإضاءة فتظهر الشوشرة و  تختفي بعض التفاصيل لذلك يمكن اعتبار كاميرا أيباد مينى 2 مناسبة جداً للهواة و للاستعمال اليومي لكنها ليست الأنسب لمحترفي التصوير.

أما الكاميرا الأمامية المستخدمة غالبا لتطبيق (FACETIME) فجاءت بجودة 1.2 ميجا بيكسل و التي يراها المستخدمون كافية لأداء المهمة الرئيسية للكاميرا في تصوير فيديوهات بجودة720 بيكسل تكفي تماماً ليتعرف الشخص الذي تحدثه عبر الفيس تايم على ما تفعله و ما تقوله.

السعة التخزينية في iPad mini 2

غيرت أبل من سياستها في طرح أجهزة ايباد بسعات تخزينية عالية تصل إلى 64 و 128 جيجا بايت و اكتفت بطرح خيارين فقط هما 16 جيجا و 32 جيجا بايت في أجهزة أيباد ميني 2 .

تصميم جهاز iPad mini 2

ipad mini 2

لم يكن مفاجئاً أن تصدر أبل نسختها الثانية من أجهزة  الأيباد ميني بنفس مواصفات النسخة السابقة, فيبدو أن أبل قد استنفدت جميع رغبتها في تغيير الشكل في اصدارها أيباد إير !

وفي كل الأحوال يظل تصميم iPad mini 2 تصميماً راقياً ورائعاً وسط الأجهزة اللوحية خاصة مع لمسات أبل و التي تجعل شاشة 7.9 بوصة تبدو أكبر من حجمها الحقيقي وهذه هي النقطة الأهم التي يبحث عنها مستخدمو الأجهزة اللوحية.

هذا بالإضافة إلى المميزات التقليدية التي تميز أبل عن بقية الماركات التجارية الأخرى مثل الهيكل المعدني الكامل للجهاز والذي يعطي انطباعاً بالقوة و المتانة و قيمة كبيرة للجهاز مقارنة بالبلاستيك المستخدم في بقية الشركات.

من الملاحظات الدقيقة على بنية وتكوين iPad mini 2 هو زيادة سمك الجهاز بمقدار 0.3 مليمتر والتي لن تعني للمستخدم شيئاً يذكر حين يعرف أنها جاءت في مقابل زيادة سرعة الجهاز وكفاءة شاشة العرض.

لكن تبقى الميزة الأكبر لأجهزة الأيباد ميني بعمومها هي إمكانية استعمال وحمل الجهاز بيد واحدة فقط وذلك مقارنة ببعض الأجهزة التي تم تقليل سمكها وحجمها مثل أيباد إير لكنها لا تزال تتطلب اليدين عند الاستخدام.

الميزة المفتقدة في تصميم جهاز أيباد ميني 2 هي “متحسس البصمة” والتي أضافتها أبل لأجهزتها عند إطلاق هاتف iphone5s  , حيث ظن أغلبية متابعي أبل أن الشركة سوف تجعلها شيئا أساسياً في كل منتجاتها لاحقاً, إلا أن أبل خيبت توقعات عملائها ولم تقم بإضافة المتحسس لا لجهاز iPad mini 2 ولا جهاز أيباد إير.

وتأتي أهمية متحسس البصمة ليس فقط في سرعة فتح الجهاز و تخطي محاولات تذكر كلمات المرور و مشاكل نسيانها لكنه عنصر هام جدا في تأمين الجهاز والبيانات الموجودة عليه, بالإضافة إلى بدء أبل في تشغيل بعض التطبيقات التي تتيح للمستخدم الدخول إلى حساباته المالية وإجراء عمليات الشراء و البيع عبر بصمة الأصابع.

الشاشة و العرض في جهاز iPad mini 2

ipad mini 2

من الأجزاء التي شهدت تحسينات في iPad mini 2 عن النسخة السابقة الشاشة و جودة العرض حيث طورت أبل دقة العرض من 768X1.024 في النسخة الأولى للأيباد ميني إلى 1.536X2.048 في نسخة ميني 2.

بالطبع يعتبر هذا تطويراً كبيراً لجودة العرض خاصة ما إذا أخذنا في الاعتبار صغر حجم الشاشة التي تكثف البيكسل ستكون النتيجة لصالح أيباد ميني 2 مقارنة بأيباد إير  حيث تصبح النسبة (326 بيكسل لكل بوصة مقابل 264 بيكسل لكل بوصة).

ومع وجود الشاشة الريتنا معجزة أبل يصبح الحديث عن جودة العرض وقوة الشاشة في جهاز iPad mini 2 أمراً سخيفاً بل يمكن القول أن جودة عرض شاشة الجهاز أكثر من المطلوب !!

أما عن بقية معايير تقييم جودة العرض في شاشة جهاز أيباد ميني 2 مثل السطوع و الحدة وزوايا المشاهدة المختلفة وغير ذلك فأداء الشاشة بالتأكيد أفضل و أكثر تميزاً من شاشات الأجهزة السابقة.

ومن ناحية وضوح الأيقونات و النصوص فلا شك ان هناك تحسينات ملحوظة وفروقات واضحة بين شاشة أيباد ميني مثلا وايباد ميني 2 حيث اختفت الضبابية التي كانت واضحة في شاشات الميني وربما يرجع الفضل في ذلك إلى ألواح IPS  المستخدمة في صناعة الشاشة.

أداء جهاز iPad mini 2

يتمتع جهاز أيباد ميني 2 بسرعة كافية  وأداء قوي للعمل في ظل الظروف الشاقة مثل العاب الفيديو المتقدمة حيث لن يشعر المستخدم بوجود أي توقفات من قبل الجهاز.

ويرجع الفضل في الأداء المحسن لأجهزة ايباد ميني 2 إلى المعالج المساعد الذي بدأت أبل في إضافته منذ هاتف أيفون 5 إس والذي يقوم ببعض المهام الذكية فمثلا عن وضع الجهاز على سطح مستو وتركه دون حركة يستشعر الجهاز أنه لم يعد في وضع الاستخدام فيقوم بتعطيل المهام الداخلية التي تستهلك شحن البطارية!, وكذلك يستطيع جهاز iPad mini 2 التنبؤ بانتقال المستخدم من وضع السير إلى وضع القيادة فيقوم بتجهيز وإعداد الخرائط للاستخدام وهناك العديد من التطبيقات الأخرى التي تعتمد على المعالج المساعد (M7) والذي يتوقع أن يكون له دور أكبر في الفترة القادمة.

مواصفات iPad mini 2 بالأرقام

المكونات الداخلية المواصفات
المعالج Dual-core 1.3GHz Apple A7
السرعة 1GB
حجم الشاشة  بوصة7.9
دقة العرض 2,048×1,536
نوع الشاشة IPS
الكاميرا الأمامية 1.2 megapixels
الكاميرا الخلفية 5 megapixels
فلاش No
خاصية تحديد المكان (GPS) Yes (Wi-Fi + Cellular only)
البوصلة Yes (Wi-Fi + Cellular only)
سعة التخزين الداخلية 16\32 GB
ذاكرة خارجية N/A
إنترنت لا سلكي 802.11n
بلوتوث Bluetooth 4.0
البيانات اللاسلكية 4G (optional)
الحجم 200x135x7.5mm
الوزن 331g
حجم البطارية 6,471mAh
الضمان 12m

اكتب تعليق

1 تعليق

  • تقدمون مراجعات و مواصفات رائعة لكل الهواتف استفدت كثيرا منكم شكرا لكل القائمين على موقع فون هت افضل موقع للهواتف الذكية فى الوطن العربى

مشاركة