iPad Air 2 أيباد أير 2 كل المميزات و العيوب بالتفصيل

إذا كنت تبحث عن كلمات مختصرة تصف بها جهاز iPad Air 2 فيمكنك القول و بكل ثقة أنه الجهاز اللوحي الأفضل في وقته, وأنه يعتبر نقطة مضيئة في سوق منتجات شركة ابل احتفظ لها بصدارتها لسوق الأجهزة الحديثة.

iPad Air 2 phoneshut com

و مع كل المميزات الرائعة التي تم إضافتها أو تحسينها في جهاز iPad Air 2 إلا أنه يظل في النهاية جهاز لوحي حديث و ذكي, و لا يجب مقارنته بأجهزة الحواسيب المكتبية أو حتى أجهزة اللاب توب  ! و مع هذا سيظل في استطاعة iPad Air 2 أن يقدم لك العديد من الخدمات إذا تم إضافة لوحة مفاتيح خارجيه له بشكل جعل بعض المستخدمين يشبهونه بالسكين السويسرية التي يمكن أن تستخدم في العديد من المجالات المختلفة و المتباينة.

للتعرف عن قرب عن إمكانيات جهاز IPAD AIR 2 و مقارنة مكوناته و تصميمه مع الأجهزة السابقة له تابع هذا العرض:-

الكاميرا في جهاز iPad Air 2

iPad Air 2 camera phoneshut com

توجد قناعة كبيرة لدى المديرين التنفيذيين لشركة ابل أن مستخدمي الأجهزة الحديثة يهتمون بشكل خاص بكاميرات أجهزتهم, و يرغبون دائماً في تطويرات متتالية تحسن من جودة و دقة الصور التي يتم التقاطها, و هذا ما اعلنه “تيم كوك” المدير التنفيذي لأبل عند إطلاق جهاز iPad Air 2.

و من هنا جاء تطوير  كاميرا iPad Air 2 الخلفية لتأتي بقوة 8 ميجا بيكسل, مما يجعلها تشبه إلى حد كبير  كاميرا هاتف iphone 6  ولكن لا تتطابق معها و بذلك تكون كاميرا iPad Air 2 تفوق النسخة السابقة iPad Air التي جاءت بقوة 5 ميجا بيكسل.

تميزت الصور الملتقطة بكاميرا iPad Air 2 في الإضاءة العالية بظهور المزيد من التفاصيل بشكل أوضح و لكن الاختبار الأهم الذي ينتظره عشاق الأبل هو استخدام الهاتف في الإضاءة الخافتة و الذي أثبت أيضاً أن هناك تطوراً ملحوظاً في جودة الصورة و أن هناك حيوية أكثر وشوشرة أقل من كل النسخ السابقة.

لم تقتصر التطويرات التي لحقت بكاميرا iPad Air 2 على زيادة الميجا بيكسل فقط و لكن امتدت أيضاً إلى الجزء البرمجي في الأيباد حيث أضيفت إمكانية التقاط العديد من الصور المستمرة و السريعة بضغطه واحدة فقط حتى لا يفوتك تسجيل لقطات المشاهد السريعة.

إلا أن اللافت للنظر أكثر في كاميرا iPad Air 2 هو إمكانية تصوير مقاطع عالية الجودة (HD) بقوة 1080p حيث وصف مستخدمو الجهاز خاصية slo-mo بأنها تؤدي إلى نتائج رائعة خاصة في وجود الميكرفون الثنائي الذي يحسن من جودة الصوت.

أما الكاميرا الأمامية لجهاز iPad Air 2 و المستخدمة في تطبيق (face time) فجاءت بقوة 1.2 ميجا بيكسل و هي نفس قوة الكاميرات الأمامية في جهازي iphone 6  و  iphone 6 plus مع تصريحات من أبل أنها قد حسنت جودة الصورة في الإضاءة الخلفية عند التصوير بنسبة 80% مما يعني ظهور الفيديوهات المصورة في الإضاءة الضعيفة بشكل أفضل مما سبق.

قد يهمك ايضا : جدول مواصفات ايباد اير 2

بطارية iPad Air 2

iPad Air 2 battery life phoneshut com

من أفضل العناصر التي أضيفت إلى جهاز iPad Air 2 كان البطارية الأصغر بحجم 7.340 بدلاً من البطارية السابقة و التي كانت بحجم 8.600 . و رغم أن أبل زعمت أن عالجت بشكل كبير هبوط البطارية و أن الأداء سيختلف بشكل كبير إلا أن الاختبار العملي للهاتف أكد أن البطارية تعمل لمدة 10 ساعات مستمرة.

هذا المعدل يشير إلى أن قوة البطارية لم تختلف في iPad Air 2 عن النسخة السابقة من الجهاز  و أن التحسين الذي أدخل على البطارية تحسين طفيف لا يكاد يذكر .

و بذلك سيكون استخدام البطارية (10 ساعات) يمكن أن يكفي ساعتين من الألعاب, ثلاث ساعات من مشاهدة الفيديو  على شبكة أنترنت لاسلكي, و خمس ساعات من تصفح الإنترنت مع بعض فترات الانتظار في المنتصف و ذلك بإضاءة 60% للشاشة.

أما عن شحن البطارية فإن كل ساعة تزود الطاقة بنحو 33% وكل ساعتين تزود البطارية بنحو  60% , أما الشحن الكامل للبطارية فيحتاج ثلاث ساعات و نصف وهو نفس الوقت الذي تستغرقه بطارية جهاز iPad Air .

إجمالاً يمكن القول أن بطارية iPad Air 2 ثابتة تدوم بشكل أفضل من أغلب الأجهزة الأخرى الموجودة بالسوق و أن تقليل حجمها لم يؤثر بشكل واضح على جودتها.

تصميم  أيباد أير 2

iPad Air 2 phoneshut com

احتفظت أبل في نسختها من iPad Air 2 بنفس التصميم الذي أطلقته في النسخة السابقة iPad Air مع القليل من التحسينات التي زاد هيكل الألمونيوم من روعتها مما جعل الجهاز  أكثر أناقة و أسهل في الحمل.

جاء iPad Air 2 بوزن 437 جرام و سمك 6.1 ميليمتر  بما يعني أنه فقد 32 جرام من وزنه السابق و كذلك 1.4 مليميتر من سمكه ليصبح أكثر نحافة من النسخة السابقة iPad Air .

و قد تميز iPad Air 2 عن بعض الأجهزة اللوحية الأخرى في نفس الفئة مثل أجهزة سوني بهيكله الألمونيوم و الإضافات الموجودة على ظهر الأيباد والتي جعلته أكثر قوة و صلابة و أسهل عند الحمل و الانتقال.

من الأشياء التي شهدت تجديداً في iPad Air 2 و التي كانت صادمة لبعض مستخدمي الجهاز هو استغناء أبل عن قفل الصوت الموجود في جانب جميع أجهزة الأبل السابقة ليصبح أيباد أير 2 هو أول جهاز تنتجه الشركة بدون هذا المفتاح التقليدي الذي كان يمكن المستخدمين من رفع الصوت و خفضه أو كتمه من الخارج دون الحاجة إلى فتح الجهاز و الدخول على قائمة الإعدادات و يرجع بعض التقنيين أن سبب أبل في الاستغناء عن هذا الزر التقليدي هو محاولاتها المستمرة لإخراج جهاز لوحي أكثر نحافة.

أما بقية المفاتيح التقليدية لأجهزة الأيباد فجاءت في مواضعها حيث جاء مفتاح رفع و خفض الصوت في الجانب الأيمن من الجهاز بينما جاء مفتاح التشغيل و الغلق في أعلى قمة الجهاز.

في حين جاء مدخل الشاحن و وصلة ناقل البيانات في الأسفل محاطة بمكبر صوت ستريو , رغم أن هذا المكان قد شهدت تعليقات سلبية من قبل؛ حيث يرى مستخدمو الجهاز أن وضع مكبر الصوت بهذا الشكل يؤدي إلى إغلاقه بقبضة اليد خاصة عند استخدام الجهاز في الوضع الأفقي و أن الوضع الأفضل هو وجود مكبر الصوت في واجهة الجهاز.

أما من حيث الألوان فأضافت أبل لوناً جديداً إلى مجموعة الأبيض و الرمادي التقليدية و هو اللون الذهبي المميز ليصبح أمام عشاق أبل الفرصة للاختيار بين مجموعة من الألوان الأكثر شعبية.

شاشة iPad Air 2

iPad Air 2 screen phoneshut com

لم تشهد جودة و دقة شاشة جهاز iPad Air 2 أي تغيير عن شاشة جهاز iPad 3 الذي أطلقته أبل في عام 2012 فجاء بدقة 2048 x 1536 لشاشة الريتنا المعروفة و بينما لم تشهد الشاشة تغييراً في عدد البيكسل إلا أنها شهدت تغييرات أخرى لتحسين الألوان و نسبة التباين و غير ذلك.

من الأشياء التي قامت أبل بتحسينها  في شاشات أجهزتها منذ إطلاق iPad 3 وحتى الوصول إلى iPad Air 2 هو إضافة العديد من الطبقات للشاشة لتقليل الانعكاسات ثم تميزت أبل بأنها دمجت هذه الطبقات لتقليل حجم الشاشة و المساعدة في تنحيف سمك الأيباد.

كما أعلنت أبل أن الانعكاسات قد انخفضت  بنسية 65% في جهاز iPad Air 2 عن النسخ السابقة و أن الفضل في ذلك يرجع إلى مضادات الانعكاسات التي أضافتها الشركة للشاشة و هذا يعني أن استخدام الجهاز  سواء في بيئة مفتوحة كالحدائق و تحت الشمس الساطعة أو استخدامه في أماكن ضعيفة الإضاءة كالغرف سيحقق لك أقل نسبة انعكاسات ممكنة للشاشة مما يعني جودة عالية في مشاهدة الفيديوهات و تصفح الإنترنت.

من الأشياء التي تميزت فيها شاشة iPad Air 2 عن النسخ السابقة كان الألوان التي ظهرت أكثر دقة و نضارة وحيوية كما جاء التباين أفضل بكثير من نسخة iPad Air و ظهرت المشاهد القاتمة بعمق أكثر على النقيض من المشاهد التي ساد فيها اللون الأبيض كانت جودتها أقل !!

الصوتيات في جهاز iPad Air 2

بالتحسينات التي أضافتها ابل لجهاز iPad Air 2 في الصوتيات يمكن اعتماد الجهاز كواحد من أفضل أجهزة عرض المواد السمعية في العالم حيث أصبح الصوت أكثر ارتفاعاً, أكثر دقة, المحادثات أكثر وضوحاً مما يجعل من الجهاز وسيلة ممتعة لمشاهدة الأفلام السينمائية و سماع الأغاني العالمية.

أداء جهاز iPad Air 2

شهد جهاز iPad Air النسخة السابقة للجهاز iPad Air 2 تحسينات ملحوظة في الأداء و السرعة نتيجة لترقية آخر معالج استخدمته أبل في هاتف iPhone 5S و هو (64-bit A7) و استبداله بالمعالج (A7X) مما حسن حوالي ما بين 5-7% من أداء الجهاز.

أما iPad Air 2 فقد صممت أبل معالجاً خاصا للجهاز أطلقت عليه (A8X) ثلاثي النواة بسرعة 2 جيجا بايت و بذلك يصبح iPad Air 2 أفضل جهاز لوحي من حيث السرعة و الأداء في وقته من حيث التكوين و من حيث نظام التشغيل (ios) المتطور بشكل مستمر.

ببعض التدقيق نجد أن المعالج الجديد لجهاز iPad Air 2 يجعله اسرع بنحو 70% من الجهاز السابق iPad Air و أفضل بنحو 50% كأداء من النسخة الأولى لهذا الجيل من الأجهزة اللوحية التي قدمتها ابل.

يظل جهاز أيباد اير 2 أحد أفضل الأجهزة اللوحية في السوق إن لم يكن افضلها بالفعل من حيث الأداء و الوزن و السمك حيث يمكن القول أن أبل جمعت أفضل خبراتها في السرعة و عمر البطارية و التصميم و الشاشة في جهاز واحد.

هذا بالإضافة إلى إضافات التأمين الجديدة التي أضافتها أبل مثل (Touch ID) و التي تمكنك من التحكم في اغلاق و فتح الجهاز باستخدام بصمة اليد, و كذلك إضافة تطبيق (Apple Pay) الذي يؤمن معاملاتك المالية للشراء عبر الإنترنت و المتاح مؤقتاً في الولايات المتحدة الأمريكية و بريطانيا فقط.

هل ننصح بشراء iPad Air 2 ؟

تعتمد إجابة هذا السؤال على أي نوع من الأيباد في حوزتك الأن فإذا كنت تملك أحد الإصدارات من الجيل الأول أو الثاني من الأجهزة اللوحية فلا شك أن شراء iPad Air 2 سيكون نقلة نوعية لك سواء من حيث الوزن و الحجم أو من حيث السرعة و الأداء.

أما إذا كنت تملك النسخة السابقة من الجهاز iPad Air فإن فوارق السرعة و الأداء و الحجم قد لا تكون مؤثرة بالشكل الكبيرة وسيظل iPad Air قريباً بشكل ما من النسخة الجديدة iPad Air 2.

رأي الموقع

iPad Air 2 phoneshut com

نعتقد أن جهاز iPad Air 2 أحد مفاخر شركة أبل في الأجهزة اللوحية فقد تم تطوير و تحسين التصميم و الشاشة بشكل دقيق و صحيح تماماً كما أن المعالج الجديد(A8X) المصمم بشكل خاص للجهاز قد رفع من أداء و سرعة الأيباد إلى تخطي حدود الإعجاب بما يجعل جهاز iPad Air 2 الجهاز اللوحي الأفضل في السوق.

اكتب تعليق

التعليقات