7 خطوات لزيادة الأمان لمنتجات ابل الايفون والايباد

عند الحديث عن تأمين هواتف IPHONE  فليس المقصود هنا التأمين الذي يجري على أجهزة الحواسيب بأنواعها المختلفة من إضافة برامج مضادة للفيروسات لمنع تسلل الأشخاص الغير مرغوبين إلى البيانات و المعلومات الشخصية ومحاولة سرقتها و إفسادها !!

زيادة أمان أجهزة الأيفون يشمل معنى أوسع من ذلك حيث لا تقتصر الحماية على البيانات و المعلومات و أرقام الحسابات البنكية الموجودة على الهاتف وإنما تمتد أيضاً إلى حماية الهاتف نفسه من السرقة حيث تشير الدراسات إلى أن هواتف الأيفون هي الأكثر تعرضاً للسرقة على مستوى العالم لما تمثله من قيمة حقيقية للصوص وكانت دراسات أجريت في مدينة نيويورك الأمريكية كشفت أن 18% من حالات السرقة في المدينة كانت متعلقة  بسرقة هواتف أيفون!

iPhone Security

في هذا المقال أهم  خطوات يجب على مستخدمي IPHONE  و IPOD القيام بها لتأمين أجهزتهم بشكل عاجل وسريع :-

  • فعّل خاصية بصمة الأصابع

إذا كنت تستخدم أجهزة أيفون 6 , 6 بلس ,ايفون اس اى ,5 إس , أيباد إير 2 أو أيباد ميني 3 فيجب عليك أن تقوم فوراً بتفعيل خاصية الدخول إلى الهاتف باستخدام بصمة أصابعك حيث تعتبر هذه الخاصية هي الأقوى حتى الأن لمنع اختراق الهاتف عن طريق تخمين شيفرة الأربعة أرقام التي يمكن الوصول إليها عبر بعض برامج الكمبيوتر.

iPhone touch id

  • فعّل خاصية أعثر على هاتفي

تعتبر خاصية (Find My iPhone) هي الوسيلة الأنجح في استرجاع هاتفك إذا تمت سرقته وهذه إحدى الخواص المجانية المدمجة في هواتف الأيفون حيث يمكنهم عبر الاشتراك في خدمات (iCloud) تمكين نظام تحديد المواقع و الذي سيشير إلى مكان تواجد الجهاز فعلياً بل يمكن تتبع حركته وتنقله من مكان إلى الآخر  على الخريطة.

  • لا تقم بعمل جيلبريك لهاتف الأيفون

الجيلبريك (Jailbreak) هو أحد الأشياء التي يلجأ إليها الكثير من مستخدمي هواتف الأيفون للهروب من الإجراءات القاسية التي تضعها أبل للحفاظ على منتجاتها حيث ستمكن المستخدمون بعد إجراء جيلبريك لأجهزتهم من تحميل تطبيقات غير مسموح بها في متجر تطبيقات أبل أو إدارة أجهزتهم بشكل مختلف.

ترجع خطورة الجيلبريك إلى أن هواتف الأيفون مصممة بشكل يحميها بشكل كبير من الفيروسات و البرامج الخبيثة التي تصيب أجهزة الحواسيب و الهواتف التي تعمل بنظام الأندرويد ويوجد في نظام ios  الذي يشغل جميع هواتف iphone  عدة مستويات من الحماية كفيلة بالحفاظ على الهاتف إلا أن كل هذا يصبح عرضة للإصابة إذا تم اختراق برنامج التشغيل بالجيلبريك .

  • تشفير المعلومات المخزنة على الحاسب

إذا كنت تتشارك معلوماتك الموجودة على هاتف الأيفون مع حاسبك الشخصي فمن المحتمل أن هذه البيانات معرضة للاختراق من قبل اشخاص يستطيعون الوصول إلى حاسوبك سواء بشكل طبيعي أو عن طريق السطو بالبرامج الخبيثة .

لذلك من المهم أن تقوم بتشفير  هذه المعلومات المخزنة بكلمات سرَ قوية حتى لا يستطيع أحد أن يصل إليها وقد يستخدمها في إغلاق الهاتف أو سرقت بياناته .

يجب أن يعرف مستخدمي هواتف الأيفون و أجهزة الأيباد أن شركة أبل تولي عناية خاصة بنواحي تأمين أجهزتها للدرجة التي صارت فيها التطبيقات الإضافية المعروضة على متجر أبل غير ذات جدوى حقيقية إلا من بعض برامج محاربة الفيروسات التي قد تكون مفيدة عند تصفح الانترنت .

أما هذه التطبيقات التي تضيف طبقات من الحماية مثل الدخول إلى الهاتف ببصمة العين أو بصمة الصوت أو غير ذلك فأغلبها يعتمد على خوارزميات غير معلنة لا علاقة لها بالوظيفة التي تعلن عنها .

اكتب تعليق