مقارنة بين Samsung Galaxy Note 7 و Galaxy S7 edge و Galaxy S7

أعلنت شركة سامسونج جلاكسي منذ عدة أيام في مدينة نيويورك الأمريكية عن هاتفها المرتقب Samsung Galaxy Note 7 لتضع حداً للإشاعات و التكهنات حول الهاتف الجديد الذي اختارت أن يكون باسم ’’ Galaxy Note 7‘‘ بدلاً من ” Galaxy “Note 6 وذلك حتى يكون الهاتف أحد سلسلة هواتف الشركة لعام 2016 التي انطلقت جميعها تحت رقم ’’7‘‘ مثل  Galaxy S7 و Galaxy S7 edg .

وبغض النظر عن تسمية الهاتف لا شك أن القارئ يحتاج أن يعرف أوجه التشابه و الاختلافات بين الهواتف الثلاثة Samsung Galaxy Note 7  و Galaxy S7 edge و Galaxy S7, وهل يستحق هاتف Galaxy Note 7 أن يكون بديلاً  للإصدارين السابقين للشركة؟ هذا ما ستكشفه هذه المقارنة بين الهواتف الثلاثة.

note 7

تصميم هاتف Samsung Galaxy Note 7 مقارنة بهاتفي Galaxy S7 edge و Galaxy S7 :-

يأتي تصميم هاتف Samsung Galaxy Note 7  على نفس نسق تصميم Galaxy S7 edge مع بعض الاختلافات التي جعلت الهاتف يبدو  بشكل مربع أكثر  قليلاً مع إعادة تصميم القلم الذكي (S Pen) بالكامل.

يمكن أن يلاحظ المستخدم لهاتف Samsung Galaxy Note 7 وجود هيكل معدني في بنية هيكل الهاتف الخارجي مع انحناء الطبقة الزجاجية في مقدمة و خلفية الهاتف.

ويعتبر هذا التقوس في التصميم الخارجي أحد الاختلافات التي تميز (Galaxy Note 7) عن بقية هواتف هذه السلسلة التي صدرت سابقاً بزوايا مستقيمة.

أما من حيث أبعاد هاتف Samsung Galaxy Note 7 فقد جاءت قياسات الهيكل كالتالي 153.5 × 73.9 × 7.9 ملليمتر,  بينما كان وزنه 169 جرام, وقد جاء الهاتف بشهادة IP68 التي تعني أن هيكل الجهاز مقاوم للماء و الغبار,  كما سيتوفر الهاتف بثلاثة ألوان رئيسية هي الأزرق البحري, الأسود المشرب بالحمرة و الفضي الفلزيّ.

بينما جاءت أبعاد هاتف Galaxy S7 edge كالتالي 150.9×72.6×7.7 ملليمتر, ووزن 157 جرام, وجاء هاتف Galaxy S7 بقياسات 142.4×69.6×7.9 ملليمتر,  ووزن 152 جرام؛ بما يعني أن الهاتفين السابقين أصغر حجماً و أخف وزناً وأقل سمكاً من هاتف Galaxy Note 7, وبينما يتشابه الجميع في وجود هيكل معدني و طبقة حماية محببة للشاشة من نوع Gorilla الإصدار الرابع إلا أن هناك ثمة اختلاف بين Galaxy Note 7 و  Galaxy S7 حيث جاء الأخير  بزوايا مستقيمة بينما تشابه Galaxy S7 edge و  Galaxy Note 7 في الزوايا المقوسة للهيكل الخارجي.

من أوجه التشابه بين الهواتف الثلاثة في التصميم الخارجي  أنها جميعاً جاءت بهيكل مقاوم للماء و الغبار حائز على شهادة (IP68) وكذلك وجود  ’’ متحسس بصمة الأصبع‘‘ في واجهة الهاتف, بينما اختلفت الهواتف في تعدد ألوانها حيث جاءت هاتفا  Galaxy S7 edge و Galaxy S7 بمجموعة ألوان أوسع وهي الأسود المشرب بالحمرة, الأبيض, الذهبي, الذهبي الورديّ, الفضي الفلزيّ بينما جاء Galaxy Note 7 بثلاثة ألوان رئيسية هي الأزرق البحري, الأسود المشرب بالحمرة و الفضي الفلزيّ.

Samsung Galaxy S7

الشاشة و العرض في هاتفSamsung Galaxy Note 7 مقارنة بهاتفي Galaxy S7 edge و Galaxy S7 :-

جاءت شاشة هاتف Samsung Galaxy Note 7 بحجم 5.7 بوصة مع الاحتفاظ بنفس نوع الشاشة (سوبر  أموليد ) التي تتيح دقة عرض فائقة الجودة (Quad HD) والتي تتشابه أيضاً مع الاصدارات السابقة.

من أوجه التشابه في عرض الهواتف الثلاثة أن جميع الهواتف تقدم تقنية (Quad HD) و شاشة سوبر AMOLED بينما جاء الاختلاف في أحجام الشاشات حيث جاءت شاشة Galaxy S7 edge بحجم 5.5 بوصة بينما جاءت شاشة Galaxy S7 بشاشة بحجم 5.1 بوصة فقط وبذلك يكون جهاز Galaxy Note 7 صاحب الشاشة الأكبر حجماً في سلسلة ’’ Galaxy Note”.

رغم أن هاتفي Galaxy S7 edge و  Galaxy S7 جاءا بحجم شاشة أصغر إلا أنهما يحتفظان بنفس دقة عرض الشاشة التي لم تتطور في الهاتف الجديد و بذلك يقدم الهاتفان الأقدم كثافة بكسل أعلى قليلاً من هاتف Galaxy Note 7 الجديد !!

بنظرة سريعة على توزيع كثافة البيكسل في الهواتف الثلاثة يتضح التالي:-

  • هاتف Note 7 : ـ 515 بيكسل| بوصة
  • هاتف S7 edge ـ:- 534 بيكسل| بوصة
  • هاتف Galaxy S7ـ:- 577 بيكسل| بوصة

ورغم أن هذه الفوارق لن تظهر للعين المجردة للمستخدم إلا أنها تعني بالأرقام أن هاتف Galaxy S7 يقدم العرض الأكثر دقة و الأكثر وضوحاً بين الهواتف الثلاثة.

Galaxy-Note-7-2

كاميرا هاتفSamsung Galaxy Note 7 مقارنة بهاتفي Galaxy S7 edge و Galaxy S7 :-

لم يكن من المفاجئ لمستخدمي سامسونج جلاكسي أن تأتي كاميرا هاتف Samsung Galaxy Note 7 بنفس كفاءة كاميرا الهاتفين السابقين Galaxy S7 edge و  Galaxy S7 حيث اعتبرت الكاميرا المستخدمة في الإصدارين السابقين من أفضل أنواع الكاميرات من الناحية العملية.

وهذا يعني أن الكاميرا الخلفية جاءت بدقة 12 ميجا بيكسل مع استخدام تقنية (Dual Pixel) وكاميرا أمامية بدقة 5 ميجا بيكسل, كما تشابهت الأجهزة الثلاثة في قطر منفذ عدسة الكاميرا الأمامية و الخلفية الذي جاء بحجم f.1/7 مما يساعد  على جودة الصور الملتقطة في الأماكن منخفضة الإضاءة.

هذا بالإضافة إلى كفاءة الكاميرا الخلفية في تسجيل الفيديو و المقاطع المتحركة بجودة 4K  مع الإضافات الخاصة بالتركيز الآلي و خاصية التعرف على الوجوه وفلاش LED  بالطبع, أما خاصية (HDR) فهي موجودة في الكاميرتين الأمامية و الخلفية على السواء.

وبناء على تجارب المستخدمين السابقة مع صور كاميرتي السابقين Galaxy S7 edge و  Galaxy s7 يتوقع أن يؤدي هاتف Samsung Galaxy Note 7 بنفس الكفاءة حيث أنه يستخدم نفس التقنيات و القطع الداخلية.

مكونات هاتفSamsung Galaxy Note 7 مقارنة بهاتفي Galaxy S7 edge و Galaxy S7 :-

  • المعالج

فيما يخص المكونات الداخلية لهاتف Samsung Galaxy Note 7 فقد جاء بمعالج ثماني النواة بنوعين مختلفين هما (Exynos) أو (Qualcomm SD820) وذلك حسب سوق البيع بذاكرة داخلية داعمة للمعالج (RAM) 4 جيجابايت, بينما لم يتضح بعد حجم مساحة التخزين على الهاتف و إن كان هناك مكان واضح لبطاقة تخزين خارجية(مايكرو) وهذا خلافاً لما كان عليه الأمر في Note 5.

بينما جاء معالج هاتفي Galaxy S7 edge و  Galaxy من نوعي (Exynos 8890) و (Qualcomm Snapdragon 820) على حسب السوق أيضاً وبذاكرة 4 جيجابايت مثل الهاتف الجديد و  بخيارين للتخزين الداخلي إما 64 أو  32 جيجابايت كما كانا يدعمان بطاقة ذاكرة خارجية (مايكرو) لكنهما لم يكونا متوافقين مع تحديثات مارشيمللو المتعلقة بالتخزين.

  • البطارية

جاء هاتف Samsung Galaxy Note 7 مزوداً ببطارية بقوة 3500 مللي| أمبير  تدعم الشحن السريع بكابل الشحن التقليدي و كذلك الشحن الهوائي (wireless) كما يدعم الهاتف نوعي USB  مايكرو  و  C  على السواء. وبهذا يكون هاتف Samsung Galaxy Note 7 قد جاء ببطارية أكبر من Galaxy S7 التي كانت بحجم 3.000 مللي |أمبير فقط لكنه في نفس الوقت جاء ببطارية أصغر  حجماً من هاتف Galaxy S7 edge التي كانت بحجم 3.600 مللي | أمبير , وإذا كانت البطارية الأصغر في جميع الأجهزة (s7 Galaxy) تدوم لمدة يوم مع العمل الشاق فلا شك أن البطارية الجديدة ستكون كفاءتها أعلى.

Samsung-Galaxy-S7-vs-Samsung-Galaxy-Note-7

نظام تشغيل هاتفSamsung Galaxy Note 7 مقارنة بهاتفي Galaxy S7 edge و Galaxy S7 :-

يعمل هاتف Samsung Galaxy Note 7 على نظام تشغيل أندرويد مارشيمللو نسخة 6.0.1  مع واجهة (TouchWiz) وهو نفس نظام التشغيل الذي يعمل عليه هاتفا Galaxy S7 edge و s7 Galaxy الأن, إلا أن  Note 7 و S7 يحظيان بميزة (Edge UX) الإضافية التي تعطي أفضلية لعرض الشاشات ذات الزوايا المقوسة المجودة في الهاتفين.

ومع تشابه نظام التشغيل لم يجد المستخدم فروقات ظاهرة في استخدام الهواتف الثلاثة إلا من بعض الإضافات البسيطة التي أضافتها سامسونج على ألوان و أشكال الأيقونات أو الخصائص المميزة للقلم الذكي (S-Pen) مثل تدوين ملاحظات دون فتح الهاتف وتطبيق ملاحظات سامسونج.

  • رأي الموقع

يمكن تحديد نقاط التشابه و الاختلاف بين هاتف Samsung Galaxy Note 7 مقارنة بهاتفي Galaxy S7 edge و Galaxy S7 بأن الهاتف الجديد نسخة أكبر حجماً و  أثقل وزناً من جهاز  Galaxy S7 edge إلا أنها أضيف إليها عدة خواص  غاية في الأهمية و هي القلم الذكي s-pen , متحسس قزحية العين ,USB-C و  تقنية HDR المتحركة.

ورغم أن هاتف Samsung Galaxy Note 7 جاء ببطارية أصغر حجماً من Galaxy S7 edge إلا أنه بقية عناصر أداء الجهاز تكاد تكون متماثلة خاصة العناصر الرئيسية مثل الكاميرا و الشاشة.

ربما يجد مستخدم هاتف Galaxy S7 اختلافات ملحوظة بين أداء هاتفه و أداء هاتف Samsung Galaxy Note 7 خاصة فيما يتعلق بالإضافات الجديدة التي يمكن القيام بها باستخدام القلم الذكي (S-Pen) ومع ذلك يظل هذا التميز  مرهوناً بما يريده المستخدم من الهاتف و ما ينوي القيام به حيث يرى بعض المستخدمين أن بعض هذه المميزات الجديدة ليست سوى زيادات غير أساسية في استخدام القلم.

و بين الانبهار الزائد و  عدم الاقتناع بمميزات الهاتف الجديد إلا أن النظرة الحيادية لهاتف Samsung Galaxy Note 7 تقول أنه أكثر كفاءة من الهاتفين السابقين Galaxy S7 edge و s7 Galaxy خاصة إذا نظرنا إلى المهام الأكثر ذكاءً التي يمكن أن يقوم بها القلم الذكي بالإضافة إلى كون هاتف Galaxy Note 7 هو الهاتف الأول الذي يأتي بمتحسس قزحية العين كوسيلة تأمين إضافية بجانب متحسس بصمة الأصبع رغم ما سببه زيادة حجم الشاشة من زيادة في حجم ووزن الهاتف.

ومع تقارب مواصفات هاتف Samsung Galaxy Note 7 و  Galaxy S7 edge سيبقى سعر الهاتف عاملاً أساسياً في حسم المقارنة بين الجهازين حيث سيساعد السعر على غض الطرف عن بعض السلبيات مثل زيادة الحجم و الوزن أو  الاستفادة بالمميزات البارزة مثل استخدامات القلم الذكي و  متحسس قزحية العين.

اكتب تعليق