مقارنة بين IPhone 6 و IPhone 6 Plus المميزات و العيوب بالتفصيل

مع بداية عام 2015 قامت شركة “ابل” بإنتاج نسختين مختلفتين من الهاتف الذكي ايفون, لكن هذه المرة الأمر مختلف تماما عن ما قدمته شركة “ابل” في جميع الأعوام السابقة, حيث قامت الشركة بإنتاج نسخة ايفون 6, ونسخة ايفون 6 بلس.

IPhone 6 vs IPhone 6 Plus phoneshut com

و في هذا الموضوع سوف نعرض لك عزيزي القارئ المواصفات الكاملة للنسختين IPhone 6, IPhone 6 Plus, مع توضيح أهم الإيجابيات والسلبيات الخاصة بالهاتفين.

التصميم العصري

IPhone 6 vs IPhone 6 Plus phoneshut com

تم تصنيع هواتف ايفون 6, و ايفون 6 بلس بتصميم مختلف تماما عن أي تصميم لهواتف ايفون من قبل, بالإضافة إلى الجودة المميزة في الصناعة والتصميم, حيث جاء هاتف ايفون 6 بمقدار سماكة 6.9 ملم, وبوزن 129 جرام, بينما تم تصنيع هاتف ايفون 6 بلس بسماكة 7.1 ملم, وبوزن 172 جرام.

جودة التصنيع

تم تصنيع كلا الهاتفين ايفون 6, وايفون 6+ من عنصر الألمنيوم الخالص عالي الجودة, وقد تم تصنيع أطراف الإطار الخارجي بشكل منحني من جميع الجهات وذلك بهدف تسهيل عملية إمساك الهاتف وإستخدامه بشكل أفضل.

وبخصوص الأزرار الرئيسية فالهاتفين يملكان نفس الأزرار, مع منفذ صوتي بسعة 3.5 ملم في الجهة السفلية, بالإضافة إلى منفذ متعدد الإستخدامات لشحن الهاتف أو نقل المحتوى عن طريق الحاسب الالي وغيره, مع منفذين للمايكرفون بدقة عالية, وستجد في الجهة الخلفية للهاتف خطان يقسمان الهاتف من الأعلى ومن الأسفل, فهذه الخطوط ليست للمظهر فقط, بل أنها تعمل على تقوية الإستجابة للموجات الهوائية الخاصة بشبكات Wi-Fi.

الشاشة

IPhone 6 vs IPhone 6 Plus phoneshut com

يأتي هاتف ايفون 6 بشاشة عالية الدقة بمقياس 4.7 أنش, بينما يأتي هاتف ايفون 6 بلس بشاشة 5.5 أنش.

وكلا الهاتفين يملكان نفس التقنية والمميزات الخاصة بالشاشة من حيث تقنية اللمس الحراري IPS , ومن حيث درجة الوضوح والدقة فإن كلا الشاشتين يعملان بتقنية Retina HD , مع دعم الشاشة بطبقة حماية من نوع  2.5 D Glass وبالرغم من ميزة هذه الطبقة في حماية الشاشة بشكل ممتاز إلا أنها تسهل أيضا من عملية تصفح القوائم المختلفة والكتابة من خلال لوحة المفاتيح بشكل أفضل وسلس عن الأجيال السابقة.

ومن حيث قوة لمعان ووضوح الشاشة فقد جاء هاتف ايفون 6 بدرجة وضوح 750 X 1334 وبكثافة 326 بيكسل, وفي الجانب الاخر جاء هاتف ايفون 6 بلس بدرجة وضوح 1080 X 1920 وبكثافة 401 بيكسل.

القوة و الأداء

تم تدعيم الهاتفين ايفون 6, وايفون 6 بلس بمعالج سداسي النواة من نوع A8 يعمل بقوة 64 بت, والمميز في هذا المعالج أنه أسرع بنسبة 25% مقارنة بالمعالج الخاص بهاتف ايفون 5, كما أن الهاتف يعمل بنظام IOS 8  الجديد .

بالإضافة إلى تدعيم الهاتف بمعالج رسوميات بسرعة 1.4 جيجاهرتز أسرع بنسبة 50% مقارنة بالمعالج السابق, مع ذاكرة عشوائية بسعة 1 جيجابايت.

كلا الهاتفين يملكان مستشعر جديد من نوع M8, وقد تم تطوير المستشعر الجديد بعدة إضافات مثل عداد الخطوات, والبوصلة الرقمية, والجيروسكوب, بالإضافة إلى تطبيق شركة “ابل” الجديد الخاص بالصحة المعروف بأسم Health, حيث يمكن للمستشعر معرفة أنواع الرياضات التي تمارسها سواء من خلال ركوب الدراجة أو الركض, وغيره.

وكلا الهاتفين بذاكرة داخلية محدودة, ويمكنك الإختيار من بين 16 جيجابايت وحتى 64 جيجابايت, وقد تم تدعيم الهاتفين بتقنية NFC اللاسلكية, بالإضافة إلى إمكانية إستخدام هذه التقنية مع خدمة الدفع Apple Pay, بالإضافة إلى تطوير مستشعر البصمة وتحسينه.

الكاميرا

IPhone 6 vs IPhone 6 Plus phoneshut com

إن كلا الهاتفين ايفون 6, وايفون 6 بلس مزودان بكاميرا خلفية إحترافية بدقة 8 ميجابيكسل مزودة بفلاش مزدوج من نوع LED ملون, وقد تم إضافة تقنية جديدة تسمى Focus Pixels وهذه التقنية تجعل فتحة الكاميرا تستجيب للتركيز التلقائي بشكل أسرع وأفضل عن الكاميرات السابقة.

وقد تم تدعيم الكاميرا الخاصة بهاتف ايفون 6 بلس بتقنية إضافية تسمى OIS وهذه التقنية تعمل على تحسين الصورة أثناء التصوير الليلي مع الإضاءة الضعيفة, كما أن هذه التقنية تعمل على تقليل الإهتزازات أثناء تصوير الفيديو, وهذه التقنية متاحة في هاتف ايفون 6 بلس فقط.

وقد تم إضافة العديد من المميزات في إعدادات الكاميرا مثل التحكم في حساسية الضوء, وموازنة اللون الأبيض, والتصوير البانورامي, والعديد من المميزات الأخرى.

وبخصوص الكاميرا الأمامية فإن كلا الهاتفين يعملان بنفس الكاميرا الأمامية بدقة 1.2 ميجابيكسل عالية الدقة.

أبرز المميزات و العيوب

الإيجابيات :

1- شاشة عالية الدقة والوضوح.

2- أداء سريع وممتاز.

3- كاميرا إحترافية بمميزات عديدة.

4- تصميم مميز.

5- سرعة الإستجابة.

6- إطار قوي.

السلبيات :

1- إرتفاع درجة الحرارة أثناء اللعب.

2- قلة عمر البطارية.

3- عدم إمكانية إضافة ذاكرة تخزين إضافية.

أسعار الهواتف

وبخصوص سعر الهاتف ايفون 6 حاليا في جمهورية مصر العربية هو 5900 جنيه مصري, بينما سعر ايفون 6 بلس 7000 جنيه مصري.

وفي المملكة العربية السعودية سعر هاتف ايفون 6 حاليا 2100 ريال سعودي, و سعر ايفون 6 بلس 2400 ريال سعودي.

وفي الإمارات يأتي هاتف ايفون 6 بسعر 2000 درهم, بينما يأتي هاتف ايفون 6 بلس بسعر 2300 درهم إماراتي.

وبخصوص سعر الهاتف ايفون 6 في الولايات المتحدة الأمريكية فقد وصل إلى 549 دولار أمريكي, بينما وصل سعر ايفون 6 بلس إلى 649 دولار أمريكي.

اكتب تعليق

مشاركة